المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منظمة العفو الدولية / المغرب تطلق مشروع الشبكة الدولية للمدارس الصديقة لحقوق الإنسان


آثار على الرمال
19-06-2009, 15:14
تطلق منظمة العفو الدولية ـ فرع المغرب بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز مشروع "الشبكة الدولية للمدارس الصديقة لحقوق الإنسان" بالثانوية التأهيلية ابن يوسف ، من خلال ورشة عمل لوضع خطة تنفيذية لهذا المشروع أيام 21-20-19 يونيو 2009 بمدينة مراكش.
ويهدف مشروع "المدارس الصديقة لحقوق الإنسان" الذي أطلقته منظمة العفو الدولية في مرحلة تجريبية في 14 بلدا من بلدان القارات الخمس منها المغرب، إلى تأهيل المدارس لتكون فضاءات لتعليم المبادئ التي كرسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وممارسة هذه المبادئ، وغرس ثقافة عالمية لحقوق الإنسان في البيئة المدرسية ومحيطها، بالإضافة إلى المساعدة على بناء شبكة دولية من المنظمات والمدارس التي تعمل على تعزيز التربية على حقوق الإنسان من خلال هذا المشروع.
وسيكون برنامج هذه الورشة التي يشارك فيها حوالي 30 إطارا تربويا وإداريا يعملون في الثانوية التأهيلية ابن يوسف التابعة للأكاديمية الجهوية مراكش تانسيفت الحوز التي وقع عليها الاختيار لتكون واحدة من 14 مدرسة في العالم لتحتضن هذا المشروع، فرصة لاستحضار وتمثيل قيم ومبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والانطلاق منها في بناء خطة عمل لجعل هذه المؤسسة واحدة من شبكة المدارس الصديقة لحقوق الإنسان التي تديرها منظمة العفو الدولية على المستوى الدولي.
ومن المنتظر أن ينكب المشاركون والمشاركات على تقييم للحاجيات، والقيام بعملية التخطيط والتفكير الاستراتيجي، وذلك لتحديد الأهداف ذات الأولوية، والفئات المستهدفة، وتقرير نطاق المشروع ومقاربته.
وسيعقب عمل الورشة التخطيطية إجراء تقويم مستمر لأثر المشروع في تحقيق المزيد من احترام حقوق الإنسان، وإجراء مراجعة له في ضوء النواقص والآفاق الجديدة التي يتم تحقيقها، وذلك قبل تعميمه على مؤسسات تعليمية أخرى بالمغرب.
هذا، وستنطلق فعاليات هذه الورشة بعد عقد جلسة افتتاحية صباح يوم الجمعة 19 يونيو 2009 في الساعة التاسعة صباحا بمدرسة ابن يوسف، طريق الدار البيضاء، مراكش.

6/19/2009