المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستاذة تتعرض للضرب داخل ساحة المؤسسة ولا من مغيث حوار مع الضحية لطيفة السامري


ابن خلدون
21-05-2009, 15:59
أستاذة تتعرض للضرب داخل ساحة المؤسسة ولا من مغيث
ما الذي أذهب عن مؤسسات التربية والتعليم هيبتها؟
http://www.al-alam.ma/info/21520200912256PM1.jpg
الضحية لطيفة السامري
بعد مزاو لتها لمهنة التدريس لأزيد من 34 سنة، تعرضت لطيفة السامري أستاذة بمدرسة حمان الفطواكي بالقنيطرة ،للضرب والاهانة والرفس وهي ملقاة على الأرض داخل خريطة مؤسسة تعليمية ظنتها آمنة ولها حرمتها، لكن ما عاشته عصر يوم الجمعة 8/5/2009جعلها تستيقظ على حقيقة مرة بعد ان تحولت في لحظات إلى ضحية أخرى للعنف داخل أسوار المدرسة، والجاني لا علاقة له بالمؤسسة ما يجرنا لطرح السؤال ما الذي جعل مكانة وقيمة المدرسة وأيضا الأستاذ تتراجع في مجتمعنا و لمادا أصبح الأمن غير متوفرا في هده المدارس..؟اذ سبق وان نشرنا قضية استاذة تعرضت للاغتصاب في مراكش داخل حرم الثانوية التي تشتغل فيها..
في حديثنا مع هده الأستاذة بعض الإجابات التي تحدد مسؤولية ما حدث وأيضا تضع الأصبع على بعض نقط الضعف أو الإهمال داخل هده المؤسسات الأمر الذي حولها إلى مشاع والى مكان يسهل ولوجه والتجول فيه ولما لا تحويله إلى سوق مفتوحة لكل البلاوي.
****************


