المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سطاج جاوبوني عفاكم


كفيتة
09-12-2008, 21:17
السلام عليكم الله يخليكم انا عندي الاجازة فاللغة العربية. بديت فمدرسة حرة او بديت كندوز سطاج فاللغة العربية لمدة 6 اشهر في جميع المستويات ا وبغيتكم تنصحوني او تفيدوني يعني الواحد كيكون باقي جديد فهاد المجال ما كيكون ما عارف والو.يعني بالنسبة تحضير للجدادات والتعامل مع التلاميد...الله ايجازيكم بخير .عيد مبارك سعيد

boumes_abdes
09-12-2008, 21:36
القراءة و الطفل

القراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم : ( اقرأ ) ، قال الله تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) .

فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ، وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !!

والقراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟؟

ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ، ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ، وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ، فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ، وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال .

والهدف من القراءة أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا كمحاكين أو مقلدين ، فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ، وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا .

والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .

boumes_abdes
09-12-2008, 21:41
ما هو المستوى؟-ما هي المادة؟

boumes_abdes
09-12-2008, 21:46
حتى لا تبدو غبيا في نظر الأطفال!!!
) لا تتحدث من برج عاجى، انزل لمستوى الطفل، جسديا وفكريا فإن كان الطفل يلعب على الأرض بقطار متحرك مثلاً، لا تقف شامخا بجواره، وتسأله ماذا تفعل يا حبيبى؟ اجلس بجواره أو اثنى رجلك لكى تكون قريباً منه، ولا تبدو غبيا فى نظره بعدم ملاحظتك القطار الجميل الملون الذى يسير بسرعه على القضبان وابداء تلك الملاحظة.

2) لاتستخدم لغة الطفل وصوته فى الكلام فرغم أن الطفل قد لايستطيع بعد أن يتحدث مثل الكبار، إلا أنه يفهمهم جيداً.

3) عالم الطفل ينحصر فى نفسه، المحيطين به من العائلة والأهل والأصدقاء المقربين
فعندما تتحدث مع الطفل احرص على مناداته باسمه وليس ياولد او يا بابا او يا شاطر واذكر له صلتك بالمقربين اليه، وإن استطعت اسرد له قصة واقعية عن طفولته أو طفولة أبويه فمعظم الأطفال يحبون قصص عن طفولته أو طفولة أبويه.

4) تذكر أن الأطفال قليلى التركيز ويتشتت انتباههم بسهوله وبسرعه، فحاول أن يكون حديثك معهم بسيط وليس معقد ومختصر، خاصة فى اللقاءات الأولى .

5) وقد يكون لابتسامة أو تحيه بسيطه أثر كبير، وفى سن معين ولمعظم الأطفال يكون لقطعة اللبان أو بنبون أثر السحر فى كسر الجمود.

cherif05
09-12-2008, 21:52
إن العملية التعليمية التعلمية هي مجموعة من المنظوات المترابطة و المعقدة التي لا يمكن حصرها في عملية نقل المعرفة من مرسل إلى مستقبل ، لدى وجب الإلمام بكافة الجوانب المحيطة بالطفل
بالإضافة إلى كون فلسفة المنظومة التعليمية بكل بلاد موجهة نحو محى معين ...
إذن أخي رغم اننا نملك معارف ، فهذا لا يدل أن الطفل سيتوصل بها كاملة و لكن المهم هو الطريقة التي ستعتمد لذلك
أحيل أخي على موقع تجد فيه مختلف الجذاذات و أتمنى أن يفيدك ذلك
تحياتي

