المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكاديمية الجهة الشرقية تحتضن فعاليات الدورة الأولى لبرلمان الطفل


ابن خلدون
13-05-2009, 16:08
أكاديمية الجهة الشرقية تحتضن فعاليات الدورة الأولى لبرلمان الطفل


12/05/2009

Oc_wali_parlement_oujda (http://www.dailymotion.com/video/x99hdb_ocwaliparlementoujda_news)
envoyé par OujdaCity (http://www.dailymotion.com/OujdaCity) - L'actualité du moment en vidéo. (http://www.dailymotion.com/fr/channel/news)




http://www.oujdacity.net/i/data/ocv3/Image/Enfants/parlement_enfants_oujda4.jpg/196912008-25019691.jpg (http://www.oujdacity.net/img/700/data/ocv3/Image/Enfants/parlement_enfants_oujda4.jpg)
http://www.oujdacity.net/thumbs/250/data/ocv3/Image/Enfants/parlement_enfants_oujda6.jpg (http://www.oujdacity.net/img/700/data/ocv3/Image/Enfants/parlement_enfants_oujda6.jpg)


شارك ما يفوق من 44 طفلا برلمانيا من الإناث والذكور في أشغال الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل لكل من جهة تازة تاونات الحسيمة والجهة الشرقية, التي انعقدت بوجدة أيام10،9،8 مايو 2009، والذي يصادف احتفال الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي قاطبة بالذكرى السادسة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وذلك تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.وقد تميز هذا اللقاء بافتتاح السيد والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنجاد الجهة، هذا اللقاء بكلمة ترحيبية وتشجيعية للتلاميذ البرلمانيين ، قدم خلالها أهم المحطات العالمية ذات العلاقة بحقوق الطفل ، كما تناول أهم البرامج الوطنية المدافعة عن الطفل ، والجهود المبذولة لتأهيل مختلف البنيات لتحصينه من الانحراف ودعم انخراطه والارتقاء بظروفه. كما تميز اللقاء أيضا بكلمة ألقاها السيد مدير الأكاديمية، أشاد فيها بمؤسسة برلمان الطفل واعتبرها مدرسة للتربية على قيم المواطنة والتسامح والديمقراطية والمسؤولية، ومختبرا للتنشئة الحقوقية، وتفعيل حقوق المشاركة لدى الأطفال. وقد جدد السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية في كلمته تأكيده على المكانة المشهودة التي تحتلها مضامين التربية على الديمقراطية في المشروع التربوي، وعلى القناعة الراسخة بجدوى جعل التلميذ في صلب مخططاتها التربوية.كما جدد قناعته الراسخة بجدوى تعميق تجربة المجلس الجماعي للطفل والاستمرار في التشجيع والتحفيز على أحداث نوادي تربوية تهتم على الخصوص بالجوانب المتعلقة بالتربية والصحة والبيئة والإعلام وحقوق الإنسان وفي مقدمتها حقوق الطفل. ودعا البرلمانيين الصغار إلى الاستفادة من هذه الفرصة الثمينة التي تهيؤها لهم المرصد الوطني لحقوق الطفل برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للامريم للتشاور والتحاور ومساءلة المسؤولين والمنتخبين في مختلف مستوياتهم بشأن عدد من القضايا المحلية والوطنية. أما المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل، فقد ارتكزت مداخلته على ضرورة التجند استعدادا للدورة الوطنية القادمة من خلال العمل على تفعيل توصيات أطفال برلمان الولاية الفارطة مع تناول مختلف المواضيع التي تهم الطفل بكل جرأة وشفافية في ظل الاعتراف بالحق في الاختلاف. وعقبه تم تقديم كلمة لجنة التحكيم لبرلمان الطفل فوج 2008-2007 تضمنت حصيلة أنشطة برلمان الطفل عبر المحطات الرئيسية وتم إيجازها في الملتقيات الدولية والوطنية والجلسات الحوارية والبرامج الإذاعية والتلفزية، بالإضافة إلى تقديم تجربة المشاركة في الدورة الوطنية السادة لبرلمان الطفل خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 16 نونبر المنصرم بالرباط.

