المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوجيهات للإخوة الحراس العامين الجدد


abouayoub1967
10-06-2009, 18:54
توجيهات للحراس العامين الجدد



أنصح الإخوة الأساتذة الذين سيلتحقون بالحراسة العامة برسم الموسم الدراسي:2009/2010 بما يلي:
1 - الاتصال خلال ما تبقى من الموسم الدراسي الحالي بأحد الحراس العامين من ذوي التجربة والخبرة وبرمجة مجموعة لقاءات للتعرف على المهمة الجديدة،ويستحسن مواكبته داخل المكتب للاطلاع على مختلف الوثائق واللوجستيك الضروري لمباشرة العمل الاداري.


2 - استبدال حقيبة القسم بحقيبة الحراسة العامة والسعي الى تضمينها مختلف النصوص القانونية والتشريعية المؤطرة للعمل الاداري.فالكثير من الاخوة الأساتذة يستخفون بالعمل الاداري- وأنا كنت واحدا منهم- ويعتبرونه عملا بسيطا،ولكنهم حين يصطدمون باليومي فيه قد تضيق بهم الدنيا ويلعنون الإدارة وما يأتي منها.ومن أهم النصوص التي لابد من الاطلاع عليها:

النظام الأساسي لمؤسسات التربية والتعليم.
النظام الأساسي لموظفي التربية والتعليم كما تم تعديله.
المراسيم والمذكرات الوزارية والأكاديمية والنيابية المنظمة لعمل أطر الادارة التربوية.
3- ضرورة التعرف على مجموعة من العمليات الادارية والمصطلحات من قبيل:سجل المؤسسة،التلميذ الوافد،التلميذ المغادر،التلميذ غير الملتحف،التلميذ المنقطع،وثائق التسجيل وإعادة التسجيل،مسطرة إعادة التوجيه(خاص بالتأهيلي)وغيرها كثير...
4 – إن الحارس العام الجديد سيجد نفسه منذ01/09/2009 مطالبا بالقيام بمجموعة من المهام التي لا أحد أهله لها ومنها،علي سبيل التمثيل لا الحصر:
- تحيين لوائح التلاميذ استعدادا لانطلاق عملية التسجيل هذا إن كانت هاته اللوائح قد أنجزت وإلا فهو مطالب بتشكيل الأقسام وفق مستلزمات الخريطة المدرسية وبناء عليها يضع اللوائح.
لوائح التسجيل يمكن أن تتضمن الحد الأدنى من المعلومات- باعتبارها لوائح أولية ستخضع لتعديلات شتى-اسم ونسب التلميذ ورقم تسجيله وجنسه.
- تمكين التلاميذ الراغبين في المغادرة من شواهد المغادرة.وهنا لابد أن أنبه الاخوة الحراس العامين الى ضرورة توخي الحذر في تسليم هذه الوثيقة للدواعي التالية:
لا تسلم شهادة المغادرة إلا لولي الأمر،وهذا عمق المشكل:من هو ولي الأمر؟فقد تأتيك أم في نزاع مع زوجها ،فتتسلم شهادة المغادرة وفي الغد يحضر الأب محتجا،أو العكس.وهذا الوضع يحتاج الى تصفية قانونية لا أعتقد أنها موجودة.فالمذكرة الوزارية رقم167 بتاريخ04/10/1978 تنص على أنه لا تسلم شهادة المغادرة الا لولي الأمر بناء على طلب مكتوب موقع من طرفه ولكنها لم تحدد هوية ولي الأمر:هل الأب؟ أم الأم ؟أم الوصي الشرعي؟وكيف يثبت المعني بالأمر ولايته للتلميذ؟
طبعا يمكن في هذه الحالة اللجوء الى القرائن وهي الوثائق المضمنة في ملف التلميذ، فولي الأمر هو من واكب التلميذ طيلة مسيرته الدراسية ،وشهدت عليه البيانات النصية مثل نسخ البطاقة الوطنية،اطلاعه وتوقيعه في مختلف الوثائق كبطاقة الغياب وبطاقة التوجيه،والمراسلات الموجه للمعني بالأمر وغيرها.
وإني أنصح السادة الحراس العامين الجدد بإحالة ملف التلميذ المغادر على رئيس المؤسسة وجعله يتكلف بإصدار شهادة المغادرة خاصة في الأيام الأولى تجنبا لكل شبهة.
وهناك من المؤسسات من تتكلف كتابة المدير بإنجاز الوثيقة المذكورة بعد تسلم ملف التلميذ من الحارس العام مقابل إشهاد مكتوب بذلك.
وأنبه الى ضرورة أن يثبت الحارس العام على دفتر خاص اسم ونسب التلميذ المغادر ،ورقم تسجيله وغيرها من المعلومات لأنه سيحتاج ذلك للقيام بالإحصاءات وما أكثرها. ويستحسن أن يثبت ذلك على اللوائح لتسهيل إجراء الاحصاء.
5 – يمكن للإخوة الحراس العامين أن يهيؤوا دفاتر البيانات المختلفة خلال العطلة بحكم أنه مع انطلاق الموسم الدراسي تتزاحم المهام ،وقد لا يجد الوقت لإنجازها وفق ما هومطلوب ،ومن أهم الدفاتر دفتر خاص بحركية التلاميذ وضمنه يضع بيانات مرتبطة بالتلاميذ الوافدين والمغادرين وغير الملتحقين والمنقطعين والمستفيدين من مسطرة الاستعطاف والمستفيدين من مسطرة التكرار بناء على طلب من ولي أمر التلميذ، والتلاميذ المغيرين للتوجيه(خاص بالتأهيلي)..
التلميذ الوافد :التلميذ الذي يسجل بالمؤسسة بناء على شهادة المغادرة المسلمة اليه من مؤسسة عمومية والحاملة لتأشيرة رئيسها ومختلف البيانات ،ومن أهمها قرار مجلس القسم والشعبة التي وجه إليها المعني بالأمر وأيضا رقمه الوطني (خاص بالتأهيلي)،طبعا الحارس العام لا يمكنه تسجيل التلميذ إلا بناء على إذن بالتسجيل موقع من طرف المدير وعادة ما يتم ذلك على ظهر شهادة المغادرة للمعني بالأمر مع رقم التسجيل الجديد الذي يمنح للوافد بعد تقييده بسجل المؤسسة .
التسجيل لا يتم إلا بعد أداء ولي أمر التلميذ لمختلف رسوم التسجيل وإحضار الوثائق المنصوص عليها بالنظام الداخلي للمؤسسة.وهناك من المؤسسات من تفرض على ولي الأمر التوقيع والمصادقة على نسخة مننظامها الداخلي تحدد الحقوق والواجبات..
بعد تسجيل التلميذ الوافد بلائحة القسم الذي سجل فيه،وهنا لابد أن يراعي الحارس العام خاصية التوازن عند تسجيل الوافدين بين الأقسام وبين الذكور والإناث لتجنب تكديس أقسام وإفراغ أخرى
يتبع......

yasloti
10-06-2009, 23:49
merciiiiiiiiiiiiiiii

Arestot
11-06-2009, 20:37
السلام عليكم
موفق يا abouayoub1967 موفق دائما إن شاء الله
نصائح غالية وثمينة تدل عن إلمام وتمكن من العمليات الإدارية التربوية.
وفقك الله لما فيه خير للصالح العام وللمجموعة التربوية الإدارية.

يحي
11-06-2009, 20:57
شطرا اخي الفاضل فقد مهدت للاخوة الطريق
دمت متالقا

maji123
11-06-2009, 21:47
شكرا أخي الفاضل على الموضوع. هل لديكم معلومات عن الحراسة العامة للداخلية .

anassona
11-06-2009, 22:00
بارك الله فيك أخي

hassane jeddi
11-06-2009, 22:09
شكرا جزيلا الاخ ابوايوب وانار الله طريقك. و نتمنى المزيد من ارشاداتك عملا بالقول المأثور( لا ينبغي للعالم أن يسكت على علمه و لا للجاهل أن يسكت على جهله)وفقك الله.

