منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية - عرض مشاركة واحدة - تاريخ اللغة الفرنسية
عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية المعلم
المعلم
:: مدير سابق بالمنتدى ::
تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2007
السكن: اولادعياد الفقيه بن صالح
المشاركات: 2,460
معدل تقييم المستوى: 40
المعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميزالمعلم في سماء التميز
المعلم غير متواجد حالياً
نشاط [ المعلم ]
قوة السمعة:40
قديم 16-07-2007, 10:40 المشاركة 1   
Post تاريخ اللغة الفرنسية

تاريخ اللغة الفرنسية La langue Française


في زمن الاحتلال الروماني لمنطقة شمال فرنسا كانت اللغة الرسمية هي اللغة اللاتينية. لكن جهل السكان المحليين لها عجل في انقراضها في هذه المنطقة وبرز لغة جديدة هي مزيج من اللاتينية واللغة المحلية (الغالية ). وقد تطورت هذه اللغة، والتي ظلت كلامية فتره طويلة، حتى صارت لغة مكتوبة. ولعل أول نص دون بها هو "قسم ستراسبورغ" الذي كتب عام 842 م ،والذي كان بمثابة معاهدة عقدت بين شارل الثاني ، الملقب بالأصلع ، وأخيه المسمى لويس الجرماني للاعتراف بالأول إمبراطور للغرب . ولم تدخل اللغة الجديدة عالم الأدب الا مع حلول القرن الثاني عشر . في نفس الوقت ولدت في جنوب فرنسا لغة أخرى مقاربة هي خليط بين اللاتينية واللغات المحلية. فصار هناك لغتان متميزتان في فرنسا. وفي عام 1539 صدر قانون يفرض استخدام لغة الشمال (الفرنسية) في جميع النصوص القانونية ، مما ابرز الحاجة الى تقويتها وتطويرها . فبداء الأدباء والتقنيون بتطعيم هذه اللغة بمفردات جديدة حتى جاءت الأكاديمية الفرنسية عام 1635 لتقوم بهذه المهمة بشكل منتظم ومستمر.

مع بداية القرن 18 بدأت اللغة الفرنسية بالانتشار في بلدان أخرى في شمال أمريكا وفي أفريقيا، كما ظهرت الموسوعة الفرنسية لأول مره مما ساعد كثيرا على تثبيت المفردات والمصطلحات الجديدة .

وفي بداية القرن 19 وبعد سقوط النظام الملكي وقيام الثورة اصبح التعليم إجباريا لجميع الأطفال وباللغة الفرنسية. فأدى ذلك الى تقهقر لغة الجنوب "لو باتوا". ومع تطور وسائل الاعلام والاتصالات استطاعت اللغة الفرنسية ان تثبت أقدامها في جميع الأقاليم وتصبح اللغة الوطنية الرسمية.








اذا منع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة
آخر مواضيعي

0 Planification annuelle 5 aep 2017/2018 mes apprentissages en français
0 Répartition annuelle 6AEP mes aprentissages 2017
0 حل مشكل عدم توافق النسبة المئوية للمسك وعدم امكانية حساب المعدل رغم ادخال النقط
0 مسار 2: كيفية تصدير و استيراد نقط المراقبة المستمرة
0 مسار 2: كيفية تغيير السنة الدراسية
0 مسار 2: كيفية اضافة استاذ كمستخدم
0 مسار2: كيفية تغيير اللغة لتحويل مسار الى الفرنسية
0 مسار 2: كيفية البحث عن تلميذ يتابع دراسته او منقطع او منتقل
0 شرح مسار 2 : كيفية اضافة صورة للتليمذ
0 شرح مسار2: كيفية الدخول الى صفحة التقييم