المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم


sang
17-01-2008, 19:17
الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
المكتب الوطني
بيان
عقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالرباط يوم الاثنين 5 محرم 1429 هـ الموافق 14 يناير 2008 لقاءه العادي، وبعد عرض جدول أعمال اللقاء والكلمة التوجيهية للأخ الكاتب العام وقف أعضاء المكتب الوطني على التفاعل الإيجابي للأسرة التعليمية مع المحطة النضالية ليومي 3 و 4 يناير 2008 ، كما تمت مدارسة الأوضاع المتردية للمنظومة التربوية خاصة ما يتعلق بظروف عمل العاملين بالقطاع المتسمة بضعف البنيات التحتية والاكتظاظ والخصاص في الأطر التربوية والإدارية، كما وقف المكتب الوطني على النتائج الكارثية والمتوقعة للترقية بالاختيار لسنة 2006، والتعامل المنحاز لبعض المديرين والمفتشين والنواب في عملية تنقيط الموظفين مما خلف استياء واستنكارا في صفوف المرشحين للترقي بعدد من النيابات والأكاديميات، كما كان اللقاء مناسبة لمدارسة أوضاع الشغيلة التعليمية في ظل استمرار ارتفاع الأسعار وسكوت الحكومة وتجاهلها لذلك ، وهكذا سجل المكتب الوطني للجامعة ما يلي:
- استنكاره للهجمة الشرسة على القدرة الشرائية للمواطنين عموما من طرف الحكومة ودعوة هذه الأخيرة إلى التراجع الفوري عن الزيادة في أسعار المواد الأساسية مع إقرار الزيادة في الأجور تماشيا مع غلاء المعيشة، وتنفيذا لمبدأ السلم المتحرك للأجور.
- اعتزازه بنجاح المحطة النضالية وافتخاره بثقة الشغيلة التعليمية في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم.
-استنكاره الشديد إقدام بعض النيابات على التشويش على المحطة النضالية عبر التهديد بالاقتطاع وتوجيه استفسار للمضربين واعتبارهم غائبين رغم تأكيد الوزارة الوصية خلاف ذلك وعدم اللجوء لإجراءات الاقتطاع في حق المضربين يومي 3 و 4 يناير 2008.
- استياءه العميق من نتائج الترقية بالاختيار لسنة 2006 المخيبة للآمال ودعوة الوزارة إلى إعادة النظر في ترقية 2007 بصفة خاصة ومعايير الترقية بصفة عامة.
- استنكاره تأخير الإعلان عن نتائج الترقية بالاختيار الخاصة بالثانوي التأهيلي.
- تجديد مطالبته بترقية استثنائية لجميع المستوفين لشروط الترقي من أفواج 2003-2004-2005-2006-و2007 مع الرفع من نسبة الحصيص الخاص بالترقية في الدرجة لتجاوز التراكمات التي خلفها نظام الحصيص المعمول به حاليا.
- مساندته للمحطات النضالية الجهوية والإقليمية التي تخوضها فروع الجامعة احتجاجا على نتائج الترقية بالاختيار والنقطة الإدارية.
- دعوة الحكومة خصوصا الوزير الأول ووزير التربية الوطنية إلى ضرورة أجرأة وتنفيذ مقتضيات اتفاق فاتح غشت 2007 الذي تجاهله التصريح الحكومي وتجاهلته ميزانية 2008 ،علما أن الاتفاق المذكور يشكل الحد الأدنى للملف المطلبي للجامعة ولمطالب رجال ونساء التعليم.
- دعوة كل مكونات التعليم العام والتعليم الخاص إلى إعادة الاعتبار للمنظومة التربوية والتعليمية وصيانتها من كل الاختلالات بتحقيق جودة حقيقية ونهج سياسة تعليمية مجدية.
- تأكيده على تشبث الجامعة بالملف المطلبي كوحدة لا تحتمل التجزيء من أجل الوقوف سدا منيعا ضد محاولات تفييئ وتشتيت الأسرة التعليمية والإجهاز على حقوقها.