rafmouh
12-06-2009, 20:12
شكرا أخي ابو أيوب على المعلومات الغالية خاصة وأنا مقبل على الحراسة السنة المقبلة إن شاء الله

cherdoha
12-06-2009, 20:42
كلام يا أخي في غاية الأهمية. فبادر أيها الحارس العام الجديد

ali ayman
12-06-2009, 20:59
بارك الله فيك ...:icon30:

nassir
12-06-2009, 21:16
السلام عليكم : لقد افدتني بهذه التوجيهات ، سيما وأنا مقبل على مهمة الحارس العام ، فألف شكرلك ، فأفدنا بجديدك

abouayoub1967
13-06-2009, 20:42
وتجدر الإشارة أنه كلما حرص المكلف بالتسجيل على استخلاص كل الوثائق المدرسية المطلوبة كلما وفر على نفسه مجهود متابعة التلاميذ المتهاونين الذين يتهربون بكل السبل من إحضار وثائق التسجيل ولذلك ،فالصرامة مطلوبة في هذا الإطار.
ويستحسن التنصيص ضمن وثائق التسجيل على أن يحضر التلميذ ظرفا من الحجم الكبير،فنستغله أولا لوضع الوثائق وتجنب ضياعها أثناء المناولة وعلى ظهره نسجل اسم ونسب التلميذ ورقم تسجيله وقسمه،وستخدمه ثانيا وبعد فرز الوثائق ،فنضع داخله ملفات المراحل التعليمية السابقة.ففي التأهيلي مثلا نحتفظ بالملف الأزرق ملف الثانوي التأهيلي،ونضع ملف الابتدائي والاعدادي داخل الظرف. وترتب الأظرفة وفق نفس ترتيب الملفات الزرقاء ليسهل علينا العودة اليها حين الحاجة.والظرف نفسه نستغله لإرسال ملف التلميذ حين يغادر، وكم من ملف تاهت وثائقه بسبب سوء طريقة لفه. ونتجنب استعمال l’agrafeuse التي قد تضر بوثائق الملف.
6 – من أهم الوثائق التي ينبغي على الإخوة الحراس العامين الجدد العناية بها هي جدول الإحصاء.فالاحصاء من أهم العمليلت الادارية التي تحتاج الى عناية وتركيزومتابعة. ومن أجل مسايرة دقيقة للإحصاء يلزم إعداد جدول ييسر علينا مواكبة حركية التلاميذ كل يوم.فإهمال تثبيت مغادرة مغادر أو تسجيل وافد قد يبعثر البناء الاحصائي لديك ويضيع عليك ساعات من الجهد والتعب .
ولعل أهم خطوة لمتابعة جيدة لمختلف الاحصائيات هو ضبط المسجلين بكل قسم ذكورا وإناثا، فعمود المسجلين هو العنصر الثابت الذي منه تتفرع مختلف العمليات الاحصائية الأخرى وهو المرجع الذي نعود إليه كلما تطلب الأمر.ويستحسن أن يضع الحارس العام إحصاءه في ورقة واحدة ،وأن لا يكثر من عدد أوراق الإحصاء التي تشتت البصر والذهن.
وبحكم عدم توفر أجهزة الحاسوب بمعظم مكاتب الحراسة العامة-مع الأسف- بمؤسساتنا التعليمية،فالإخوة الحراس العامين ملزمون بالاعتماد على حدسهم في ابتكار وثيقة على ورق مقوى تسهل عليهم مواكبة الإحصاء.
وأقترح على الإخوة الحراس العامين الجدول الي وضعته على الرابط التالي:
http://www.************/vb/showthread.php?t=76707 (http://www.************/vb/showthread.php?t=76707)
طبعا كل حارس عام هو مطالب بمتابعة إحصائيات الأقسام المسندة اليه،دون أن يمنع ذلك من التوفر على إحصائيات تهم كل تلاميذ المؤسسة.
7 -الشهادة المدرسية:تعد من أخطر الوثائق التي يصدرها السيد الحارس العام،وتسلم لكل تلميذ مسجل بالمؤسسة ويتابع دراسته فعليا بها.أما التلميذ المنقطع أو المفصول أوالذي أنهى دراسته بالمؤسسة،فيتسلم شهادته المدرسية من مكتب الأرشيف ورئيس المؤسسة أو من ينوب عنه حين غيابه هو المسؤول عن التوقيع وعن صحة المعلومات الواردة بالشهادة.وأشير أن تحريف أو خطأ عند وضع الشهادة المدرسية ،فإن الموقع هو الذي يتحمل المسؤولية الكاملة،ولذلك لا ينبغي إمضاء أية شهادة إلا بالعودة الى ملف التلميذ المعني بالأمر للتأكد من صحة المعلومات المثبتة فيها.
الرجوع الى ملف التلميذ في المرحلة الأولى مهم جدا للحارس العام الجديد للتعرف على وثائق الملف ومختلف البيانات الواردة فيه،ويمكن فيما بعد وبعد ضبط اللوائح الرسمية للتلاميذ وتعبئة المعلومات من الملفات وبعد التأشير عليها من رئيس المؤسسة، يمكن الاعتماد عليها لإصدار الشواهد المدرسية علما أن العودة الى الملفات في كل حين عمل ضروري لتجنب الشبهات وما أكثرها في زمننا.
وألفت انتباه الإخوة الحراس العامين الجدد أن يهتموا بوضع قاعدة البيانات الخاصة بتلاميذ الفصول المسندة إليهم بأنفسهم ،وأن يحرصوا كل الحرص على التدقيق في المعلومات وتواريخ الازدياد وغيرها لأن هاته القاعدة ستصبح المرجع في الكثير من العمليات الإدارية اللاحقة.وإذا حصل وقام أحد مساعدي الحارس العام بتحرير شهادة مدرسية ما فهو ملزم بوضع إمضائه قبل إمضاء السيد الحارس العام باعتباره المسؤول عن المضمون، وإن كان هذا لا يعفي الحارس العام من المراقبة قبل الإمضاء.

يتبع.....

mjaadi3
14-06-2009, 00:10
اشكر جميع الاخوان و الاخوات الذين قدموا لنا نحن الحراس العامون الجدد هذه التوجيهات القيمة و خصوصا الاخ abouayoub .

و اود طرح بعض الاسئلة المتعلقة بالعمل الاداري التربوي بالمؤسسات الاعدادية:

1- ماهي جميع الوثائق التي تطلب من التلاميذ خلال الدخول المدرسي قصد التسجيل و اعادة التسجيل?

2- هل هناك مرجع شامل متعلق بهذه المهمة?

3- كيف يمكن التوفيق بين التداريب و العمل بالمؤسسة?

4- ماهي الاجراءات القانونية للحصول على السكن?
وشكرا مسبقا

abouayoub1967
14-06-2009, 12:46
وثائق التسجيل

من أهم وثائق التسجيل ما يلي:
1 - البطاقة الشخصية للغياب(البطاقة الصفراء) المذكرة الوزارية رقم 231 بتاريخ:12/12/1978 وتستعمل في تتبع تغيبات التلميذ وتسجل عليها القرارات التأديبية الصادرة في حقه وأيضا مختلف المرسالات التي بعثت الى ولي أمره..
2 - بطاقة التلميذ(البطاقة الخضراء) المذكرة الوزارية رقم170 بتاريخ 04/10/1978 وتتضمن معطيات موجزة لمحتويات ملف التلميذ،يحتفظ بها عند مغادرة التلميذ ضمن وثائق المؤسسة.
3 - ورقة التعريف المدرسية( البطاقة البرتقالية) المذكرة الوزارية رقم 230 بتاريخ 12/12/1978 وتساعد على التعرف على هوية التلميذ وتتضمن رقم تسجيله واستعمال الزمن الخاص به..
4 - نسخة من عقد الازدياد
5 - ثلاثة أظرفة متنبرة بتمبر عادي وظرف رابع بتمبر الرسالة المضمونة،وينبغي أن تحمل الأظرفة العنوان الصحيح لولي أمر التلميذ
6 - نسخة من البطاقة التعريف الوطنية لولي أمر التلميذ
7 - 06 صور من الحجم الصغير
8 - ظرف من الحجم الكبير

ملحوظة: وثائق التسجيل تختلف باختلاف التلاميذ واختلاف السلك التعليمي وأيضا الأعراف المتداولة في كل مؤسسة.فالتلاميذ القدامى مثلا الذين سيعاد تسجيلهم غير مطالبين بالبطاقة الخضراء إذ يفترض ان تكون بين وثائقهم سلفا،كذلك يمكنهم تسليم أقل عدد من الصور(03 صور).كما أن تلاميذ السنة أولى بكالوريا فهم ملزمون بإحضار ملف الترشيح لامتحانات البكالوريا (الملف الأبيض) بعد تعبئته والمصادقة على البيانات الواردة به لدى المصالح المختصة..
وأشير انه في مجال الوثائق هناك عدة اجتهادات.فبعض جمعيات آباء وأولياء التلاميذ تدرج القيمة المادية لمختلف البطاقات والأظرفة ضمن الرسم الواجب للجمعية ويتكلف مكتبها المسير لاحقا بتوفير هاته الوثائق لإدارة المؤسسة.وهناك من جمعيات الآباء من تعوض نصف القيمة المادية للأظرفة المتنبرة بتعبئة لهاتف ثابت أومحمول يوضع رهن إشارة الحراسة العامة للاتصال بالأباء عند كل طارئ.وتسجل البيانات الخاصة بكل اتصال هاتفي في سجل يوضع لهذا الغرض..وطبعا كل اجتهاد من هذا القبيل له من النعم قدر ما له من النقم وهكذا...
هل كل هاته الوثائق بحجمها وألوانها وأشكالها وما تستنزفه من جهد لتعبئتها لا زالت صالحة في زمن الايميل ووسائل الاتصال والمكننة المعلوماتية الحديثة؟
هذا سؤال عريض يمكن أن نخوض فيه في موقع مغاير..فالمطلوب من الحارس العام المبتدئ راهنا أن يلم بكل هاته التفاصيل ،وهو بعد ذلك قد يجتهد في إيجاد الصيغ الملائمة لتصريف عمله الاداري اليوي الذي- أؤكد-ينبغي أن يظل متناغما مع التوجيهات الرسمية وفق ما يحفظ مصالح كل المتدخلين.
يتبع.....

