المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب المذكرة 05


paco
17-11-2008, 07:02
طلب المذكرة 05

ilym
21-11-2008, 14:58
تفضل المذكرة 05 في هذا الرابط
http://up.karicom.biz/download.php?filename=aaf56ea3c3.doc

ilym
21-11-2008, 15:00
وهذا موضوعها


19 ذو الحجة 1427
9 يناير 2006
مذكرة رقم : 05

إلــى السيدات والسادة:
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
نائبات ونواب الوزارة
مفتشات ومفتشي التعليم الثانوي
مديرات ومديري الثانويات التأهيلية
أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي


الموضوع: اقتراحات مواضيع الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا –دورة يونيو 2007-
المرجع: - قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 بتاريخ 23 رمضان 1427 ( 16 أكتوبر 2006)؛
- المذكرة رقم 133 في موضوع المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الصادرة بتاريخ 27 أكتوبر 2003.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله،

وبعد، في إطار التحضير للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2007، واعتبارا للأهمية القصوى التي تكتسيها عملية إعداد اقتراحات مواضيع هذا الامتحان، وبغاية تحسين جودة اقتراحات السادة الأساتذة وضبط آليات استثمارها بما يمكن من تلبية مطلب الرفع من مصداقية النتائج ومصداقية القرارات المترتبة عنها، يشرفني أن أوافيكم بجملة من الموجهات العامة والمواصفات الأساسية الواجب مراعاتها من الناحيتين التربوية والتنظيمية في عملية اقتراح مواضيع الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، وكذا بمسطرة وتواريخ إنجاز ذلك.

1) الموجهات العامة والمواصفات

يتم بناء اقتراحات مواضيع الامتحان الوطني الموحد وفق الموجهات العامة التالية :
· اعتماد المواصفات الواردة في المذكرة رقم 133 في موضوع المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الصادرة بتاريخ 27 أكتوبر 2003 والمذكرات الملحقة بها والخاصة بكل مادة دراسية.
· الحرص على أن تتسم المواضيع المقترحة بالجدة، مع عدم إدراج أسئلة سبق أن طرحت في الاختبارات التجريبية أو الامتحانات الموحدة خلال الدورات السابقة؛
· ضمان سرية المواضيع المقترحة وعدم معالجتها مع التلاميذ؛
·الحرص على الأمانة العلمية عند توظيف النصوص أو الوثائق أو الرسومات والصور مع تذييلها بالمصادر والمراجع المعتمدة ؛
· التحقق من توافق المدة التي يتطلبها إنجاز الموضوع المقترح والمدة الزمنية المخصصة لإنجاز الاختبار؛

و تراعى في عملية الإعداد المواصفات التالية:
· التدرج من حيث الصعوبة في بناء الأسئلة؛
·خلو الأسئلة من الأخطاء العلمية واللغوية وصياغتها بكامل الدقة والوضوح؛
·كتابة الموضوع بخط واضح أو مسكه على الحاسوب؛
·ترقيم الأسئلة وإرفاقها بعناصر الإجابة وسلم التنقيط؛
· إرفاق الموضوع ببطاقة معلومات معبأة بشكل تام ( أنظر البطاقة رفقته).


