المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قف ؟؟أأنت في الحراسة أم في التصحيح؟؟ تفضل هدية مني إليك.


معلم الخير
16-01-2009, 21:17
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيد الأولين والآخرين.
هذه الأيام لا تسمع إلا همسا بين التلاميذ لأنهم على مقربة من الامتحانات الموحدة، كنا فيما مضى نرى استعدادات على قدم وساق ،الكل يحفظ بالليل والنهار وربما هناك من يستعد للامتحان تراه على ضوء المصباح في الشارع لأنه ليس عندهم كهرباء بالبيت، وهناك من يستعد تحث ضوء الشمعة الخافت،واليوم هناك استعداد من نوع آخر بالنسبة لهذا الجيل من التلاميذ، حيت يزدحمون على أبواب دكاكين نسخ الأوراق ،حيث يقومون بنسخ الملخصات بل بتقزيميها حتى تبدو صغيرة كالحرز أو التميمة بلغة أخرى، يسهل على التلميذ تناولها ونقل ما فيها بدون أن يشعر به أحد المراقبين الأمناء، والذين قلوا في هذا الزمن، وهذا هو مربط الفرس من كتابة هذا الموضوع بقلب يملؤه الأسى والألم على قيمنا وأخلاقنا الإسلامية التي ضاعت منا والأدهى والأمر أننا نحن رجال التربية وصناع الأجيال نساهم بشكل كبير في إضاعتها وطبعا هذا من تضييع الأمانة التي أسندها الله إلينا، أتوجه بنصيحة من قلب يملؤه الحب الفياض لكل مدرس ومدرسة، لأن الدين النصيحة كما اخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، إن مما ناسف له أن نرى رجال التربية والتعليم يعطون دروسا مجانية في تعليم الغش لهؤلاء التلاميذ، وتكريس هذه الخصلة الذميمة في نفوس هؤلاء الأطفال الذين يتعلمون منك أيها الأستاذ حتى حركاتك وسكناتك وخصوصا في المستويات الصغرى فترى الطفل يقلد معلمه والطفلة تقلد معلمتها،فنحن عندما نكتب إجابة الامتحانات على السبورة لينقلها التلميذ على ورقته البيضاء فنحن أعطيناه درسا بليغا في الغش وعدم الاعتماد على النفس بعد الله تعالى وخطورة هذه المسألة تقتضي منا وقفات كثيرة،- وسأقتصر على بعضها لأن الوقت لا يسع ولم يبقى على الامتحانات إلا أياما قلائل وأريد أن اهدي لك هذه النصيحة العطرة نفعنا الله وإياك بها-
الوقفة الأولى:كان من نتيجة هذه المسألة أن التلاميذ أصبحوا يرفضون القيام بأي مجهود في الحفظ لأن السابق يوصي اللاحق بأن الأساتذة يكتبون الإجابة على السبورة، فلا تحمل هما، فنشأ جيل- ساهمنا فيه نحن-جيلا لا يحفظ شيئا ، بل ماتت عنده غريزة الحفظ، والمطلع على كل العلوم الدينية أو الإنسانية ما حفظت ودامت إلا بحفظها في الصدور كما جاءت في السطور، خلقنا جيلا يرى المذاكرة والحفظ شيئا تقيلا على نفسه، وطبعا إلا من رحم الله من السادة الأساتذة وهم قلة قليلة،فانظر عفاك الله إلى خطورة هذه المسألة.
الوقفة الثانية:عندما تسند إليك الحراسة في الامتحان وتقوم بكتابة الأجوبة او تلاوتها على التلاميذ، فأنت خنت الأمانة التي وكلت إليك، ولاشك انك ربك جلا في علاه سيسألك عن تضييعها وخيانتها.