محمد بنحساين
14-06-2009, 15:57
شكرا اخي الفاضل جازاك الله عنا كل خير

mjaadi3
15-06-2009, 00:19
شكرا جزيلا اخي ايوب
لقد افدتنا كثيرا خصوصا و نحن مقبلين على مهمة ليست بالسهلة. في البداية كنا نقول " خصنا غينتهناو ملقسم". لكن الان اصبحنا امام مسؤولية جسيمة تنتظرنا.
نسيت ان اسالك اخي ايوب عن قيمة رسوم التسجيل بالنسبة لتلاميد الاعدادي بجميع المستويات.

وثائق التسجيل


من أهم وثائق التسجيل ما يلي:
1 - البطاقة الشخصية للغياب(البطاقة الصفراء) المذكرة الوزارية رقم 231 بتاريخ:12/12/1978 وتستعمل في تتبع تغيبات التلميذ وتسجل عليها القرارات التأديبية الصادرة في حقه وأيضا مختلف المرسالات التي بعثت الى ولي أمره..
2 - بطاقة التلميذ(البطاقة الخضراء) المذكرة الوزارية رقم170 بتاريخ 04/10/1978 وتتضمن معطيات موجزة لمحتويات ملف التلميذ،يحتفظ بها عند مغادرة التلميذ ضمن وثائق المؤسسة.
3 - ورقة التعريف المدرسية( البطاقة البرتقالية) المذكرة الوزارية رقم 230 بتاريخ 12/12/1978 وتساعد على التعرف على هوية التلميذ وتتضمن رقم تسجيله واستعمال الزمن الخاص به..
4 - نسخة من عقد الازدياد
5 - ثلاثة أظرفة متنبرة بتمبر عادي وظرف رابع بتمبر الرسالة المضمونة،وينبغي أن تحمل الأظرفة العنوان الصحيح لولي أمر التلميذ
6 - نسخة من البطاقة التعريف الوطنية لولي أمر التلميذ
7 - 06 صور من الحجم الصغير
8 - ظرف من الحجم الكبير

ملحوظة: وثائق التسجيل تختلف باختلاف التلاميذ واختلاف السلك التعليمي وأيضا الأعراف المتداولة في كل مؤسسة.فالتلاميذ القدامى مثلا الذين سيعاد تسجيلهم غير مطالبين بالبطاقة الخضراء إذ يفترض ان تكون بين وثائقهم سلفا،كذلك يمكنهم تسليم أقل عدد من الصور(03 صور).كما أن تلاميذ السنة أولى بكالوريا فهم ملزمون بإحضار ملف الترشيح لامتحانات البكالوريا (الملف الأبيض) بعد تعبئته والمصادقة على البيانات الواردة به لدى المصالح المختصة..
وأشير انه في مجال الوثائق هناك عدة اجتهادات.فبعض جمعيات آباء وأولياء التلاميذ تدرج القيمة المادية لمختلف البطاقات والأظرفة ضمن الرسم الواجب للجمعية ويتكلف مكتبها المسير لاحقا بتوفير هاته الوثائق لإدارة المؤسسة.وهناك من جمعيات الآباء من تعوض نصف القيمة المادية للأظرفة المتنبرة بتعبئة لهاتف ثابت أومحمول يوضع رهن إشارة الحراسة العامة للاتصال بالأباء عند كل طارئ.وتسجل البيانات الخاصة بكل اتصال هاتفي في سجل يوضع لهذا الغرض..وطبعا كل اجتهاد من هذا القبيل له من النعم قدر ما له من النقم وهكذا...
هل كل هاته الوثائق بحجمها وألوانها وأشكالها وما تستنزفه من جهد لتعبئتها لا زالت صالحة في زمن الايميل ووسائل الاتصال والمكننة المعلوماتية الحديثة؟
هذا سؤال عريض يمكن أن نخوض فيه في موقع مغاير..فالمطلوب من الحارس العام المبتدئ راهنا أن يلم بكل هاته التفاصيل ،وهو بعد ذلك قد يجتهد في إيجاد الصيغ الملائمة لتصريف عمله الاداري اليوي الذي- أؤكد-ينبغي أن يظل متناغما مع التوجيهات الرسمية وفق ما يحفظ مصالح كل المتدخلين.

يتبع.....

abouayoub1967
16-06-2009, 08:49
أما ما يتعلق برسوم التسجيل ،فالمومن أو ملحق الادارة والاقتصاد أو من ينوب منابهما هو المكلف قانونيا باستخلاص المبالغ المالية المنصوص عليها،ولا علاقة للحارس العام بأي عملية استلام للرسوم أو غيرها.فمهمة الحارس العام هي مراقبة ما إذا كان التلميذ قد أدى ما عليه من واجبات من خلال الإدلاء بوصولات الأداء.
ويمكن الاستئناس ببطاقة التسجيل المرفقة
(انظر المرفقات)
لضبط عملية التسجيل بالوثيقة المرفقة( بطاقة التسجيل وإعادة التسجيل)
يحضر التلميذ الى مكتب الحراسة العامة فيراقب الموظف المكلف وثائق التسجيل ويؤشر بطابع الحراسة العامة ويثبت اسم ونسب التلميذ والمستوى دون القسم،فيلتحق التلميذ بمكتب مصلحة الاقتصاد وجمعية الأباء لأداء المستحقات(لايتعرف على القسم إلا بعد الأداء) تم يعود الى مكتب الحراسة العامة لتسليم الوثائق وبطاقة التسجيل عليها وعليها طوابع وإمضاءات المكتبين السابقين.
وأشير أن الشرط الأساس لصحة التسجيل هو أداء واجب التسجيل وإيداع مختلف الوثائق المنصوص عليها.أما واجب جمعية الآباء فيدخل ضمن السنن التي لا تسقط الحق في التسجيل...
يتبع....

Arestot
16-06-2009, 11:20
السلام عليكم
أنعم وأكرم على النصائح القيمة والترتيب المنطقي التي تقدم بها الأخ:abouayoub1967 هذا هو النصيحة الحقيقية، واصل يا أخي عطاءاتك المفيدة، حفظك الله من كل مكروه وبارك لك وفيك.
رأي: بالنسبة لعقد الازدياد نظرا لظروف خاصة للتلاميذ والعدد الكبير الذي يطالب بهاته الوثيقة مما يترتب عنه أخطاء في كتابتها لدى المصالح المختصة، ولتسهيل الغرض والغاية، أقترح : صورة لصفحة المعني من دفتر الحالة المدنية (دون إغفال نسخة للصفحة الأولى حيث الإسم العائلي باللغتين-بعض المناطق غفلت تدوين الإسم العائلي في صفحات الأبناء-)وكما يعرف الجميع تسجيل التلاميذ بالأكاديمية يتطلب الدقة في المعلومات لما يترتب عن ذلك من أخطاء في دبلوم الباكلوريا يتطلب أمورا ما شكلها وما لونها.
وإن شاء الله تعالى سنحاول بعد الانتهاء مما تبقى من أعمال نهاية السنة الدراسية وما أدراك ما نوعيتها، سأضع بين أيديكم برنامجا للتسجيل على Excel ليس تجريبيا بل نستخدمه في عمليات التسجيل عند بداية السنة الدراسية( بالطبع التفاهم بين المنظومة الإدارية التربوية ضروري لأن العملية تتم في مكان موحد يجتمع فيه الحراس العامون والمقتصد وممثل جمعية الآباء والجمعية الرياضية )
أستسمح عن الإطالة.

أبو _سفيان
16-06-2009, 11:36
جزاك الله خيرا أخي و لا تبخل علينا من ينابيع تجربتك:icon30:

abouayoub1967
16-06-2009, 16:04
السلام عليكم
أنعم وأكرم على النصائح القيمة والترتيب المنطقي التي تقدم بها الأخ:abouayoub1967 هذا هو النصيحة الحقيقية، واصل يا أخي عطاءاتك المفيدة، حفظك الله من كل مكروه وبارك لك وفيك.
رأي: بالنسبة لعقد الازدياد نظرا لظروف خاصة للتلاميذ والعدد الكبير الذي يطالب بهاته الوثيقة مما يترتب عنه أخطاء في كتابتها لدى المصالح المختصة، ولتسهيل الغرض والغاية، أقترح : صورة لصفحة المعني من دفتر الحالة المدنية (دون إغفال نسخة للصفحة الأولى حيث الإسم العائلي باللغتين-بعض المناطق غفلت تدوين الإسم العائلي في صفحات الأبناء-)وكما يعرف الجميع تسجيل التلاميذ بالأكاديمية يتطلب الدقة في المعلومات لما يترتب عن ذلك من أخطاء في دبلوم الباكلوريا يتطلب أمورا ما شكلها وما لونها.
وإن شاء الله تعالى سنحاول بعد الانتهاء مما تبقى من أعمال نهاية السنة الدراسية وما أدراك ما نوعيتها، سأضع بين أيديكم برنامجا للتسجيل على Excel ليس تجريبيا بل نستخدمه في عمليات التسجيل عند بداية السنة الدراسية( بالطبع التفاهم بين المنظومة الإدارية التربوية ضروري لأن العملية تتم في مكان موحد يجتمع فيه الحراس العامون والمقتصد وممثل جمعية الآباء والجمعية الرياضية )
أستسمح عن الإطالة.

