المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البعد البيداغوجي لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف : درس سينمائي وأربع ورشات تكوينية


التربوية
09-07-2011, 13:53
البعد البيداغوجي لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف : درس سينمائي وأربع ورشات تكوينية

الفوانيس السينمائية (http://www.dafatir.net/author?name=%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%A7%D9%86%D 9%8A%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85% D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9)

الفوانيس السينمائية : 09 - 07 - 2011


أصبحت الورشات التكوينية المنفتحة على التلاميد والطلبة ورجال ونساء التعليم ثابتا من ثوابت البرنامج العام لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ، ودلك بغية ترسيخ أساسيات الثقافة السينمائية في أوساط عينة من المدرسين والمتعلمين المغاربة المهووسين بالصورة وثقافتها .
وهكدا ، واستمرارا للمجهود الدي قامت به الجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية برئاسة الناقد السينمائي أحمد فرتات بتنسيق مع أكاديمية الرباط الجهوية للتربية والتكوين والادارة الفنية لمهرجان الرباط في شخص الناقد السينمائي محمد باكريم ، احتضنت فضاءات المعهد الفرنسي بالرباط من الأحد 26 يونيو الى الجمعة فاتح يوليوز 2011 أربع ورشات تكوينية استفاد من أشغالها عدد لابأس به من التلاميد والطلبة والأساتدة . تمحورت الورشة الأولى ، التي أطرها جان بيير رونسان ، حول كتابة السيناريو للمبتدئين بدءا بالتفكير في السيناريو ثم تصميمه وبنائه مع اعطاء الشخصيات ما تحتاجه من حركة وحوار اعتمادا على الخيال والمنهجية والدقة . في حين أطرت مدام كلاديس مارسيانو الورشة الثانية حول كتابة السيناريو (الدرجة 2 ) كاستمرارية نوعية متطورة لأشغال الورشة التي أطرتها في السنة الماضية ، تم من خلالها التدكير بموضوع الكتابة الدرامية ثم متابعة خطوات عملية لكتابة مشاهد كاملة بحواراتها وما يرتبط بها من أجواء . أما الورشة الثالثة ، التي أطرها الباحثان الجامعيان الفرنسي ميشيل سيرسو والمغربي يوسف آيت همو ، فكان موضوعها التحليل الفيلمي من خلال دروس نظرية وتطبيقية غايتها تمكين المشاركين من مهارات قراءة وتحليل الفيلم السينمائي . وركزت الورشة الرابعة ، التي أطرها شاد شينوكا ، على موضوع ادارة الممثل مع تحديد أسس هده الادارة من خلال الاصغاء والعمل على المخيلة والعواطف والارتجال في مواجهة الكاميرا والبحث عن كل ما هو طبيعي . وتجدر الاشارة الى أن أول فقرة من فقرات برنامج مهرجان الرباط الدولي السابع عشر لسينما المؤلف ، بعد حفل الافتتاح الدي احتضنه المسرح الوطني محمد الخامس مساء الجمعة 24 يونيو ، كانت عبارة عن درس سينمائي ألقته السيدة دانييل سويسا ( عضوة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان ) صباح يوم السبت 25 يونيو بقاعة الفن السابع حول موضوع الاخراج في المسرح والسينما وأفعال الحركة . فمن خلال هدا الدرس قدمت هده الكاتبة والمخرجة والمنتجة الفرنسية الأصل والمغربية المولد خلاصة تجربتها الطويلة في التعامل المكثف مع الممثلين في المسرح والسينما على امتداد 35 سنة . لقد كانت بداية عملها بفرنسا في عقد الخمسينيات وألقت دروسا في العديد من مدارس السينما عبر العالم وخصوصا بكندا . وكان عرضها عبارة عن فقرة من كتاب سيصدر لها قريبا بعنوان " سلطة فعل الحركة " حاولت أن تختزل فيها الطريقة التي تدرسها مند 20 سنة وتشتغل بها في أعمالها المسرحية والسينمائية والتلفزيونية وتتعامل بها مع الممثلين كمخرجة وكاتبة سيناريو .
الرباط : أحمد سيجلماسي