المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتائج امتحانات الباكلوريا والأسئلة المعلقة


آثار على الرمال
17-06-2009, 15:04
محمد رامي

تمثل امتحانات الباكلوريا بالنسبة لمجموع التلاميذ تحديا حقيقيا يتوجب مواجهته واجتيازه بنجاح لولوج فضاء أوسع تنتفي فيه السلطة الفعلية للأستاذ والإدارة وكذلك الأسرة بالنسبة للبعض.
إن الحديث عن امتحانات الباكلوريا وعن المواضيع التي تدرس خلال الموسم الدراسي والتي يتم اختبار التلاميذ فيها، تفترض طرح ثلاثة أسئلة محورية لابد من الإجابة عنها للإحاطة ولم بجزء بسيط بنظرة هؤلاء المتدخلين والفاعلين بشكل مباشر أو غير مباشر،هؤلاء هم أولا التلاميذ باعتبارهم محور العملية التعليمية، والأساتذة بالنظر إلى كونهم المحرك الرئيسي في العملية التعليمية وأخيرا الأسرة باعتبارأنه يفترض فيها سلطة الرقابة خلال كل المراحل التعليمية.
هذه الأسئلة تتمحور حول ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟ ولماذا نقرأ؟ الإجابة عن هذه التساؤلات تختلف ليس فقط بالنظر إلى المتدخلين في العملية (أسرة، أستاذ، تلميذ)، بل كذلك داخل كل صنف من هؤلاء المتدخلين.
لقد اختلطت الأمورعلى هيئة التدريس ولم يعد الجميع يحس فعلا بأنه يمارس عملية تعليمية حقيقية خاصة بعد التعديلات التي عرفها نظام امتحانات الباكلوريا في انتظار إخراج نظام تعليمي جديد عوض النظام الحالي الذي دخل غرفة الانعاش ويعتبر الآن في حالة موت سريري!
حقيقة أن بعض التلاميذ يستعدون للاختبارات بشكل جدي في حين أن البعض الآخر يبتدع طرقا وأساليبا للغش يوم الاختبارات، لكن والحق يقال إنه في كلتا الحالتين معا تبقى هناك مجموعة من التساؤلات التي يفاجئا بها بعض التلاميذ حول ما يتم تدريسه لهم ومدى أهميته بالنظر الى التحديات التي تنتظرهم، تساؤلات معقولة تدفعنا إلى القول بأنه يجب إعادة النظر في المقررات والمناهج التي أصبحت متجاوزة ولاتتماشى مع طبيعة المرحلة والجيل الجديد.
الأسر المغربية والتي لاتفقه شيئا لا في المناهج ولا في المقررات ولا كيف حصل إبنها على الشهادة عقلا أو نقلا، لها وجهة نظر أخرى لامتحانات الباكلوريا، فالمهم بالنسبة لها هو النجاح ولا شيء غيرالنجاح، والحديث عن الأشياء الأخرى يبقى مؤجلا إلى حين.
للتلاميذ وجهة نظر أخرى مختلفة تماما، فهم يعتبرون بأن امتحانات الباكلوريا بالشكل الحالي أصبحت متجاوزة ويرون ضرورة إعادة النظر ليس فقط في البرامج بل أيضا في المناهج مع ضرورة فتح آفاق جديدة أمامهم عبر حل مشكل بطالة الخريجين ، فحين يفكر التلاميذ في كل هؤلاء الذين حصلوا على شهادات عليا ولم يجدوا عملا يصابون بإحباط كبير ويتخوفون بالتالي على مستقبلهم، حقيقة انه يجب النظر الى الموضوع بشكل ايجابي ولكن في بعض الأحيان يجدون أنفسهم يخوضون في أحاديث لا طائل من ورائها إلا الحد من العزيمة، هاجس التخوف من المستقبل طغى على جميع أحاديث هؤلاء التلاميذ الذين يصبح همهم الوحيد الآن هو الهجرة نحو الضفة الأخرى.
وفي انتظار أن تتم مراجعة النظام التعليمي، وفي انتظار أن يعاد النظر في البرامج والمناهج التعليمية، وفي انتظار أن يتم فتح آفـاق جديدة لآلاف التلاميذ.. سيبقى التلميذ يحمل معه معاناته ليس مــع امتحان البـاكلوريا فقط، ولكن مع الجو العام المحيط بهذه الفترة من حياته الدراسية وسيبقى التخوف من المستقبل طاغيا على تفكيره، فالباكلوريا مجرد مرحلة انتقالية ليس إلا.

الموضوع: جريدة الاتحاد الاشتراكي - 2009/06/17