أشد بحرارة على يد الأخ Arestot وللتذكير أخي فما أوردته من توجيهات لم تكن مبرمجة ولا منظمة سلفا بل هي مجرد نصائح وأفكار أردت منها إضاءة الطريق أمام الإخوة الذين سيعضدون الجسم الاداري...
فنحن جميعا عشنا صعوبات البداية خصوصا حين لا تجد ضمن محيطك القريب من يدعم ويوجه، ويرشد،فأنا أعرف الكثير من الإخوة من تخلى عن المهمة بعد أن ضاقت به السبل وتاه بين تعدد المهام وقلة الزاد،،،
فما تجود به القريحة هي مجرد أفكار بسيطة،أرجو أن يتقبلها الإخوة كما وردت،وأستسمح إن داخلها بعض التفاوت أو الاضطراب...
أنتظر أخي Arestot أن تجودعلينا بالتطبيق الخاص بالتسجيل،فسيمكنا من تجاوز عثراتنا وما أكثرها...
تحياتي...

abouayoub1967
16-06-2009, 17:19
السجل العام للتلاميذ


الغلاف:يتضمن اسم المؤسسة،المدينة،النيابة،الأكاديمية ورقم السجل.
الورقة الأولى:
الصفحة الأولى:تعليمات حول استعمال السجل.
الصفحة الثانية:تتضمن ما يلي:
· اسم المؤسسة
· عدد أوراق السجل وترتيبها حسب الصفحات.
· الرقم الذي ابتدأبه السجل والتاريخ.
· الرقم الذي انتهى به السجل والتاريخ.
· تاريخ إغلاق السجل.
· طابع وتوقيع رئيس المؤسسة.
· تتضمن كل صفحة من صفحات السجل المعلومات التالية:رقم التسجيل،السنة،الاسم العائلي للتلميذ والشخصي،تاريخ الميلاد ومكانه،الجنسية،الاسم الكامل للأب أو الولي،مهنته،عنوانه،المؤسسة التي أتى منها التلميذ،القسم الذي التحق به،تاريخ الاتحاق،تاريخ المغادرة ،القسم الذي غادر منه،سبب المغادرة.

1. يسجل بالسجل كل تلميذ التحق بالمؤسسة وتتوفر في الشروط المطلوبة للتسجيل.
2. يحتفظ للتلميذ بنفس رقم التسجيل طيلة درؤاسته بنفس المؤسسة ويعطى رقما جديدا إذا غادر المؤسسة وعاد إليها من جديد.
3. يعطى لكل تلميذرقم مركب من:السنة الدراسية الجارية.ورقم ترتيبي .وهكذا يكون رقم تسجيل مسجل خلال السنة الدراسية:2008/2009 تحت رقم الترتيب 220 على الشكل التالي:220/09
ولا يغيرالرقم المشير للسنة الدراسية طيلة السنة.
4. عند مغادرة تلميذلا يشطب على اسمه بل يتم إثبات تاريخ المغادرة وسببها باختصار:انقطاع،فصل،وفاة،قرار تأديبي...
5. في نهاية كل سنة دراسية،يضع المديرخطا فاصلا بعد اسم آخر تلميذ مسجل خلال السنة الدراسية تم يؤرخ ويوقع مع فتح الإمضاء.
6. يعبأ السجل تحت مسؤولية رئيس المؤسسة الذي يتعهد السجل بالمراقبة والتحيين .
7. يحتفظ بالسجل بمكتب السيد مدير المؤسسة بمجرد انتهاء العمل به،ويفتح سجل جديد يحمل الرقم الترتيبي الموالي في ترتيب السجلات.

mimochal
16-06-2009, 19:37
أطال الله في عمرك يا abouayoub ;ورزقك الصحة وطول النفس وأعانك

Arestot
16-06-2009, 22:21
السلام عليكم
عين الصواب ما شرحته وبترتيب تربوي صحيح مفيد للغاية، بخصوص السجل العام. حفظك الله من كل مكروه.
رأي وملاحظات : (قبل التطرق لها أنبه إلى أمر خاص هو: هل نتمسك بالطريقة القديمة أم نجتهد ونواكب التطور والإبداع والوضوح باستعمال التكنولوجيات الحديثة)
1- هل نعتمد السجل العام القديم والذي لا تزال مؤسسات كثيرة تعتمده ( سجل يضم 1000ورقة ويتم تهيئته بالمسطرة والقلم ورسم أعمدة تضم المعلومات الضرورية كما أوردتها :
تتضمن كل صفحة من صفحات السجل المعلومات التالية:رقم التسجيل،السنة،الاسم العائلي للتلميذ والشخصي،تاريخ الميلاد ومكانه،الجنسية،الاسم الكامل للأب أو الولي،مهنته،عنوانه،المؤسسة التي أتى منها التلميذ،القسم الذي التحق به،تاريخ الاتحاق،تاريخ المغادرة ،القسم الذي غادر منه،سبب المغادرة.
دون إغفال النيابة الأصلية والأكاديمية التي وفد منها.
2- أم نعتمد ما تروج له بعض المطابع (بثمن 350 دهـ) وقد يكفي لتسجيل 1000 تلميذ وبعدها، على المؤسسة بدفع 350 دهـ .
3- إن اعتماد سجل عام واحد وضخم له مساوئ كثيرة:أهمها في حالة ضياع هذا الأخير لأي سبب من الأسباب يضيع معه أرشيف المؤسسة من بدايتها، إذا يستحسن سجل لكل سنة دراسية.
4- أمر آخر هل تحافظ المؤسسة على البداية كل سنة دراسية من الرقم 1 أم تستمر بمتوالية حسابية وتبدأ سنتها الجديدة بالرقم الموالي للذي أنهت به السنة الماضية: (مثلا انهت بالرقم386/09 إذا في السنة الجديدة تبدأ بالرقم 387/09 ) وأستحسن الطريقة الأخيرة التي لا تسمح بتكرار أي رقم وفي حالة وجود قاعدة معطيات يسهل جدا البحث عن أي تلميذ بالأرشيف.
5- التسجيل مباشرة بواسطة الحاسوب ( وهذا ما نقوم به جماعيا كل الطاقم الإداري ) وتتطلب العملية فعلا التجنيد الكلي لكن تعطي ثمارها في النهاية ونتمكن من ظبط اللوائح النهائية بكل المعلومات الضرورية باللغتين إذ نقوم بتسجيل الجدد والوافدين مباشرة بالحاسوب واحدا واحدا بكل دقة ويرصد المعني على الشاشة ما نقوم بتسجيله، ومن تم نطبع له ورقة معلومات لاستغلالها في كتابة المعلومات على البطاقات من طرف هيئة الإدارة بخط واضح ومعلومات صحيحة (ويستفيذ التلميذ في تدارك معلوماته الخاصة ).
استسمح على الإطالة وتجدون رفقته نموذجا كفكرة فقط عما سيكون عليه السجل في صفحتين
ليس هذا ما أشرت إليه سابقا ولكن سنعود للموضوع إن شاء الله تعالى.

abouayoub1967
16-06-2009, 22:44
توضيح بسيط جدا:
إن هدفي من هذه الوريقات التوجيهية هي مساعدة الإخوة الحراس العامين الجدد على الاستئناس ببعض المبادئ والتنظيمات الرسمية كما تتداولها الأدبيات الإدارية وما سنها العرف والاستعمال ومنحها شبه مناعة قانونية،فتوارثتها أجيال من الإداريين وعليها بنوا صروحا من التدبير الإداري لن يتجاهله إلا جاحد...ولذلك فسعيي أن أبقى قريبا مما هو رسمي داخل لفافته الكلاسيكية..
ما عدا هذا فالإدارة التربوية هي باب شاسع للاجتهاد خصوصا وهي تشتغل على المتحرك:الانسان بكل أبعاده النفسية،والجسمية ،والعقلية،والاجتماعية...بشكل لا يمكن أن تحيط به القوالب القانونية المحنطة أو لغة التشريعات الخشبية..
فما أورده الأخ arestot لا يحيد عما ذكرته،فنظرا لتعدد الاجتهادات والتجارب من مؤسسة الى أخرى ومن نيابة الى أخرى بعد ،ومن شخص الى آخر،فلا ننسى أن الكثير من التنظيمات الادارية ارتبطت بأشخاص بعينهم لا بنصوص ومرجعيات قانونية..ولذلك نجد أنفسنا أحيانا ننقر عن المعيار دون أن ندري مكمنه..
وعلى كل فالمقصد دوما هومن يحدد سلامة الاجتهاد..
أجدد تحياتي وتقديري للأخ arestot ،فداخله يسكن إداري محنك،يمتلأ حماسا وجدية..dd1

abdelouafi
16-06-2009, 22:54
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

abouayoub1967
16-06-2009, 23:31
تأثيت مكتب الحارس العام للخارجية بالثانوي التأهيلي



