منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية - عرض مشاركة واحدة - عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 22 يوليوز 2014
عرض مشاركة واحدة

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1249
افتراضي
قديم 22-07-2014, 10:47 المشاركة 3   

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- جلالة الملك يجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن أبو مازن خصصت لمتابعة الأوضاع المأساوية التي تسبب فيها العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أوضح أن جلالة الملك عبر عن تعازيه الصادقة لعائلات الشهداء الفلسطينيين وعن مواساته للضحايا، منددا بالاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة على الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته، كما جدد جلالته التأكيد على وقوف المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، مع الأشقاء الفلسطينيين.
- نتائج إيجابية لÜ"اتصالات المغرب" في الربع الأول من 2014.. حيث ارتفع رقم معاملات الشركة بنسبة 1.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، في حين سجلت فروع "اتصالات المغرب" في إفريقيا نموا كبيرا بلغت نسبته 10.9 في المئة.

* ليكونوميست:.
- الرفع من الحد الأدنى للأجور.. ابتداء من هذا الشهر سيتم الرفع من الحد الأدنى للأجور بنسبة 5 في المائة، حيث صدر المرسوم التطبيقي لهذه الزيادة بالجريدة الرسمية. وسيتم تفعيل الجزء الثاني من الزيادة في يوليوز 2015. وقد تمكنت الحكومة من تمرير قرار الزيادة على الرغم من تحذير الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذي اعتبر أن هذا القرار سيضر بتنافسية المقاولات.

* أوجوردوي لوماروك:.
- كلية خاصة للطب ابتداء من أكتوبر 2014.. ومن المرتقب أن تستقبل الجامعة أكثر من 2500 طالب ينتمي 20 في المئة منهم إلى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وحسب محمد الأندلسي، رئيس الجامعة، فإن شروط القبول والبرامج المعتمدة هي نفسها المعمول بها في كلية الطب العمومية.
- تشريع جديد لاستغلال المناجم.. مشروع القانون 13-33 المتعلق بمدونة المناجم، الذي طال انتظاره يهدف إلى تأهيل التشريع من أجل مواكبة القطاع الذي تطور بشكل كبير. هذه المدونة الجديدة، التي نسخت قانون المناجم الحالي الذي يعود تاريخه إلى سنة 1951 يروم استقطاب استثمارات أكثر ودعم تطور هذا القطاع الواعد.

* لوبنيون:.
- كتاب أبيض حول التدبير المستدام للماء.. فقد تم نشر الوثيقة التي صدرت في أعقاب ندوة "التحديات والفرص المتاحة للتدبير المستدام للماء" التي نظمت أيام 18 مارس و6 ماي من السنة الجارية بالدار البيضاء، وذلك بهدف المساهمة في إعمال التفكير بشأن الإشكاليات التي يطرحها التدبير المستدام للماء في المملكة. الوثيقة، التي هي عبارة عن كتاب أبيض، أعادت، بشكل شامل، مجموع النقاشات التي أثيرت في الندوة بخصوص مواضيع ترتبط باستدامة وفعالية الموارد الطبيعية من المياه وترشيد شبكات التوزيع.
- نفقات علاج المصابين بداء السكري المستفيدين من التأمين الإجباري عن المرض بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي انتقلت من 183 مليون درهم سنة 2008 إلى 379 مليون درهم سنة 2013 ، مسجلة بذلك ارتفاعا إجماليا يقدر ب107 في المائة خلال الفترة ما بين 2008 و 2013، ومحققة معدل نمو سنوي بلغ في المتوسط 16 في المائة، وفق ما أفادت به دراسة أنجزها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

* ليبراسيون:.
- مجموعة من الشباب بمخيمات تندوف أكدت عزمها تصعيد الاحتجاجات لمواجهة انتهاكات قادة "البوليساريو" لحقوق الانسان التي ترتكب في حق المحتجزين. وأعلن هؤلاء الشباب، الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني منذ يناير 2014، في شهادات بثتها قناة العيون الجهوية خلال نشرتها الإخبارية مساء يوم الجمعة الماضي، عن تأسيس جمعية الصمود في وجه "البوليساريو" للمطالبة بحرية التعبير والتنقل وتحقيق أبسط ظروف العيش للمحتجزين.
- المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عبد العزيز بن عثمان التويجري أشاد بالموقف "القوي والواضح" الذي أعلنه المغرب بشأن العدوان الإسرائيلي الإجرامي المستمر على قطاع غزة الفلسطيني في شهر رمضان المبارك. وقال التويجري، في بلاغ للمنظمة، إن الموقف المغربي المطالب بوقف هذا العدوان الإجرامي فورا يدل على العناية الكبيرة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني، معتبرا أن هذا الموقف " يجب أن يحتذى من قبل الدول الأعضاء كافة".

* البيان:.
- الموسم الفلاحي 2013/2014: إنتاج الحبوب يعد الأضعف من نوعه خلال هذا الموسم على مدى السنوات الخمس الأخيرة.. إذ تراجعت مداخيل الفلاحين فيما ارتفعت تكاليف الإنتاج. ورقم 37 مليون قنطار من القمح اللين (لإنتاج إجمالي من الحبوب يبلغ 67,3 مليون قنطار) المرتقب خلال هذا الموسم يعد مؤشرا في هذا الصدد.. ذلك أن المغاربة يستهلكون قنطارين من الحبوب لكل شخص خلال العام !
- شركة الخطوط الملكية المغربية وقعت مع مجموعة (إس تي تي إس)، الرائدة عالميا في مجال صباغة الطائرات، التي يوجد مقرها ببلانك في فرنسا، يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، على بروتوكول اتفاق لإحداث مقاولة متخصصة في صباغة الطائرات. وأوضحت الشركة الوطنية، في بلاغ، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة ورئيس مجموعة (إس تي تي إس) كريستوف كادور، تقضي بإحداث مقاولة مشتركة يكون مقرها بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، تملك الشركة الوطنية حصة 50,1 في المائة منها على أن تمتلك المجموعة الفرنسية النسبة المتبقية، وتتولى أيضا التدبير العملي للمقاولة.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