- تشبثه بمراجعة شاملة لثغرات النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.
- دعوته الوزارة الوصية إلى التسريع بإصدار قرارات تغيير الإطار لحملة الشواهد من أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وإنصافهم بخصوص الأثر الرجعي،ومعالجة ما تبقى من الملفات العالقة وملفات التعويضات العائلية،وإنصاف الفئات المتضررة من الأعوان والأطر الإدارية المشتركة وأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي،الأساتذة المبرزون،أطــر الإدارة التربوية،مستشاري التوجيه والتخطيط،المفتشون، هيئة الإدارة والاقتصاد،المحللون،الأساتذة المدمجون بكل فئاتهم، ، حملة الميتريز .....
- مطالبته الجهات المسؤولية إلى الالتزام بتنفيذ مطالب فئة الأعوان وخاصة ترقية المرتبين في السلالم من 1الى 4 إلى السلم 5 و 6و7 تطبيقا لاتفاق فاتح محرم القاضي بحذف السلالم من 1الى 4 . - ضرورة تعميم الاستفادة من الحصول على التراخيص بدون تمييز أو شروط مسبقة سواء لاجتياز الامتحانات أو متابعة الدراسة أو التكوين.
- استغرابه لعدم صرف التعويض عن التكوين لخريجي المدرسة الوطنية للإدارة من موظفي القطاع على الرغم من التزام الوزارة بصرف التعويضات المذكورة قبل متم2007 وذلك طبقا للمرسوم رقم 2.57.1841 المؤرخ في 23 جمادى الأولى 1377) الموافق ل 1957.12.16( المحدث لرواتب الموظفين والأعوان والطلبة الذين يتابعون التداريب التكوينية أو دروس استكمال التكوين كما تم تغييره وتتميمه، وذلك أسوة بزملائهم التابعين لقطاعات حكومية أخرى،.
- مطالبته بإنصاف موظفي وموظفات وأعوان الإدارة المركزية بمختلف مصالح الوزارة وتحسين ظروف عملهم.
- دعوة الوزارة إلى توظيف الطلبة الأساتذة بسلك التبريز(فوج2007) الذين تم استثناؤهم من التعيين والإسراع في إخراج المرسوم الخاص بهذه الفئة ضمانا للسير العادي للدراسة بالسلك.
- ضرورة التصدي لكل مظاهر الانحلال و الميوعة داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية ، ومواجهة تنامي ظاهرة الاعتداء الذي بدأت تطال نساء ورجال التعليم ، ودعوة جميع المتدخلين المعنيين إلى الانخراط الجماعي في تجسيد السلوك المدني و التصدي لكل أشكال السلوك اللامدني حفاظا على حرمات المؤسسات والأطر التربوية .
إن المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ يجدد تقديره وامتنانه للتجاوب المتميز لرجال ونساء التعليم مع مواقف ونضالات الجامعة ، يدعو أسرة التعليم إلى مزيد من اليقظة والاستعداد التام لخوض كافة الأشكال النضالية المقبلة وطنيا ومجاليا، للوقوف ضد كل محاولة التنكر لمطالبها المشروعة. ويعتبر ذلك مدخلا أساسيا لتحقيق الشروط الموضوعية لجودة منظومة التربية والتكوين، وحماية المدرسة الوطنية. كما يجدد دعوته الوزارة إلى الالتزام بتعهداتها اتجاه الأسرة التعليمية، مؤكدا عزمه على التعاون لما فيه المصلحة العامة لقطاع التربية والتعليم الذي لا يمكن إنجاح إصلاحه إلا باستحضار الأوضاع المادية والمعنوية للأسرة التعليمية.
وما ضاع حق وراءه طالب


عن المكتب الوطني

الكاتب العام : عبد السلام المعطي


لمزيد من التواصل:[email protected] ([email protected])Tél. 037263545- Fax 037263546 المـق