السبورة المرجعية

الملف المدرسي للتلميذ بالثانوي التأهيلي


بطاقة التلميذ


البطاقة الشخصية للغياب


ورقة الغياب


انظر الرابط التالي:

http://www.************/vb/showthread.php?t=45855&page=5

abouayoub1967
17-06-2009, 00:27
علاقة الحارس العام بغيره من موظفي الادارة
التربوية

تحية خاصة للأخ mimochal الذي استفسرني حول علاقة الحارس العام بمن أسماه بالمعيد،أعتذر عن عدم إجابتك بالركن حيث طرحت السؤال ،فقد شئت أن يكون الموضوع تتمة لما نحن بصدده من توجيهات لتعم الفائدة،فشكرا لتفهمك...

لا أخفيك أخي أني كثيرا ما ترددت في الكتابة في موضوع أطر الدعم التربوي والاداري الذين أنتهز الفرصة لأقدم لهم عبارات التقدير،فالكثير من المؤسسات حموها بظهورهم وأسندوها بأيادي لا تكل...فكل التقدير لهاته الفئة من موظفي الوزارة الذين لم يرفع عنهم ما يستشعرونه من حيف وتعسف...
ما كان يصدني عن الكلام في الموضوع هو الوضع غير السليم الذي تعيشه هاته الفئة من الموظفين،وللأسف كلما تكلم أحد عن مهام ومسؤوليات إخواننا الملحقين إلا وتداعت حوله الألسن وناله منها الكثير..فالموضوع أضحى يحمل من الحساسية الشيئ الكثير،ولكن السياق الذي نحن بصدده يستلزم أن نتحدث عن أفضل طريقة ممكنة لتدبير العلاقة بين الحارس العام وبين من هم تحت تأطيره من الموظفين..
بداية أشير أن الذي ينبغي أن يحكم العلاقة بين الحارس العام وغيره من أطر وموظفي الادارة التربوية بعد العلاقة القانونية طبعا هو التعامل الانساني المرن،المتفهم،الحكيم والمتعقل في آن...فلا ننسى أن السيد الحارس العام كان أستاذا سيد نفسه في قسمه،واليوم أصبح شبيها برئيس مصلحة يدير ملفات ووثائق ويشرف على تأطير موظفين ..فكيف يمكنه أن يوفق بين إكراهات العمل الاداري اليومي وبين خصوصيات التواصل الانساني بكل أبعاده وتجلياته؟
أشير أن ما أسميته –أخي- بالمعيد لم يعد موجودا في القاموس الاداري والقانوني لوزارتنا،فالنظام الأساسي للوزارة كما عدل يتحدث عن هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي وتتكون من:
الملحقون التربويون
ملحقوالادارةوالاقتصاد
الملحقون الاجتماعيون
طبعا الفئة التي تهمنا هم الإخوة الملحقون التربويون وملحقوا الادارة والاقتصاد أما الملحقون الاجتماعيون فلم يروا النور بعد

1- مهام الملحقين التربويين:

يقوم الملحقون التربويون من جميع الدرجات تحت إشراف هيأة الإدارة التربوية وأطر هيأة التدريس بمهام دعم العمل التربوي المتمثلة بالخصوص في :
* تحضير المختبرات وتسيير الآلات السمعية البصرية والمعلوماتية .
* مهام التوثيق ، وتشمل تسيير وتنشيط المكتبة المدرسية كيفما كان نوعها.
* مهام الحراسة التربوية ، وتتمثل في مساعدة الأساتذة على إنجاز الدروس التطبيقية وتمارين الدعم وحراسة الفروض والامتحانات المختلفة ، وكذا حراسة الساحة أثناء الاستراحة والدخول والخروج .

2- مهام ملحقي الإدارة والاقتصاد:

يقوم ملحقو الاقتصاد والإدارة من جميع الدرجات بمهام دعم العمل الإداري تحت إشراف هيأة الإدارة التربوية للمؤسسة وأطر هيأة التوجيه والتخطيط التربوي وأطر هيأة التسيير والمراقبة المادية والمالية ، وتشمل بالخصوص المهام المرتبطة بالمساعدة على إنجاز العمليات التالية :
* التسيير المادي والمالي و المحاسباتي للمؤسسات التعليمية
* تنظيم حملات الإعلام والتوجيه والأنشطة المرتبطة بها وإنجاز عمليات الإحصاء
* الأعمال الإدارية المتصلة بتسيير المؤسسة .
المرجع:النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية كما تم تعديله

فكما يبدو من المهام المسندة لهذه الفئة من الموظفين،فهم يقومون بأعمال إدارية عديدة وضمنها طبعا الأعمال الادارية المرتبطة بالحراسة العامة،باعتبارها المصلحة الادارية المحركة والأكثر فعالية داخل المؤسسة التربوية،والأكثر حاجة الى طاقات ادارية منتجة ودينامية بشكل يومي ومستمر..
إذا عدنا الى الإطار القانوي المحدد لعدد الملحقين المفروض تواجدهم بمكتب الحراسة العامة، نجد أنه لكل 300 تلميذ فأقل يفترض توفر ملحق،وإذا زاد العدد بتلميذ واحد احتاج الأمر الى ملحقين فأكثر،وإذا تجاوز العدد 600 تلميذ ينبغي إيجاد حراسة عامة جديدة بطاقم اداري متكامل.انظر الرابط التالي:
http://www.************/vb/showthread.php?t=100289 (http://www.************/vb/showthread.php?t=100289)

ما يلاحظه المتتبع لسير مؤسساتنا التعليمية بالثانوي الاعدادي والتأهيلي هو الخصاص المهول والمطرد في أطر الدعم التربوي سنة بعد أخرى.،وللأسف الشديد ورغم هذا الوضع غير الطبيعي نجد أن المؤسسات تدير أمورها كما اتفق،بل أن من المؤسسات من يشرف على تسييرها 3 أو 4 أشخاص وهي تضم مئات من التلاميذ...طبعا كيف سيكون الوضع السلوكي داخل هاته المؤسسات؟
ما نسمعه ونشاهده ونعيشه يوميا هو الدليل:عنف،اعتداءات،مخدرات،تخريب و.. و.. وتطول اللائحة،ولم نقف لطرح السؤال:من المسؤول؟
كيف نزج بمئات التلاميذ داخل فضاءات اسمنتية ونتركهم لحالهم؟؟
لا شك أن جيلا منا وممن سبقنا لم يكونوا يعرفون من هو الحارس العام؟
كان حراس الخارجية هم أعمدة المؤسسات ، ولا زال منهم العديد اليوم يشتغل في صمت ...
كان حارس الخارجية هو من يستمع الى التلميذ،هو من يوجه،هو من ينصح ويرشد ويساعد،هو من يراقب ويؤطر،هو من يمارس الرقيب التربوي داخل ساحات وممرات المؤسسات،وفي الوقت نفسه يدبر الوثائق والملفات وغيرها،وبأبسط الوسائل...
يتبع..........

mimochal
17-06-2009, 23:48
شكرا على كل هذه التوضيحات القيمة، لكن أخ abouayoub هل تواجد الملحق التربوي الى جانب الحارس العام يسهل على الأخير مهمته (أم العكس) ؟؟؟

abouayoub1967
18-06-2009, 08:52
شكرا على كل هذه التوضيحات القيمة، لكن أخ abouayoub هل تواجد الملحق التربوي الى جانب الحارس العام يسهل على الأخير مهمته (أم العكس) ؟؟؟

صبرا أخي ،فسأكمل الموضوع ببعض التفصيل....