boumes_abdes
09-12-2008, 21:54
كيف تكسب قلوب الأطفال,وتصبح معلم ناجحاً لهم

1-لا تخاطب الطفل بمنطق يستخف بعقله..فيحتقرك..ولا تخاطبة بمنطق الكبير..فلا يفهمك ..وبالتالي لا يلقي لك بالاً..خاطبه بمنطق بسيط يتناسب مع مداركه..ويحترم ذاته.
2-استثر فيه التحدي وحب المعرفة والبحث عن الجواب.
3-وفر له الألعاب ..وشاركه في لعبه..وعلمه أثناء ذلك..واجعل التعلم بالنسبة له لعبة..يحقق بها ذاته..ويستمتع بها..ويبحث عنها.
4-اربط ماتريد تعليمه للطفل بصورة ذهنية محببة له..مااستطعت إلى ذلك سبيلاً.
5-اعلم أن أكثر تعلم الطفل في هذه المرحلة يكون عن طريق المحاكاة..فلا تغفل ذلك..وكن قدوة حسنة له.6-اجعل الطفل يستخدم أكبر عدد من الحواس أثناء التعلم.
7-الوسيلة التعليمية وإن كانت تعتبر مساعدة في الصفوف العليا..إلا أنها أساسية في الصفوف الأولية ..ولا يمكن الأستغناء عنها.8-احترم شخصية الطفل..واغرس فيه الأخلاق الفاضلة والخصال الحميدة..فالتعامل مع الأطفال هو تربية قبل أن يكون تعليماً9-كرر المعلومات للأطفال بين الفينة والأخرى..لتثبيتها..ولا تمل من ذلك.10-عند مكافأة الطفل على شيء ما.. أو معاقبته..يجب عليك أن تذكر له سبب العقاب أو الثواب أثناء تنفذه.
11-الطفل ابنك ..عامله على هذا الأساس..وأشعره بذلك..ولا تفرق بالمعاملة بين الأطفال.
12-إذا استطعت الوصول إلى قلب الطفل..وحزت على محبته وثقته..فأنت معلم ناجح.
13-عود الطفل على الفصل بين وقت الجد ووقت اللهو..وبادل بين الوقتين حتى لا يحضر الملل.
14-استغل المواقف والأحداث والأوقات المناسبة للتربية والتعليم ..ولتثبيت ما سبق للأطفال تعلمه.
15-لا تنس الفروق الفردية بين الأطفال ..ولا تجعل أحدهم يشعر بأنك تشفق عليه أو تقسو عليه أكثر من الباقين..واجعل كل طفل منهم يشعر بأن له معزه خاصة لديك تميزه عن الباقين .. تذكر(كل طفل منهم).16-
إذا ناداك الأطفال بلفظ (بابا)أو ماشابه ذلك..فاعلم أنك قد وصلت إلى قلوبهم..وأن ثقتهم بك ممتازة..وإنك معلم ناجح.[
/color]17-لا تسخر من طفل أمام الباقين..ولا تطلق عليه ألفاظاً سيئة.
18-عالج غرور بعض الأطفال بحكمة بأن تشعره بطريق غير مباشر بأن هناك من زملائه من يفوقه (في العلم والأدب أو الذكاء أو التعاون....الخ).
19-إذا رأيت المنافسة غير المحدودة اشتعل أوراها بين طفلين أو أكثر ..فسارع لإخمادها بحكمة (كاستخدام التعلم عن طريق المجموعات أو التعلم التعاوني ..الذي ينمي في الأطفال العمل بروح الفريق ..مع مراعاة تبديل بعض أفراد المجموعات من وقت آخر حتى لا يشعر الأطفال بروح العصابة في كل مجموعة ثابته.
20لا تنس معززات التعلم..وربط المواضيع بحاجات واهتمامات المتعلم بقدر الاستطاعة.
21لا تعود الطفل على انتظار جائزة على كل شيء,ونوع بين انواع المكافآت المادية واللفظية والمعنوية.22-لا تدع الممتازين يطغون على الباقين..ولا تهملهم فيشعرون أنهم غير مرغوب بهم..ووزع اهتمامك على الكل بلا استثناء..وابتسم للممتازين عندما يطلبون الإذن بالجواب عن الأسئلة (ابتسامة تشعرهم بها أنك تعلم أنهم ممتازين وتعرف أنهم يعرفون الجواب وأنك راض عنهم ومنتبه لهم)وأتح لهم الفرصة في الأجابة من وقت إلى آخر ..واستفد منهم في تعليم الباقين كالتسميع لهم مثلاً.23-لا تجعل ثقة الطفل بك تهتز .. ولا تتغير صورتك المحترمة لديه.. ولا تحتقر منطقه وتفكيره..وساعده على بناء شخصيته وثقته في نفسه منذ الصغر.
]24- تفهم خصائص النمو للطفل في هذه =المرحلة..لتحسن التعامل معه.. وتعرف مداركه ونفسيته وحدوده.
25- إذا اعتراك انفعال أثناء تدريس الأطفال(وذلك شيء متوقع) لسبب أو لآخر..فلا تكتمه في نفسك..ولا تخرجه في الأطفال.. لكن نفس عن انفعالاتك بطرق مناسبة(كالضحك الهستيري ولكن ليس أمام الأطفال) أو بأن تضرب على الطاولة بكف يدك (وهذه الطريقة تبين لك مدى شدة أنفعالك..وتُشعِرك بالأثر الوخيم الذي كان سيحدث-لاسمح الله- لو أنك نفست هذا الانفعال على أحد الأطفال) وفي ذلك تنفيس لانفعالاتك..وترويض لنفسك على السيطرة على هذه الانفعالات.
26- أسأل الله التوفيق دائماً..واطلب منه العون..وأخلص النية في عملك..ثم استعن بخبرات الزملاء في المدرسة أو الإشراف التربوي أو أولياء الأمور أو الإرشاد الطلابي أو مراكز صعوبات التعلم..فالحكمة ضالة المؤمن.

