المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الداودي: اختبار في مواد بالإنجليزية ينتظر طلبة الجامعات المغربية


ابو محمد امين4
08-06-2016, 19:42
الداودي: اختبار في مواد بالإنجليزية ينتظر طلبة الجامعات المغربية

http://t1.hespress.com/files/daoudi_mousalli4_592383535.jpg
هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي (صور - منير امحيمدات)
الأربعاء 08 يونيو 2016 - 18:25
أشرف الحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مرفوقا بالوزيرة المنتدبة جميلة المصلي، على إعطاء انطلاقة الدورة السادسة من برنامج "إنجاز"، بميزانية مرصودة بلغت 230 مليون درهم، لتمكين الطلبة المغاربة من حاسوب أو لوحة إلكترونية مع انخراط في الإنترنت مرتفع الصبيب، "للتمكن من العلم من داخل المدرج أو خارجه"، وفق تعبير الوزير.
http://www.hespress.com/files.php?file=daoudi_mousalli2_703735966.jpg
الداودي، الذي كان يتحدث خلال لقاء جمعه مع مسؤولين ورؤساء جامعات، زوال اليوم الأربعاء بالرباط، شدد على أن الوقت حان لاعتماد اللغة الإنجليزية لغة للبحث العلمي داخل الجامعة المغربية، معتبرا أن الطالب الذي لا يعتمد على مراجع إنجليزية لإنجاز بحثه في الدكتوراه لن يكون لها أي قيمة، مشيرا إلى أن الدراسة باللغة الإنجليزية سيتم تعميمها في السنوات المقبلة على سلك الماستر كذلك.
ويرى وزير التعليم العالي أن طلبة الجامعات سيكون لزاما عليهم أن يمتحنوا في بعض المواد باللغة الإنجليزية في أفق 5 سنوات القادمة، لافتا إلى أن "جل الأجيال الحالية في دول العالم تتحدث الإنجليزية، وتدرس بلغة العلم والمعرفة، باستثناء المغاربة".
http://www.hespress.com/files.php?file=daoudi_mousalli3_933046510.jpg
من جهتها، قالت الوزيرة جميلة المصلي، في اللقاء ذاته الذي انطلق دون إعلام الصحافيين الذين ظلوا قابعين بقاعة الانتظار، إن النسخة السادسة من "إنجاز" دليل على تطور البرنامج والرغبة في إنجاحه، لافتة إلى أنه عرف تطورا كبيرا على مستوى الاعتمادات المالية المرصودة له، والتي بلغت 230 مليون درهم مقارنة مع النسخة الأولى التي بدأت بمبلغ 49 مليون درهم.
وذكرت الوزيرة المنتدبة أن البرنامج يتجدد ويتطور كل عام، بما يخدم مصلحة الطالب المغربي لولوج مجتمع واقتصاد المعرفة، خاصة أن عدد الطلبة المستفيدين ارتفع هذه السنة إلى 64 ألف طالب، بعد أن استفاد 11 ألف طالب مغربي في النسخة الأولى، مؤكدة أن إحداث مديرية النظام المعلوماتي كانت له أهمية كبيرة لتحديث الجامعة ورقمنتها.
http://www.hespress.com/files.php?file=daoudi_mousalli5_625133599.jpg
وذكرت معطيات مقدمة خلال الموعد أن البرنامج يتولى تسديد 85 بالمائة من المبلغ المدفوع للاشتراك بشبكة الإنترنت عالية الصبيب، واقتناء حاسوب أو لوحة رقمية؛ في حين بلغت حصيلة خمس سنوات على انطلاق البرنامج 126 ألفا و500 طالب مستفيد من ميزانية إجمالية بلغت 647 مليون درهم.
ويأتي برنامج "إنجاز" في إطار مخطط المغرب الرقمي الذي أعدته وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، والذي يهدف إلى الاستجابة لضرورة تحكم طلبة التعليم العالي بالأدوات الحديثة للإعلام والاتصال، والارتقاء بالجودة وتطوير كفاءات الخريجين لتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل.

خادم المنتدى
13-06-2016, 15:00
-***************************-
شكرا جزيلا لك على الإخبار
يوركت و بوركت كل جهودك
-****************************-

ابو محمد امين4
14-06-2016, 19:04
حفظك الله ورعاك أستاذنا الجليل خادم المنتدى