المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عملية تسجيل الحجاج لموسم 1430 هجرية.


طارق
18-03-2009, 13:30
أعلنت اللجنة الملكية للحج، أمس الثلاثاء بالرباط، أن عملية تسجيل الحجاج لموسم 1430 هجرية، ستمتد من فاتح إلى 10 أبريل المقبل.


http://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gif http://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gif
http://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gif http://www.almaghribia.ma/Paper/Photos/20090318_B_TAWFIK.jpg

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق
وقررت اللجنة، التي ترأس اجتماع لها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، مواصلة تطبيق نظام القرعة في عملية تسجيل الحجاج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، سواء بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي أو حجاج الوكالات السياحية، وتحديد الحصة تبعا لنسبة المسجلين في اللائحتين، على غرار السنوات الماضية.

كما اتخذت اللجنة عدة قرارات تضمنت على الخصوص، تحديد 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني بالنسبة لكبار السن، بالإضافة إلى عدم تسجيل المواطنين والمواطنات، الذين سبق لهم أداء هذه الفريضة، قبل مضي عشر سنوات، بالنسبة لفئتي الحجاج.

وحددت اللجنة إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى، و30 يوما كحد أقصى، مؤكدة منع تنظيم رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة عن طريق البر على غرار السنوات الماضية.

كما قررت الحرص على العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية، وحجاج الجالية المغربية المقيمة بالخارج، واستمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج، طبقا للمسطرة المتبعة، مع قيامها بتحويل هذه المبالغ إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة، تحت رقم 7128 الخاص بالحج مباشرة، بعد انتهاء عملية الأداء.

وأكدت اللجنة أيضا، ضرورة تشديد المراقبة الصحية وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة للأشخاص، الذين لا تتوفر فيهم شروط الاستطاعة (البدنية والعقلية) والمصابين بالأمراض المزمنة أو المتفاقمة.

من جانب آخر، قررت اللجنة تشكيل لجان فرعية، تتولى تدارس الإجراءات والتدابير التنظيمة، المتعلقة بالحج بتفصيل.

وفي تصريح للصحافة، عقب هذا الاجتماع، أوضح التوفيق أن اللجنة طرحت كل النقط التنظيمية والتدابير الإدارية والإجرائية الكفيلة بتحسين شروط وظروف أداء شعائر الحج، والعمل على تجاوز كافة أشكال النقص، التي شابت الموسم السابق.

وأبرز أنه سيجري، خلال هذا الموسم، تحضير سجل للتحملات بين الوزارة وبين شركات النقل الجوي، يكون بمثابة تعاقد مكتوب يحدد التزامات الحاج والجهة، التي ستنقله.

المصدر جريدة المغربية

والله الموفق.

ساعي البريد
18-03-2009, 16:58
مشكوووور على الخبر.الله لا يحرمنا من زيارة قبر النبي ا مين.

طارق
18-03-2009, 19:45
مشكوووور على الخبر.الله لا يحرمنا من زيارة قبر النبي ا مين.



اللهم آمين يا رب العالمين

للإشارة الاساتذة المصنفون في السلم العاشر لا يحق لهم الاستفادة من مساعدة مؤسسة محمد السادس