المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معانات ما بعد البكالوريا


ابن خلدون
30-06-2009, 20:51
معانات ما بعد البكالوريا

30/06/2009

http://www.oujdacity.net/i/data/ocv3/Image/Pedagogie/oujda-BAC-oujda.jpg/207402008-25020740.jpg (http://www.oujdacity.net/img/700/data/ocv3/Image/Pedagogie/oujda-BAC-oujda.jpg)

ظهرت نتائج امتحان البكالوريا،وفرح من فرح، وحزن من حزن..لكن كلتا الحالتين لا تدومان الا لفترة قصيرة، فيدخل الفرحون في متاهات ما بعد البكالوريا،وبقدر ما يحسم غير ذوي النتائج الجيدة في امرهم بسرعة،تشتد معاناة النجباء من ذوي المعدلات الحسنة والجيدة..الى اين المتجه ..المقاعد قليلة والتدافع والتنافس على اشده. اما المتعثرون في الدورة الأولى فانهم سرعان ما يلملمون اوراقهم ويجففون دموعهم ،ويباشرون الاستعداد للدورة الاستدراكية. وفي ظل ما اصبحت تعرفه ظروف وملابسات هذا الامتحان البرزخ من كلام حول عدم تكافؤ الفرص،وانتشار الغش بكل اشكاله واثر ذلك على النتائج ، وتباينها من جهة لأخرى..والتداعيات كثيرة في هذا السياق.
الا يمكن الحديث عن وجود حيف في تقرير مصير تلاميذنا الناجحين في البكالوريا ؟ الا يعد معيار الانتقاء الأولي المعتمد على نتائج البكالوريا مجحفا في حق العديد من ابنائنا نظرا لاختلاف ظروف وحيثيات الامتحان من اكاديمية لأخرى ومن مركز امتحان الا آخر؟ أليس من العدل –ونحن نعيش مخطط اصلاح الاصلاح- ان يعيد من بيدهم القرار النظر في مسطرة الانتقاء هاته ،وتجاوزها بالغائها تماما والسماح لكل ناجح في البكالوريا بالتباري على مقاعد المعاهد والمدارس العليا المتخصصة؟ قد يقول قائل:ان عدد المرشحين كبير والمباريات ستكلف كثيرا من الجهد والمال والوقت. هذا صحيح .ولكن الا يمكن تقبل ذلك، رغم كلفته، لسد الطريق على كل اساليب الغش(والتي صارت ممنهجة احيانا )سيكون الثمن غاليا نسبيا،ولكن نتائجه –ان سارت الامور على ما يرام- ستكون ايجابية لا محالة، وسيرى الظالمون ان لاجدوى من جورهم وغشهم ومحسوبيتهم وزبونيتهم وقراباتهم ووجاهاتهم...وما يلاحظ ويذكر عن الغش واساليبه وربابنته وزبانيته ومهندسيه ،انما دافعه هو ابتغاء الحصول على معدلات عالية تمنح اصحابها الولوج الى عتبة الانتقاء الأولي المريح ،وما بعد ذلك ليس على اصحابه ببعيد. ان الحديث عن دمقرطة التعليم وتكافؤ الفرص وغيرها من الشعارات ستبقى الفاظا جوفاء ما دام في الكواليس من يسعى الى تدمير القيم الكونية الخالدة كالحق والعدل والحرية، وفي مجال متخصص في نقل تلك القيم الى الاجيال عبر التربية والتكوين. وقد يكون من اولويات اصلاح منظومة التربية والتكوين محاربة خفافيش الظلام من انتهازيين ووصوليين ، لم يسلم هذا القطاع الشريف في اصله من شرورهم في السنوات القليلة السابقة.

ابو اسامة .ع
http://www.oujdacity.net/nationale-article-20740-fr.html

waw
30-06-2009, 23:16
قبل الحديث عن معانات مابعد الباكلوريا، لماذا لا نتحدث عن معاناة ماقبل الباكلوريا؟

mehdimovitch
01-07-2009, 01:49
والتعليم فالمغرب معانات*معانات

waw
01-07-2009, 15:30
قبل الحديث عن معانات مابعد الباكلوريا، لماذا لا نتحدث عن معاناة ماقبل الباكلوريا؟