المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستاذ التعليم الابتدائي وحرمانه من حقوقه


حمزة 2
21-06-2009, 13:32
http://www.alajyale.com/vb/besmllah.gif



مقدمة:
لم نجد من فئات هيئةالتعليم من هي أكثر حرمانا من حقوقها، مثل فئة التعليم الابتدائي بالرغم من كلالمجهودات فلازالت هذه الفئة محرومة من حقوقها و يمارس ضدها الإقصاء.
* هيأةالتدريس
تتكون هيأة التدريس من:
- إطار أساتذة التعليم الابتدائي
- إطارأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
- إطار أساتذةالتعليم الثانوي التأهيلي
- إطار أساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي -* يشتمل أساتذة التعليمالابتدائي على ثلاث درجات:
-أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثالثة
- أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
- أساتذة التعلم الابتدائي منالدرجة الأولى * أستاذ التعليم الابتدائي وحرمانه منالوصول الى إطار النائب الإقيلمي



صراحة نحس بمؤامرة محبوكة ضدرجال التعليم الابتدائي سواء من طرف الادارة أو النقابات، ولا ننسى الدور الذيلعبته هذه الفئة في الدفاع عن قضايا الناس وهموم الموظفين ولا ننسى أن الفئة التيتعرضت للقمع والسجون هي فئة أساتذة التعليم الابتدائي… فلنعطها حقوقها ونحققمطالبها..
* مباراة التخطيط والتوجيه

الكثيرمن الأساتذة يتساءلون لهذا يتم حرمانهم من هذه المباراة؟ لا أحد يمتلك الإجابة ..
أساتذة الإعدادي هم المستفيدون من هذه المبارة، أما أساتذة التعليم الابتدائيفهم محرومون ابتداءا منها بالرغم من أن هناك الكثير من أساتذة التعليم الابتدائيلهم ميول واضحة نحو التخطيط والتوجيه وملمين يتقنيات التدبير ومبادئ التخطيط ولهممن الدبلومات ما يؤهله ليس فقط التخطيط بل تسيير الأكاديمية برمتها. فلنعط الفرصلأساتذة التعليم الابتدائي ليظهروا طاقاتهم وقدراتهم .
فحرام علينا أن ندعالقدرات والطاقات في الجبال منسية والنظام التربوي المغربي في أمس الحاجةإليهم.
*التبريز

لطالما سمعنا بمباراةالتبريز وحلمنا باجتيازها، لكن حالت القوانين دون المشاركة فيها؛ فدائما أساتذةالتعليم الابتدائي يمارس ضدهم الإقصاء بالرغم من توفرهم على الكفاءة والشهاداتالعليا والتجربة، ومرة أخرى نتساءل لماذا يحرم أساتذة التعليم الابتدائي من مباراةالتبريز؟
هل هناك تخوف من أساتذة التعليم الابتدائي؟
فلنعط نفس الفرص أمامهملاجتياز المباراة، فنحن لاندعو إلى إعطائنا امتيازات، بل ندعو فقط إلى تكافؤ الفرصو لا غير.
* دبلوم مركز تكوين المعلمينوالمعلمات

كل الدبلومات لها ما يعادلها إلا دبلوم مركز تكوين المعليمنوالمعلمات؛ عامان من التربية والتكوين والجهد والمثابرة لاتعطينا شيئا لماذا؟ علىالأقل يجب معادلته بدبلوم الدراسات الجامعية العامة.
بالمقابل نجد دبلوماتخارجية تحظى بالمعادلة، أما دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات فلا يعادل شيئاعار على المغرب وعلى وزارة التربية الوطنية؟
كيف ندعو المعلم إلى الجهدوالمثابرة ونحن لانقدر دبلومه؟
كيف ندعوه إلى التكوين المستمر ونحن لا نعطيمعادلة لدبلومه؟
*الترقية

