المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصاد يكشف عن إجراءات جديدة تهم الدخول المدرسي المقبل ويعلن عن مفاجأة بخصوص سن التمدرس


nasser
26-07-2017, 19:14
http://www.akhbarona.com/thumbnail.php?file=7asad1_554936869.jpg&size=article_large حصاد يكشف عن إجراءات جديدة تهم الدخول المدرسي المقبل ويعلن عن مفاجأة بخصوص سن التمدرس :سناء الوردي

لازال وزير التربية الوطنية محمد حصاد يكشف تدريجيا عن حزمة الإجراءات الإصلاحية التي سيشرع في تطبيقها في قطاع التعليم بدءا من الموسم المقبل، حيث استغل افتتاح الدورة الثانية عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين ليميط اللثام عن عدد منها.

فقد أكد حصاد على أن الاهتمام بالتعليم الأولي سيكون من بين أهم أولويات الوزارة خلال الدخول المدرسي الجديد، حيث قال : " ابتداء من الموسم المقبل سيكون بإمكان الأطفال الذين يتوفرون على خمس سنوات ونصف التسجيل في التعليم الابتدائي، وسيتم طبع العدة الديداكتيكية الخاصة بهم".

وشدد حصاد على أنه "سيتم اعتماد اللغة الفرنسية في السنة الأولى ابتدائي، بمعدل ساعتين، وسيتم العمل على تطوير تدريس اللغة بالمستوى السادس والخامس ابتدائي حيث سيتم إخراجه من طابعه الأكاديمي إلى استعمال مصطلحات تنهل من الحياة العادية للتلميذ.

وركز حصاد على نقطة تقليص عدد التلاميذ داخل القسم قائلا: وابتداء من السنة المقبلة عدد التلاميذ في القسم لن يتعدى 30 في التعليم الابتدائي، وستشتغل الأطر التربوية مع المفتشين لمراجعة مناهج التكوين، التي لم تحين منذ 15 سنة".
أخبارنا المغربية

nasser
26-07-2017, 21:16
من جديد.. حصاد يحضر مفاجأة غير متوقعة للتلاميذ قبل الدخول المدرسي ))))))))))))) الأربعاء 26 يوليوز 2017....بعد الجدل الذي اثارته مذكرات وزارة التربية الوطنية مؤخرا منذ تولي محمد حصاد لمقاليدها كشف هذا الأخير عن حزمة اجراءات إصلاحية جديدة سيشرع في تطبيقها في قطاع التعليم بدءا من الموسم المقبل.
http://static.alayam24.com/uploads/1501095848_650x400.jpg
و استغل الوزير افتتاح الدورة الثانية عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين ليميط اللثام عن عدد من هذه الإجراءات.

فقد أكد حصاد على أن الاهتمام بالتعليم الأولي سيكون من بين أهم أولويات الوزارة خلال الدخول المدرسي الجديد، حيث قال : "ابتداء من الموسم المقبل سيكون بإمكان الأطفال الذين يتوفرون على خمس سنوات ونصف التسجيل في التعليم الابتدائي، وسيتم طبع العدة الديداكتيكية الخاصة بهم".

وشدد حصاد على أنه "سيتم اعتماد اللغة الفرنسية في السنة الأولى ابتدائي، بمعدل ساعتين، وسيتم العمل على تطوير تدريس اللغة بالمستوى السادس والخامس ابتدائي حيث سيتم إخراجه من طابعه الأكاديمي إلى استعمال مصطلحات تنهل من الحياة العادية للتلميذ.

كما أكد حصاد في ذات اللقاء على نقطة مرتبطة بتقليص عدد التلاميذ داخل القسم قائلا: وابتداء من السنة المقبلة عدد التلاميذ في القسم لن يتعدى 30 في التعليم الابتدائي، وستشتغل الأطر التربوية مع المفتشين لمراجعة مناهج التكوين، التي لم تحين منذ 15 سنة".

