المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امتحان للمستوى السادس ام امتحان للاساتذة


mohamed reda
22-06-2009, 21:51
هذا الموضوع سبق ان طرح خلال الايام القليلة الماضية قبل الامتحان الذي تمحور حول ظاهرة اجابة بعض اساتذة الابتدائي لامتحانات المستوى السادس . الا ان هناك بعض المشاركين قد شككوا في هذه الظاهرة اللاتربوية .لقد عشتها اليوم انها مهزلة انها مذلة لرجال و نساء التعليم هناك بعض الاخوان سامحهم الله منذ توزيع اوراق الامتحان يشرعون في الاجابة و على السبورة عن كل الاسئلة من الفها الى يائها بالرغم من الاحتجاج من طرف بعض الاخوان .المشكل هو ان تلاميذ قاعتهم سيحصلون على النقطة الكاملة اما تلاميذ القاعات الاخرى ستكون نقطها اقل من المتوسط نظرا لضعف المستوى و نظرا للمسؤولية التربية التي نهجها الاخوان

ilot
22-06-2009, 21:58
ااكد الخبر اخي الكريم
في مدينة من مدن الاثاليم الجنوبية ايضا
عندما يأتيك طفل كنت بالامس احثه على الاجتهاد و الاستعداد
ليقول لك
لقد كتبوا لنا الاجوبة في السبورة
بما اجيبه بارك الله فيك
التبهديل هدا
الله يقطعها حالة

أم شهد
22-06-2009, 22:05
نفس الشعور اخي احسسته حينما سألت بعض التلميذات عن الامتحان وظروفه فكانت الاجابة :
في الاقسام التي لم تكتب فيها الاجوبة على السبورة ..يقدم الاستاذ/ة الاجوبة شفويا..او يترك التلاميذ على هواهم ..للغش وتبادل المعلومات ..
وبالنسبة للغد اي لمادة الفرنسية لا ضرورة للمراجعة لان الاساتذة هناك لتقديم المساعدة .

اللهم ان هذا منكر ..
اين الضمير المهني ..
اين الخوف من الله ..
اين العدل ؟؟

nasro6767
22-06-2009, 22:54
شكرا للإخوان الذين كانت لهم الجرأة لإثارة مكامن الضعف الحقيقية في منظومتنا التعليمية ، الأستاذ ثم الأستاذ ثم مرة ثالثة الأستاذ هو من يتحمل القسط الأوفر في ما آل اليه نظامنا التعليمي .
الصورة التي نناقشها اليوم تختزل كل الأوصاف وكل العبارات وكل.... إنه فعلا منتهى السذاجة بأن نساعد تلاميذ السادس على الغش، بل الأخطر من ذلك نساهم في غرس الغش كمرض في عقل هؤلاء الصغار فيتحول من بعد إلى حق لذى هؤلاء.
غريب نعرف جميعا أن الخريطة المدرسية هي من يتحكم في انتقال أقول وليس نجاح التلاميذ في الابتدائي والاعدادي .
في الاعدادي ينتقل التلاميذ بمعدل 06/20 وليس في ذلك مشكلا ، إذن ما المانع بأن ينتقل تلميذ السادس بهذا المعدل أو أدنى منه ؟

sacreface
22-06-2009, 23:06
هذه المهزلة بدأت في امتحانات الباكالوريا و التاسعة بعض الاساتذة المراهقين قاموا بالاجابة لبعض الفتيات و للاسف هذا ما يفعله جل اأساتذة الاعدادي و الثانوي و تتحدثون الان على المستوى السادس!!!!!!!!

جمال المغربي
22-06-2009, 23:31
الظاهرة متفشية و أكيد أنها كثيرة لكن الكارثة هو أن هناك الكثير من رجال التعليم لن يتمكنوا من النجاح لو اجتازوا هذا الامتحان و أنا متأكد أن العديد منهم لن يحصل على المعدل و هذه هي الطامة

trak1
22-06-2009, 23:33
الى الاخ sacreface
بما انكم قد اتهمتم جل اساتذة الاعدادي و التاهيلي بهذا الاتهام. ارجوكم ان تصنفوا نفسكم هل انتم ممن يقوموا بالاجابة عن الاسئلة ام العكس؟
اتمنى ان تكون صريحا.

