المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اهم النقط التي جاءت في كلمة الأخ عبدالإلاه الحلوطي في الجلسة الافتتاحية للجامعة الصيف


ابو ندى
11-09-2011, 17:10
انطلقت صباح اليوم بمراكش أشغال الجامعة الصيفية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني في نسختها التاسعة تحت شعار "استقرار المنظومة التربوية رهبن بتنفيذ الالتزامات الحكومية.نظام أساسي عادل. نضال نقابي مسؤول".
أهم النقط التي تطرق إليها الأخ عبدالإلاه الحلوطي الكاتب العام للجامعة:
- ذكر بكون الجامعة الصيفية الحالية في دورتها التاسعة،وهي بمثابة ورش تكويني وتأطيري لقيادات النقابة دابت الجامعة على تنظيمها سنويا.
- اعتبر ان مناضلي الجامعة سبقوا الربيع العربي، بربيعهم الخاص حيث بدؤوه في بداية الموسم الدراسي المنصرم، وخاضوا نضالاتهم تحت شعار رفض التهميش والظلم، وأن تكون الديمقراطية هي الحكم الوحيد لتحمل المسؤولية، والثورة على كل من يريد غير ذلك.
- المنظمة النقابية "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب"أصبحت في أيدي المناضلين وليس في أيدي غيرهم، مشيرا أن المحكمة أنصفت المنظمة بتعاملها المحايد مع الوثائق والوقائع بعدما حاول البعض القفز على الديمقراطية.
-الساحة التعليمية تأثرت كثيرا بواقع الربيع العربي حيث كان مناضلو النقابة مضطرون لمتابعة الاحتجاجات بطريقة مختلفة عن السنوات المقبلة،
-هذه السنة تعرف أيضا ارتباكا واضحا من قبل الوزارة ذلك أن عدة مؤسسات مازالت "قاعا صفصفا" ولم تبدأ فيها الأشغال، بالرغم من وجود الأساتذة والتلاميذ، حتى أن مؤسسات التميز تعرف "تخبطا كبيرا" كان رد فعل الوزارة هو الحلول الترقيعية.
- البرنامج الاستعجالي يدخل سنته الأخيرة بتقدم الوزارة عن معطيات مغلوطة، في حين أن الواقع يقول بفشل هذا المخطط. كما أن هناك تلكؤ كبير في أجرأة نتائج الحوار الاجتماعي وحل الملفات العالقة خصوصا بعد رفض الخازن العام التأشير على ملفات الحوار القطاعي.
-عبر أيضا عن استعداد الجامعة لخوض مختلف الاحتجاجات من أجرأة ما تم الاتفاق عليه سواء في الحوار القطاعي أو المركزي،
_ جدد مطالبة الوزارة بحل باقي الملفات العالقة بالقطاع،"المرتبين يف السلم التاسع،الدكاترة،الملحقين،المجازين(تغيير الإطار على الخصوص)،خريجي المدارس العليا للأساتذة،....
-وبخصوص "التنقيلات السرية" التي قامت بها وزارة التعليم في غشت الماضي وفي وسط رمضان اعتبرها الحلوطي ضدا على كل القوانين التنظيمية والأعراف النقابية، مشيرا إلى أن الحالات كثيرة حسب المعطيات المتوفرة لدى الجامعة، ودعا إلى ضرورة إجراء حركة استثنائية علنية يشارك فيها كل المتضررين والمتضررات من الحالات الاجتماعية، وهو المطلب الذي سبق للنقابة ذاتها أن طالبت به مرارا وتكرارا. وأضاف "نحن متفهمون للغضب والاستياء العام الذي يسود بين رجال التعليم، والذي قد يؤدي إلى حركات احتجاجية من أجل رفع هذا الحيف.(مبرزا أن لقاء سيعقد مع الوزارة يوم الجمعة المقبل للحسم في هذا الموضوع).

كما تطرق الأخ الحلوطي إلى نقط أخرى سنوافيكم بها لاحقا.
السطي وبلوط

ابو عبدو
11-09-2011, 23:29
يجب رفع درجة التحدي من خلال الاضراب المفتوح من اجل تحقيق مطالبنا المشروعة