الوقفة الثالثة: عندما تسرد الإجابة الصحيحة على التلاميذ فأنت شجعت مدرسه على عدم القيام بواجبه، بل هي مؤامرة على هذا التلميذ البريء، فعندما ينجح سيواجهه واقع آخر في المستوى الي سيقبل عليه، وأذكرك بشيء وأنا أخاطب فيك إيمانك وضميرك وحبك لمهنتك وحبك للمسلمين وأبنائهم ، بالله عليك ماذا ستفل غدا يوم القيامة عندما ستقف بين يدي ربك ويسألك عن هذا التصرف، فأعد للسؤال جوابه فوالله لا ينفعك صديقك المدرس بل ربما تبرا منك هناك (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه، لكل أمريء منهم يومئذ شأن يغنيه) فكيف لا يفر منك هذا الأستاذ؟؟ بل الأدهى والأمر أن تجد نفسك محاطا بمئات التلاميذ يطالبون منك حقهم، لأنك علمتهم الغش بسلوكك هذا فضيعتهم في الدنيا،فلم يبارك الله لهم في شهادتهم التي حصلوا عليها بالغش(ومن غشنا فليس منا).فاتقوا الله معاشر الأحبة الأساتذة في تلاميذتكم.
الوقفة الرابعة: لاشك أن التلميذ يفرح عندما يعرف بأن نجاحه مضمون لأن يوم الامتحان سيجد ابادي في نظرة –بيضاء وما هي بيضاء ستمد له يد المساعدة-خصوصا في هذه الفترة التي يعرف فيها التلاميذ إحباطا، بسبب عوامله متداخلة وكثيرة لذا فهو يبحث عن الجاهز ولا يريد أن يبدل مجهودا.عندما سيكبر هذا التلميذ ويعرف الحقيقة المرة التي سيقف عليها بأن هذه الأيادي والتي ليست ببيضاء -كما كان يعتقد- كانت سببا في طرده من المدرسة، لأنه نحج وهو لا يستحق، وربما لو كرر القسم لاستفاد كثيرا، عندما يكبر هذا التلميذ ويتذكرك فلن يترحم عليك بل ربما لعنك وذكرك بكل سوء،لأنك ما علمته النزاهة، بل علمته الغش وخيانة الأمانة، فانظر كبف تريد ان تذكر واختر لنفسك ماتريد.
الوقفة الخامسة:سأنتقل إلى طريقة أخرى ،تتعلق بالمصحح وفي الغالب يكون المصحح هو نفسه مدرس التلميذ وبالخصوص في السلك الأساسي، فترى الأستاذ القدوة المصحح يستعمل نفس القلم الذي كتب به التلميذ ليضيف إضافات أخرى في ورقة التلميذ غفل عنها من كلف بالحراسة، فلا يستعمل القلم الأحمر إلا في المعضلات التي لم يستطع إلا تزوريها سبيلا، ليظهر هذا الأستاذ بمظهر الريادة وان تلميذته حطموا رقما قياسيا في الحصول على أعلى الرتب، وتناسى بأن رب السموات والأراضي يراقبه ولا شك انه سيجزى عن صنيعه هذا ،اما كان الأولى ان تحاسب نفسك على عملك من خلال ورقة هذا التلميذ وإن ظهر لك خلل فلا بأس أن تتداركه في المستقبل القريب فتغيير خطتك في عملك، لتلقى ربك وهو عنك راض، بل سيذكرونك تلاميذتك طيلة حياتهم ويدعون لك وربما أنت في قبرك كما هو الحال بالنسبة لمن علمونا رحمة الله عليهم.
وختاما ينبغي أن نعلم علم اليقين بان الله لن يبارك في عمل أقيم على الغش، ولا في شهادة أخذت بالغش،فاتق الله أخي المدرس وأذكرك بقول الله تعالى :(وقفوهم إنهم مسئولون ).فا للهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
وشكر الله للإخوة القائمين على هذا الموقع بل هذا المنبر الذي يجد في رجالات التربية بغيتهم ،وما يعينهم في مشوارهم العملي، فشكر الله لكل من يقدم شيئا يساعد به إخوانه المدرسين ،والدال على الخير كفاعله.
بقلم أخوكم ومحبكم معلم الخير.

