المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : °o.O وما أدراك ما إعداد المعلم؟! O.o°


عاشق النت
19-11-2007, 20:48
http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/heart.gif وما أدراك ما إعداد المعلم؟! http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/heart.gif


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/bar.gif


بكل أسف لازالت بعض جامعاتنا وكلياتنا ولا أقول كلها قاصرة في تأهيل المعلم تربويا ونفسيا إن لم يكن بسبب المحاضرين فيكون بسبب المناهج المقررة أو بسبب فترة التربية العملية القصيرة جدا ولازلت أنادي وسأظل أنادي بأن يخرج الطالب للعمل الميداني كمشاهد لمدة فصلين دراسيين .


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/bar.gif

في كليات


المعلمين التطبيق العملي فقط 8ساعات وهو فصل دراسي واحد يقضيه المعلم بين المشاهدة والتطبيق ، فهل هذا يكفي لتأهيله ليكون معلما واثقا من نفسه ؟ )


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/bar.gif

بقلم المعلم


طرح المعلم الفاضل ( المعلم) هذا التعليق القيم في صفحته ( إعداد المعلم ) فتداعت في نفسي هذه السطور ، فشاركوني الهم التعليمي

وقفتَ معلمنا على نقطة جوهرية ، فتأهيل المعلم مهمة المهمات ، فإن كان المعلم هو الذي يصنع لنا الإنسان القادم على الحضارة التي نعيشها الآن ، فلابد أن يكون مَعينا للحياة بكل صورها الفكرية والنفسية والتربوية والعملية ... ولكنا نجد من المتدربين من هم دون المستوى المطموح إليه ، وبالفعل فالأساس التعليمي الجامعي يلقى عليه بالجزء الأول والأكبر من اللائمة ؛ وكما ألمح أستاذنا :


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/bar.gif

المحاضرين :


فئة منهم - على اختلاف الدرجة العلمية – بعيدون عن الجو المدرسي وإن وثقنا في كفاءتهم العلمية ، فالجو المدرسي جو خاص تتمازج فيه التطبيقات التربوية العلمية والاجتماعية ... تمازجا متكاثفا
يجعل من غير الممكن الفصل بينها في الموقف الواحد ، وإلم يكن المحاضر ذا قدرة فاعلة عالية الأداء في استحضار كل وسيلة ممكنة لنقل الطالب الجامعي إلى هذا الجو وتفهم خصائصه من هامة الأسس التربوية النظرية إلى النواة الصغرى في مجابهة الطالب وإلقاء السلام عليه في الفصل ، وقوفا عند طريقة الشرح – بكل تشعباتها ومتعلقاتها - ومرورا بسجل التحضير والعلاقات المدرسية ... إلم يكن المحاضر كذلك فلنتوقع خللا ما في إعداد المعلم . عفوا ! هناك المحاضر الذي يؤكد للطالب الجامعي ضرورة إعطاء التلميذ واجبه المنزلي ولكننا قلما نجد منهم من يفصّل أي من تمرينات الكتاب ينتقي ولأي درس ولأي فرع – إن كانت المادة ذات فروع كاللغة العربية – مثلا .


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/bar.gif

المناهج المقررة :


نعم نجد المنهج الذي يتناول النظريات التربوية بإسهاب ولكن:
- هل تجد أشعة هذه النظريات انعكاساتها في تلميذ اليوم ...؟
- هل تدخل المناهج تحت خيمة الشمول الاجتماعي الذي يحتاج التلميذ أبعاده لاسيما في ظل الظروف الراهنة السياسية والأخلاقية والتنموية ... وهل تمس في طرحها كل قضايا البيئة التي يتفاعل فيها بمصداقية تامة ...؟
- هل يجدي المنهج المعطى لطالب جامعي يدرّس الفتيان الطالبة الجامعية المدرسة للفتيات في كل أبوابه وفصوله؟
- وهل نجد ضمن المناهج المعتمدة لطرق التدريس الكتب التي تتطرق من الغلاف إلى الغلاف لتلميذة الصف الثاني المتوسط –مثلا- من مختلف النواحي الانفعالية والإدراكية والتحصيلية و ...؟