وكان حصاد اثار الجدل بعدا فرض على الهيئة التدريسية زيا موحدا قبل أن يعمم مذكرة تدعو إلى اعتماد زي موحد خاص أيضا بالتلاميذ. ............... الأيام 24

nasser
26-07-2017, 22:08
حصاد: 5 سنوات ونصف للولوج للمدرسة.. و30 تلميذا في القسم.. والفرنسية من الأولى ابتدائي =======فاطمة خالدي : لكم http://lakome2.com/themes/Lakom2/img/LSKD.jpg
الأربعاء 26 يوليوز 2017
http://lakome2.com/thumbnail.php?file=DSC_0198_600x330_828359099.png&size=article_large
أكد محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر، خلال تقديمه للخطوات التي ستقدم عليها الوزارة خلال الموسم الدراسي المقبل، أن جهود الوزارة يجب أن تنكب على التعليم الأولي قائلا :" إذا لم نشتغل على هذا الأساس فالتعليم لن يتطور أبدا، معلنا عن برنامج ينقسم إلى تنظيمي على المستوى الوطني وأخر متعلق بالمؤسسات التعليمية".

وأضاف حصاد في عرض مطول قدمه صباح اليوم الأربعاء 26 يوليوز الجاري، خلال افتتاح الدورة الثانية عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، "فيما يتعلق بالمنهجية في التعليم الأولي سنفعل إطاره المرجعي ابتداء من الموسم الدراسي المقبل 2017- 2018، بمعنى أننا سنحدد المناهج التي سيتم التدريس بها، وتحديد سن الأطفال الذين سيدرسون بتلك المناهج".

"ابتداء من الموسم المقبل سيكون بإمكان الأطفال الذين يتوفرون على خمس سنوات ونصف التسجيل في التعليم الابتدائي، وسيتم طبع العدة الديداكتيكية الخاصة بهم". وفق تعبير حصاد.

وأضاف "ابتداء من السنة القادمة سيتم اعتماد اللغة الفرنسية في السنة الأولى ابتدائي، بمعدل ساعتين، وسيتم العمل على تطوير تدريس اللغة بالمستوى السادس والخامس ابتدائي حيث سيتم إخراجه من طابعه الأكاديمي إلى استعمال مصطلحات تنهل من الحياة العادية للتلميذ.

وركز حصاد على نقطة تقليص عدد التلاميذ داخل القسم قائلا: وابتداء من السنة المقبلة عدد التلاميذ في القسم لن يتعدى 30 في التعليم الابتدائي، وستشتغل الأطر التربوية مع المفتشين لمراجعة مناهج التكوين، التي لم تحين منذ 15 سنة".

وزاد حصاد في ذات الإطار :" في الدخول المدرسي 2018-2019 سيكون تدريس الرياضيات مصاحب باللغة الفرنسية في التعليم الابتدائي، على أن تتم إضافة بعض النصوص باللغة الفرنسية او الانجلزية، حسب الاختيار، في تدريس العلوم والرياضيات بالتعليم الإعدادي وذلك بغية استئناس التلميذ باللغتين.

وابرز حصاد أن الوزارة أن ستتبع منهج تطوير المهارات، القرائية باللغة الفرنسية والعربية، بالتعليم الثانوي الإعدادي "لان اللغة تتطور بالقراءة". حسب الوزير.

"وبالنسبة للباكالوريا الدولية سنعمل على إعطاء الفرصة للتلاميذ من أجل بدئها بالثانوي الإعدادي، "تجريبيا سنبدأ في 150 ثانوية إذا كان عليها إقبال سنعممه ابعد ذلك، وذلك تفاديا للصدمة التي تقع للتلميذ عندما يدرس جميع المواد بلغة جديدة عليه". يقول حصاد، الذي أضاف "سيتم الاستعمال الأمثل للبنية التحتية، ابتداء من الموسم المقبل ، كما ستخصص الفترة الزوالية للتدريس، وهذا سيوفر 25 في المائة من الطاقة الاستيعابية". يؤكد الوزير.

وأبرز حصاد أن الوزارة ستعمل على إدراج اللغة الانجليزية في جميع أقسام الثالثة إعدادي، موضحا أنها ستواصل إدراج المسلك الدولي، وسترخص للمؤسسات الخاصة إدراجه إبتداء من موسم 2018/2019.

وستشمل المراجعات أيضا المجال التنطيمي الاستراتجي للوزراة ، وقال حصاد في هذا السياق،:" هناك مديريات تتكلف بنفس الموضوع، في غياب للتنسيق، أضف إلى ذلك أن الموارد البشرية تشتغل في انعزال ولا يوجد توحيد لرؤيتهم، سنقوم في هذا الإطار بتنظيم عملهم"، مشيرا إلى أن الوزراة قدمت جميع الصلاحيات للأكاديميات من أجل العمل في استقلالية تامة، باستثناء بعض الأمور القليلة التي يمكن أن ترجع فيها للوزارة.

