المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إجراءات 'عقابية' ضد النواب المتغيبين ابتداء من الدورة المقبلة


ابن خلدون
27-02-2009, 09:18
إجراءات 'عقابية' ضد النواب المتغيبين ابتداء من الدورة المقبلة

http://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gif20:41 | 27.02.2009الرباط (و م ع) | المغربية


أعلن رئيس مجلس النواب، مصطفى المنصوري، على أمواج إذاعة الرباط الدولية، أنه سيجري اتخاذ إجراءات "عقابية" ابتداء من الدورة المقبلة، من أجل محاربة ظاهرة تغيب النواب.
http://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gifhttp://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gifhttp://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gifوأوضح المنصوري، الذي حل ضيفا، أول أمس الأربعاء، رفقة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على البرنامج الإذاعي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة "بيلو فاص"، الذي تنشطه الصحافية نرجس الرغاي، أن مكتب مجلس النواب سيتخذ قرارا من أجل تطبيق النظام الداخلي، وأن هذا الأمر سيجري تدشينه من خلال نشر أسماء النواب المتغيبين في الجريدة الرسمية.

وذكر رئيس مجلس النواب خلال هذا البرنامج، المخصص للدور الذي يضطلع به البرلمان باعتباره أداة للتنمية، أن النظام الداخلي للمؤسسة البرلمانية ينص على عقوبات ضد نواب الأمة الذين يتغيبون دون مبرر، ملاحظا "أن هناك مشكلا بخصوص تأويل هذا النص الداخلي، الذي يمكن أن يصل إلى حد الاقتطاع من أجرة النائب".

وأوضح أن "هناك مناقشات حقيقية وأخرى مغلوطة أدت إلى اختلاف بين النواب بخصوص مسألة العقوبات، من أجل وضع حد لتغيبات البرلمانيين، حيث يتعين التأكيد على أن تدبير البرلمان أمر جماعي".

وبعد أن سجل أن إحدى نقاط ضعف البرلمان تتمثل في برمجة الجلسات، دعا إلى تحسين ظروف اشتغال البرلمانيين، وخفض عدد المقاعد بمجلس النواب.

وأكد المنصوري أنه يتعين اليوم تحيين وعقلنة العمل داخل اللجان والجلسات العامة.

وأشار إلى أن البرلمان، عبر تمثيليته، يعد صورة للمجتمع المغربي، معتبرا أنه يتعين أن تشكل المؤسسة البرلمانية "فضاء يجمع بين الممارسين وبين المنظرين".

من جانبه، أعرب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن أسفه لضعف المناقشات تحت قبة البرلمان، مؤكدا أن "حيوية البرلمان لم تعد كما كانت في السابق".

وأبرز بنكيران أن "النقاشات داخل البرلمان لم تعد فعالة ، والأغلبية أصابها الوهن ، وفي الوقت نفسه ترفض الحكومة بطريقة ممنهجة جميع التعديلات التي تقترحها المعارض".

أشرف كانسي
27-02-2009, 11:10
شكرا أخي على الخبر
نعم إنها حال البرلمان .. كثرة الغياب و الحضور فقط عند الدعوة بالضرورة
تحياتي