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/bar.gif

فترة التربية العملية :


الحقل الأساسي للتدريب هو الزمن ؛ فما حصة الطالب من الكفاءة إن قصر زمن التدريب ؟!
ومما نتج عن قصر الزمن - ثلاثة أسابيع فقط في التطبيق للمرحلة المتوسطة في كليات البنات ما بين مشاهدة ليومين لا غير وتطبيق - :
- عدم استفادة الطالب لأن عليه الإلمام بالكثير الكثير في المدة القصيرة القصيرة ، ولا يتسنى ذلك إلا للمتفوق المتفوق – وهم قلة والحمد الله -
- إصابته بالإحباط ، فيرفع شعار أخذ القليل خير من ترك الكثير ، ويكتفي ببعض المهارات ،ففيها ( البركة) كما يظن .
- عدم تمكن المشرفين من إفادة المتدرب بالخبرات كافة ، فيضيع حقه بلا إرادة منهم .
- مهم في العطاء المدرسي ألفة المتدرب للأجواء الإدارية والفصلية والنشاطية ، فكيف يتم ذلك في الوقت القصير والمزدحم بالتحضير والشرح ومتابعة المشرف ؟
- في المدة المحدودة بساعات حرمانٌ للمتدرب من أخذ فرصة التحضير الكامل المتقن الموثق ، فإذا كان عليه تنفيذ ثلاثة تحضيرات في الأسبوع على أقل تقدير ، فهل سينجز تحضيرا متميزا في الثلاثة جميعها ؟!


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/bar.gif


http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/heart.gif عاشق النت http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/heart.gif

http://www.moonandbackgraphics.com/becauseyouloveme/doves.jpg

عاشق النت
19-11-2007, 21:50
أرجو أن أرى ردودا حول الموضوع إن عجبكم

hassanion
19-11-2007, 22:33
اخي الكريم..
تطوير الاطر التربوية في رايي لا يكتمل الا بتحقيق الثلاثي التالي:
تكوين مستمر فعال (وليس التكوين د اقض حاجة اللي كاين دابا)
بيئة تربوية ملائمة وفي مقدمتها الوسائل التربوية وتطوير بنية المدارس والتجهيزات
تصحيح سلم الاجور البائس بالنظر الى الواقع الاقتصادي..
ولدي موضوع في هذا الصدد بالذات نشر على المساء، وتجده منشورا في المنتدى
مع التحية

dalil_02
19-11-2007, 22:47
في الحقيقة ينبغي ( تعاود العجينة) لأن الكل تقريبا يقول ما لا يفعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

alfa123
19-11-2007, 23:24
إن مهنة التعليم لا تعتمد فقط على التكوين و التداريب التي يتلقاها المعلم المتدرب وإنما هي أيضا مهارات يكتسبها ويعمل باستمرار على تطويرها من أجل الرقي بهذه المهمة الصعبة والعمل على المساهمة في إعداد جيل المستقبل.

ذكي العين
20-11-2007, 15:50
http://www.pic.blncyah.com/data/media/62/misc_words_Pictures_blncyah.com_0001.gif
شكرا أخي حسن rs5rs5على مشاركاتك التنوعة والمفيدة .http://www.pic.blncyah.com/data/media/59/line_Pictures_blncyah.com_0020.gif

بالنسبة لمهنة التعليم ولسائر المهن , لابد من التكوين والتكوين المستمر حتى يتم متابعة المستجدات التي يحفل بها حقل المهنة , ولا بد من توفير ظروف عمل منابسة .
http://www.pic.blncyah.com/data/media/61/misc_Pictures_blncyah.com_0012.gifr8r8r8r8r8r8r8