وقد اختتمت الجلسة الافتتاحية بعرض شريط مصور يعرض محتوى الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس للمشاركين في الدورة الوطنية السادسة لبرلمان الطفل والتي تبنت«تفعيل دور برلمان الطفل محليا وجهويا:"تجسيدا لممارسة المواطنة الكريمة".

ويندرج تنظيم هذه الدورة في إطار الإستراتيجية الجديدة التي ينهجها المرصد الوطني لحقوق الطفل لتدعيم وتفعيل دور وعمل برلمان الطفل على المستويين المحلي والجهوي، وتتوخى بلورة مقترحات من لدن أعضاء برلمان الطفل بالجهة الشرقية ونظيرتها تازة الحسيمة تاونات، تهم المواضيع الراهنة ذات الصلة بمجال الطفولة.

وقد انكب الأطفال البرلمانيون المشاركون في هذه الدورة على مناقشة ومناظرة مواضيع ذات بال، تخص" مضامين اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل" و"تقديم ميثاق برلمان الطفل" ثم "مشاركة البرلمانيين في الاستراتيجية الوطنية للبيئة"، بالإضافة إلى ورشات تهم قضايا النهوض بمجال الطفولة المغربية. وأولويات الطفولة على مستوى جهتي تازة الحسيمة تاونات والجهة الشرقية. و مهام ومسؤوليات لجنة تحكيم برلمان الطفل. وكذا الأولويات البيئية من خلال الإستراتيجية الوطنية للبيئة،لقد كانت هذه مناسبة أخرى لفتح آفاق رحبة وواسعة لإشراك الأطفال البرلمانيين في مواصلة أوراش النهوض بحقوق الطفل ببلادنا. كما أنها فرصة مهمة جدا لترسيخ ثقافة التواصل وفق مقاربة تشاركية مندمجة لتجسيد ممارسة المواطنة الكريمة.



كلمة السيد مدير الأكاديمية

في

افتتاح الدورة الجهوية الأولى

لبرلمان الطفل

موسم 2009

الجهة الشرقية – جهة تازة الحسيمة تاونات

وجدة


بتاريخ 08 - 09 - 10 ماي 2009



بسم الله الرحمن الرحيم

- السيد والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة-أنكاد،

- السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار

- السادة المنتخبون

- السيد المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل،

- السيد ممثل لجنة التحكيم ببرلمان الطفل،

- السادة النواب الإقليميين للوزارة،

- السادة رؤساء المصالح الخارجية،

- السادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية،

- السيدات والسادة ممثلو وسائل الإعلام الجهوية والوطنية،

- عزيزاتي أعزائي أعضاء برلمان الطفل بالجهة الشرقية، وجهة تازة

الحسيمة تاونات،

- حضرات السيدات والسادة.






'' إنه لمن دواعي ابتهاجنا، أن يصبح برلماُنكم، مدرسة للتربية على المواطنة والديمقراطية، وقوة اقتراحية، في كل ما يرتبط بتدبير الشأن العام، كما يشكّل تجربة واعدة في مجال التنشئة الاجتماعية، والالتزام بحقوق وواجبات الإنسان، وترسيخ الوعي بفضائل الحوار والتعايش، والتشبّع بثقافة الانفتاح والتسامح، ونبذ كل أشكال التطرف والإقصاء والانغلاق. وفي ذلك خير تخليد للذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولتنشئة الطفولة على قََيمه السامية، التي نحن بها ملتزمون، وعلى ترسيخها عاملون..".

