المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التربية على المواطنة - د 8 - الحريات العامة بالمغرب


sandibad1957
16-02-2009, 21:06
التمهيد
تشكل الحريات العامة جزءا من حقوق الإنسان التي ينص عليها الدستور المغربي فما هو مدلولها ؟ وما هي الحريات التي يضمنها قانون الحريات العامة بالمغرب ؟ وما دور المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وديوان المظالم في حمايتها ؟ وأين تتجلى مظاهر الحق والمسؤولية في حرية الرأي و التعبير ؟
1 - أتعرف مدلول الحريات العامة : تسمى الحقوق التي يتمتع بها الفرد ويمارسها طواعية بالحريات، وتوصف بأنها عامة لأنها من حق (http://www.histgeo-ma.com/2an/najah/Edu2_8.htm) الجميع بدون استثناء، ونميز في الحريات العامة بين نوعين رئيسيين: حريات جماعية أو سياسية وحريات مدنية أو فردية.

2 - أكتشف قانون الحريات العامة بالمغرب وأتعرف المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وديوان المظالم ودورهما في حماية هذه الحريات : أ - أكتشف قانون الحريات العامة بالمغرب : صدر قانون الحريات العامة بالمغرب في 15 نونبر 1958 ، وهو يضمن حرية تنظيم حق تأسيس الجمعيات وتنظيم التجمعات العمومية وقانون الصحافة . ب - أتعرف بعض المؤسسات التي تساهم في حماية الحريات العامة : - المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان : تأسس في 20 أبريل 1990 مهمته الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها ، وصيانة كرامة وحقوق وحريات المواطنين .
- ديوان المظالم : تأسس في 9 دجنبر 2001 ينظر في شكايات وتظلمات المواطنين الذين يتضررون من قرارات تتنافى مع مبادئ القانون .

3 - أستجلي مظاهر الحق والمسؤولية في حرية الرأي والتعبير :
يضمن الدستور المغربي في فصله التاسع حرية الرأي والتعبير وحرية التفكير بجميع أشكاله، والحق في الإعلام مثل الصحافة أي حرية إصدار الصحف والطباعة وترويج الكتب ، في إطار مبادئ الدستور وأحكام القانون . و لصيانة حرية الرأي والتعبير وضمان مصداقيتها والنهوض بالدور المنوط بها يجب أن تمارس هذه الحريات في نطاق المسؤولية (http://www.histgeo-ma.com/2an/najah/Edu2_8.htm) واحترام الرأي الآخر.
مصطلحات – مفاهيم : وكالة المغرب العربي للأنباء .
4-أقارن بين بنود من قانون الحريات العامة القديم والجديد :
طرأت تعديلات مهمة على بنود قانون الحريات العامة لسنة 1958 منذ سنة 2002 ، مثل ظهير تأسيس الجمعيات وظهير قانون الصحافة وظهير التجمعات العمومية ،
:الخاتمةتعد الحريات العامة من الحقوق الإنسانية الأساسية والتشبت بها يوفر الطمأنينة للمجتمع..

adil1214
18-02-2009, 21:12
http://up105.arabsh.com/my/e2951c9.gif