وألح حصاد على ضرورة الانضباط في القسم والحسم مع ظاهرة الغياب، مشيرا إلى ضرروة تظافر جهود الاستاذ والأسر والتلميذ، والإدارة التربوية، من أجل إنجاح المنظومة مشيرا إلى أن الوزارة، أهلت 70 فالمائة من مؤسسات التعليم الثانوي الاعدادي و74 في المائة من التأهيلي و 60 في المائة في التعليم الابتدائي مؤكدا أن المدارس ستودع الطبشورة والسبورة السوداء في الموسم المقبل.

وأكد حصاد أن المشكل الذي مازال يؤرق الوزارة هو التمدرس بالعالم القروي "مزال ماعرفناش اش غانديرو فيه"، مشيرا إلى أن المدارس الجماعاتية أعطت أكلها في بعض الأماكن، "طلبت من المديريات جرد الأماكن التي يمكن أن نقيم بها مدارس جماعاتية. وستكون مرافقة بالتنقل والمطاعم المدرسية". يضيف الوزير.

nasser
26-07-2017, 22:30
انقلاب في مواقيت الدراسة والتلاميذ يدخلون زمن التوقيت المستمر ==== الأربعاء 26 يوليوز 2017======Le 360.ma======= بعد سلسلة من القرارات والتدابير المثيرة للجدل، تستعد وزارة التربية الوطنية لإحداث انقلاب حقيقي في الزمن المدرسي، بعد أن تقرر التدريس ما بين 12 ظهرا والثانية زوالا عكس ما كان معمولا به منذ سنوات، الخبر جاء في يومية المساء عدد الخميس.
http://i.le360.ma/ar/sites/default/files/styles/asset_image_full/public/assets/images/2017/05/hassad_m21-504x300-1.jpg

وحسب اليومية، فقد فاجأ حصاد النقابات التعليمية بهذا القرار الذي لقي ردود فعل أجمعت على رفضه، بعد أن ربطه الوزير باتساع العرض في مستوى التأهيلي موازاة مع ضيق بنية الاستقبال.

وذكرت اليومية أنه في هذا الصدد، قال عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، إن ما جاء به حصاد يدخل ضمن منطق « البريكولاج » الذي تغرف منه الوزارة من خلال قرارات ترقيعية لا تنفذ إلى العمق.

وحذر المتحدث ذاته حسب اليومية، من أن تفعيل هذا الإجراء سيكون له كلفة، وتداعيات غير تربوية، سيدفع ثمنها التلميذ والأستاذ الذي سيتم العصف باستقراره النفسي والاجتماعي، علما أن تنزيل هذا التوقيت يتطلب حضور الإدارة أيضا، وهو استثناء لا يصلح، بالنظر لتأثيراته الكارثية على المستوى البيداغوجي.

وقالت اليومية إن مصادر تعليمية حذرت أيضا من مضي حصاد في فرض الدراسة في فترة مخصصة للاستراحة والإطعام، وقالت إن ذلك سيطرح تحديات كثيرة مرتبطة بكيفية تغذية آلاف التلاميذ المعنيين بهذا القرار، في ظل عدم توفر المؤسسات التعليمية على التجهيزات والموارد البشرية اللازمة، وهو ما ربطه دحمان بمحاولة الوزارة التغطية على عدم وجود سياسة تخطيط سليمة.

المصادر نفسها صرحت لليومية بأن هذا القرار سيخلق مشاكل للأسر وفي الوسط التعليمي، لأنه يفترض إعداد فضاءات الاستقبال بعد أن حاولت الوزارة استنساخ تجربة القطاع الخاص الذي يبقى محكوما بمحدودية الطاقة الاستيعابية وطبيعة التلاميذ المنتمين لأسر يشتغل فيها الزوج والزوجة.