abouayoub1967
18-06-2009, 23:47
أين نحن اليوم مما كان البارحة،يعين حارس عام وحيدا داخل مؤسسة أو ملحقة وعليه أن يقوم بكل شيء؟أن يكون مديرا وعونا وملحقا إداريا وتربويا واجتماعيا،وأن تخترقه كل المهن والاختصاصات وأن،وأن،...ومع ذلك قد تزور مكتبه لجنة من اللجان وما أكثرها ،فتمسح به أو برئيسه الأرض وتدقق في ملفاته ووثائقه ،فتحاسبه على إهمال توقيع بملف؟أو نسيان وضع صورة ببطاقة فلانة؟أو إهمال النقطة عند كتابة اسم فلان؟أو إغفاله الاشارة الى حالة الطقس عند تحريره للتقرير اليومي ليوم 10/07/2000...؟؟؟
إنه وضع *****ي بكل المقاييس هذا الذي آلت اليه أوضاع مؤسساتنا!
وعودة إلى موضوعنا،أذكر ببعض المهام الإدارية التي توكل للإخوة الملحقين داخل وخارج مكتب الحراسة العامة(دون يعني الأمرأن الحارس العام سيلعب دور "الكابران" فالكل في الهم سواء):
1- خارج المكاتب:
مراقبة وحراسة الساحات والممرات أثناء دخول وخروج التلاميذ طبعا تحت تأطير الحارس العام أو المدير أو الناظر
2 – بمكتب الغياب:
· تحضير ورقة الغياب الوحيدة إذا كانت المؤسسة تستعمل ورقة غياب وحيدة يجول بها العون المكلف على رأس كل ساعة أو ورقة الغياب الخاصة بكل قسم من خلال توجيه التلاميذ المتغيبين في الحصص السابقة.
· تعبئة الغياب بالبطاقات الشخصية للغياب من خلال صيغتين إما بالاشارة الى غياب ساعة بنقطة وغياب نصف يوم بعلامة زائد أو بوضع عدد الساعات التي تغيبها التلميذ في مربع اليوم.
· استقبال التلاميذ المتغيبين وتسوية وضعيتهم وإحالة الحالات الشاذة على الحارس العام
· ترتيب أوراق الغياب وأرشفتها.
· تحرير المراسلات الموجهة لآباء وأولياء التلاميذ
يتبع....

Arestot
19-06-2009, 15:34
السلام عليكم
واصل طريقك في حفظ الله ورعايته، وبثبات وعزم ستصل مبتغاك إن شاء الله تعالى.
ألاحظ فقط: وهذا ما لا أحب أن تقع فيه ستصبح مرجعا للمهام وللعمليات المتداخلة والمتشابكة :
* استلام الشواهد الطبية وشواهد الإعفاء من التربية البدنية
* تسوية وضعية التلاميذ المتغيبين
* تحرير المراسلات الموجهة لأولياء الأمور(واستقبال أولياء الأمور)
لا أدري هل هي من اختصاص المراقب التربوي السيد الحارس العام أم الملحق التربوي لأنها مسؤولية كبرى تدخل في نطاق مهام الحارس العام ولن يسأل عنها عند الإقرار في المنصب الملحق التربوي...
(مساعدة الأساتذة على إنجاز الدروس التطبيقية وتمارين الدعم وحراسة الفروض والامتحانات المختلفة.) هذا أمر خارق جدا فكأني بمن وضع هذا البند يعتقد أن هذا الإطار ديكارتي يلم بجميع العلوم لينجز الدروس التطبيقية و تمارين الدعم في الرياضيات والفيزياء والتربية البدنية والإسلامية وماذا أيضا الحراسة في الامتحانات والفروض كيف ذلك لا أدري، إن عدد الملحقين التربويين في المؤسسات التي تتوفر لحسن حظها أو لسوء حظ الملحق، لا يعدو2 أو3 وغالبا ما تجدهم في المؤسسات التي لها تاريخ قديم جدا.
جادة القول التفاهم المنطقي والأخوي بين الطرفين هو الأساس والاحترام المتبادل وأنصح السادة الحراس العامون أن لا يعتقدوا أن الملحق التربوي هو بمثابة كاتب خاص يصدر له الأوامر لأن هذا الأخير يكون حسب التجربة أقدم موظف في المؤسسة (المعيد) ويعبرها آخرون وهو قابع مكانه يعرف كل شيء، قد تستجدي به السلطات المحلية في أبحاثها ويسكن غالبا بمقربة من المؤسسة ويعرفه سكان المنطقة معرفة جيدة كما يعرفهم، إذا أنصحك كحارس عام جديد أن تفتح صدرك وتترك أنانيتك وتتخذ احتياطاتك واستمع إليه بحكمة وسايره بل استشره في كل العمليات بنية صادقة واكسب صداقته سيكون لك خير معين واحذر أن يكون لئيما واسأل عنه بعض الأساتذة القدامى في المؤسسة بسرية وبطريقة ذكية حتى لا تسقط في فخ (قد تسأل أحد أصدقائه الحميمين)لأنه العنصر الوحيد الذي يلم بأسرار المؤسسة وفئة كبيرة من الملحقين(المعيد) تستشعر الغبن وعدم تكافؤ الفرص لحرمانهم من مهمة الحراسة العامة.
واستسمح على الإطالة ولمعلوماتكم هكذا الأمر في كل الوثائق الرسمية:
الإطار: ملحق تربوي - المهمة : معيد
حتى يتبين الأمر للإخوان الذين يسألون عن هذا الإطار مع كامل احتراماتي لهم والذين أعرف منهم نخبة أعطت الكثير وكونت أطرا وجعلتهم الآن ما هم عليه ويرجع الفضل للمعيد. ولي زملاء يقولونها جهارا بأن أساتذتهم في معرفة خبايا وأسرار التسيير الإداري (وهم مديرون ونظار) فلان المعيد.
شكرا أبوأيوب شكر شكرا.حفظك الله ووفقك.

mkmslin
19-06-2009, 18:51
والله العظيم انك تستحق من الشكر ما لا يمكن ان نعبر عنه
جزاك الله عنا خيرا

abouayoub1967
19-06-2009, 23:33
3 – بمكتب الحراسة العامة:
o تسلم الشهادات الطبية وشهادات الاعفاء من الحصص التطبيقية للتربية البدنية وتثبيتها بدفتر خاص يوضع لهذا الغرض .
o تسليم وثيقة زيارة المستشفى للتلاميذ المرضى الراغبين في الاستشفاء،وهناك من المؤسسات من تشغل الملف أو الدفتر الصحي الذي يفترض تواجده في ملف كل تلميذ منذ السنة الأولى ابتدائي،ومنها من تكتفي باستخدام ورقة زيارة المستشفى لعدم تجاوب موظفي مراكز الصحة العمومية مع الدفتر الصحي الرسمي لكونه يتطلب تعبءة مجموعة من البيانات يرون فيها هدرا للجهد والزمن..
وأنبه الى ضرورة الحذر في استقبال الشواهد الطبية وغيرها من الاثباتات الصحية وضرورة التدقيق في مراجعتها نظرا للجوء العديد من التلاميذ وخاصة الاناث منهم الى الحصول على شواهد طبية بطرق ملتوية ودون علم من أولياء امورهن،وعليه فينبغي اشتراط حضور ولي الأمر لتسليم الشهادة الطبية أو أن يثبت- بتوقيعه المرفق برقم البطاقة الوطنية -علمه واطلاعه عليها على نفس الوثيقة أو على وثيقة مستقلة إذا تعذر عليه الحضور ،وهو الأمر الغالب في واقعنا اليومي.
والشواهد الطبية تخضع لمساطر أخرى يمكن أن نعود للحديث عنها لاحقا ومن أهمها :كل شهادة طبية تجاوز عدد الأيام فيها 20 يوما،يكون من اللازم أن يصادق عليها طبيب الصحة المدرسية في أقرب مركز صحي ،أيضا الشهادة الطبية تسلم إلى الإدارة في ظرف زمني لا ينبغي أن يتجاوز 48 ساعة.
o استقبال أوراق ونقط فروض المراقبة المستمرة وترتيبها حسب القسم أو المادة ،ويستحسن إعداد بطاقة لتتبع هذه العملية لأهميتها في عملية استثمار نتائج المراقبة المستمرة ومتابعة الحالات المتعثرة والبحث في أسبابها والطرق الكفيلة بتجاوزها،وأذكر أن هذا النوع من العمل يعد من أهم المهام والمسؤوليات التي يفترض أن يحرص السيد الحارس العام على إنجازها ولو دوريا لكونها تدخل في عمق اختصاصاته وتكون لها آثار واضحة على وتيرة التعليم والتعلم لدى التلاميذ.
يتبع..........

abou mouhamad
20-06-2009, 12:15
أرجوا منك أخي إفادتنا أكثر في هده العطلة حتى نتمكن من اللإلمام بالحراسة العامة وجزاك لله خيرا

abouayoub1967
20-06-2009, 18:14
تحياتي القلبية للأخ abou mouhamad (http://www.************/vb/member.php?u=93624) سنحاول ما استطعنا،اشكرك لك اهتمامك،وأنصحك بملازمة أحد الحراس العامين خلال ما تبقى من السنة الدراسية واحرص على أن تأخذ منه ما استطعت..فليس من شاهد وعاش كمن قرأ..