تقول لطيفة السامري كنت أمارس واجبي المهني عشية يوم الجمعة كالعادة ، وخلال فترة الاستراحة خرجت كما باقي الأستاذة من القسم إلى الساحة ..وخلال ذلك حوالي الساعة الثالثة والنصف، رأيت شخصا ما في الثلاثينيات من العمر يتجول بين الأقسام ويدخل الواحد تلو الآخر، ولم يستثن حتى المسجد وحين تأكده من خلوها جميعها، اندس بين التلاميذ واخذ يلامسهم .. وكنت خلال ذلك أنادي عليه، لأساله عن سبب وجوده داخل المؤسسة.. اذ كنت أقف عند الإدارة، كون المدير في رخصة و لا يشتغل عشية الجمعة ..
اقتربت من هدا الشخص وسألته عمن يبحث تقول لطيفة،وهل تحولت المدرسة إلى فندق ، ولماذا لم يتوجه إلى الإدارة مباشرة إن كان آتيا لسبب إداري ،فادا به تقول هده الاستاذة التي كانت تحاول تضميد جراحها النفسية والجسدية يبادرني بالشتم ويسألني بدوره»واش المدرسة ديال الباك..والى كانت يكتبها ليك فجبهتك» وعلل دخوله بأنه جاء ليستخلص ورقة الانتخابات..
لم اشعر حينها بالخوف تقول لطيفة رغم أني لاحظت جحوظ عينيه واحمرارهما، وحتى لا يتمادى قلت له سأنادي على من سيرد عليك ..وأردت التوجه الى بيت المدير او بيت الحارس الذي لم يكن حينها موجودا في المؤسسة ، وقمت بإغلاق الباب وطلبت من احد التلاميذ ان يبحث على الحارس في مقر سكنه،وخلال دلك بادرني الجاني بلكمة على صدري وحشرني في اتجاه الباب الحديدي لينهال على بالضرب، ويلقي بي أرضا، هرعت نحوي بعض الأستاذات ،وقد كنت في حالة صدمة وخلال دلك ناديت على زوجي بالهاتف المحمول.. وهو من نادى على الإسعاف، وخلال دلك ظهر الحارس واخبرنا انه اتصل بالشرطة، ليتضح فيما بعد انه لم يتصل بأي جهة ولم يقم بإخبار المدير ولا الشرطة ليداري غيابه اللا قانوني واللا مبررحيث صرح انه حارس ليلي فقط..وتضيف ان من بين الممارسات التي جعلت الناس يتجراون على المؤسسات التعليمية هو غياب الأمن عنها ، وعدم قيام بعض الحراس بواجبهم ، اد تؤكد ان الباعة المتجولين وممثلي شركات بعض المواد الاستهلاكية يدخلون حتى الأقسام لعرض منتوجاتهم ،وتقول انه خلال تعرضها للضرب وسقوطها أرضا قفز الجاني»31سنة بدون عمل» من السور ، ليعود ويتسلقه بعد ان اتضح انه كان مصحوبا بوالدته، ليفتح لها الباب ويخرج ، ثم يعود ويتسلق الباب بحثا عن بطاقته الوطنية..بعد ان أغلقته الأستاذات اللواتي كن مرعوبات أمام ما حدث، اذ لا يشتغل في المؤسسة سوى استاذ واحد..
والاسوا من كل هدا تؤكد انه خلال إلقاء القبض على الجاني واستماع الشرطة للشهود،وعرض القضية أمام القضاء خرج بكفالة قيمتها 2000درهم ..ليردد أمام المدرسة حيث يسكن بجوارها..مادا ربحت الآن .؟
وتؤكد أنها اتجهت إلى نيابة وزارة التربية الوطنية بالقنيطرة متأبطة شهادة الطبيب وشهادة الشهود وكل ما تحمله في صدرها من ضرر وألم ناتج عن الاهانة التي تعرضت لها في فضاء المدرسة وأمام تلامذتها، لتقابل النائب أكثر من مرة لتشرح له ظروفها النفسية وشعورها بالخوف من تسلط الجاني وتهديده لها، كونه يسكن بجوار المدرسة إلا أن طلبها كان يقابل بالرفض بدعوى أنهم مشغولون بالانتخابات ..ليضيع حقها وتتحول الى مجرد ضحية في قائمة ضحايا العنف الممارس داخل مؤسسات التربية والتعليم ..هي من قضت في هده المهنة أزيد من 34سنة..
الرباط: ن - الحرار

20/5/2009
http://www.al-alam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=13927&date_ar=2009-5-21%2015:51:00

يحي
21-05-2009, 16:17
اللهم ان هذا منكر
اصبحت المؤسسات التعليمية ملاذا لمن هب و دب للتنفيس عن سخطهم و اشفاء الغليل في هيئة التدريس التي لا حول لها و لا قوة .
فكيف يعقا ان تشتغل الاستاذات دون تواجد من يحميهن من مثل هذه التصرفات

houalbalawate
21-05-2009, 16:30
السلام عليكم
نعلنن تضامننا المطلق مع الاستاذة الضحية.
كما أنصحها بمراسلة التضامن الجامعي في القضية.
لان و حسب فهمي هناك ترابط عدة مسؤوليات في شأنها.
ولابد من عقاب كل مقصر لواجبه.
اتمنى أن تصل الرسالة.
تحياتي

brahim5
21-05-2009, 16:45
عليها بمراسلة التضامن الجامعي فقد يفيدها كثيرا .ونحن أيضا نعلن تضامننا اللا مشروط مع الاستاذة .

khalid0577
21-05-2009, 16:57
اللهم ان هدا منكر
عليك بالتضامن الجامعي.
جميع المؤسسات العمومية تعيش نفس الحال

Rbyeb
21-05-2009, 17:06
اسأل الله أن يعين هذه الاستاذة , فلا معين سواه , ودعوة المظلوم تستجاب.
فتمسكي بحقك في استرجاع كرامتك ولا تتنازلي.

ayanet2009
21-05-2009, 17:08
هدا هو الواقع المر لمدرستنا المغربية و يريدون من متل هده الاستادة الضحية التي قوبلت بالتجاهل بالنهوض بالتعليم .