.. هكذا خاطب صاحب الجلالة المنصور بالله الملك محمد السادس في نص الرسالة المولوية المشاركين في الدورة الوطنية السادسة لبرلمان الطفل يوم 15 نونبر 2008 بالرباط.. وذلك توطيدا للرؤية الملكية الثاقبة للنهوض بأوضاع الطفولة المغربية، وتثميرًا للمبادرة المغربية التي انطلقت بالتوقيع على الإعلان العالمي لحماية الطفل ونمائه وضمان حقوقه، تلك المبادرة السامية التي شقّتْ لبلادنا سياقا حقوقيا نموذجيا على الصعيدين العربي والدولي، ودشّنتْ حراكا مجتمعيا داخليا جديدا يهدف إلى بلورة فهم حداثي للعلاقة مع الطفل في مجتمعنا، وشكّلت المرجعية الأساس لخلق مؤسسة احتضنت قضايا وتطلعات الطفل في شموليتها من خلال مرصد وطني لحقوق الطفل، أضحى اليوم يشكل آلية يقِظة لمتابعة إعمال الاتفاقية الأممية لحقوق الطفل..لِيَأتيَ الإعلانُ عن تأسيس برلمان الطفل تتويجا فريدا لهذه الرؤية،وعنوانا أخر للتأصيل والمضيّ قُدُمًا في تعميق مكتسبات الطفولة المغربية، وخلق فضاء للتربية على المواطنة والديمقراطية والمشاركة الفعلية للأطفال، وإرساء آلية أخرى للدفاع عن حقوق الطفل والارتقاء بها، وتدشين منطلق لإعداد وتنفيذ وتطوير خطة وطنية شاملة تعنى بقضايا طفولتنا من أجـل '' مغرب جدير بأطفاله''.

- السيد والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة-أنكاد،

- عزيزاتي أعزائي الأطفال البرلمانيين ،

- حضرات السيدات والسادة،

إنه لمن جميل الطالع أن يصادف انعقاد هذه الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل برسم سنة 2009 احتفال الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي قاطبة بالذكرى السادسة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن،هذه المناسبة البهيجة التي تنطوي على مغزى عاطفي بالغ الدلالة، لما تحمله من معاني الولاء والوفاء وما تعبر عنه من وثيق التعلق بالعرش العلوي المجيد واستمراريته، ضمانًا لحماية وحدة الوطن واستقلاله واستقراره، وصيانة قيمه ومقدساته..



وإنه لمبعث للاعتزاز والفخر أن تحظى مدينة وجدة الألفية بشرف احتضان أشغال هذه الدورة التي تلتئم تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للاّ مريم ، حيث سيتناظر الأطفالُ البرلمانيون للجهة الشرقية وجهة تازة الحسيمة تاونات حول نقط ذات أهمية مسطرة في جدول أعمال دورتهم هته، وذلك في سياق ترسيخ مقومات المواطنة وبسط مضامين اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وتقديم ميثاق برلمان الطفل، وسُبل مشاركة الأطفال البرلمانيين في الاستراتيجية الوطنية للبيئة.


فأتيحوا لي - حضرات السيدات والسادة، عزيزاتي أعزائي الأطفال البرلمانيين - في افتتاح أشغال هذه التظاهرة الغنية برمزيتها الحقوقية ودلالتها التربوية أن أرحبَ بالسيد والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة-أنكاد الذي لا يألو جهدا ولا يترك أي فرصة تمر للانخراط الصادق، وحث مختلف المتدخلين على مزيد من البذل للارتقاء بأوضاع الطفولة بالجهة، ولا تفتر له وطنية ولا يخمد له حماس في هندسة وقيادة وتتبع الأوراش الهادفة إلى إحلال الجهة الشرقية المكانة التاريخية والتنموية التي هي جديرة بها، وأرحب بالسيد مدير المرصد الوطني لحقوق الطفل والسيد ممثل لجنة التحكيم لبرلمان الطفل، وبالسادة النواب الإقليميين للوزارة، وبكل ضيوفنا الكرام، الذين يشاطروننا اليوم فضيلة الإنصات عن قرب لاهتمامات وانشغالات وانتظارات أطفالنا.

و اسمحوا لي أيضا - حضرات السيدات والسادة - أن أتوجه إلى أطفالنا البرلمانيين المشاركين في هذه الدورة من جهة تازة الحسيمة تاونات ومن مختلف نقط الجهة الشرقية بأنبل مشاعر الترحاب والحفاوة، متمنيا لهم إقامة طيبة في أحضان مدينة الألف سنة، كما أتمنى لهم مداولات مثمرة في دورتهم الجهوية هته، والشكر موصول إلى السيدات والسادة ممثلي وسائل الإعلام بكل تنويعاتها الذين يساهمون بطريقتهم في تثمين وإغناء هذا المسار الحيوي للمنظومة الحقوقية ببلادنا،وإلى السيدات والسادة المؤطرين وكل الساهرين على حسن تنظيم هذه التظاهرة التربوية والحقوقية الغنية بإيحاءاتها الوطنية ومغازيها الإنسانية.. فمرحبا بكم جميعا أيها الحضور الأكارم.

