المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرثية الانتخابات في التعاضدية العامة للتربية الوطنية


modaris
19-06-2009, 15:24
اعلنت التعاضدية العامة للتربية الوطنية عن اجراء تجديد انتخاب مناديب المنخرطين للجمع العام الوطني يوم الجمعة 26 يونيو 2009 بمقرات التعاضدية والنيابات بمختلف الاقاليم .وهكدا سوف يقترع المنخرطون والمنخرطات يوم الجمعة المقبل 26 يونيو 2009 المترشحين للمناديب – والائحة النهائية جاهزة من طرف اللجنة المركزية المشرفة على العملية الانتخابية – وما على المنخرطين سوى التصويت على هده اللوائح الجاهزة المعدة سلفا وبطريقة مخدومة وسرية.
على اية حال واقعنا لا يرتفع , ويتضح ان هناك مخطط مدروس من طرف الاجهزة الوصية على التعاضدية كي تمر في اجواء سرية وتتشكل هياكل التعاضدية من نفس الوجوه والاشخاص محليا وجهويا ووطنيا.
هناك ملا حظات لا بد من اثارتها في هدا الموضوع :
* ان الاغلبية الساحقة من نساء ورجال التعليم لا علم لها بهده الانتخابات في التعاضدية.
*اختيار الوقت الميت من الموسم الدراسي 26 يونيو موعدا انتخابيا خطة معدة سلفا ومفكر فيها مسبقا لضمان حضور المرغوب في حضورهم التصويت وايضا ضمان عدم حضور الاغلبية الساحقة من المنخرطين.
*الاشراف المباشر للجهاز المركزي الحالي على تدبير عملية الانتخابات لما في دلك من غياب الشفافية والديمقراطية..اد كان من الواجب تشكيل هيئة مستقلة تشرف على عملية الاقتراع عوض الجهاز الوصي الدي لن تكون اية ضمانات للنزاهة في العملية الانتخابية تحت اشرافه ووصايته.
*لجوء الجهاز الوصي الى الصحافة قصد الاخباروالاعلان عن العملية الانتخابية وايضا لبعض الملصقات المحتشمة في نيابات التعليم الخاصة بعملية التسجيل في اللوائح دون الاخبار الواضح والصريح والشفاف للمنخرطين بالعملية النتخابية ومسطرة الترشيح واجاله ما هي الا طرق لفسح المجال امام المرشحين الفائزين مسبقا والمنتمين لنقابة معينة ولضمان عدم وجود اية خرق للائحة المترشحين وتفادي اي انزال محتمل وقت الاقتراع على لوائح اخرى
*الواضح ان اشراف الجهاز الحالي على العملية الانتخابية والمعروف بانتمائه لنقابة الاتحاد المغربي للشغل فيه خرق كبير لابسط شروط النزاهة والشفافية.كما ان اللجوء الى السرية وتهريب العملية الانتخابية وحصرها في مرحلة انتخاب لوائح معدة سلفا دون فسح المجال لنساء ورجال التعليم للمساهمة في نزاهة الانتخابات مدعاة لتدخل الدولة والجهات المعنية و النقابات التعليمية وجميع الفعاليات لالغاء هده المضحكات المبكيات والعمل الجدي على اجراء انتخابات حقيقية تضمن الشفافية والدمقرطة..فالدمقرطة لا تكون شعارا فقط في سد الخصاص والاعلان عن المناصب الشاغرة وتدبير الموارد البشرية ..بل اساسا الدمقرطة تكون في المؤسسات الاجتماعية التعليمية مثل التعاضدية التي تهتم بجوانب مهمة في حياة الموظف الصحية..
- ندائي للجميع وخاصة النقابات التعليمية وطنيا الانتباه للموضوع وايلاءه ما يستحق من اهمية لقطع الطريق على البيروقراطية والاشخاص الدائمون في الاجهزة ولضمان الشفافية والنزاهة والتجديد

أبو فراس
19-06-2009, 16:42
يا أمة ضحكت من ..................... الأمم.