2) آلية إعداد اقتراحات المواضيع والجدولة الزمنية لإنجاز العمليات
يتم إعداد المواضيع المقترحة وفق الآليات والجدولة التالية:
مستوى الانجاز
العمليات
الجدولة الزمنية
مناطق التفتيش
يقوم السادة نواب والسيدات نائبات الوزارة بتكليف المفتشين التربويين للتعليم الثانوي بمهمة الإشراف على عملية إعداد اقتراحات مواضيع الامتحان الوطني الموحد بمناطق التفتيش المسندة إليهم.
يحرص السيدات والسادة المفتشات والمفتشون التربويون على إشراك جميع أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي في هذه العملية وذلك بغض النظر عن المستويات الدراسية المسندة إليهم، مع مراعاة تغطية اقتراحات المواضيع لكل الشعب الموجودة على مستوى مقاطعة التفتيش. ويكلف المفتش كتابيا كل أستاذ بتحضير اقتراح موضوع الامتحان مع تعيين الشعبة والمادة.
يسهر السيدات والسادة المفتشات والمفتشون التربويون على تأطير عملية إعداد اقتراحات المواضيع وتتبع مختلف مراحل الإعداد وذلك من خلال تنظيم لقاءات خاصة بالموضوع أو من خلال الندوات التربوية والزيارات الصفية، وأن يضمنوا مختلف أنشطة التأطير ذات العلاقة بالموضوع في تقرير يوجه إلى اللجن الجهوية قصد استثماره.
من 18 يناير إلى 9 فبراير 2007.
الثانويات التأهيلية
يقوم الأستاذ بجميع العمليات المرتبطة بإعداد الموضوع وفق ما هو محدد في المذكرات التنظيمية المشار إليها في المرجع أعلاه، مع إرفاق الموضوع المقترح بسلم التنقيط وعناصر الإجابة. يوضع الموضوع المقترح وسلم التنقيط وعناصر الإجابة في الظرف المخصص لذلك، ليتم تسليمه بعد ختمه من طرف الأستاذ إلى مدير المؤسسة في أجل أقصاه 9 فبراير 2007.
يرتب مدير المؤسسة أظرفة المواضيع المختومة حسب المواد والشعب ويسلمها إلى النائب في أجل أقصاه 10 فبراير 2007.
9 فبراير 2007 إلى 10 منه
النيابات
يقوم السادة النواب والسيدات النائبات بتسليم أظرفة المواضيع المقترحة من طرف الأساتذة إلى المفتشين التربويين وفق اختصاصاتهم ومقاطعات التفتيش المسندة إليهم من أجل تذييلها بملاحظاتهم بخصوص صياغتها العلمية واللغوية ومن حيث درجة تغطيتها للبرامج الدراسية المقررة، مع تصنيفها إلى اقتراحات قابلة للاستثمار واقتراحات غير قابلة للاستثمار. يقوم المفتشون بتسليم ظرف المواضيع المقترحة والمصنفة مختومة إلى السادة نواب والسيدات نائبات الوزارة في أجل أقصاه 21 فبراير 2007.
من 13 فبراير 2007 إلى 21 منه
يسلم السادة نواب والسيدات نائبات أظرفة اقتراحات المواضيع المختومة إلى الأكاديمية في أجل أقصاه 23 فبراير 2007.
من 22 فبراير إلى
23 فبراير 2007
الأكاديميات
يقوم السادة مديرو الأكاديميات بتشكيل لجن جهوية من المفتشين التربويين للتعليم الثانوي. ويمكن الاستعانة في تشكيل اللجن الجهوية بأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي كلما كان ذلك مفيدا أو ضروريا خصوصا بالنسبة لمواد التعليم التقني ومواد التعليم الأصيل .
يرأس اللجن الجهوية المفتشون المنسقون الجهويين لكل مادة والتي يعهد إليها بدراسة الاقتراحات الواردة من النيابات والتأكد من جدتها وتغطيتها للمواد الدراسية والشعب المعنية بالامتحان الوطني الموحد. وللجن الجهوية صلاحية إعادة صياغة المواضيع المقترحة جزئيا أو كليا أو إضافة عناصر جديدة لها أو إدخال تعديلات عليها أو دمج موضوعين أو أكثر في موضوع واحد بهدف الرفع من جودتها وتحسين صياغتها العلمية واللغوية والرفع من درجة تغطيتها للبرامج المقررة. وتقوم هاته اللجن بتكييف عناصر الإجابة وسلم التنقيط وبطاقة معلومات أسئلة الموضوع مع الصيغ المعدلة للمواضيع.
تقترح اللجن الجهوية ثلاثة مواضيع على الأقل بالنسبة لكل مادة. وتقوم بمسكها على الحاسوب ثم يوضع نص كل موضوع على حامل ورقي وحامل معلوماتي(Disquette ou CD) مرفقا بعناصر الإجابة وسلم التنقيط وبطاقة المعلومات الخاصة بسؤال أو أسئلة الموضوع في الظرف المخصص لذلك.
ترفق اللجن الجهوية ظرف المواضيع المقترحة بظرف آخر يحتوي على جميع الاقتراحات ومختلف التقارير الواردة عليها من النيابات وبتقرير عن سير عملية الانتقاء وعن نتائجها.
تسلم اللجن الجهوية أظرفة المواضيع مختومة إلى السيد مدير الأكاديمية في أجل أقصاه 16 مارس 2007.
من 24 فبراير إلى
16 مارس 2007
يتولى مدير الأكاديمية تسليم الأظرفة المختومة إلى المركز الوطني للامتحانات في أجل أقصاه 20 مارس 2007.
من 17 مارس 2007 إلى 20 منه


فالمرجو من السيدات والسادة الأساتذة أن يولوا هذه العملية ما تستحقه من عناية واهتمام، كما يرجى من السيدات والسادة المفتشين أن يسهروا على تأطير إنجازها وأن يزودوا الأساتذة بما يلزم من التوجيهات لمساعدتهم لإنجاز هذه العملية على أكمل وجه.

كما يرجى من السيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات نائبات والسادة نواب الوزارة أن يتخذوا ما يرونه مناسبا من الإجراءات التشجيعية والتأديبية حسب الأحوال، ووفق المساطر الجاري بها العمل، قصد الرفع من مردودية هذه العملية، وأن يعملوا على تعميم هذه المذكرة وتعميمها على جميع المعنيين مع السهر على تتبع جميع محطات تنفيذ مقتضياتها.
والســلام.
الكاتبة العامة

إمضاء : لطيفة العبيدة