المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة مدنية تصاحب التلاميذ المعوزين بسوس في استكمال تعليمهم العالي


آثار على الرمال
14-05-2009, 22:54
الحسن باكريم

في أول عملية من نوعها، أقدمت جمعية من المجتمع المدني ومؤسسة عمومية على تنظيم حملة دعم للتلاميذ المتفوقين الذين سيحصلون على الباكلوريا لمواصلة دراساتهم العليا بالمغرب. وتستهدف العملية التلاميذ المتفوقين المنحدرين من الوسط القروي والمنتمين إلى أسر معوزة.
وفي هذا الصدد ذكر بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة أن مؤسسة الجنوب للتنمية والتعاون في إطار الشراكة التي تجمعهما بادرتا إلى تنظيم لقاءات تواصلية لدعم التلاميذ المتفوقين ترسيخا للتربية على التميز ودعم التفوق الدراسي في سياق فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم الفئات الهشة والمعوزة بالجماعات الأكثر احتياجا، وخاصة بالمناطق النائية.
وأضاف البلاغ المذكور أن العملية تستهدف 42 مؤسسة تعليمية بالثانوي التأهيلي بالوسط القروي في خمس نيابات (تيزنيت- اشتوكة أيت باها- تارودانت- زاكورة- ورزازات) على امتداد ربوع جهة سوس ماسة درعة، قصد تمكين التلاميذ من توجيه وإرشاد مناسبين للمؤهلات ولمهن المستقبل، وكذا مصاحبة المتفوقين لاجتياز مباريات المعاهد والكليات والمدارس العليا، إضافة إلى دعمهم المادي والمعنوي لاجتياز المباريات داخل المغرب.
وحصر المنظمون، حسب نفس البلاغ، شروط الترشيح في أن يكون التلميذ متفوقا في الشعب المطلوبة، وأن يكون التلميذ من وسط اجتماعي يحتاج إلى دعم، فضلا عن أن يكون التلميذ مواظبا وذا سلوك حسن، استنادا إلى دفتر التحملات المتوفر بمؤسسة الجنوب للتنمية والتعاون وبالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة.

المصدر: المساء المغربية / العدد: 823 / الخميس 14 مايو 2009