مشروع القانون البنكي الجديد سيتضمن بابا خاصا بالمصارف الإسلامية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
التسجيل قوانين المشاركة كيف تشارك ؟ مواضيع اليوم تفاعلات اليوم في انتظار التفاعل استرجع كلمة مرورك اتصل بنا أعلن لدينا
منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
الرئيسية تربية وطنية مؤسسات ترقية نقابات تعليم عالي مباريات جمعيات تكوين مستمر إصلاح التعليم إبتدائي إعدادي تأهيلي


للخبر عنوان، وللصدق مكان ..
سجل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد دفاتر نت
مجلة سيدتي المغربية

العودة   منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية > الدفاتر العامة والشاملة > دفاتر المواضيع العامة والشاملة > الأخبار الوطنية والعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-12-2011, 16:29 ابو ندى غير متواجد حالياً
 
ابو ندى 
دفاتري ذهبي
 




ابو ندى على طريق التميزابو ندى على طريق التميزابو ندى على طريق التميز

منقول مشروع القانون البنكي الجديد سيتضمن بابا خاصا بالمصارف الإسلامية



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


أعلن عبد اللطيف الجواهري، محافظ البنك المركزي المغربي، أن مشروع القانون البنكي الجديد في المغرب الذي يجري إعداده بتنسيق مع وزارة المالية سيتضمن بابا خاصا بالمصارف الإسلامية.
ونفى الجواهري، الذي كان يتحدث أول من أمس للصحافة عقب انتهاء الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب، أي ارتباط لهذا التوجه بصعود حزب العدالة والتنمية الأصولي إلى الحكومة عقب الانتخابات الأخيرة. وأوضح الجواهري أن مشروع تعديل القانون المصرفي المغربي كان قد أطلق قبل عام بتنسيق مع وزارة المالية في الحكومة المنتهية ولايتها، وذلك في سياق إعداد المناخ الملائم لإطلاق الحي المالي «كازا فايننس سيتي» في الدار البيضاء. وأضاف الجواهري «لا يمكن أن نسعى لإطلاق منصة مالية ذات أبعاد وطموحات إقليمية ودولية في الدار البيضاء ولا نكيف منظومتنا القانونية بحيث تأخذ بعين الاعتبار كل الخدمات المالية المتوفرة والرائجة».
وكان البنك المركزي المغربي قد سمح في السنوات الأخيرة بإدخال مجموعة من المعاملات المصرفية الإسلامية تحت اسم «المعاملات المصرفية البديلة»، من دون السماح بإنشاء مصارف ومؤسسات متخصصة.
وأعلن الجواهري أن الإصلاحات المرتبطة بإطلاق الحي المالي «كازا فايننس سيتي» في الدار البيضاء متواصلة في الكثير من المجالات، خاصة ما يتعلق بنظام الصرف والمحاكم، مشيرا في هذا الصدد إلى توصل هيئة قيادة المشروع إلى اتفاق مع وزارة العدل المغربية بشأن إحداث محاكم خاصة في الحي المالي، والتي سيسمح فيها بالتداول والترافع باللغة الإنجليزية. وللإشارة فالقانون المغربي ينص على ضرورة استعمال اللغة العربية في المحاكم المغربية.
وبخصوص سير إنجاز المشروع الذي سيقام في الموقع الذي كان يشغله مطار آنفا وسط الدار البيضاء، أشار الجواهري إلى تحقيق تقدم كبير في المجال العقاري، موضحا أن هيئة قيادة المشروع أبرمت اتفاقيات حجز مع مؤسسات مالية مغربية وأجنبية شملت مساحة 230 ألف متر مربع.
وأشار إلى أن الهيئة ستقوم في مطلع العام المقبل بجولة في بلدان أفريقيا الغربية والوسطى للترويج للحي المالي، كما سيتم في بداية العام المقبل إبرام اتفاقية تعاون مع لوكسمبورغ في المجالات المتعلقة بصناديق الاستثمار وتوظيف الأموال، وذلك بعد الاتفاقية المبرمة مع سنغافورة والمتعلقة بمجموعة من المجالات من بينها نظام الصرف الخاص بالحي المالي.
وبخصوص آفاق نمو الاقتصاد المغربي، أشار الجواهري إلى أن البنك المركزي خفض توقعاته لمعدل النمو من 5 في المائة إلى 4.5 في المائة، وذلك بسبب التأثر المتوقع للاقتصاد المغربي من جراء تباطؤ نمو الاقتصاد الأوروبي. وقال «بدأنا نتأثر من جراء المشاكل التي يتخبط فيها شركاؤنا التجاريون في أوروبا. غير أن الأمور لا تزال تحت السيطرة»، مشيرا إلى أن الصادرات المغربية من الفوسفات عرفت نموا بنسبة تفوق 30 في المائة، فيما عرفت باقي الصادرات من غير الفوسفات ومشتقاته نموا بنسبة 15 في المائة.
الدار البيضاء: لحسن مقنع







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشروع, البنكي, الجديد, الإسلامية, القانون, بالمصارف, بابا, خاصا, سيتضمن

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاتحاد المغربي للشغل يستنكر إخراج الحكومة مشروع القانون المالي الجديد قبل تاريخه الطبيعي التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية 0 23-09-2011 15:38
هل يوجد في القانون الجديد مجلس الانضباط؟ fouzya سؤال وجواب , دفتر الإستفسارات العامة 5 21-12-2008 00:25
الجديد حول مشروع التنقيط الجديد fouroulou2000 دفاتر الترقية والأجور والتعويضات 0 17-12-2008 18:50


الساعة الآن 16:07


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي دفاتر نت ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

استضافة وتصميم : أرتوب لخدمات تصميم المواقع