tahamansour
21-05-2009, 17:12
فعلا على الأخت الأستاذة باللجوء إلى التضامن الجامعي . نتنمنى أن تكون منخرطة .ونحن بدورنا نتضامن مع الأستاذة .

ikakarne
21-05-2009, 17:15
مادا يجري بالضبط خلال هده السنة بالمؤسسات التعليمية ساحاتها ابيحت اسوارها لطخت ممتلكاتها سرقت ونهبت ليلا ونهارا وثائقها اتلفت تجهيزاتها خربت اساتدتهافي خطر تلامدتها معرضون للتحرش الجنسي والمخدرات الامن منعدم الكل يتفرج لاحد يحرك ساكنا هل هي بداية تطبيق المخطط الاستعجاني ....انتظروا المزيد

nour445
21-05-2009, 17:19
نعلن تضامننا المطلق مع الاستاذة الضحية

المعلمة هناء
21-05-2009, 17:37
الادانة وكل الادانة لكل اشكال العنف ضد نساء ورجال التعليم...ليس من حق اي كان المس بالاخر في عرضه وشرفه وجسده....نحن في دولة المؤسسات....القضاء وحده من يملك سلطة الفصل بين طرفين متنازعين....جميعا ضد ثقافة الحقد والانتقام ...كلنا ضد ثقافة قيم الموت....تضامني مع استاذتي العزيزة شفاها الله.

أم حمزة
21-05-2009, 17:38
نعلن تضامننا المطلق مع الاستاذة الضحية..وحسبنا الله ونعم الوكيل

camrani012
21-05-2009, 17:40
ألم تفهموا بعد بأن المدرسة المغربية تعيش لحظاتها الأخيرة
وأن القوانين و الحقوق التي يخرجون بها علينا من حين لآخر
كلها من أجل ضرب رجل التعليم معنويا و ماديا و جسديا فما تعرضت له زميلتنا
إنما يعبرموت روح الوقار و الاحترام للمدرسة و لأطرها و أعلن مرة أخرى تضامننا مع الأستادة فيما تعرضت له

صخرة سيزيف
21-05-2009, 17:56
يجب أن يساءل نائب الوزارة كذلك لعدم اهتمامه بقضية مدرسة التجأت اليه لينصفها و لم تجد فيه ما كانت تعتقد.يا للعار.

زكورتي
21-05-2009, 20:37
هذا ما وصلت إليه حال مدارسنا حسبنا الله ونعم الوكيل
على مؤسسة محمد السادس أن تفكر جديا في الدفاع عن هيئة التعليم وذلك بالدفاع عنهم أمام المحاكم حيث أن الوزارة عاجزة عن الدفاع عن موظفيها أثناء مزاولتهم لمهامهم أما التضامن الجامعي فلا حول له ولا قوة

batiwien
21-05-2009, 20:49
لا حول و لا قوة الا بالله الؤسسات التعليمية اصبحت مستباحة لكل من هب و دب وكرامة الاستاذ لا قيمة لها. اعلن تضامني مع هذه الاستاذة وادعو جميع الفاعلين التربويين في محيطها من استذة و نقابيين وجمعويين وكل الغيورين الى التحرك لرد الاعتبار لها و حمايتها و ردع كل من تسول له نفسه اغتصاب حرمة المؤسسات التعليمية.

the teacher
21-05-2009, 21:27
أمر مؤسف حقا..تضامننا اللامشروط مع الأستاذة..

mohamed reda
21-05-2009, 23:42
اين نحن من الخطة الاستعجالية لاصلاح التعليم و المدرسة العمومية تهان من كل من هب و دب.
ندائي لكل النقابات التعليمية التي تحاور الحكومة ان تدرج في ملفها المطلبي .توفير الامن للمؤسسات التعليمية.

alpha08
22-05-2009, 00:23
يتركون رجال التعليم عرضة للتعنيف و الركل والرفس من طرف كل من هب و دب دون حماية تدكر ،و يطالبونهم بالتفاني في العمل.
الكرامة أولا .فلو وقعت هذه الحادثة في ادارة أخرى غير المدرسة لرأيت التنديد و الاستنكار من كل جانب . اما و الحالة تتعلق بالمدرسة فهذه الأشياء ألفها المدرسون و لاتشكل خطرا عليهم ، حسب رايهم طبعا.

haj driss
22-05-2009, 00:43
هذا هو الحال في جميع المدارس العمومية وكذلك مشكل الحراس نعلن تضامننا مع الاخت الاستاذة ولا تنسي التضان الجامعي

musto-jab
22-05-2009, 01:48
كيف يمكن لوزارة تابعة لوصاية المخزن والداخلية أن تحمي موظفيها ؟ كيف يمكن لنقابات ان تضمن مصداقيتها وهي تجزئ المطالب وتساوم وتزايد مع وزارة ضعيفة تاريخيا وحضاريا؟ ان مطلب صيانة كرامة أسرة التعليم، يجب أن يكون من المطالب الأساسية لنقابتنا ، فعليها أن تترجم هذا الشعارالى أفعال.
ألايصدق علينا المثال :( الدولة التي لاتحمي موظفيها لاضمير لها)؟
أنصح المتضررة بأن ترفع مقالا استعجاليا من أجل الضرر والتهديد، وأن تستعين بخدمات التضامن الجامعي.

محمد رزيق
23-05-2009, 09:16
تحية تضامنية أختي لطيفة
تضامني المطلق معك. هل عرض الملف على القضاء؟ ماعليك إلا مراجعة التضامن الجامعي المغربي في الموضوع فتلك من مهامه وبالتالي سيتكلف بالمرافعة على هذا الملف .

ABDELHAMID
23-05-2009, 09:44
أعلن تضامني مع الأستاذة ومن خلال قرائتي لإفادتها استوقفتني عبارة لايوجد في المؤسسة إلا أستاذ واحد (رجل واحد ) ربما كان عمل
في الفترة الصباحية . المقصود هو إذا امتلأت مدارسنا بالمدينة فقط بالعنصر النسوي فهذة سوف تكون كارثة في المستقبل على الأستاذات أنفسهن وعلى التلاميذ . على الأستاذات بتعرضهن لنختلف أنواع الإهانات والضرب وربما الاغتصاب أو القتل لا قدر الله
أما على التلاميذ فسوف بنمو جيل هجين مخنث . ألم تستنجد الأستاذة حتى بالتلاميذ وأين باقي الأستاذات لأنها فترة الاستراحة ،
أم.........................................أم ......................أم ............................إلخ
شفاك الله وعفاك يا أستاذة

ummahmed
23-05-2009, 10:08
نتضامن مع الأستاذة و ننصحها بالتوجه للتضامن الجامعي.

المايسترو
23-05-2009, 10:17
أعلن من هذا المنبر تضامني مع الأستاذة ،ولا حول ولا قوة إلا بالله،أنصحها بالصبر وعدم التنازل عن حقها بأي حال من الأحوال.
جاء على لسان الأستاذة أن السبب هو غياب الأمن من المؤسسات وأنا أناشدها أن تستحظرسنوات دراستها ،أكان على أبواب مدرستها رجل مكلف بحفظ الأمن ...طبعا لا،ومع ذلك كانت المؤسسة ،ابتدائية كانت أم ثانوية،لها حرمتها وهيبتها حيث لا يتجرأ أحد على إلحاق الأذى بأطرها ولا حتى بتلامذتها. هنا يجب أن نتساءل عن الأسباب التي أوصلت مؤسساتنا لهذه الحالة السيئة من الانفلات الأمني.
فما هي إذن الأسباب التي ساهمت في انحطاط هيبة وقيمة ووقار مؤسساتنا؟

azert987
23-05-2009, 10:33
هذا ما تريده حكومتنا الموقرة لرجل التعليم بمختلف أسلاكه لأنه ينظرون إلى التدريس أنه قطاع غير منتج ومكلف ولها فهي تريد التخلص منه ولو بقتل العاملين به داخل مؤسساتهم التعليمية