محمد خير الدين
22-06-2009, 23:38
لا حول ولا قوة إلا بالله.

walaewac
22-06-2009, 23:53
هذه المشاذات الكلامية بين الإخوة تسيئ للمهنة وتجعل البعض يضحك منا كفى من توجيه اللوم وهيا بنا للببحت عن البدائل والحلول

abou_imad
23-06-2009, 08:55
الحلول والبدائل ليست بايدينا يا اخى فنحن ننفد فقط ونتلقى اللوم فهدا الامتحان زائد وزيادة التعب للتلميد والاستاد مادمت هناك برامج ومناهج لا ترقى الى ما يصبو اليه كل غيور على هدا الوطن

kamals55
23-06-2009, 11:45
هذه آفة مستشرية في مؤسساتنا للأسف ويتحمل مسؤوليتها ذوو الهمم والنفوس الضعيفة.هذه السنة للحد منها داخل مؤسستنا قررنا نحن المكلفين بالتصحيح بتوقيفه اذا ما تبين لنا وجود أوراق مشكوك فيها أو أقسام استفادت من الغش.وقد أعطت أكلها‘تقلص الغش بشكل كبير لكي لا ندعي أنه انتهى تماما.وكانت النتائج هزيلة إلا من رحم ربك من المتفوقين.وكما قال أحد الإخوة الخريطة هي من يحدد نسبة النجاح فلا داعي للنفاق والكذب على أنفسنا وعلى الناس.التعليم في أزمة الكل يعلم ذلك.مانغطيوش الشمس بالغربال.

ابو محاسن22
23-06-2009, 12:32
الظاهرة متفشية و أكيد أنها كثيرة لكن الكارثة هو أن هناك الكثير من رجال التعليم لن يتمكنوا من النجاح لو اجتازوا هذا الامتحان و أنا متأكد أن العديد منهم لن يحصل على المعدل و هذه هي الطامة



معك حق أخي جمال ، بعض الإخوة لن يحصلوا على المعدل ودليلي على ذلك ،أن أساتذةبعض الأقسام كانوا يدونون الأجوبة على السبورة ،لكن عند التصحيح تبين أن جل الأجوبة كانت خاطئة .

nasro6767
23-06-2009, 12:40
المراهقة كصورة تتجلى أيضا في طبيعة الردود: والتي البعض منها للأسف الشديد ينم عن مراهقة فكرية متخلفة تحتاج إلى المزيد من الاحتكاك والصقل حتى يستطيع أصحابها أمثال Sacreface تقبل الفكر والفكر النقيض، والطرح والطرح النقيض ...
وأنا ألج هذا المنتدى أعتقد أنني أتعلم باستمرار، لأن الجامعة الحقيقية والمدرسة الحقيقية هي أن أضع أفكاري رهن إشارة الآخر، الأفكار أقول وليس شيئا آخر. لكن ردود كـ sacreface تعطي بالواضح إشارات حقيقية إلى أي حد ينزعج بعض العاملين معنا عندما ننشر غسيل رجال ونساء التعليم.
الكل يقر بأزمة التعليم والكل يحاول تحميل أطراف أخرى كل المسؤولية لكن أن نتحمل قسطنا الحقيقي من هذه المسؤولية فهذه مستبعدة إلم تكن مستحيلة لدى البعض.
الأخ : تضحية: sacreface المطلوب أن تضحي ببعض الوقت للقراءة ثم القراءة ومن بعد عليك أن تضحي ببعض الوقت لتعلم أدبيات الحوار....
آنذاك مرحبا بك بهذا المنتدى لأن تدخلات تافهه ستنزل مستوى هذا المنتدى بعد أن نزل أصحابها مستوى التعليم.
شخصيا بقدر ما أعتز بجرأة الكثير من الزملاء في المهنة والذين بفضلهم نحسب مرات عديدة كلماتنا قبل أن نرمي بها في هذا المنتدى، أجدني مجبرا على الشفقة على البعض الآخر الذي يزكي الخطأ كيف ما كان. بل وفي المقابل بدل المساهمة الجادة وتحمل القدر القليل من المسؤولية نجده ينشر ثقافة اليأس والعدمية واللامبالاة كأن مصير هذه البلاد خارج اهتمامه، فكل ما يهمه هو التواجد صباحا أمام الشباك الأوتوماتيكي نهاية كل شهر.
تحية لكل الاخوان الذين يناقشون الأفكار والقضايا لأن:
- أصحاب العقول الصغيرة يناقشون الأشخاص
- أصحاب العقول المتوسطة يناقشون القضايا
- وأصحاب العقول الكبيرة يناقشون الأفكار
فلنترفع أيها الاخوان عن الدنايا لأن ذلك نوع من التضحية : sacrifice