تكلفة القرار

القرار سيطرح كلفة الغذاء وكيفية تعامل الوزارة معها من ناحية التمويل، وكذا العنصر البشري، علما أن تجربة الداخليات أفضت إلى كوارث حقيقية على مستوى الجودة، أبسطها تكليف عاملات النظافة بالطهو بعد أن تخلت الوزارة عن التوظيف،

حفيظ الصادق

nasser
29-07-2017, 12:15
مراجعة الزمن المدرسي.. الجدل مستمر بين الوزير حصاد والجسم النقابي : هسبريس - عبد الرحيم العسري
الجمعة 28 يوليوز 2017
يُواصل محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إعلانه عن قرارات جديدة تُثير ردود فعل واسعة داخل الوسط التعليمي؛ فبعد مذكرة اعتماد لباس مدرسي موحد بالنسبة إلى المتعلمات والمتعلمين بسلكي التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي، أثار قرار الشروع في استعمال توقيت "شبه مستمر"، ابتداءً من السنة الدراسية المقبلة، غضبا داخل النقابات التعليمية التي اعتبرت أن "الإمكانات التي يتوفر عليها القطاع لا تكفي لهذا الانقلاب في الزمن المدرسي".
http://t1.hespress.com/files/ecolemarocaine1_517940468.jpg
وعلل محمد حصاد هذا القرار بالاكتظاظ المهول الموجود داخل الأقسام الدراسية، معتبراً أنَّ القاعات لا تعمل حاليا سوى 60 في المائة من الوقت، حيث سيتم استغلالها خلال الفترة الزوالية ما بين منتصف النهار والثانية زوالا؛ "وهو ما سيوفر ما بين 20 و25 في المائة من الطاقة الاستيعابية، حسب الوزير الذي أعطى مثالا على ذلك بالمدارس التابعة للبعثات الأجنبية بالمغرب، كثانوية "ديكارت" وثانوية "ليوطي"، التي تستغل الأقسام طيلة اليوم.

هذا القرار يثير، حسب النقابات التعليمية، الكثير من الإشكالات المرتبطة بمدى جاهزية المؤسسات التعليمية بخصوص التدريس ما بين الـ12 ظهراً والـ14 زوالاً. وفي الصدد ذاته حذّر يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، من تداعيات هذا الإجراء، وكلفته التربوية التي سيدفع ثمنها الأستاذ والتلميذ.

وأوضح علاكوش، في تصريح لهسبريس، أن استغلال الزمن المدرسي يجب أن يكون له مقومات أساسها البنية التحتية، "بينما تعرف المؤسسات غياب المطاعم المدرسية، وغياب قاعات الانتظار للأساتذة والخزانات المدرسية، ناهيك عن استمرار وجود أقسام مهترئة". أما العالم القروي، فإنه يحتاج، حسب ذات النقابي، إلى تغييرات جذرية قبل إدراجه ضمن هذا التوقيت، قائلاً: "التلاميذ في القرى ما زالوا يقطعون عشرات الكيلومترات للوصول إلى المدارس".

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، يرى أن القرار الجديد من شأنه أن يثير الكثير من التداعيات، خصوصا في ظل عدم توفر المؤسسات التعليمية على التجهيزات والموارد البشرية اللازمة.

"نحن لسنا ضد استغلال التوقيت الزمني المدرسي؛ ولكن الأمر لا يجب أن يكون على حساب رجال ونساء التعليم، والإداريين والتلاميذ"، يقول الإدريسي في تصريح لهسبريس، موضحا أن غالبية الأساتذة سيرفضون التدريس ما بين منتصف النهار والثانية بعد الزوال، بحكم الالتزامات العائلية وفترة الغذاء.

مصدر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي أورد، في تصريح لهسبريس، أن الهدف من هذا الإجراء الجديد ليس استغلال الأساتذة والتلاميذ كما راج، موضحاً: "الأستاذ سيعمل نفس ساعاته اليومية وهو الحال نفسه بالنسبة إلى التلميذ؛ كل ما في الأمر أن فوجا مثلاً سيدخل من الساعة الـ10 صباحا إلى الـ14 زوالاً أو من الـ13 زوالاً إلى الـ18 مساء، وسيتم العمل بمبدأ التناوب على هذه الفترة حتى نتمكن من استغلال الوقت بطريقة ناجعة".

ولتفادي الصعوبات التي يمكن أن تواجه هذا القرار، أشار المصدر ذاته إلى أن الإجراء سيشمل فقط الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، بينما يستثنى التعليم الابتدائي الذي لا يتوفر على طاقم إداري كبير.