المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصياغة النهائية للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة غشت 2006 م


mastof
20-06-2009, 19:40
اللجنة المخصصة لوضع اتفاقية دولية شاملة ومتكاملة لحماية وتعزيز حقوق المعوقيـن وكرامتهم
الدورة الثامنة

نيويورك، 14-25 آب/ أغسطس 2006م


التقرير المؤقت للجنة المخصصة لوضع اتفاقية دولية شاملة ومتكاملة لحماية وتعزيز حقوق المعوقين وكرامتهم عن أعمال دورتها الثامنة

أولاً - مقدمة

1 - قررت الجمعية العامة، في قرارها 56/168 المؤرخ 19 كانون الأول/ ديسمبر 2001، أن تنشئ لجنة مخصصة لوضع اتفاقية دولية شاملة ومتكاملة لحماية وتعزيز حقوق المعوقين وكرامتهم بالاستناد إلى النهج الكلي المتبع في الأعمال المنجزة في ميادين التنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان وعدم التمييز مع مراعاة توصيات لجنة حقوق الإنسان ولجنة التنمية الاجتماعية.

2 - وقررت الجمعية العامة، في قرارها 60/232 المؤرخ 23 كانون الأول/ ديسمبر 2005، أن تعقد اللجنة المخصصة، في حدود الموارد المتوافرة، وقبل انعقاد الدورة الحادية والستين للجمعية العامة، دورتين في عام 2006 مدة أولاهما 15 يوم عمل من 16 كانون الثاني/ يناير إلى 3 شباط / فبراير لإنجاز قراءة كاملة لمشروع نص الاتفاقية الذي يقوم رئيس اللجنة بإعداده، والأخرى لمدة عشرة أيام عمل من 7 إلى 18 آب / أغسطس.

3 - وأوصت اللجنة المخصصة في دورتها السابعة بأن تعقد دورتها الثامنة في الفترة من 14 إلى 25 آب/ أغسطس 2006م.

ثانياً - المسائل التنظيمية

ألف - افتتاح الدورة الثامنة ومدتها

4 - عقدت اللجنة المخصصة دورتها الثامنة في مقر الأمم المتحدة في الفترة من 14 إلى 25 آب/أغسطس 2006 وعقدت خلالها 20 جلسة.

5 - وقامت شُعبة السياسات والتنمية الاجتماعية التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بدور الأمانة الفنية بينما عمل فرع شؤون نزع السلاح وإنهاء الاستعمار التابع لإدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات كأمانة للجنة المخصصة.

6 - وافتتح الدورة الثامنة للجنة المخصصة رئيسها دون ماكاي ، سفير نيوزيلندا.

باء - أعضاء المكتب

7 - استمر الأعضاء الآتية أسماؤهم في عملهم كأعضاء في مكتب اللجنة المخصصة.

الرئيس:

دون ماكاي (نيوزيلندا)

نواب الرئيس:

خورخيه بالستيرو (كوستاريكا)
بترا ألي دولاكوفا (الجمهورية التشيكية)
معتز حياصات (الأردن)
فيولا هوسِن (جنوب أفريقيا)( 1 )

( 1 ) اتفقت اللجنة المخصصة في جلستها الأولى المعقودة في 14 آب/ أغسطس على أن تعمل فيولا هوسِن من جنوب أفريقيا ممثلة لمجموعة الدول الأفريقية في مكتب اللجنة.

جيم - جدول الأعمال

8 - أقرت اللجنة المخصصة في جلستها الأولى المعقودة في 14 آب/أغسطس 2006 جدول أعمالها المؤقت التالي الوارد في الوثيقة a/ac.265/2006/l.4.

1 - افتتاح الدورة.

2 - إقرار جدول الأعمال.

3 - تنظيم الأعمال.

4 - النظر في النص المعروض للمناقشة على النحو الوارد في تقرير اللجنة المخصصة عن دورتها السابعة (a/ac.265/2006/2، المرفق الثاني).

5 - اختتام أعمال اللجنة المخصصة لدورتها الثامنة.

6 - اعتماد تقرير اللجنة المخصصة عن أعمال دورتها الثامنة.

دال - الوثائق

9 - كانت الوثائق التالية معروضة على اللجنة:

(أ) جدول الأعمال المؤقت (a/ac.265/2006/l.4)؛

(ب) تنظيم الأعمال المقترح (a/ac.265/2006/l.5)؛

(ج) تقرير اللجنة المخصصة عن دورتها السابعة (a/ac.265/2006/2)؛
(د) مشروع التقرير المؤقت لدورتها الثامنة (a/ac.265/2006/l.6)؛

(هـ) رسالة مؤرخة10 آب/أغسطس 2006 موجهة إلى الأمانة العامة من نائب الممثل الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة (a/ac.265/2006/3)؛

(و) قائمة المشاركين (a/ac.265/2006/inf/2)؛

(ز) الأطر المؤسسية الوطنية وحقوق الإنسان للأشخاص المعوقين (وثيقة الاجتماع الأساسية من إعداد إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية (a/ac.265/2006/crp.5).

