المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أزيد من 300 حالة غش في أكاديمية مراكش وتلميذتان تلجآن للقضاء


التربوية
03-07-2014, 18:59
أزيد من 300 حالة غش في أكاديمية مراكش وتلميذتان تلجآن للقضاء

عبد الغني بلوط نشر في التجديد يوم 03 - 07 - 2014

أوضحت مصادر تعليمية مطلعة أن اللجنة الجهوية لزجر الغش بجهة مراكش تانسيفت الحوز أحصت حوالي 316 حالة غش في الدورة العادية للامتحانات الوطنية للباكالوريا حررت في شأنها تقارير كتابية واتخذت في حق أصحابها عقوبات زجرية.
وأكدت المصادر لجديد بريس نقلا عن مصادر مسؤولة أن 92 حالة منها ضبطت قي قاعة الإجراء، والباقي خلال عملية التصحيح، فيما وصلت حالات الغش في الامتحان الجهوي حوالي 92 حالة لم توضح المصادر مآل أصحابها.
وفي الوقت الذي تعذر أخذ معلومات إضافية من قسم الاتصال أو بمصلحة الامتحانات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسبب ما سمي ضغط العمل خلال هذه الفترة من السنة ، أضافت المصادر ذاتها أن اللجنة التي يترأسها مدير الاكاديمية وتضم نواب وزارة التربية الوطنية بالأقاليم الستة المكونة للجهة (مراكش، الحوز، الصويرة، قلعة السراغنة، الرحامنة، شيشاوة)، وعدد من مدراء المؤسسات التعليمية ثانوي تأهيلي وعدد من الأساتذة ، قررت معاقبة أربع حالات غش في الامتحان الوطني بالحرمان من الدورة الاستدراكية والسماح لأصحابها باجتياز الامتحان السنة المقبلة، فيما حرم صاحب حالة واحد من المرشحين الأحرار من اجتياز الامتحان الى غاية دورة يونيو 2017، وحرمان باقي الحالات مدة سنتين والسماح لأصحابها باجتياز دورة يونيو 2016.
وأشارت المصادر أن قرار اعتبار "حالة غش" خلال عملية التصحيح استند الى أمرين اثنين، أولاهما تشابه الإجابات بين مرشحين اجتازا الامتحان في القاعة نفسها، أو تطابق الإجابة مع إجابات نشرت على مواقع معروفة للتواصل الاجتماعي، حيث سلمت للأساتذة المصححين نسخ متنوعة من هذه الاجابات للأخذ بها عند التصحيح واعتبار الحالة غشا في الامتحان. وأشارت أن أساتذة ضبطوا أوراق امتحان تدل على أن صاحبها تلقى الاجابة من جهات خارجية مثل (texte manquant ; via iphone ; blati nsift lik lbaqi…).
من جهة ثانية علم جديد بريس أن تلميذتين، تدرسان بثانوية تأهيلية بالمدينة العتيقة حرمتا من النجاح هذه السنة بسبب "حالة غش"، هما بصدد تقديم شكاية لدى المحكمة الإدارية لإنصافهما مما اعتبرتاه ظلما في حقهما.
وقال أحد أساتذتهما إن التلميذتين نجيبتان وكان ينتظر أن تحصلا (إحداهما على الأقل) على معدل عال جدا، وهو ما تؤكده نقط الامتحان الموحد الوطني: ( 19,25 في مادة الرياضيات و 17,50 في مادة الفيزياء و 17,25 في مادة علوم الحياة و الأرض. زبادة على معدلهما في الامتحان الجهوي ( 17,50 و 15 ) ما عدا في مادة الفلسفة التي اعتبر المصحح أنهما غشتا فيها و قد اتضح أن التلميذتين تحفظان ملخصاتهما عن ظهر قلب.
وأضاف أن التلميذتين احتفظتا بمسودتهما، واللتين تبين للأساتذة أنهما مختلفتان تماما، مشيرا أن التلميذتين اللتين بدتا متأثرتين جدا بقرار اللجنة لم تبرحا مقر الأكاديمية خلال يومين كاملين مؤازرتين بعدد من أساتذتها ومدير المؤسسة (الذي طالب بفتح تحقيق عبر مراسلة رسمية) و هو نفس مطلب جمعية الآباء بالمؤسسة، وعبرتا عن استعدادهما كتابة مقالات فلسفية كيفما كانت مواضيعها في حينه، وأنهما مصرتان على الاطلاع على ورقتي امتحانهما.
وقال تلاميذ اجتازوا الامتحانات إن أكثر من 40 موقعا للتواصل الاجتماعي نشر إجابات عن الأسئلة مشيرين أنه يصعب إحصاء جميع تلك الإجابات واعتمادها لاعتبار حالات الغش خاصة في المواد العلمية.
وبلغ عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا برسم سنة 2014 على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز ما مجموعه 13 ألفا و621 تلميذ وتلميذة، موزعين ما بين 7 آلاف و101 من الذكور و6 آلاف و520 من الإناث بمختلف المسالك.
ووصل عدد الناجحين بالتعليم العمومي 10 آلاف و970 تلميذ وتلميذة أي بنسبة نجاح 45,69 في المائة، فيما بلغ عدد الناجحين بالتعليم الخصوصي ومن المترشحين الأحرار على التوالي إلى 1650 مترشح ومترشحة (80,53 في المائة) و1001 بنسبة 22,61 في المائة.