abouzaid
16-01-2009, 21:29
كلامك كله صحيح نتمنى من كل مراقب أن يحفظ الأمانة

kanita7
16-01-2009, 21:37
بارك الله فيك نتمنى أن تجد رسالتك الآذان الصاغية

صانع الاجيال2
16-01-2009, 21:43
السلام عليكم
يمكن القضاء على ظاهرة الغش بنوعية الاسئلة التي لا تتطلب بضاعتنا ردت الينا وانما اعمال التفكير والتحليل ثم التركيب

batiwien
16-01-2009, 21:43
كلامك صحيح لكني ارى ان ما يزيد في "تكلاخ" التلاميذ و عدم تحفيزهم على الاستعداد بجدية للامتحان هو معرفتهم المسبقة بان المعدل المطلوب للنجاح في هبوط مستمر ( في بعض النيابات 7/20 تكفي للمرور الى الثانوي)

abou3abir
16-01-2009, 21:45
نتمنى من كل مراقب أن يحفظ الأمانة.

omadam
16-01-2009, 21:46
نتمنى من كل مراقب أن يحفظ الأمانة

احمد اهرو
16-01-2009, 21:56
نعم التدكيرdd1جزاك الله خيرا ومعا نحاول أن نرد الاعتبار للتعليم.

zarra mido
16-01-2009, 23:05
نعم يا أخي...
جزاك الله عنا خيرا وأكثر من أمثالك حتى يصلح التعليم وبه يصلح المجتمع...

lakrimi mostafa
16-01-2009, 23:18
الأمانة مطلوبة

lafryhi33
17-01-2009, 00:33
السلام عليكم
في بعض السنوات الخالية وفي احدى المدارس بالجنوب قمنا بالحراسة والتصحيح على أكمل وجه . فحصل أول تلميذ على النقطة 1.5 على 10 . فإذا بالنيابة تقوم بإنجاح الكل الى السنة السابعة ... فما رأيك أخي في هذا التصرف ؟؟؟؟

مازيغ
17-01-2009, 00:46
هذه الظواهر المسيئة لنا جميعا كنا نامل ان نطرحها للنقاش من اجل التطهير لاالتجريح للرقي بمنظومتنا التربوية ولكن المؤسف ان بعض المراقبين يعتبرون طرح هذا الظواهر قذفا وسبا وخروجا عن اللياقة فانهالوا علينا بحذف الردود والمواضيع التي تصب في نفس الاتجاه واحيانا بالسب ودبلوماسية الاستعداء وارضاء عواطف غير بريئة
ولكن مازيغ بالمرصاد للمفسدين على ارض الواقع وفي منابر اخري
واتمنى الا يتحول هذا المنبر الى مدافع عن المقصرين و"الحراكة"في ميدان التعليم

omar khatabi
17-01-2009, 09:16
السلام عليكم
في بعض السنوات الخالية وفي احدى المدارس بالجنوب قمنا بالحراسة والتصحيح على أكمل وجه . فحصل أول تلميذ على النقطة 1.5 على 10 . فإذا بالنيابة تقوم بإنجاح الكل الى السنة السابعة ... فما رأيك أخي في هذا التصرف ؟؟؟؟

يا أستاذي الكريم ، أنا مطالب بالقيام بالتصحيح العادل والنزيه ،والباقي لا يعنيني بشكل مباشر ، لأن العتبة تحددها الخريطة ، ولست مسؤولا عنها (كمصحح).
السؤال هو: لماذا يفتقد التلاميذ إلى التعلمات الأساسية؟
الأساسية فقط .

فريدي
17-01-2009, 09:41
بعد التحية.لا يهم موقف الادارة .الذي يهم هو تغيير بعض السلوكات المشينة والتي تساهم فيها الادارة بصفة عامة أو تشجعها من أجل الرفع من نسبة الناجحين لسبب بسيط .وهو ان الادارة لايهمها سوى الارقام بدل الضرب على يد من حديد على كل من يحاول تمييع الامتحان.على كل واحد الانطلاق من داته ومحاربة الغش لان هناك من يراقبنا وسيحاسبنا على فلذات أكبادنا...

أم سارة
17-01-2009, 10:01
بسم الله الرحمان الرحيم

هاذا ما نقوم به والله على ذلك شهيد
لكن يواجه الأستاذ النظيف مشكلة كبيرة خصوصا في الثانوي ،فإن حرس على عدم الغش وأعطى لكل تلميذ ما يستحقه فعلا فستكون نقطه هزيلة جدا بالنسبة للأساتذة الأخرين ،ويتهم بالسم وعدم التفاهم مع التلاميذ ،وتحتاط الإدارة منه ولا تعطيه إلا الأقسام الميئوس منها أو التلاميذ الذين ليس لهم من يتابعهم هذا إن لم يتابعك المدير أو الإداري برفع النقط لعينة خاصة من التلاميد وإلا يوضع الأستاذ تحت المجهر ليوقع به عند أبسط هفوة

ما رأيكم إذن ؟
يجب أن نجد حلولا موضوعية للغش وللغشاشين الكبار وليس الصغار ،لأن الصغار مقدور عليهم

hatim nacer
17-01-2009, 12:17
من غشنا ليس منا

ابواسامة
17-01-2009, 13:00
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي معلم الخير كلامك صحيح واضح لا غبار عليه واتمنى من كل قلبي ان يجد اذانا صاغية وضمائر حية تعمل على تطبيقه والاستفادة منه ضف الى وصاياك الجانب القانوني فهذا المراقب يضع نفسه تحت طائلة القانون فلو تم ضبطه لتم تفعيل المذكرات المنظمة للمراقبة واتمنى تفعيلها لمعاقبة كل غشاش ايا كان لان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقران

siham_2001
17-01-2009, 15:26
نعم إخواني الأمانة مطلوبة

أم أيمن
17-01-2009, 17:00
السلام عليكم ورحمة الله
في المدرسة التي أعمل بها حسمنا هذا الموضوع منذ سنين حيث لامجال للغش و نحرس المتعلمين حراسة مشددة .ويتم التأكيد على هذا الموضوع من جديد قبيل الامتحان خصوصا من أساتذة القسم السادس الذين طلبوا منا هذه السنة حتى عدم قراءة الاسئلة .والمتعلمون يستعدون بكل جدية لانهم يعلمون كيف تجرى الامور.
ما يحدث أحيانا هو أن أعلى نسبة رسوب تكون من نصيب مدرستنا في إحدى المرات رسب 9 من 34 فاستدعي المدير للنيابة للمساءلة وكأن النيابة بدورها تشجع على الغش .
جاءنا مدير جديد هذه السنة واستغرب كثيرا لما أخبرناه أن لا مجال للغش
لكننا لم نخبره عن استدعاء المدير السابق للنيابة آملين تحقيق نتائج جيدة هذه السنة بفضل فوج يضم نخبة المتعلمين.
القيام بالواجب ليس صعبا يتطلب فقط إرادة قوية وصلبة وإيمان قوي بالله سبحانه و تعالى .

batiwien
17-01-2009, 21:41
السلام عليكم ورحمة الله
في المدرسة التي أعمل بها حسمنا هذا الموضوع منذ سنين حيث لامجال للغش و نحرس المتعلمين حراسة مشددة .ويتم التأكيد على هذا الموضوع من جديد قبيل الامتحان خصوصا من أساتذة القسم السادس الذين طلبوا منا هذه السنة حتى عدم قراءة الاسئلة .والمتعلمون يستعدون بكل جدية لانهم يعلمون كيف تجرى الامور.
ما يحدث أحيانا هو أن أعلى نسبة رسوب تكون من نصيب مدرستنا في إحدى المرات رسب 9 من 34 فاستدعي المدير للنيابة للمساءلة وكأن النيابة بدورها تشجع على الغش .
جاءنا مدير جديد هذه السنة واستغرب كثيرا لما أخبرناه أن لا مجال للغش
لكننا لم نخبره عن استدعاء المدير السابق للنيابة آملين تحقيق نتائج جيدة هذه السنة بفضل فوج يضم نخبة المتعلمين.
القيام بالواجب ليس صعبا يتطلب فقط إرادة قوية وصلبة وإيمان قوي بالله سبحانه و تعالى .

نفس الامر عندنا اغلب الاساتذة يحرسون بجدية و المدير ايضا يسهر على عدم الغش لكن النتيجة هي ان نسبة نجاح عندنا من بين الاضعف على مستوى النيابة

معلم الخير
19-01-2009, 23:01
السلام عليكم
في بعض السنوات الخالية وفي احدى المدارس بالجنوب قمنا بالحراسة والتصحيح على أكمل وجه . فحصل أول تلميذ على النقطة 1.5 على 10 . فإذا بالنيابة تقوم بإنجاح الكل الى السنة السابعة ... فما رأيك أخي في هذا التصرف ؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب انت قم بما يرضي الله عز وجل ولا تلفت غلى تصرفات هؤلاء واذكرك ونفسي بقول الله عز وجل :(فإنما إثمه على الذين يبدلونه) وجزاكم الله خيرا

معلم الخير
19-01-2009, 23:10
السلام عليكم ورحمة الله
في المدرسة التي أعمل بها حسمنا هذا الموضوع منذ سنين حيث لامجال للغش و نحرس المتعلمين حراسة مشددة .ويتم التأكيد على هذا الموضوع من جديد قبيل الامتحان خصوصا من أساتذة القسم السادس الذين طلبوا منا هذه السنة حتى عدم قراءة الاسئلة .والمتعلمون يستعدون بكل جدية لانهم يعلمون كيف تجرى الامور.
ما يحدث أحيانا هو أن أعلى نسبة رسوب تكون من نصيب مدرستنا في إحدى المرات رسب 9 من 34 فاستدعي المدير للنيابة للمساءلة وكأن النيابة بدورها تشجع على الغش .
جاءنا مدير جديد هذه السنة واستغرب كثيرا لما أخبرناه أن لا مجال للغش
لكننا لم نخبره عن استدعاء المدير السابق للنيابة آملين تحقيق نتائج جيدة هذه السنة بفضل فوج يضم نخبة المتعلمين.
القيام بالواجب ليس صعبا يتطلب فقط إرادة قوية وصلبة وإيمان قوي بالله سبحانه و تعالى .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله وسدد خطاكم هذه بادرة طيبة وينبغي أن تدافعوا عنها حتى تترسخ وتصير سنة حميدة في هذه المؤسسة، وهذا بداية التغيير إن شاء الله .إن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم

EL IDRISSI
19-01-2009, 23:18
كلامك في الصميم، جازاك الله خيرا. نتمنى بل نطلب من كل أستاذ و من كل مسؤول ان يراعي الأمانة.

mustafa222
19-01-2009, 23:22
نعم يا أخي...
جزاك الله عنا خيرا وأكثر من أمثالك حتى يصلح التعليم وبه يصلح المجتمع

maestro
20-01-2009, 15:41
فيا أخي الكريم :
عليك أن تراقب الله قبل كل شيء ، و أن تعلم أن روحك التي بين جنبيك بيد الله ، أنفاسك التي تتردد في صدرك هي بيد الله ، فاتق الله و لا تجعل الله ينظر إليك و أنت تعصيه .
تذكر أن الأمانة سوف تنصب على جنب الصراط ، و لن يجوز عليه إلا من كان أمينا ، و الغش ينافي الأمانة كل المنافاة .
أسأل الله أن يسهل على أبناءنا ، و أن يحميهم من الغش و الخيانة ، و أن يأخذ بنواصيهم لما يحب و يرضى .
شكرا اخي الفاضل على غيرتك التعليمية وبارك الله في مشاركتك القيمة.

10salamat
20-01-2009, 22:19
كلنا معك .قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:/من غشنا فليس منا/.

the free woman
20-01-2009, 22:26
ما رأيكم لو قلت لكم أنني أحاول الإصلاح بشكل انفرادي فلا ألقى إلا السخرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مراد الزكراوي
21-01-2009, 18:20
يا لها من مشكلة عويصة.و عادة خبيثة توارثها المعلمون جيلا عن جيل.لعن الله كل من يفسد في الأمة

nejmi_1
22-01-2009, 14:51
نتمنى أن يحفظ الجميع الأمانة.

معلم الخير
26-01-2009, 09:10
ما رأيكم لو قلت لكم أنني أحاول الإصلاح بشكل انفرادي فلا ألقى إلا السخرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا أخي الحبيب كل من أراد الإصلاح فإنه يتعرض للسخرية، لأن الاصلاح طريقة الرسل وما بعثوا إلا لهذه الغاية فليكن هؤلاء هم أسوتنا وقدوتنا في هذا الطريق وسياتي التغيير بإذن الله (إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) وشكر الله لك جهودك.

معلم الخير
26-01-2009, 09:14
فيا أخي الكريم :

عليك أن تراقب الله قبل كل شيء ، و أن تعلم أن روحك التي بين جنبيك بيد الله ، أنفاسك التي تتردد في صدرك هي بيد الله ، فاتق الله و لا تجعل الله ينظر إليك و أنت تعصيه .
تذكر أن الأمانة سوف تنصب على جنب الصراط ، و لن يجوز عليه إلا من كان أمينا ، و الغش ينافي الأمانة كل المنافاة .
أسأل الله أن يسهل على أبناءنا ، و أن يحميهم من الغش و الخيانة ، و أن يأخذ بنواصيهم لما يحب و يرضى .
شكرا اخي الفاضل على غيرتك التعليمية وبارك الله في مشاركتك القيمة.



ولكم شكر أخي وفقنا الله وإياكم لما فيه مصلحة الأمة.

معلم الخير
26-01-2009, 09:16
السلام عليكم
في بعض السنوات الخالية وفي احدى المدارس بالجنوب قمنا بالحراسة والتصحيح على أكمل وجه . فحصل أول تلميذ على النقطة 1.5 على 10 . فإذا بالنيابة تقوم بإنجاح الكل الى السنة السابعة ... فما رأيك أخي في هذا التصرف ؟؟؟؟

قال الله تعالى:( فإنما إثمه على الذين يبدلونه )

أبو أمين
28-01-2009, 13:39
وفقنا الله وإياكم لما فيه مصلحة الأمة

driss972
28-01-2009, 14:58
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ... مناقشة مثل هذه الأمور و حتى و إن دخلت في باب و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين فإنها تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ترسخ هذا السلوك المنبوذ و تجذره في عدد لا يستهان به من أساتذتنا ... نتمنى أن ننظر لمثل هذه الأمور من زاوية الرغبة في إصلاح منظومتنا التعليمية...