أبو إسحاق الحويني
23-06-2009, 13:59
الأستاذ الضعيف هو الذي يفعل هذه السلوكات

ibnogaza
23-06-2009, 15:05
اليست لدينا الشجاعة الكافية لنحاسب انفسنا ونصحح سلوكاتنا غير السليمة ....اليس لنا نصيب من المسؤولية فيما وصلنا اليه ؟ لماذا نخاف من قول الحقيقة ولو كانت مرة ؟ لماذا يحاول البعض ان يغطي الشمس بالغربال ؟؟؟؟؟

مراد الزكراوي
23-06-2009, 15:22
يجب على الوزارة أن تفتح تحقيقا حول الظاهرة الخطيرة
التي أصبحت عادة بامتحانات المستوى السادس ابتدائي

Amine 1
23-06-2009, 15:33
الى الاخ sacreface
بما انكم قد اتهمتم جل اساتذة الاعدادي و التاهيلي بهذا الاتهام. ارجوكم ان تصنفوا نفسكم هل انتم ممن يقوموا بالاجابة عن الاسئلة ام العكس؟
اتمنى ان تكون صريحا.

لكي أساعدك على الجواب عن هذا السؤال ، أستسمح الأخ sacreface في نقل تدخله هذا عن نفس الموضوع في صفحة أخرى: يقول الأخ sacreface :
هذا المشكل لا يوجد في المستوى السادس لوحده بل يوجدفي التاسعة أيضا و في الباكالوريا أيضا بعض اساتذة الاعدادي و الثانوي يريدون تغطيةضعفهم بالقاء اللوم على أساتذة الابتدائي. قوموا بعملكم على أكمل وجه و سوف تشاهدونالنتائج. لا يمكن أن يرسب جميع التلاميذ في الابتدائي ليرتاح أساتذة الاعدادي والثانوي. أما بخصوص مساعدة التلاميذ في الامتحانات فقبل الاجابة عليها يجب أن نفكرمليا - هنا أتكلم على المجال القروي مكان تدريسي- كيف يعقل أن ياتي التلميذ الىمركز الامتحان مسافة 3 أو 4 كيلومترات لحضور الامتحان في نظركم ألا يستحق المساعدةهل هذه هي الظروف الجيدة للامتحان . كيف يعقل أن ياتي طفل لاداء الامتحان دون تناولحتى فطوره. قبل أن نتكلم على المساعدة أثناء الامتحان يجب أن نتكلم على ظروفالامتحان هل هي موجودة أصلا. و اذا أردنا الحديث على المساعدة أثناء الامتحان يجبأن نتحدث على امتحانات التاسعة و الباكالوريا و ما يفعله للاسف بعض الاساتذة فيمساعدة خصوصا الفتيات في الامتحان نظرا للمراهقة المتأخرة و كلنا يعلم ذلك.
انتهى كلام sacreface، ويبدو منه أن الأخ صاحبه يريد ان يبرر هذا السلوك، ويحاول أن يشرعنه، كما يبدو أن للأخ مشكل مع أساتذة الإعدادي والثانوي،وقد غاب عن ذهنه أننا كلنا مسؤولون في هذه المعمعة،وأن تبادل الاتهامات بهذه الصورة لا يسقط عنا التهمة أصلا.