بعد جهد جهيد تمكنتالشغيلة التعليمية من الوصول الى السلم الحادي عشر، لكن الوصول إلى خارج السلملازال مستحيلا؛ فلازال الطريق طويلا أمام الأساتذة التعليم الابتدائي لتحقيق هذاالمكسب بالتعاون مع أساتذة التعليم الإعدادي حتى هم يعانون من نفس الشيء كيف يعقلأن تسد الآفاق أمام أستاذ بمجرد وصوله إلى السلم الحادي عشر؟
نتسائل لماذايستفيد أساتذة التعليم الثانوي ويحرم أساتذة التعليم الابتدائيوالإعدادي؟
والغريب أنك تجد نفس دبلومات ونفس سنوات الخبرة إلا أنهم لا يستفيدونمن الترقية بنفس الطريقة؟
لماذا هذه التفرقة بين فئات التعليم العمومي؟
نحننتحدث عن دولة الحق والقانون فأين هو مبدأ تكافؤ الفرص؟
خاتمة:
لاأحد يمكن أن ينكر الدور الأساسي والجوهري لأساتذة التعليم الابتدائي، لكن لازالتهذه الفئة من رجال التعليم محرومة من حقوقها في تغيير الإطار والترقية و…. فلابدمن الاهتمام بهذه الفئة وإعطائها حقوقها وتحقيق مطالبها حتى تلعب دورها الأساسي فيالتربية والتعليم العمومي. المصدر:جريدة المدرس
بالرغم من كل المجهودات المبذولة من طرفأساتذة التعليم الابتدائي وكذلك تحملهم لكل الظروف القاهرة والإنسانية، فلم يسمحلهم بالوصول إلى مركز النائب الاقليمي؛ كل الفئات الأخرى بإمكانها الوصول إلى هذاالمركز باستثناء أستاذ التعليم الابتدائي، لماذا؟ لا أحد يمتلك الإجابة الآن ..
والجدير بالإشارة أن العديد من أساتذة التعليم الابتدائي يمتلكون الخبرةوالكفاءة، فمنهم الحاصل على الماستر أو الدكتوراة في كل التخصصات. نتساءل من جديدلماذا تحرم هذه الفئة من حقها في تغيير الإطار؟

أبونجلاء
21-06-2009, 17:53
مشكور أخي على الموضوع.

fatine12
21-06-2009, 18:22
معك حق أخي الكريم في كل كلمة قلتها. فأستاذ الابتدائي هو الحائط القصير بالنسبة للوزارة,و سبب اقصائه من هذه المباريات واضح لأنها تريده أن يبقى منفيا في الجبل و الخلاء الى يوم الدين , راضيا بقسمته و نصيبه, متحسرا و منتظرا للحركة الانتقامية عفوا الانتقالية.
الوزارة ليس من مصلحتها نجاح أساتذة الابتدائي في التبريز و التخطيط و التوجيه و ... لأن الفرعيات و شبه المدارس ستصبح فارغة و بالتالي ستضطر لاعادة توظيف آخرين و صرف ميزانيات أخرى الخ....
و الغريب أن سياسة التقشف هذه لا تطال الا التعليم الابتدائي خاصة في العالم القروي( الأستاذ هو الحارس و المنظف و الطباخ و النجار).mt2

أبونجلاء
21-06-2009, 18:42
هناك حيف تجاه أستاذ التعليم الابتدائي الذي غيرت تسميته من معلم الى أستاذ و لكن؟؟؟؟؟ أين هي المساوات بين أستاذ التعليم الابتدائي و باقي الأساتذة
عدد ساعات عمل أستاذ التعليم الابتدائي 30 ساعة أسبوعيا في مستوى أو متعدد المستويات ( قسم مشترك)؟؟؟؟؟؟
أستاذ التعليم الابتدائي هو أول شخص يمر تحت يده التلميذ يعني هو الأساسي و لكنه مهمش في كل شيء حتى في حقوقه يعتبرون صغير لأنه يدرس الصغار في نضرهم يبقى صغيرا لايجب عليه أن يطالب بالحقوق التي يتمتع بها باقي الأساتذة من ترقية و تغيير الاطار و..................
حسبي الله و نعم الوكيل.

kakasi_messi
21-06-2009, 19:07
معك حق أخي الكريم في كل كلمة قلتهاأستاذ التعليم الابتدائي هو أول شخص يمر تحت يده التلميذ يعني هو الأساسي و اكنه مهمش في كل شيء حتى في حقوقه يعتبرون صغير لأنه يدرس الصغار في نضرهم يبقى صغيرا لايجب عليه أن يطالب بالحقوق التي يتمتع بها باقي الأساتذة من ترقية و تغيير
شكرا لك مواضيعك دائما متميزة