الوسيم
19-06-2009, 17:38
كيبيعو القرد وضحكو على من شراه

bouahm
19-06-2009, 18:01
بارك الله فيك أخي Modaris على اهتمامك بالموضوع.:icon30:
لنكون عمليين، أقترح على الإخوة الدفاتريين التعبئة الشاملة لتنبيه إخواننا المدرسين لهذا الأمر، ولن نجد خيرا من يوم امتحان السادسة ابتدائي والتاسعة إعدادي حين يكونوا مجتمعين، وإلا فسيبقى الحال على ما هو عليه.

modaris
19-06-2009, 18:14
يجب التدخل بكافة الوسائل والصيغ من اجل تاجيل انتخابات التعاضدية العامة للتربية الوطنية وتوفير الشروط الحقيقية لاجراء انتخابات نزيهة وشفافة تتناسب وادوار التعاضدية في حياة نساء ورجال التعليم الاجتماعية..لا ادري اين هي النقابات التعليمية من هدا الموضوع..وهل ستكتفي بموقف المتفرج ازاء هده المهزلة.. انتخابات يعلن عنها في الجرائد!!!! اي انتخابات هده..

sidibana
19-06-2009, 18:35
نحن معشر رجال التعليم يراد لنا أن نقبل بالوضعية الكارثية التي ألمت بالقطاع التعليمي من كل الجوانب حتى حقوقنا يراد لنا ان نراها تهدر ولا نتلكم وهذا ما نحن فيه؟ وهل خدمات التعاضدية في المستوى المطلوب حتى ننتخب أعضائها؟ أبسط خدماتها الفحص الطبي في شبه المصحة بالدار البيضاء يندى له الجبين ويجب عليك أن تدهن السير باش تسير.فكيف يعقل أن يتنقل رجال التعليم إلى مصحة واحدة بالدار البيضاء ولكل ظروفة؟
إذا كنا في المستوى المطلوب فلنجعل الدخول المدرسي المقبل مناسبة لإعلان سخطنا وغضبنا عم كل ما يمسنا من احتقار وإهانات. ولكن هيهات هيهات فرجال التعليم كل في واد لا ترقية لا زيادة في الأجور لانتائج إمتحانات مهنية ولا من يحرك ساكنا ورحم الله إيليا أبو ماضي إذا كان هناك منا من يزال يعرفه ف:
ناموا ولا تتكلموا فما فاز إلا النوم

sabar
19-06-2009, 21:22
أشكرك أخي modaris على اهتمامك بالموضوع وما ألاحظه أنه في الوقت الذي بدأ الكل يهتف بالنزاهة بدأت الامور تسير الى الأسوأ.

ikakarne
19-06-2009, 23:34
مقاطعة هده المهزلة اين هي الهيات النقابية عندما ارادوا مناديب المؤسسات راسلونا وعندما وصلوا الى مرحلة الترشيح نشروا دلك في جريدتين لايقراهما احد

modaris
20-06-2009, 14:04
أشكرك أخي modaris على اهتمامك بالموضوع وما ألاحظه أنه في الوقت الذي بدأ الكل يهتف بالنزاهة بدأت الامور تسير الى الأسوأ.
من المثير احجام المكاتب النقابية عن ابداء مواقفها من هده المهزلة..والوزارة مطالبة بالتدخل من اجل وقف حد لهدا العبث..ان التعاضدية تدير ملفات نساء ورجال التعليم الصحية والاجتماعية وهي مؤسسة حيوية تستحق ان تكون الخدمات فيها جيدة تتناسب والاقتطاعات الشهرية وحاجيات شريحة واسعة من اسرة التعليم

إفسكان
20-06-2009, 18:51
السلام عليكم يجب على الاساتدة التجند الشامل وحالة طواريء في صفوف الجميع للتصدي لهده المهزلة وايقاف النزيف خصوصا انه قطاع إجتماعي صحي مهم لاتضعوا مصير صحتكم وصحة ابنائكم بين ايدي المكتب القديم حتى ان من فيه حاليا ليس لهم اية قواعد ولاتمثيلية في اوساط رجال ونساء التعليم ادن يجب ان يرحلوا
التعاضدية العامة للتربية الوطنية في خطر هلموا جميعا لنجدتها

التعبئة التعبئة التعبئة يا رجال ونساء التعليم

حقوقكم الاجتماعية في خطر صحتكم في خطر

abderrahmane filali
20-06-2009, 21:18
لقد تمت مراسلة السيد وزير التشغيل من قبل جمعية الانصاف الصحي والاجتماعي للتعليم والتي يمكن قراءتها في دفتر العمل الجمعوي او الأعمال الاجتماعية للتعليم من نفس المنتدى وللإشارة هذه الجمعية تناضل من أجل دمقرطة التعاضدية وفضح اللوبي المتنفذ فيها منذ تأسيسها في يوليوز 2000.فلننهض جميعا من أجل كرامة رجال ونساء التعليم.