احدور
20-06-2009, 23:00
بارك الله فك اخي حقيقة ان الامر جد هام بالنسبة للحراس العامين الجدد ان ينخرطو ا مع حراس عامين ذو خبرة في الميدان ولعل هذا الامر
اهم بكثير من تلك الدورات التكوينية التى يبدد فيه وقت المؤسسة وتفوت فرصة على الحارس العام في ممارسة عمله

abouayoub1967
21-06-2009, 07:07
إن المهام والعمليات الادارية التي ينهض بها الحارس العام والفريق الاداري والتربوي العامل معه كما تلاحظ أخي القارئ هي عديدة ومتعددة ولم نرد سردها بكل تفصيل خوفا من أن يتسرب بعض الهلع والاشمئزاز الى قلوب إخوتنا الذين سيتقلدون هذا المنصب للمرة الأولى...
إن تعدد هاته المهام تستلزم بالضرورة أن يمتلك السيد الحارس العام تصورا تنظيميا يمكنه بمعية الاخوة الملحقين العاملين تحت تأطيره من تصريف مختلف العمليات والاجراءات الادارية والتربوية والتواصلية بطريقة سلسة وبسيطة دون أن يحس كل طرف أنه يتعب أكثر من الآخر أوأنه شغيل لديه أو أنه أقل قيمةمنه.
إن روح التضامن والانسجام والتوافق تعد شرطا ضروريا لعمل أي فريق تربوي يتوخى تحقيق أحسن النتائج..فكل موظف داخل المكتب لا ينبغي أن يحس يوما أنه يشتغل لحساب فلان أوترضية لفلان أو بهدف عدم إفساد خاطر فلان..إن العمل هو واجب انساني ووطني وديني وواجب طبيعي كذلك،هل يقبل الواحد منا أن يقوم بدور ممثل لا يكل من التمثيل؟هل يمكن للواحد منا أن تكون مهمته اليومية التنصل من الأعمال ورميها في وجه الآخرين؟
إن الحارس العام وبهدف ترشيد العمل داخل مكتبه وبمكتب الغياب هو ملزم بمعية رئيس المؤسسة وناظر الدروس تحت إشراف مجلس تدبير المؤسسة بوضع خطاطة توزيع المهام وتحديدها بالنسبة لكل موظف داخل المؤسسة . وتحديد المهام وتوزيع الأشغال ليست عملا سهلا إذ تستلزم إنصاتا للآخرن واستشارة لهم ودراسة عميقة لنفسياتهم وطباعهم وذلك تجنبا للاصطدامات المجانية التي تهدر الجهد والزمن.
وأقترح على الإخوة نموذج من وثيقة لتوزيع المهام داخل مكتب للحراسة العامة لمجرد الاستئناس:

انظر المرفقات

nekker33
21-06-2009, 14:50
شكرا لاخوان على اجتهادهم ومساعدتهم
ومادا عن الطابع الاداري؟

mimochal
22-06-2009, 18:30
أخي abouayoub أنوه بحماستك و تفانيك في توضيح كل الأمور المتعلقة بالعمل الإداري والتربوي.. هل لي أن أسألك عن مقر عملك؟ وكم قضيت من سنوات في العمل الإداري؟ وكم عدد التلاميذ لديكم بالمؤسسة؟ و شكرا للمرة الألف..

محمد بنحساين
23-06-2009, 15:06
dd1شكرا جزيلا الاخ ابوايوب وانار الله طريقك. و نتمنى المزيد من ارشاداتك عملا بالقول المأثور( لا ينبغي للعالم أن يسكت على علمه و لا للجاهل أن يسكت على جهله)وفقك الله.:icon30:

nassir
03-07-2009, 18:41
السلام عليكم " لكم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة ، فقد استفدت من كل هذه التوجيهات وننتظر منكم الجديد ووفقكم الله لعمل الخير.

abouayoub1967
03-07-2009, 22:17
عودة الى موضوع تسجيل التلميذ الوافد:

بعد تسجيل التلميذ الوافد بلائحة القسم الذي سجل فيه،وهنا لابد أن يراعي الحارس العام خاصية التوازن عند تسجيل الوافدين التوازن بين الأقسام وبين الذكور والإناث لتجنب تكديس أقسام وإفراغ أخرى،يدون مختلف المعطيات الواردة بشهادة المغادرة بدفتر حركية التلاميذ،ويضيف الوافد الى بطاقة الاحصاء وهنا ألح على ضرورة توازي هاته العمليات وتجنب تأجيل أي منها حتى لا ينفلت خيط الاحصاء من يديك ،فتجد عسرا كبيرا في استرداده.
بعد استنفاذ العمليات السابقة ،يخلق الحارس العام ملفا مؤقتا للتلميذ الوافد،ملف من الورق المقوى يضع داخله شهادة المغادرة ووثائق أخرى إن وجدت،ففي الثانوي التأهيلي مثلا ،وعند تسجيل تلميذ في السنة الثانية للبكالوريا ينتمي الى أكاديمية أخرى غير التي تنتمي إليها المؤسسة ،يستحسن أن يطالب التلميذ بإحضار نسخة من بيان النقط الخاص بنتائج الامتحان الجهوي إذ غالبا ما تطالب بها الأكاديمية معتقدة أن المؤسسة تتوصل بملف التلميذ في زمن قياسي والحال أن من الملفات من قد يضل طريقه الى المؤسسة لمدة تزيد عن السنتين،والأمر نفسه يهم بيان نقط الأسدس الأول عند تسجيل وافد مع انطلاق الأسدس الثاني.
على ظهر الملف المؤقت يدون اسم ونسب التلميذ والمستوى والقسم والشعبة ورقم التسجيل والرقم الترتيبي للتلميذ في لائحة القسم،ويرتب الملف مع باقي الملفات الرسمية حتى إذا ما توصل الحارس العام بملف التلميذ يتم اعتماده مكان الملف المؤقت....وأنبه الى ضرورة الحرص على حماية شهادة المغادرة ففي غياب ملف التلميذ الوافد تعتبر ملفا مؤقتا له على أساسها تسلم له الشواهد المدرسية وشهادة المغادرة إن قرر المعني بالأمر المغادرة من جديد.وهذا الموضوع فيه اختلاف واجتهادات،فهناك من يعتبر أن شهادة المغادرة لا يمكن الاتكاء عليها لوحدها لتمكين المعني بالأمر من شهادة مدرسية إذ يعتبر ملف التلميذ هو السند المرجعي لتحرير أية وثيقة تهم تمدرس التلميذ المعني ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنوب عنه أية وثيقة أخرى..
وهناك من يعتبرها ملفا مؤقتا بناء عليها وعلى مواظبة التلميذ المعني يمكن أن يستفيد من الشهادة المدرسية،وهناك من يؤلف بين الرأيين فيكتب في خانة الملاحظات بالشهادة المدرسية عبارة من قبيل:
سلمت للمعني بالأمر هاته الشهادة بناء على شهادة المغادرة رقم...المسلمة له من مدير ثانوية......نيابة:....بتاريخ....
وأشير أنه عند تسلم الحارس العام للملف الرسمي للتلميذ الوافد لابد من مراقبته وفحصه فحصا دقيقا والحرص على أن يتضمن مختلف الوثائق المفروض توفرها فيه ومنها:
- ملف التعليم الابتدائي:وضمنه الدفتر المدرسي+الدفتر الصحي+أوراق تحرير الامتحان الموحد لقسم السادس ابتدائي+بيان النقط الخاص بالانتقال للثانوي الاعدادي ويفترض أن يحمل طابع وتوقيع مدير المدرسة..
- ملف التعليم الثانوي الاعدادي:وضمنه الدفتر المدرسي +بطاقات الغياب للسنوات التي قضاها المتعلم بالمرحلة+بطاقة التوجيه+بيان النقط النهائي للسنة الختامية ومن الضروري أن يحمل قرار الانتقال ونوع التوجيه الذي وجه اليه التلميذ المعني،
- ملف الثانوي التأهيلي:ويشترط أن يتضمن الوثائق التالية:

بيانات النقط الخاصة بسنوات تمدرس التلميذ ومنه بيان النقط الخاص بالامتحان الجهوي.
بطاقات الغياب
بطاقة التوجيه و إعادة التوجيه حسب الحالة
هذا وينبغي التأكيد أن تكون الملفات مفتوحة بالخواتم والتوقيعات ومغلقة بها وأن يؤشر بالخاتم والتوقيعات على مختل القرارات المتضمنة بملف التلميذ كالتكرار والانتقال والحق في التثليث وغيرها..
وإذا ما لاحظ الحارس العام أي نقص في ملف ما عليه أن يكاتب رئيسه في شأنه وأن يرسل الملف الى مصدره للقيام بما يلزم بخصوصه.والجدير بالذكر أن رئيس المؤسسة هو من ينبغي مراقبة الواردات ومنها ملفات التلاميذ الوافدين ،فإذا ما لاحظ فيها قصورا عليه إعادة بعثها حينا ولا داعي لتأخير المسطرة بتسليمها للحارس العام ثم استردادها من جديد..
وهنا أنبه الإخوة الحراس العامين الجدد أن تسليم وتسلم الملفات وغيرها من الوثائق لابد وأن يتم بمحاضر ،يحتفظ المسلم والمستلم بنسخة لكل منهما،ومن الضروري أن نعود أنفسنا على هذا الاجراء رغم أنه قد يبدو للبعض روتينيا ومملا إلا أنه يحمي كل الأطراف،ويجنب الموظفين الدخول في مشاحنات تافهة عند اختفاء ملف أو وثيقة...وهي حالات قد تحصل في كل حين.ويستحسن في هذا الإطار أن يكون للحارس العام دفتر خاص بالتواصل الاداري،يحتفظ به في مكان آمن ويستعمله عند الحاجة.
يتبع....