nabilo
23-06-2009, 15:34
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

اليزيد
23-06-2009, 15:59
حينما يترك الجرح ينزف فأكيد لن تبق في الجسم نقطة واحدة من الدم

اليزيد
23-06-2009, 16:06
:005: حينما نتهاون مع نزيف الدم فأكيد أننا سنأسف لفراغ الجسم منه

واحد من الناس
23-06-2009, 16:46
فعلا نحن الأساتذة مشاركين في المستوى الذي وصلت إليه منظومتنا التعليمية بمثل هذه التصرفات
ماذا يعني أن نكتب الأجوبة للممتحنين على السبورة ؟ الجواب بسيط يعني أننا لم نعلم شيئا لهؤلاء المتعلمين خلال السنة لذا نقوم بعملية الغش لكي لا نهان أمام زملائنا الأساتذة بتدني المعدلات أو هناك تغيبات متواصلة خلال السنة .
لذا فلا داعي للغش يجب أولا أن أقوم بواجبي على أحسن ما يرام و هذا هو المهم أما مستوى المتعلمين فالمسؤولية مشتركة ليس فقط على عاتق المدرس للمستوى.

طارق
23-06-2009, 17:39
الموضوع أعمق مما يراد له شكرا على غثارته.

لا ينبغي إغفال عامل الخريطة المدرسية و التشدد في المواقف التي تجابه به النيابة ومن ورائها مصالحها المختصة كل من اتسمت نتائج تلامذته بالضعف وتحميله المسؤواية كل المسؤولية لوحده وهو الشيء الذي يدفع بعض الأساتذة سامحهم الله ورفع عنهم أسباب هذا السلوك إلى الإجابة نيابة عن التلميذ.

أضيف قائلا ينبغي حذف ما يسمى بالخريط المدرسية و العتبة و إعادة التفكير فيما دعى إليه المخطط الاستعجالي عندما اعتبر التكرار السبب المباشر للهدر المدرسي.

omoanwar
23-06-2009, 17:58
عندما طرحت الموضوع للمناقشة في احد الليالي الاخيرة في الغرفة الصوتية على نظام الانسبيك لم يكن من فراغ بل كان منبثقا من الواقع المعاش . وهاانتم يا اخواني تقفون اليوم على معاينة الحدث.
فكفانا سخرية بانفسنا واتقوا الله فيما تفعلون. وشمروا على السواعد للرفع بمستوى التعليم.
ولا تقل يا اخي الاستاذ انك لن تستطيع تغيير الوضع.

ouafaa
23-06-2009, 18:00
chaque année le même problème et le malheur c'est que beaucoup de profs disent que tricher ou montrer aux éléves les réponses est à cause de notre système???????
bien sur que non ceux qui montrent aux élèves ne méritent pas d'être profs malheureusement.

عصام الفلاحي
23-06-2009, 18:31
بسم الله الرحمان الرحيم.أنا من الذين حرسوا جميع المواد ولم أجب لأحد وكذلك زملائي.وشاركت اليوم في الكتابة وكانت النتائج ضعيفة جدا.
بارك من البهتان والافتراءعلى أساتذة التعليم الابتدائي شكرا

mo3alim_waha
23-06-2009, 18:35
أي تحقيق وهل مازال خافيا على أحد أن الأساتذة هم من يجتازون الامتحان ؟
هذه الظاهرة رد فعل طبيعي-- وليس بالضرورة صحيحا--على إلصاق مسؤولية انحدار المستوى بالأساتذة وتحميلهم اللوم والعتاب على ذلك ....أيها الأساتذة لنقم قومة رجل واحد ونترك التلاميذ يجتازون الامتحان ..فربما أيقظ ذلك المسؤولين الحقيقيين

elmarkai brahim
23-06-2009, 20:31
لا حول ولا قوة إلا بالله.

