المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اوربا من نهاية الحرب العالمية1الى ازمة1929(حسب كتاب المفيد)


abou 3abir
23-04-2009, 15:51
الوحدة 1 المجزوءة2 أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929

الاستاد: الحسين اوبنلحسن- ثانوية الحسن2


مقدمة :شهدت أوربا بعد نهاية الحرب العالمية1 وعلى امتداد 1918-1929تطورات سياسية واقتصادية واجتماعية هي نتاج للحرب ع1 و للنتائج المترتبة عنها.-فماهي مراحل هده الحرب و النتائج المترتبة عنها’?و ماهي مختلف التطورات الناتجة عن هده الحرب?.


i)-مراحل الحرب العالمية الأولى.


1-مرت الحرب العالمية 1بمرحلتين رئيسيتين هما:الخط الزمني ص 66


*المرحلة 1-:من 1914-1917 بدأت باغتيال ولي عهد النمسا على يد طالب صربي في البوسنة1914 تميزت : بانتصار الألمان- و الدول المتحالفة معهم التحالف الثلاثي او الوسط( ألمانيا- ايطاليا – النمسا هنغاريا) و انضمت إليه الإمبراطورية العثمانية -على دول الوفاق الثلاثي( فرنسا –انجلترا- روسيا) و شكلت أطول مرحلة( حرب استنزاف)

*المرحلة2-1917- 1918 تميزت:بانسحاب روسيا من الحرب بعد نجاح الثورة الاشتراكية بهاسنة1917مقابل دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب إلى جانب دول الوفاق(السبب تعرض سفنها لل*** من طرف الغواصات الألمانية لمنع وصول الإمدادات والمساعدات الأمريكية لهده الدول) فحسم تدخلها الحرب لصالح دول الوفاق( فرنسا –انجلترا- روسيا).

وقد استعملت في هده الحرب أسلحة جديدة إلى جانب المدافع الدبابات والطائرات الغواصات والغازات الخانقة والخنادق و الأسلاك الشائكة.


2-ترتب عن ح ع 1عدة نتائج.


- النتائج البشرية:ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من8 ملايين قتيل وملايين من الجرحى و المعطوبين معظمهم من الفآت النشيطة و القادرة على الإنجاب.


-النتائج الاقتصادية:صناعيا :دمرت وخربت الحرب المنشآت الصناعية والبنية التحتية من طرق سكك حديدية وموانئ.


فلاحيا :أتلفت الحرب ملايين الهكتارات من الأراضي الزراعية كانت كساحات للقتال.


ماليا:دفعت الدول المتحاربة إلى الاقتراض لتمويل تكاليف الحرب فارتفعت ديونها الداخلية والخارجيةالوثيقة2ص67


النتائج الاجتماعية:حدوت مجاعات و انتشار الفقر مقابل ظهور أثرياء الحرب و الزيادة في تشغيل النساء.وتزايد عدد المعوقين من معطوبي الحرب.


- - النتائج السياسية:تم عقد عدة مؤتمرات (5)كبلت بها الدول المنتصرة الدول المنهزمة و أدت إلى إعادة رسم الخريطة السياسية الاوربا الجدول


المعاهدة
الدولة
أهم الشروط
معاهدة فرساي
ألمانيا
28يونيو1919
- تضمنت تحميل ألمانيا مسؤولية حدوث الحرب وإلزامها بأداء التعويضات
-- تحديد عددجيشها،وإلغاء الخدمة العسكرية،وتجريد منطقة الراين من السلاح،
-إرجاع الألزاسواللورين إلى فرنسا،
معاهدة سان جرمان
النمسا
10شتنبر1919
- فصل النمسا عن هنغاريا.
- الاعتراف باستقلال القوميات
معاهدة نويي
بلغاريا
27نونبر1919
اقتطاع بعض مناطقها لصالح الدول المجاورة،وتحديد عدد الجنود.
معاهدة سيفر
تركيا العثمانية
11غشت1920
التنازل عن مناطقها العربية لصالح فرنسا وإنجلترا،ومناطقها بأوربا لصالح الدولالمجاورة،وضع مضيقي الدردنيل والبوسفور تحت الرقابة الدولية





الخريطةص68


النمسا-هنغاريا ،الإمبراطورية العثمانية،روسيا القيصرية). )- اختفاء الإمبراطوريات القديمة - ظهور دول جديدة اقتطعت كدولة تشيكوسلوفاكيا وبولونيا و يوغسلافيا.


- تأسيس عصبة الأمم في ابريل28/1919بضغط من الرئيس الأمريكي ولسون تتولى ضمان الأمن والسلم في العالم وحل النزاعات الدولية بالطرق السلمية لتجنيبه الوقوع في حرب عالمية أخرى .