كفيتة
09-12-2008, 21:54
بارك الله فيك على هده المعلومات الله يجعلها في ميزان حسناتك

أبو حسام الهواري
09-12-2008, 22:25
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ... تقبل الله منا و منكم أخي و عيدكم مبارك سعيد
أخي أنت مجاز في اللغة العربية ... العربيييييييييييييييييييييييييييييييييييية .... على الاقل احترم تخصصك فهل يعقل من إنسان قضى اكثر 20 سنة و هو يدرس اللغة العربية من الإبتدائي إلى الجامعي ... إلى ان حصل على الإجازة
( ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ) في ماذا ؟؟؟ في اللغة العربية !!!!!!!! و يكتب بلهجة الشارع ( اللغة العامية ) مع احتراماتنا للهجة الشارع المغربي التي نتحدثها جميعا ( الله يخليكم انا عندي الاجازة فاللغة العربية. بديت - بديت كندوز سطاج - وبغيتكم -عارف والو.) !!!!!!

azkif
28-01-2009, 00:56
توكل على الله وابدأ؛فالفضل للمبتدئ ولو احسن المقتدي؛ قم بتقويم تشخيصي في جميع المواد الدراسية في اول الامر؛ لتتعرف المستوى العام للفصل؛سجل التعثرات الملاحظة ؛و اقترح انشطة للدعم والتقوية ؛ ركز على الاهداف المميزة أثناء انجاز الدروس؛أنجز الدروس في اول الامر بالطريقة التقليديةلانها أسهل ؛فلا مانع من ذلك ؛وجميع الطرق تؤدي الى مكة؛قسم القسم الى ثلاث فئات ( المتعثرين ـ المتوسطين ـ لابأس بهم) ركز على المواد الاساسية؛ كالقراءة والكتابة والرياضيات؛ أعانك الله

houmame3
28-01-2009, 10:17
السلام عليكم
يمكنك الاستعانة بومقعي التربوي المتواضع الذي خصصته أساسا لتقديم العون لزملائنا و ربح الوقت
الموقع يضم تحاضير و كل مايحتاجه أستاذ اللغة العربية خاصة
المواضيع التربوية و المنهجية كثيرة جدا لا يسعني رفعها عبر المنتدى
قم بتحميل بحثي الذي انجزته بمعية أساتذة مكونين و باحثين و مفتشين البحث يضم منهجية تدريس التعليم الابتدائي بجميع مستويات التعليم الابتدائي

imkwine
19-02-2009, 18:14
لم أكتب باللغة العربية هذا لايعني أنني لا أجيدها وهذا أمر لا يعنيك وليس من شأنك. زيادة على ذلك ليس لك الحق أن تبدي علي كلامك. احتفظ بتعليقاتك ومن الأحسن وفرها لنفسك وأنصحك بأن تأخذ دروسا في حسن الاداب والأخلاق الحميدة والمعاملات مع الاخرين. والله يسامحك.
بسم الله الرحمن الرحيم

اعتذر على التدخل اولا، فقط احببت ان اقول لاخينا الفاضل ان هذا ليس اسلوبا حضاريا في التعامل مع الاخرين.
نحن الدفاتريين نعتبر انفسنا اخوة و هذا المنتدى حبيب مكان للتشاور و التناصح و التعاون و ليس ل* تبادل الشتائم * و تذكر دائما ان هناك 2 لا يتعلمان : المتكبر و الخجول.
فخد من المنتدى ما تريد دون ان تسيئ لاحد. وفقك الله و سدد خطاك،

آمييييييييييييين.