عصفور
23-06-2009, 21:05
كفاكم إلصاقا للتهم فيما بينكم ووكفى تفيقها ....أتعرفون لماذا تعليمنا متخلف فلأننا متخلفين أصلا وأصبحنا نلهث وراء جلب المال والساعات الإضافية ،بتزويرالفروض وعدم أداء الواحب كما يجب داخل الفصل ..فكفى تكبرا واغرسوا الحلم والشهامة والاعتماد على النفس بدل غرس النعرة والفتنة بينكم يا رجال التعليم ....فانتظروا نتائج امتحاناتكم المهنية ألم تغشوا فيها ومع ذلك ستفرحون بنجاحكم حتى لو كنتم لا تستحقون ذلك ؟واعلموا أن المتكبر والمتفيقه لا يتعلم ولا يعلم ...لاحظوا معي أنه مع كثرة الشهادات نزل المستوى التعليمي للحضيض ...لأنها أصلا شهادات ...لا يعلم كيف تم الحصول عليها....فإن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم.....

mahmoud
23-06-2009, 21:31
سواء ساعد بعض الاخوان التلاميذ ام لم يساعدوهم على الغش فالنتيجة واحدة وهي النجاح لانه لن يكون هناك رسوب في المسقبل القريب .

mahmoud
23-06-2009, 21:34
كفاكم إلصاقا للتهم فيما بينكم ووكفى تفيقها ....أتعرفون لماذا تعليمنا متخلف فلأننا متخلفين أصلا وأصبحنا نلهث وراء جلب المال والساعات الإضافية ،بتزويرالفروض وعدم أداء الواحب كما يجب داخل الفصل ..فكفى تكبرا واغرسوا الحلم والشهامة والاعتماد على النفس بدل غرس النعرة والفتنة بينكم يا رجال التعليم ....فانتظروا نتائج امتحاناتكم المهنية ألم تغشوا فيها ومع ذلك ستفرحون بنجاحكم حتى لو كنتم لا تستحقون ذلك ؟واعلموا أن المتكبر والمتفيقه لا يتعلم ولا يعلم ...لاحظوا معي أنه مع كثرة الشهادات نزل المستوى التعليمي للحضيض ...لأنها أصلا شهادات ...لا يعلم كيف تم الحصول عليها....فإن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم.....
اثمن تدخلك يااخي
شكرا

Matheux
23-06-2009, 21:36
لهذا السبب وغيره كنت أرفض أن أذهب مراقبا. فهل كنت على صواب؟

chal78
23-06-2009, 22:05
لا حول و لا قوة إلا بالله.

nash
24-06-2009, 08:01
الحلول والبدائل ليست بايدينا يا اخى فنحن ننفد فقط ونتلقى اللوم فهدا الامتحان زائد وزيادة التعب للتلميد والاستاد مادمت هناك برامج ومناهج لا ترقى الى ما يصبو اليه كل غيور على هدا الوطن
فلنضع المسؤولين أمام الأمر الواقع وذلك بتشديد الحراسة واعطاء كل تلميذ ما يستحقه في المراقبة المستمرة فأنا أستغرب كيف ان الجميع يشتكي من ضعف المستوى لكن عندما تلاحظ المعدلات فسترى العجب

achikolbahr
24-06-2009, 11:29
شخصيا لا أرى الامتحان معيارا للحكم على كفايات التلميذ لأنها لا تقوم الا جانبا واحدا من شخصيته وهو الجانب المعرفي و بالخصوص المرقى الأدنى فيه وهو الحفظ و الفهم.

أقترح أن تعطى ساعتان لكل من اللغة العربية و اللغة الفرنسية لأان ساعة ونصف غير كافية . الطفل ولج قاعة الامتحان خائفا و غير واثق من نفسة و معولا على النقل و الاستنجاد بالمراقب.
الاقتراح الثاني هو أن يحرس أساتذة الاعدادي امتحان السنة السادسة. ويحرس اساتذة الابتدائي امتحانات السنة التاسعة. بهذه الطريقة الكل مسؤؤل ولن يجد أحد مبررا للوم الاخر.

