المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عرض التعليم العالي بجميع مكوناته يفوق عدد الناجحين في الباكالوريا (وزير)


ابن خلدون
23-06-2009, 17:02
عرض التعليم العالي بجميع مكوناته يفوق عدد الناجحين في الباكالوريا (وزير)

الرباط 23-6-2009- أكد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد أخشيشن، اليوم الثلاثاء، أن عرض التعليم العالي بجميع مكوناته يفوق إجمالا عدد الناجحين في الباكالوريا.
وأوضح السيد خشيشن، في معرض رده على سؤال شفوي حول "مصير عدد من حاملي الباكالوريا غير المسجلين بأي مؤسسة للتعليم العالي والتكوين المهني" تقدم به فريق التحالف الاشتراكي بمجلس المستشارين، تلته بالنيابة عنه كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة، أن عدد التلاميذ حاملي شهادة الباكالوريا الجدد المسجلين في مؤسسات التعليم العالي الجامعي يمثل زهاء 80 بالمائة من العدد الإجمالي لحاملي الباكالوريا الجديدة كل سنة.
وأضاف أن نسبة 20 بالمائة المتبقية يتم تسجيلها في مؤسسات تكوين الأطر ومؤسسات التعليم العالي الخاص ومؤسسات التكوين المهني العام والخاص، ومؤسسات التعليم العالي بالخارج.
وقال السيد اخشيشن إن العدد الإجمالي للمسجلين الجدد في مختلف مكونات التعليم العالي العمومي والخاص والتكوين المهني العمومي والخاص بلغ 136 ألف طالب جديد خلال الدخول الجامعي 2007-2008، بينما بلغ عدد الناجحين في الباكالوريا 105 ألف في دورة 2007.
وأكد أن الوزارة تسعى إلى تشجيع التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا للتسجيل في التعليم العالي واختيار أصناف التكوين التي تتلاءم مع تكوينهم وتطلعاتهم، وذلك عبر شبكة مراكز إرشاد الطالب ومراكز الاستشارة والتوجيه والمصالح التابعة للجامعات.
وأشار إلى القيمة المضافة المنبثقة عن أجرأة البرنامج الاستعجالي في قطاع التعليم العالي، والتي تتجلى، بالأساس، في توزيع الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي، وتطبيق إصلاح بيداغوجي في مسالك الإجازة بهدف الحد من الهدر الدراسي، والرفع من المردودية الإجمالية للمنظومة وتقوية القدرات الذاتية للخريجين، ودعم القدرات التواصلية، والتحكم في اللغات الأجنبية وتقنيات الإعلام والتواصل، والتشبع بثقافة المقاولة.
http://www.map.ma/mapar/portal_themes/MAP/1060267354/53085036