المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتهـيــأ للامتحــان ؟ / ياسيـن كحلي


yaso_780
23-04-2009, 22:06
http://abeermahmoud.jeeran.com/14-BASMALLAH.gif





كيف تتهيأ للامتحان؟






القلق الذي يعتريك أمر طبيعيكلما زاد القلق( القلق الطبيعي) زاد مستوى التركيز والأداء وكلما وصل .القلق إلى مستوى القلق المرضي كلما أدى ذلك إلى تناقص التركيزتوظيف وتوجيه القلق الدافع ( الإيجابي) توظيفا إرشاديا يؤدي إلى مزيد من الإنتاجية.



خلال فترة الامتحان قد تعتريك أعراض القلق : مجموعة من الاضطرابات الفيزيولوجية والنفسية كارتفاع نبضات القلب ، وبرودة الأطراف وآلام البطن، والحاجة إلى التبول ، وفقدان الشهية، وتوارد بعض الأفكار السلبية والتوتر وقلة النوم والتفكير المستمر بالامتحان و نتيجته .وحدة الانشغالات العقلية تؤثّر سلبا على التركيز المطلوب أثناء الامتحان .وقلق الامتحان أمر طبيعي و سلوك مألوف ما دام في درجاته المقبولة ويعد دافعا إيجابيا وهو مطلوب لتحقيق الدافع نحو الإنجاز المثمر
أما إذا أخذ قلق الامتحان أعراضا غير طبيعية كعدم النوم المتصل وفقدان الشهية للطعام وعدم التركيز الذهني، وتسلط بعض الأفكار الو سواسية، وبعض الاضطرابات الانفعالية والجسمية فإن القدرة على التركيز واستغلال المهام الفكرية تتناقص


إرشادات المذاكرة و المراجعة


1- ضع لنفسك جدولاً زمنياً للمذاكرة و المراجعة وحدد أهدافاً يتوجب عليك تحقيقهـا وإنجازها يومياً ، فبذلك الجدول لن تُضيع الوقت .
2- قم بإعداد مذكرات دقيقـة ومركزة ومحكمة ومتميزة ( التلخيص ) للإطلاع عليهـا عند المراجعة. ويجدر بنا أن نذكر أن المذكرات المطبوعة يصعب حفظها ؛ لأنها تتسم بنمط وشكل واحد ، وذلك على عكس المذكرات التي تعدها بنفسك و حرص على جعلها متميزة في كل صفحة من صفحاتها من خلال استخدام أقلام ملونة والجداول والأشكال التوضيحية والرسومات و وضع الخطوط تحت الأفكار المهمة . ومن شأن هذه المذكرات أن تساعدك على استدعاء المعلومة التي ترتبط في ذهنك بعدّة أشياء كمكانها وموقعها والخط الذي سُجلت به .

3- إذا استصعب عليك أمر أثناء المذاكرة اسأل أستاذ المادة أو أي أحد له خبرة في ذلك وبعد ذلك يمكنك اختيار كتاب آخر أو وسيلة أخرى ( الانترنيت) تشرح تلك المسألة بشكل أيسر وأبسط وأسهل . وإذا كان الوقت ضيقاً فسجل مسألتك لتعود إليها فيما بعد .

4- لا تكثر من تناول الوجبات الخفيفة بشكل مستمر أو الاعتماد على السكريات والدهنيات والنشويات التي تزيد نسبة الدهن والسكر في الدم تترك آثاراً سلبية على الذاكرة وقوة التفكير وبالنتيجة حصول النسيان عند الإنسان.أو على الإكثار من تناول المنبهات كالكافيين (كالقهوة والشاي ) فكل هذه الأمور تمنحك قسطا من النشاط والطاقة سرعان ما يعقبهـا حالة من الخمول والارتخاء .

5- لا تزاول أي نشاط يأخذ منك وقتاً ومجهوداً كبيراً إلا في أيام العطلة الأسبوعية مثل لعب كرة القدم لكونها تحتاج إلى مجهود جسمي و تحتاج بعد المباراة إلى راحة طويلة.وكذلك ابتعد عما يشغلك أثناء وقت المذاكرة من قراءة الصحف و مشاهدة التلفزيون و ألعاب الفيديو..وغيرهـا .

6- أفضل وقت للمذاكرة والمراجعة وقت هي الساعات التي تقل فيها المنبهات و المثيرات و حيث يكون الجسم قد نال قسطـاً من الراحة.

7- لا تذاكر وأنت مستلقٍ على الفراش خشية النوم.

8- الجلسة التي تجلسها وأنت تذاكر لها أثر في درجة الفهم والتركيز ( اجلس الجلسة الصحيحة )


الاستعداد للاختبار


1 - لا تصدق ما قد يزعمه البعض عن أن أسئلة الامتحانات قد عُرفت . كذلك عندما تخرج من اللجنة وبعد الفراغ من الإجابة - لا تحاول مقارنة أو مراجعة
2 - يجب أن تأوي ليلة الامتحان إلى فراشك مبكرا وإياك و السهر .
3 -كرر النظر إلى جدول الامتحان حتى تتأكد من تاريخ الامتحان و المادة التي ستمتحن فيها والساعة والمكان
4- يفضل أن تترك كتبك في البيت فالمذاكرة حتى آخر لحظة قد تكون مشوشة وتؤدي إلى تداخل المعلومات وتطاير الأفكار .. لكن أن كنت ممن تعودوا عليها فعليك أن تكتفي فقط بقراءة العناوين ورؤوس الأقلام والأشكال التوضيحية .

5- اجعل توقيت ذهابك للجنة الامتحان منضبطا مع موعد بدء الامتحان - فلا تبكر كثيرا - حتى لا تمل الانتظار ، ولا تتأخر حتى لا تعرض نفسك للاضطراب واحتمال ضياع الوقت .
6- لا تذهب للجنة الامتحان وأنت جائع - من المهم جداً أن تتناول طعام الفطور - الحرمان من الغذاء يؤثر سلبيا على الحفظ . تجنب الإكثار من القهوة والشاي صحيح أنهما منبهان للجهاز العصبي لكن زيادة التنبيه هنا غير مطلوبة ويكفي كوبا واحدا من أي منهما .

7- تأكد من وجود الأدوات اللازمة للاختبار مثل : قلم أزرق - قلم رصاص - آلة حاسبة - مسطرة - أدوات الهندسة .
8ـ لا تبحث عن ولا تستمع إلى أي أسئلة قبل دخولك لأنك لو سمعت سؤالا لا تعرف إجابته فإن ثقتك بنفسك ستهز وستدخل في حلقة مفرغة من التوتر والقلق مما سيؤثر على إجاباتك في الامتحان .


في قاعة الاختبارات


1- قبل الشروع في الإجابة من الأفضل قراءة جميع الأسئلة قبل الشروع في الـحـل .
2- لا تتعجل في الإجابة إن التلميذ العجول عادةً ما يخطئ في قراءة السؤال أو يسيء فهم المطلوب .
3- لا تتوقف أو تعجز أمام سؤال ما ، وتظل عاجزاً عن التقدم للأمام فالوقت يمضي سريعاً و المحاولة أفضل من لا شيء .
4- يحسن بك أن تحدد وقتاً لكل سؤال وتلتزم بهذا الوقت المحدد، وذلك لتَتمكن من الحصول على أقصى الدرجات.و إذا كانت الإجابة تعتمد على السرد ( تعبير أو شرح فقرة أو سؤال مقالي ) فمن الأفضل أن تحدد النقاط الأساسية التي ترغب في تضمنها في إجابتك. وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطة أثناء الكتابة .
5- لا تناقش أحد الزملاء في المادة ،أو الأجزاء المهمة والأسئلة المتوقعة . . لأن ذلك يوقع في البلبلة و الإرباك.
6ـ لا تنزعج إذا رأيت زملاءك قد قاموا وسلموا أوراق الإجابة وأنت لازلت تكتب فمعظم من ينهي الامتحان مبكرا لا تكون درجاته عالية وعليك إن تستغل ما بقي من الوقت في التفكير والإجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات .
7ـ إذا انتابتك لحظات قلق أثناء الامتحان - أغمض عينيك - خذ نفسا عميقا الى الداخل - امسكه بقدر ما تستطيع - أخرجه ببطء ... هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز .
8- خصص وقتا لمراجعة إجابتك واحرص على أن تكون وثيقة الإجابة نظيفة و مكتوبة بخط مقروء.





تحية طيبة من yaso_780
السيـد : ياسيــن كحلي
دمتـم محبي للحكمـــة

aminose
23-04-2009, 22:55
merci beaucoup Yassine

bladi maroc
24-04-2009, 00:12
شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

oussamabr
24-04-2009, 19:25
شكرا لك على هذه النصائح المهمة للتلاميذ
جزاك الله خير الجزاء

charaf-din
25-04-2009, 19:53
شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

yaso_780
25-04-2009, 20:40
تحية طيبة من yaso_780
السيـد : ياسيــن كحلي
دمتـم محبي للحكمـــة

yaso_780
25-04-2009, 20:42
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/ScG63899.gif


تحية طيبة من yaso_780
السيـد : ياسيــن كحلي
دمتـم محبي للحكمـــة