المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التربية على المواطنة : السنة السادسة ابتدائي : الدرس 5 : حقي الصحة


sandibad1957
12-01-2008, 07:36
حقي في الصحة
دوري في الحفاظ على صحتي
إعداد وتقديم ملف حول عواقب تناول المخدرات
تمهيد :
يعاني كثير من الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها . كل ذلك يدعوني إلى التفكير في موضوع صحتي . فماذا يعني حقي في الصحة ؟ وما دوري ومسؤوليتي في الحفاظ عليها ؟ وكيف أعـد وأقدم ملفا حول عواقب تناول المخدرات ؟
1 – أتعرف حقي في الصحة كحق أساس :
الحق في الصحة حق أساس تضمنه الدولة والأسرة والمدرسة ، التي تتخذ التدابير اللازمة لتحقيق ذلك . وتتفرع عنه مجموعة من الحقوق أهمها : الحق في الرعاية الصحية بالوقاية من الأمراض بالتلقيح ، والحق في العلاج بتوفير المرافق والخدمات الطبية والأدوية ، والحق في تغذية سليمة بتوفير وضمان تغذية متوازنة وكافية ومياه شرب نقية ، والحق في البيئة السليمة بمحاربة النفايات والمحافظة على نظافة المحيط والماء والهواء من التلوث ، والحق في التوعية والتربية الصحية بالحصول على المعلومات المتعلقة بالصحة والتغذية والنظافة والوقاية من الأمراض والتدخين والمخدرات .
2 – أتبين دوري في الحفاظ على صحتي :
العناية بالصحة من شروط بقاء الطفل على قيد الحياة ، فهي ترتبط بنموه الجسمي والعقلي والنفسي . وللحفاظ على صحته يجب عليه الإلتزام بشروط النظافة في حياته اليومية داخل وخارج المنزل ، والاهتمام بالتربية البدنية وممارستها بصفة عامة ، والابتعاد عن التدخين وتعاطي المخدرات ، وتجنب الغضب والقلق، والابتعاد عن مصادر الأمراض المعدية .
3 - أ‘د وأقدم ملفا حول عواقب تناول المخدرات : يتم إعداد الملف في ضوء الخطوات الواردة في الفقرة رقم 3