المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق أول قاعدة للتعلم عبر الإنترنت موجهة للصم بالمغرب


ابن خلدون
01-07-2009, 14:13
http://www.attajdid.info/images/index_15.jpg
http://www.attajdid.info/par_image/par8_6.gif إطلاق أول قاعدة للتعلم عبر الإنترنت موجهة للصم بالمغرب

تم يوم الإثنين 29 يونيو 2009، إطلاق أول قاعدة للتعلم عبر الإنترنت موجهة للصم بالمغرب، وذلك بمبادرة من المنظمة الدولية: ''الطلاب في المشاريع الحرة'' (سي اي اف إي) والمعهد الدولي للتعليم العالي بالمغرب.

وتشكل هذه القاعدة التي أطلقت بتعاون مع جمعية النصر بالرباط فضاء لتبادل المعلومات، غنية بالأخبار الوطنية والدولية والمستجدات ذات الصلة بالاقتصاد والبيئة وتاريخ المغرب وكذا تدبير الحياة اليومية.

وتروم هذه القاعدة المعلوماتية، التي صممت للاستجابة لحاجيات الأشخاص المصابين بالصم، والمتوفرة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ولغة الإشارات المغربية، إلى تمكين الصم ولوجا أكبر إلى المعلومة والتعليم، والإسهام بذلك في تحسين جودة حياة هؤلاء الأشخاص.

كما تتوخى هذه القاعدة، التي صممت من قبل ومن أجل الصم، أن تشكل فضاء مفتوحا أمام جميع الأشخاص الصم المغاربة وعائلاتهم، وتشجيع تفهم وسط الصمم وانفتاحه على العالم.وتعمل المنظمة الدولية (إس أي إف إي) مع مسيري المقاولات ومؤسسات التعليم العالي من أجل إشراك الطلبة في المشاريع التحسيسية الرامية إلى تحسين مستوى عيش الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.أما جمعية النصر، التي أحدثت سنة ,1990 والتي تعنى بالأشخاص الصم بالرباط، فإنها تعمل من أجل النهوض بالظروف الاجتماعية لهذه الفئة من الأشخاص من خلال العمل الجمعوي والتضامني المواكب للجهود التي يبذلها مختلف المتدخلين المعنيين من أجل تأهيل وضعية الصم بالمغرب.

كشفت لجنة خاصة مكلفة بفتح أرشيف أجهزة الاستخبارات في بلغاريا خلال الحقبة الشيوعية الاثنين أن 142 جاسوسا سابقا هم في عداد المرشحين للانتخابات التشريعية المقررة الأحد المقبل.ونشرت اللجنة على موقعها على الأنترنت أسماء المرشحين الذين عملوا متعاونين مع الأجهزة الخاصة بإدارة الجواسيس أو أجهزة مكافحة التجسس. ولن يكون لكشف هذه المعلومات أي تبعات قانونية بالنسبة إلى المرشحين.ومن أبرز الأسماء التي كشفت هناك رئيس حزب الأقلية التركية أحمد دوغان الذي عمل في جهاز مكافحة التجسس خلال الحقبة الشيوعية.وقامت هذه اللجنة بدرس ملفات 3234 مرشحا للانتخابات البرلمانية في بلغاريا. وتم استبعاد 1163 شخصا من عملية التدقيق لأنهم كانوا صغار السن خلال الحقبة الشيوعية.ومن بين الأسماء التي نشرت هناك اسم الرئيس جورجي بارفانوف الذي نفى أن يكون قد أقام علاقات مع الاستخبارات خلال الحقبة الشيوعية.

للمزيد من المعلومات:

الموقع الإلكتروني لقاعدة للتعلم عبر الإنترنت موجهة للصم بالمغرب


[/URL]
1/7/2009
[URL]http://www.attajdid.info/def.asp?codelangue=6&infoun=51272&date_ar=2009/7/1 (http://www.attajdid.info/www.nassrtv.org)