المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهزلة الامتحان الجهوي لمادة الاجتماعيات أولى علوم بالجهة الشرقية


أبو عماد يحي
09-06-2009, 13:54
كان تلاميذ الأولى علوم مع موعد اجتياز مادة الاجتماعيات ضمن مواد الامتحان الجهوي لأكاديمية وجدة.
ونظرة سطحية بسيطة لموضوع الجغرافيا تبين حجم الاختلالات والثغرات الموجودة في طبيعة النصوص وكيفية وضعها واختزالها وكذا الأسئلة المطروحة.
ففي مادة الجغرافيا وردت الوثيقة الأولى كالآتي:
"إن مظاهر تقهقر البيئة نجدها في أماكن عديدة من وطننا العربي، حيث ان تدهور الحياة النباتية والحيوانية الطبيعية وتدهور التربة في المناطق الزراعية والمراعي وحتى الغابات وخسارة الأراضي الزراعية،،،ونقص في كمية المصادر المائية ونوعيتها ،،،لقد ظهر تدهور بارز في غابات المناطق شبه الجافة في عدة أماكن،،،فقد حلت في هذه المناطق مجتمعات نباتية منخفضة القيمة وضعيفة الحماية للتربة..."
طبع النص بهذه الكيفية وبهذه الفواصل التي لا تنتمي للغة الضاد ونظام الووردWord
وإذا كانت هناك لجنة متخصصة في إخراج المواضيع خالية من الثغرات اللغوية التي تغير المعنى وتبهمه، فما الذي حدث أثناء وضع هذه الوثيقة بهذا النمط، فعندما نقول :
حيث ان تدهور الحياة النباتية والحيوانية والطبيعية ...فإن التلميذ ينتظر نتيجة هذا التدهور...لكن شيئا من ذلك لم يحدث.
وأي ملاحظ له إلمام بسيط بقواعد اللغة العربية يستنتج الخلل.مما يدل على السرعة وغياب التأني وعدم ممارسة القراءة المتتالية والمتكررة للمواضيع بغية عدم السقوط في أخطاء لا تشرف المهنة التربوية. وعندما يريد المنسق أن يتدخل لتصحيح الوضع يقال لع بأن للأكاديمية تعليمات تقول بعدم الاتصال بها إلا إذا بادرت هي إلى ذلك.

وخاصة أن خطأ آخر ورد في نفس الموضوع فعوض القول : اعتمادا على الوثيقة رقم 1، ورد السؤال اعتمادا على الوثيقة2. ولم يتم الاتصال ببعض مراكز الامتحان إلا بعد مرور 40 دقيقة.
فمن يتحمل المسؤولية.

reda4569
09-06-2009, 15:14
hna f lycée omar ibn abdelaziz galoulna wati9a 1 mine dazete 1het 15min

ليلى ب
09-06-2009, 20:00
hadihi moskilat man wada3o imtihan

owners
09-06-2009, 21:23
ياااااااأخي.........مادمت في المغرب فلا تستغرب mt2:005:mt2:005: