المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية تأهيل الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ؟


aissam2407
06-07-2009, 13:03
كيفية تأهيل الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة؟

المقصود منه : استراتيجية للتنمية الاجتماعية يهدف إلى تفعيل الطاقات على صعيد المجتمع لإحداث تغيير في معارف الناس ونظرتهم وسلوكهم ولتمكين أفراد المجتمع من التعرف أكثر وبالتالي التفهم بشكل أفضل للإعاقة بجوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ولتقديم بيئة محيطة أفضل مما هي عليه لذوي الإعاقات وتحسين مستوى حياتهم .

عليه فان برنامج التأهيل المبني على المجتمع يمكن اعتباره برنامجا للتنمية الاجتماعية يصل كافة قطاعات المجتمع .ومن حيث الجوهر إن برنامج التأهيل المبني على المجتمع لا يهدف إلى تقديم المساعدة أو الخدمات لذوي الإعاقات وإنما يهدف إلى إعطاء المجتمع بما فيهم ذوي الإعاقات الفرصة للمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بهم وبما يعود من نفع من خلال التفهم العميق لاحتياجات المجتمع وتحديد هذه الاحتياجات على أساس الأولويات .

أهداف التأهيل في المجتمع المحلي :

1- الهدف الرئيسي : هو ضمان قدرة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة على الوصول بامكاناتهم البدنية والعقلية إلى مستواها الأقصى ، والانتفاع بالخدمات والفرص العادية وتحقيق الاندماج الاجتماعي الكامل في مجتماعتهم . يستند هذا الهدف إلى المفهوم المنطوي على لتحقيق المساواة في الفرص والاندماج في المجتمع المحلي ، والتأهيل المجتمعي في مفهومه الواسع يعتبر نهجا شاملا ، يضم الوقاية من حدوث الإعاقة والتأهيل في أنشطة الرعاية الصحيـة الأوليـة وإدماج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس العادية ، وتوفير فرص النشاط الاقتصادي المربح للراشدين ذوي الإحتياجات الخاصة

2- التأهيل المجتمعي يعزز حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة في الحياة داخل مجتمعاتهم المحلية والتمتع بالصحة والرفاه ، والمشاركة الكاملة في الأنشطة التعليمية والاجتماعية والثقافية والدينية والاقتصادية والسياسية.

الأهداف العملية لبرنامج التأهيل المبني على المجتمع المحلي :

1-العمل على إحداث تغيير في سلوك الناس ونظرتهم تجاه الإعاقة من خلال نقل المعرفة وإظهار النماذج الايجابية .

2- العمل على التفهم الواضح لإفراد الجماعات للمحتوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لتغطية الإعاقة .

3- إحداث تغيير ايجابي في المحيط ( البيئة ) لتصبح أكثر سهولة لحركة ذوي الإعاقات ونشاطهم وعلى كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنفسية .

4- تحسين نوعية الحياة لذوي الإعاقات .

5- تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والدمج الاجتماعي الشامل لذوي الإعاقات في إطار مجتمعهم .

تعريف التأهيل في المجتمع المحلي :

هو استراتيجية تندرج في إطار تنمية المجتمع المحلي وتهدف إلى تحقيق التأهيل والتكافؤ في الفرص ، والاندماج الاجتماعي لجميع الأشخاص الذين يعانون من إعاقة ما .

وينفذ من خلال الجهود المتضافرة للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة لأنفسهم ولأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية وللمرافق الصحية والتربوية والمهنية والاجتماعية المعنية .

الأساليب العامة لتطوير التأهيل المجتمعي :

1– تنفيذ السياسات المساندة لهذا التأهيل .

2- تشجيع ومساندة المجتمعات المحلية لتمكينها من النهوض بمسؤولية .

3- تعزيز مرافق الإحالة لأغراض التأهيل في مجالات الصحة والتعليم والعمل على مستوى المراكز الإدارية المحلية وعلى المستوى الوطني .

4- إنشاء نظام لإدارة البرامج وتقييمها في هذا الصدد .

5- تعتبر مشاركة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة أنفسهم في جميع هذه الأنشطة أمرا جوهريا .
تحياتي

abdoutazi
20-02-2016, 18:31
http://uploads.ankawa.com/uploads/1382360834261.gif