المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استنتاجات أولية حول الانتخابات


abou targ
18-05-2009, 11:42
في قراءة أولية لما أسفرت عنه انتخابات اللجان الثنائية ،يمكن الخروج بالاستنتاجات التالية:
* انطلاق الحملة الانتخابية من طرف بهض النقابات قبل اوانها في ضرب واضح لمبدأ تكافؤ الفرص.
* شراسة الحملة الانتخابية التي استعملت فيها بعض الاساليب الصبيانية من طرف بعض النقابات( الاستجداء- الضغط الاداري...)
* المشاركة القياسية لرجال التعليم في هذه الانتخابات،في رد قوي ومعبر على دعاة المقاطعة والعبثية .
* استمرار النقابات العتيدة (كدش -فدش -اوش...) في تمثيلية الشغيلة التعليمية بجميع فئاتها باستثناء المفتشين
* فشل النقابات الفئوية(المستقلة والهيأة) في فرض نفسها كمخاطب وطني في الحوار لضعف نتائجها وطنيا(المستقلة 14 والهيأة 5)

nasro6767
18-05-2009, 12:10
هو في الواقع أي تعليق أولية حول نتائج الانتخابات التي لم يعلن عنه وزير التربية الوطنية بعد سيكون أمر سابق لأوانه ولكن يمكننا تسجيل مجموعة من الملاحظات حول الردود والمداخلات التي تشرف بها بعض الاخوان المتعاطفين مع النقابات الفئوية:
- جل الملاحظات يطغى عليها طابع الاندفاع والتعاطف أكثر مما يحكمها التحليل العلمي والسياسي الدقيق لماهية الأمور.
- في جل هذه المداخلات نشم رائحة الحقد الدفين للنقابات الخمس الأكثر تمثيلية للشغيلة التعليمية، وهذه الحقيقية هي التي لم تهضم بعد لهؤلاء الاخوان كون التمثيلية تعني ان هناك فئة عريضة وعريضة جدا التي كانت تثيق وما زالت تضع ثقتها في هذه النقابات العتيدة التي كانت وما تزال تدافع عن مشاكل الشغيلة في إطاردولة القانون وفي إطار ما هو ممكن.
- جل المداخلات ركزت على بعض النتائج الجزئية الخاصة ببعض اللوائح كاللئحة 06/16 علما ان الفوز بمقعد واحد في هذه الفئات يتطلب عدد لا يستهان به من الأصوات.
- جل التدخلات انصبت حول التعليم وكأن هذه الانتخابات لا تخص قطاعات أخر في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص والشبه العمومي وبالتالي التمثيلية الحقيقية للشغيلة تعني التمثيلية في جميع هذه القطاعات.
- على الاخوان الذين ينتقذون القانون ان يعرفوا ان قانون الشغل لــ2003 حدد النقابة ذات التمثيلية وهي التي تحصل على أكثر من 6% من المقاعد في جميع القطاعات رقم يمثل حلم بعيد المنال بالنسبة للهيأة والمستقلة حتي وغن فازت ألولى بكل مقاعد الثانوي الاعدادي والثانية بكل مقاعد الابتدائي.
خلاصة أولية: لننتظر ما ستبديه الأيام القادمة فلا يصح إلا الصحيح # وما يتسخن بسرعة يتبرد بسرعة# هذا قانون علمي يمكن ان يسري حتى على النقابات.