ثالثا - تنظيم الأعمال

10 - اختتمت اللجنة المخصصة نظرها في مشروع اتفاقية وبروتوكول اختياري أثناء دورتها الثامنة وفقا لبرنامج العمل الذي أقرته في جلستها الأولى المعقودة في 14 آب/ أغسطس 2006 (انظر المرفق الثاني).

11 - اعتمدت اللجنة المخصصة في جلستها العشرين المعقودة في 25 آب/ أغسطس 2006 الفقرة (ق) مكرراً من ديباجة نص الاتفاقية بتصويت مسجل بأغلبية 102 صوتا مقابل خمسة أصوات وامتناع ثمانية أعضاء عن التصويت على النحو التالي( 2 ):

( 2 ) أدلى ببيانات تفسيرا للمواقف بعد التصويت ممثلو الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والجماهيرية العربية الليبية وكوبا وكمبوديا وفنـزويلا (جمهورية - البوليفارية) والسودان .

المؤيدون:

الاتحاد الروسي، إثيوبيا، الأرجنتين، الأردن، إريتريا، إسبانيا، أفغانستان، إكوادور، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، أندورا، إندونيسيا، أوروغواي، أوغندا، إيران (جمهورية - الإسلامية)، أيرلندا، أيسلندا، إيطاليا، باراغواي، باكستان، البحرين، البرازيل، بربادوس، البرتغال، بلجيكا، بنغلاديش، بنما، بوركينا فاسو، بوروندي، البوسنة والهرسك، بولندا، بيرو، تايلند، تركيا، ترينيداد وتوباغو، تونس، الجزائر، جزر القمر، الجماهيرية العربية الليبية، الجمهورية التشيكية، جمهورية تنـزانيا المتحدة، الجمهورية الدومينيكية، الجمهورية العربية السورية، جنوب أفريقيا، جيبوتي، الدانمرك، زامبيا، زمبابوي، سان مارينو، السلفادور، سلوفاكيا، سلوفينيا، سنغافورا، السنغال، سوازيلند، السودان، السويد، سويسرا، شيلي، الصومال، الصين، العراق، عمان، غانا، غواتيمالا، فرنسا، الفلبين، فنـزويلا (جمهورية - البوليفارية)، فنلندا، فييت نام، قطر، كرواتيا، كمبوديا، كوبا، كوستاريكا، الكويت، لبنان، لكسمبرغ، ليختنشتاين، مالطة، مالي، ماليزيا، مدغشقر، مصر، المغرب، المكسيك، المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، موريتانيا، موريشيوس، موناكو، ناميبيا، النرويج، النمسا، نيبال، نيوزيلندا، هايتي، الهند، هنغاريا، هولندا، اليمن، اليونان.

المعارضون:

أستراليا، إسرائيل، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان.

الممتنعون:

جمهورية كوريا، صربيا، غابون، الكاميرون، كوت ديفوار، كينيا، النيجر، نيجيريا.

12 - اعتمدت اللجنة المخصصة في الجلسة ذاتها مشروع نص اتفاقية تعنى بحقوق المعوقين، بما في ذلك بروتوكول اختياري تابع لها، وذلك دون تصويت.

رابعاً - التوصيات

13 - قررت اللجنة المخصصة إنشاء فريق للصياغة مفتوح باب العضوية يوكل إليه ضمان اتساق المصطلحات في كامل نص مشروع الاتفاقية والتوفيق بين نصوصها في اللغات الرسمية للأمم المتحدة وتقديم تقرير عن نتائج عمله إلى اللجنة المخصصة في جلسة من جلسات دورتها الثامنة المستأنفة ستعقد قبل نهاية الدورة الحادية والستين للجمعية العامة لتمكين اللجنة المخصصة من إرسال نص نهائي للاتفاقية إلى الجمعية العامة، وطلبت إلى الأمين العام توفير خدمات الأمانة الكافية لفريق الصياغة في حدود الموارد الموجودة.

خامساً - اعتماد تقرير اللجنة المخصصة

14 - اعتمدت اللجنة المخصصة في جلستها العشرين المعقودة في 25 آب/أغسطس 2006 مشروع التقرير المؤقت الحالي عن دورتها الثامنة.


من موقع أوراق