الغش لن يندثر أبدا أتعلمون لماذا؟ لان الصراع الطبقي مازال قائما و المحسوبية والزبونية في كل مكان .. في السوق.. في الادارات.. في المباريات ...

هل تريدون وردة جميلة برائحة طيبة في أرض كلها أشواك....!

said1r
24-06-2009, 12:12
المشكل العويص هو ان اغلب رجال التعليم يمارسون ظاهرة الغش اثناء الامتحانات المهنية وكدالك افي امتحانات التخرج في مراكز التكوين فكيف تريدون ان تكون فلدات اكبادنا الا صورة طبق الاصل لمربيهم

malak4
24-06-2009, 14:23
vous avez raison mon frère c est tout un système qui doit être changer et surtout les mentalités soit de la direction soit des profs parfois on accepte pas que les résultats de nos élèves soientt faibles et on se pose la question c est la responsabilité de qui .est ce nous les profs de 6eme année OU bien les prof des autres niveaux qui ont accepte qu un élève qui ne sait même pas écrire son nom de passer de niv a un autre niv le problème doit etre résolu de son origine depuis la 1ere année en 6 eme année on assume pas la responsabilité du niv des élèves car la 6 eme année n est qu une révision des année précédentes

mo3alim_waha
24-06-2009, 18:03
عصفور و" تفيقه" الخطبة العرجاء !!!!!!
تذكير ..نحن بصدد المناقشة ولا حاجة للمنتدى بالخطباء المزعومين الذين يظنون أنهم يملكون الحقيقة ويخاطبون زملاءهم من فوق جبل من الأوهام فانزل ياصديقي انزل الى الارض فالأمر أعقد من ذلك ولا داعي لهذا التجريح الرخيص

amdyazz
25-06-2009, 23:10
المهم في رأيي هو أن يبرئ المرء نفسه من ان يساهم في تردي أوضاع : لتكن انت منطلق الإستقامة..

imimzirg
25-06-2009, 23:13
إذا كان رجال التعليم بجميع الأصناف ابتدائي،ثانوي.......... يمارسون الغش كحق من حقوقهم إبان الامتحانات المهنية فماذا ننتظر ممن هذا حال مربيه و قدوته،والله إنه لشيء يحز في النفس ولا حول و لا قوة إلا بالله.ألا يعلم من يغش في الامتحان إن ما سيربحه من مال إذا نجح حراااااااااام وأنه بذلك يطعم أهله و أولاده من حرام،
اللهم أطعمنا من الحلال

alili
05-03-2013, 18:47
أرى أن فشل المنضومة برمتها هو ما عجل بتفشي مضاهر تسيء الى تعليمنا . فكيف يعقل للاستاد بمفرده ان يعلم و يقوم و يوجه و يفعل كل شيء و يستهتر به في الامتحانات المهنية و تبخس كرامته عند اسفل سافل في المجتمع . تحية لمن يكتب الأجوبة صريحة على السبورة . و اختزال المشهد في *****ية دموعية لن يفضي الا الى التدمر . أحيي مرة أخرى من يساعد المنهوكين للنجاح في مدرسة النجاح الى حين اصدار الجد في النجاح

ذات النطاقين
12-03-2013, 21:56
السلام عليكم , الموضوع معمم في جميع انحاء المملكة ففي جهة الشاوية ورديغة نفس المشكل الاستاذ يجوب و التلميذ كيكتب و في بعض الحالات الاساتذة هم من كتب لتلاميذ في اوراق الامتحان. ناهيك عن التجاوزات في التصحيح, فالاساتذة يستعملون الاقلام في زيادة حرف نسيه التلميذ او رقم...................فلا يعقل التلميذ في المراقبة عندو 2 في المعدل و في الموحد 7 . المنكر هذا . (اتحدت من تجربتي في المستوى السادس ابتدائي)