(ii أهم التطورات بأوربا من نهاية الخرب ع 1 إلى أزمة 1929م.
1- شكلت الثورة البلشفية الاشتراكية بزعامة لينين أهم التطورات السياسية بعد الحرب العالمية.1
قامت الثورة البلشفية يوم 14 اكتوبر1917م و التي على إثرها تم تأسيس حكومة اشتراكية برئاسة لينين الذي اتخذ مجموعة من الإجراءات حيث اصدر 14 مرسوماالوثيقة2ص70 تضمن تأميم المعامل والأبناك،ومرسوم حول مصادرة الأراضي الفلاحية ومرسوما يمنح الأقليات حق تقرير مصيرها. وآخر حول السلم لوضع حد للنزاعات وعلى أساسه انسحبت روسيا من الحرب ع1 .
ومن المشاكل التي واجهت هده الثورة:الحرب الأهلية ما بين 1918- 1921 بين أنصار الثورة والدين شكلوا الجيش الأحمر والمعارضين لها من البورجوازية والملاكين الكبار وضباط الجيش القيصري والمدعمين من الدول الرأسمالية( فرنسا-انجلترا- اليابان) الدين شكلوا الجيش الأبيض.
- الاحتلال الأجنبي لبعض مناطق روسيا خاصة من طرف فرنسا وانجلترا.
- رفض بعض الفئات الاجتماعية لقرارات لنين:إتلاف الملاكين الكبار للمحاصيل الزراعية القضاء على الماشية.
- تخريب أرباب المصانع للمنشات الصناعية.
- تقاعس الفلاحون عن الإنتاج لعدم تمليكم للأراضي المصادرة .
2- عرفت كل من فرنسا وايطاليا وألمانيااوضاعا سياسية واقتصادية واجتماعية صعبة بعد الحرب ع1 .




اقتصاديا




سياسيا:




اجتماعيا:



فرنســـا


عانت من التضخم نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمصنعة وضعف في الأجور مما أدى إلى ارتفاع في العرض وقلة الطلب لضعف القدرة الشرائية لدى السكان.



لم تعرف استقرارا سياسيا نتيجة العجز في تشكيل حكومات ذات أغلبية برلمانية متجانسة مما كان يدفع الأحزاب إلى تحالفات حزبية هشة وحكومات عاجزة عن حل مشاكل المجتمع


تأزمت الأوضاع الاجتماعية نتيجة البطالةوالفقر وارتفاع الاسعارفكثرت الاضطرابات بقيادة النقابات قمعتها الحكومات بعنف.
ايطاليـــا
نتيجة تعرض مصانعها للتدمير خلال الحرب لم تعد قادرة على تلبية الحاجيات المتزايدة على المنتجات الصناعية فكثفت من الاستيراد مما ترتب عنه عجز تجاري كبير فتدهورت أوضاعها النقدية وعانت من التضخم وارتفعت ديونها الخارجية.

لم تعرف استقرارا سياسيا بسبب فشل الحكومات المتعاقبة في حل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية بعد الحرب ع1 مما ساعد على وصول موسوليني إلى الحكم وإلغاء الأحزاب و فرض نظام الحزب الوحيد الحزب الوطني الفاشي ووضع أسس نظام ديكتاتوري.
اشتدت الاضطرابات الاجتماعية نتيجة انخفاض الأجور ومعها القدرة الشرائية لجميع الفئآت الاجتماعية فلجا العمال لاحتلال المصانع واستولى الفلاحون على أراضي كبار الفلاحين.


ألمانيـــا

تضرر اقتصادها بشكل كبير لكونها كانت مسرحا للحرب فخربت منشآتها الصناعية وبنيتها التحتية وأراضيها الفلاحية وعانت من التضخم فتدهورت أوضاعها النقدية.




فشل حكومة فيمار كأول حكومة بعد الحرب ع1 في مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الحرب وظهور صراع سياسي بين أحزاب اليمين و الأحزاب الاشتراكية والشيوعية


تدهورت أوضاعها الاجتماعية من بطالة وفقر وبؤس أدت الىثورة السبارطاكيين بقيادة روزالوكسمبورغ وليبنخت إلا أن فشلها مهد لظهور أحزاب يمينية متطرفة كالحزب النازي بقيادة هتلر




3- لم تسلم أوربا الرأسمالية من آثار ازمة1929.
انطلقت ازمة1929 من الولايات م-أ –من بورصة وول سترييت الخريطة ص73 انطلاقا من الميدان المالي لتنتقل إلى باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى والى باقي دول أوربا الرأسمالية مابين 1931و1932بسبب الارتباط الوثيق بين القطاعات الاقتصادية الرأسمالية خاصة لما بدأت و-م- أ –في سحب رؤوس أموالها من أوربا كما لم تسلم منها مستعمراتها.
من مظاهر هده الأزمة تزايد أعداد العاطلين الجدول ص 73 نتيجة تسريح العمال وإفلاس المعامل وإغلاقها و انتشار الفقر والبؤس وتدهورت القدرة الشرائية و عم الكساد و ارتفعت الهجرة القروية و كثرت الاضطرابات و الاحتجاجات الشعبية للعمال والعاطلين.
خاتمة:ادا كانت أوضاع الدول الأوربية بعد الحرب ع 1قد غلب عليها عدم الاستقرار والتوتر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وزادتها تأزما أزمة 1929 فان بعض الأحزاب اليمينية المتطرفة بأوربا كالنازية والفاشية وظفتها للوصول إلى السلطة والتي ستدفع بالعالم نحو حرب عالمية ثانية.

حسب الكتاب المدرسي: المفيد

MohammedCyber
23-04-2009, 21:31
بارك الله فيك
أخي على الدرس المفيد و لك من طاقم الاشراف 5 نقاط تمييز

abou 3abir
23-04-2009, 23:03
اخي المشرف الفاضل انا في خدمة المنتدى المميز ما استطعت .وشكرا .شكرا.شكرا