نجيب حاتمي
04-07-2009, 09:25
شكرا على التوجيهات

الصقر الجريح
06-07-2009, 11:15
جزاك الله خير الجزاء...اطال الله عمرك واسعدك الله واسرتك دائما....لدي ملتمس: هل يمكن ان تدرج موضوعا جامعا للوثائق والتوجيهات الميدانية المتعلقة بتدبير الحراسة العامة تجمع فيه كل ما قدمته سابقا،لكي يتسنى للجميع الاطلاع المركز....بارك الله فيك وفي امثالك،مزيدا من العطاء الغزير والسخي يا ابا ايوب.

abouayoub1967
06-07-2009, 13:36
[quote=الصقر الجريح;852412]جزاك الله خير الجزاء...اطال الله عمرك واسعدك الله واسرتك دائما....لدي ملتمس: هل يمكن ان تدرج موضوعا جامعا للوثائق والتوجيهات الميدانية المتعلقة بتدبير الحراسة العامة تجمع فيه كل ما قدمته سابقا،لكي يتسنى للجميع الاطلاع المركز....بارك الله فيك وفي امثالك،مزيدا من العطاء الغزير والسخي يا ابا ايوب


أعدك بذلك..وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

djamal111
24-07-2011, 14:46
عودة الى موضوع تسجيل التلميذ الوافد:

بعد تسجيل التلميذ الوافد بلائحة القسم الذي سجل فيه،وهنا لابد أن يراعي الحارس العام خاصية التوازن عند تسجيل الوافدين التوازن بين الأقسام وبين الذكور والإناث لتجنب تكديس أقسام وإفراغ أخرى،يدون مختلف المعطيات الواردة بشهادة المغادرة بدفتر حركية التلاميذ،ويضيف الوافد الى بطاقة الاحصاء وهنا ألح على ضرورة توازي هاته العمليات وتجنب تأجيل أي منها حتى لا ينفلت خيط الاحصاء من يديك ،فتجد عسرا كبيرا في استرداده.
بعد استنفاذ العمليات السابقة ،يخلق الحارس العام ملفا مؤقتا للتلميذ الوافد،ملف من الورق المقوى يضع داخله شهادة المغادرة ووثائق أخرى إن وجدت،ففي الثانوي التأهيلي مثلا ،وعند تسجيل تلميذ في السنة الثانية للبكالوريا ينتمي الى أكاديمية أخرى غير التي تنتمي إليها المؤسسة ،يستحسن أن يطالب التلميذ بإحضار نسخة من بيان النقط الخاص بنتائج الامتحان الجهوي إذ غالبا ما تطالب بها الأكاديمية معتقدة أن المؤسسة تتوصل بملف التلميذ في زمن قياسي والحال أن من الملفات من قد يضل طريقه الى المؤسسة لمدة تزيد عن السنتين،والأمر نفسه يهم بيان نقط الأسدس الأول عند تسجيل وافد مع انطلاق الأسدس الثاني.
على ظهر الملف المؤقت يدون اسم ونسب التلميذ والمستوى والقسم والشعبة ورقم التسجيل والرقم الترتيبي للتلميذ في لائحة القسم،ويرتب الملف مع باقي الملفات الرسمية حتى إذا ما توصل الحارس العام بملف التلميذ يتم اعتماده مكان الملف المؤقت....وأنبه الى ضرورة الحرص على حماية شهادة المغادرة ففي غياب ملف التلميذ الوافد تعتبر ملفا مؤقتا له على أساسها تسلم له الشواهد المدرسية وشهادة المغادرة إن قرر المعني بالأمر المغادرة من جديد.وهذا الموضوع فيه اختلاف واجتهادات،فهناك من يعتبر أن شهادة المغادرة لا يمكن الاتكاء عليها لوحدها لتمكين المعني بالأمر من شهادة مدرسية إذ يعتبر ملف التلميذ هو السند المرجعي لتحرير أية وثيقة تهم تمدرس التلميذ المعني ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنوب عنه أية وثيقة أخرى..
وهناك من يعتبرها ملفا مؤقتا بناء عليها وعلى مواظبة التلميذ المعني يمكن أن يستفيد من الشهادة المدرسية،وهناك من يؤلف بين الرأيين فيكتب في خانة الملاحظات بالشهادة المدرسية عبارة من قبيل:
سلمت للمعني بالأمر هاته الشهادة بناء على شهادة المغادرة رقم...المسلمة له من مدير ثانوية......نيابة:....بتاريخ....
وأشير أنه عند تسلم الحارس العام للملف الرسمي للتلميذ الوافد لابد من مراقبته وفحصه فحصا دقيقا والحرص على أن يتضمن مختلف الوثائق المفروض توفرها فيه ومنها:
- ملف التعليم الابتدائي:وضمنه الدفتر المدرسي+الدفتر الصحي+أوراق تحرير الامتحان الموحد لقسم السادس ابتدائي+بيان النقط الخاص بالانتقال للثانوي الاعدادي ويفترض أن يحمل طابع وتوقيع مدير المدرسة..
- ملف التعليم الثانوي الاعدادي:وضمنه الدفتر المدرسي +بطاقات الغياب للسنوات التي قضاها المتعلم بالمرحلة+بطاقة التوجيه+بيان النقط النهائي للسنة الختامية ومن الضروري أن يحمل قرار الانتقال ونوع التوجيه الذي وجه اليه التلميذ المعني،
- ملف الثانوي التأهيلي:ويشترط أن يتضمن الوثائق التالية:

بيانات النقط الخاصة بسنوات تمدرس التلميذ ومنه بيان النقط الخاص بالامتحان الجهوي.
بطاقات الغياب
بطاقة التوجيه و إعادة التوجيه حسب الحالة
هذا وينبغي التأكيد أن تكون الملفات مفتوحة بالخواتم والتوقيعات ومغلقة بها وأن يؤشر بالخاتم والتوقيعات على مختل القرارات المتضمنة بملف التلميذ كالتكرار والانتقال والحق في التثليث وغيرها..
وإذا ما لاحظ الحارس العام أي نقص في ملف ما عليه أن يكاتب رئيسه في شأنه وأن يرسل الملف الى مصدره للقيام بما يلزم بخصوصه.والجدير بالذكر أن رئيس المؤسسة هو من ينبغي مراقبة الواردات ومنها ملفات التلاميذ الوافدين ،فإذا ما لاحظ فيها قصورا عليه إعادة بعثها حينا ولا داعي لتأخير المسطرة بتسليمها للحارس العام ثم استردادها من جديد..
وهنا أنبه الإخوة الحراس العامين الجدد أن تسليم وتسلم الملفات وغيرها من الوثائق لابد وأن يتم بمحاضر ،يحتفظ المسلم والمستلم بنسخة لكل منهما،ومن الضروري أن نعود أنفسنا على هذا الاجراء رغم أنه قد يبدو للبعض روتينيا ومملا إلا أنه يحمي كل الأطراف،ويجنب الموظفين الدخول في مشاحنات تافهة عند اختفاء ملف أو وثيقة...وهي حالات قد تحصل في كل حين.ويستحسن في هذا الإطار أن يكون للحارس العام دفتر خاص بالتواصل الاداري،يحتفظ به في مكان آمن ويستعمله عند الحاجة.
يتبع....
الشكر الجزيل للأخ أبو أيوب على هاته النصائح الذهبية ، وألتمس منك أن تستمر فيها ولك الأجر الكبير إنشاء الله وخصوصا فيما يتعلق ب:
* طلب الملف المدرسي (كيف يوجه الطلب: البريد أو السلم الإداري- ولمن يوجه) ما العمل إذا لم تتوضل بشيء
*طلب ملف الأستاذ
كيفية التعامل مع إخراج التلميذ من القسم/ ضربه/......ورقة الإذن بالدخول
وشكرا

madi.madi
25-07-2011, 09:27
السلام عليكم انا حارس عام للداخلية جديد اجهل كل شيئ عن هذه المهمة;خاصة و المؤسسة جديدة تفتتح سنتها الاولى; افيدوني اخوتي جازاكم الله افضل الجزاء

madi.madi
25-07-2011, 09:33
السلام عليكم انا حارس عام للداخلية جديد اجهل كل شيئ عن هذه المهمة;خاصة و المؤسسة جديدة تفتتح سنتها الاولى; افيدوني اخوتي جازاكم الله افضل الجزاء