فمن نافلة القول اليومَ - حضرات السيدات والسادة – أن نقول إن ''مؤسسة " برلمان الطفل" بالمغرب قد أصبحت تشكل بالفعل مدرسةً للتربية على قيم المواطنة والتسامح والديمقراطية والمسؤولية ومختبرا للتنشئة الحقوقية وتفعيل حقوق المشاركة لدى الأطفال ،و إطارا يتيح لعدد من الأطفال من مختلف أنحاء المملكة إمكانية اللقاء والتشاور ومساءلة المسؤولين والمنتخبين في مختلف مستوياتهم بشأن عدد من القضايا المحلية و الوطنية، وحققتْ بفضل المجهودات المتواصلة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاّ مريم، حصيلة مشرفة يحق للمغرب أن يفتخر بها، فضلا عن كونها قد أضحت تمثّل لبنة أخرى في صرح التنمية الديمقراطية التي تشهدها بلادنا .. لذلك فإن أشغال هذه الدورة الجهوية الأولى برسم السنة الجارية تتوخى بلورة مقترحات من لدن أعضاء برلمان الطفل بالجهة الشرقية ونظيرتها تازة الحسيمة تاونات تهمّ المواضيع الراهنة ذات الصلة بمجال الطفولة، كما أن هذه الدورة الجهوية تهدف إلى تكوين الأطفال البرلمانيين المشاركين في مجال حقوق الإنسان وتدارس أولوياتهم وانشغالاتهم، وذلك كله تحضيرا لعقد للدورة الوطنية المقبلة لبرلمان الطفل.

ويتضمن برنامج هذه الدورة على الخصوص جلسات عمل للتداول والمناقشة حول مضامين اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، وتقديم ميثاق برلمان الطفل، ومشاركة الأطفال البرلمانيين في الاستراتيجية الوطنية للبيئة، بالإضافة إلى فقرات وورشات أخرى تعنى بقضايا النهوض بمجال الطفولة المغربية.

- السيد والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة-أنكاد،

- حضرات السيدات والسادة،

إن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية لتجدّد تأكيدها على المكانة المشهودة التي تحتلها مضامين التربية الديمقراطية في مشروعنا التربوي، وعلى القناعة الراسخة بجدوى جعل التلميذ في صلب مخططاتها التربوية،كما تجدّدَ الأكاديمية عزمها على تعميق تجربة المجلس الجماعي للطفل والاستمرار في التشجيع والتحفيز على إحداث نوادي تربوية تهتم على الخصوص بالجوانب المتعلقة بالتربية والصحة والبيئة والإعلا م وحقوق الإنسان وفي مقدمتها حقوق الطفل ، في أفق أنْ يصبح تلاميذنا/ أطفالنا عبر هياكلهم التنظيمية وتعبيراتهم المؤسساتية شركاء للأكاديمية في عدد من المشاريع والأنشطة الهادفة إلى تفعيل كل الجوانب المتعلقة بحقوق ومناشط الطفل في مخططات الأكاديمية، وتَعَهّدِ المبادرات المستجيبة لهذا الطموح بما يلزم من العناية وحسن الاحتضان، استلهاما وإعمالا للرؤية الحداثية الملتحمة بالعصر في ارتباط بمقومات الشخصية المغربية، المنبثقة من التوجيهات المستنيرة لباني نهضة مغرب الألفية الثالثة صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النص والتمكين .

والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته

مكتب الاتصال

http://www.oujdacity.net/debat-article-19691-fr.html

مراد تكنو
13-05-2009, 20:26
برلمان الطفل هو لي خاصنا ... أين هي مدرسة الطفل أولا ؟؟