المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " انتباه ... أطفال في أشغال خطيرة " ... شعار النقابة الوطنية للتعليم ( فدش) ، في المسيرة التلا


المؤمن بالله
21-06-2011, 00:22
" انتباه ... أطفال في أشغال خطيرة " ...
شعار النقابة الوطنية للتعليم ( فدش) ، في المسيرة التلاميذية لهذه السنة

متابعة : إدريس الواغيش

لم يكن التلاميذ والتلميذات ، وهم يجوبون شارع الحسن الثاني ، أكبر وأجمل شوارع مدينة فاس ، يوم السبت 18 يونيو 2011م ، ويرددون شعار: " انتبه...الأطفال في أشغال خطيرة "....، (aob) أو (fnv) ) المغربية وfdt " الشعب يريد... حقوق التلميذ " ، يعرفون شيئا عن (
النقابتين الهولنديتين ، لكنهم بكل تأكيد يعرفون أصدقاء وصديقات ، إخوان و أخوات لهم ، انقطعوا عن الدراسة مكرهين ، للالتحاق غصبا عنهم بإحدى الو رشات في زقاقهم ، حيهم أو مدينتهم ، أو بإحدى البيوتات كخادمات ، كي يوفروا لقمة خبز جاف لإخوانهم وأخواتهم ، ويمارسون أشغال أكثر من سنهم ، أو ليتعاملوا ببراءة مع أنياب باطرونا تستنزف عضلاتهم البضة ، في أعمال شاقة لا تليق وأعمارهم.
لذلك عملت النقابة الوطنية للتعليم (فدش) بفاس على تنظيم هذه التظاهرة التلاميذية ككل سنة ، وعيا منها بأهمية العمل الجمعوي إلى جانب الهم النقابي (بعيدا عن البروباغاندا والأرقام الرسمية أو المسربة في هذا المجال / تشغيل الأطفال) ، من أجل تحسيس أصحاب القرار على الخصوص ، والمجتمع المدني والمعنيين بالأمر بشكل عام ، بخطورة ظاهرة يستغلها البعض ، ويعرفها الجميع ويقبل بها صامتا ، لكن لا أحد يرضاها لأولاده أو لتلاميذ وتلميذات بلده.
كرنفال / تظاهرة هذه السنة شارك فيه ما يقارب ال (800) تلميذ وتلميذة ، مصحوبين بمؤطريهم ومؤطراتهم وبعض أولياء أمورهم ، مع حضور بعض الشخصيات التربوية والاجتماعية التي أعطت دعما معنويا للتظاهرة بحضورها . وقد لقي متابعة مكثفة من قبل الصحافة ، بكل فصائلها المكتوبة ( جرائد وطنية وجهوية) والمرئية (القناة الأولى) والإلكترونية ، بحضور المنسق الوطني لبرنامج : " محاربة تشغيل الأطفال عن طريق محاربة الهدر المدرسي" السيد عبد العزيز منتصر ، ونائبه على المستوى الوطني في البرنامج / الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم / العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل السيد احميدة النحاس ، وكذلك المنسق المحلي لنفس البرنامج السيد الحسين بوحفرة.
هذه التظاهرة التي استحسنها الشارع المغربي ، تأتي في إطار مبادرة من المبادرات العديدة في المجال الاجتماعي ( الدعم الدراسي - النظارات الطبية -...) التي تقوم بها النقابة الوطنية للتعليم (فدش) مع شركائها الأوروبيين ، هدفها بالأساس تعرية عورات ظاهرة اجتماعية خطيرة .
وقد عرف هذا الكرنفال السنوي نجاحا كبيرا ، وأدى المهمة المرجوة منه على جميع المستويات ، وفق ما صرح به المنظمون لهذه المسيرة ، كما عرف حضورا تلاميذيا وجماهيريا لافتا.