المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتدى دفاتر كوم دمَّر المدرسة!!!


sinti
25-09-2011, 16:00
غريب ما يفعلُهُ القيِّمون على هذا المنتدى (دفاتر.com) ،فبالأمس نشرت مقالاً حول مسؤولية المدرس في تدهور المدرسة العمومية ،و ما هي إلَّا سُوَيْعاتٌ معدودات حتى سُلِّط عليه مقص الرقيب لليُصبِحَ أثراً بعد عين ،من دون ذكر الأسباب.
و الحقيقة أني لست الوحيد الذي يشتكي من مثل هذه الممارسات المُشينة و التي لا إجد لها مبرِّراً منطقي ،سوى أن إدارة و مسؤولو منتدى دفاتر يحاولون توجيه ما يُخطُّ على صفحات هذا المنتدى لخدمة هدف لا يعرفُهُ إلَّا هم.
فهم بحذفهم للمقالات التي تخاطب الفكر و تستنهض العواطف و تدفعُ إلى التفاعٍل و النقاش الجاد لكل القضايا و الملفات التي تهم المدرسة و التربية و التعليم وبالتالي الرفع من جودة المواضيع و الحوار،يكونون قد ساهموا في تكريس إنحطاط المواد المنشورة هنا و التي لا تخرج عن نطاق المواضيع المادية(أجور، زيادات،اقتطاعات...) أو التوترات الإجتماعية (إضرابات، حوار إجتماعي...). مثل هذه المواد تدفعُ برواد هذا المنتدى إلى الإهتمام المُفرط -والذي يصل حدَّ الهوس- بأخبار الزيادات و التعويضات و التباكي على الوضعية المادية و الحالة التي وصل إليها الأستاذ ،حتى أن زائر هذا المنتدى يخالُ نفسَهُ في مأتم لكثرة الرُّدود المتشائمة و التي تحملُ نبرات اليأسِ و القنوط.
الإنحطاط إعترى أيضاَ جمهور التربويين الذين يتردَّدون على هذا الموقع،انحطاطٌ تبدو معالمه واضحة من خلال التهافةِ الهستيري على المواد ذات الطَّابع المادِّي و العجز على انتقاء مواضيع مفيدة،أو إنتاج مقالات تعبِّرٌ عن قناعات شخصية،حتَّى أنَّ الأغلبية تكتفي بالنقل و اللصق . المستوى المُتدنِّي، يظهرُ أيضاً من خلال الرٌّدود التي غالباً ما تكون عبارة عن انتقادات عارية عن الموضوعية،بل إن البعض من حملة الأقلام الحمراء لا يهُمٍّهُ فيما يُكتبُ سوى تصيُّد الأخطاء الإملائية و اللغوية مُعبِّراً بذالك عن خواء فكري فاحش و عجز تامٍّ عن النقاش و التفاعل الإيجابي مع ما يُنشر.
الدور السلبي الذي يلعبُهُ منتدى دفاتر ذو المقاربة السيِّئة في التعاطي مع الأمور، يبدواْ وجليّاً من خلال تأجيج الإضرابات حين يسمح بنشر بيانات في غالب الأمر تدعواْ إلى خطوات -غير مبرَّرة -(في نظري على الأقل) و النتيجة تناسلٌ للمحطَّات النضالية أو شكت على جعل الموسم الدراسي الفارط موسماً أبيض.بل إنَّ سيناريو السنة الماضية يبدو أنَّهُ سيتكرر حسب ما نطالعهُ من أنباءٍ هنا.
الغريب في الأمر أن المواضيع التربوية الجادة و التي بنقاشها يمكن أن نرتقي بالتربية و التعليم و نبوِّئُهُ المكانة التي يستحقُّها،باتت غائبة تماماً على هذا المنتدى لأن أيادي خبيثة تقف وراء هذا التغييب المقصود.
أعرف أن إدارة هذا المنتدى تتعاملُ مع الأمور بمنطق الربح و الخسارة،لأنَّها تدرك تمام الإدراك أنَّ خبراًعن زيادة أو إضراب كفيلٌ باجْتذِاب المئات إلى هذا الموقع و بالتالي مداخيل أكثر.بينما إذا حُوِّلَ دفاتر إلى ملتقى للسَّمرالفكري المفيد و الجاد فكأنما يحكم على هذا الموقع بالإفلاس.
منطقٌ كهذا لا يمكِنُهُ أن يُخرج المدرسة المغربية من غرفة الإنعاش التي تَقبعٌ بها ،لذا حان الوقت لتغيير المقاربة التي يتمُّ التعاطي بها مع ما يخطُّ على هذا المنتدى بتشجيع المقالات التربوية المفيدة و تشجيع التفاعل الإيجابي معها من خلال النقد البنَّاء و الأفكار الجديدة و النقاش الرَّاقي في مُحاولة لتغيير هذا المناخ المتشائم و اليائس الذي يٌخيِّمُ على أجواء هذا المنتدى العزيز على كلِّ تربوي.
أتمنَّى ألّا يتمُّ التعامُلُ مع هذا المقال بالطريقة نفسها الَّتي أُقبِر به المقال الأول و أن يتفاعٍل الجميع إيجابياً معهُ لأن الغيرة على هذا المنتدى هي التي دفعت بي إلى كتابة ما كتبتُ.
عزيز موكال

أبو منال و فردوس
25-09-2011, 17:02
السلام عليكم
يا عزيزي الادارة لا يهمها الا عدد الزوار ومداخيل الاشهارات .

مصطفى
25-09-2011, 17:15
كم يسعدني أن أقرأ مثل هذه المواضيع الراقية جدا التي تخرج عن دائرة السلبية والعدمية التي أريدت لأسرتنا التعليمية .

مرحبا بك أستاذي الفاضل بين إخوان لك هنا في دفاتر نت يقاسمونك نفس الهم والحزن والجد والأمل ..

دفاتر نت تأسست كي تحافظ للرأي التربوي عن حريته كيفما كان وللتغيير نحو الأفضل عن جرأته مهما كان ..

تقبل كل شكري وتقديري أستاذي العزيز ..

صفاء
26-09-2011, 19:51
السلام عليكم
ما جاء في مقالك اخي هو ما حصل فعلا و نأسف لما أل اليه منتدى دفاتر كوم بعد مغادرة العديد من التربويين الحقيقن الذين لهم غيرة على التعليم في بلدنا
مرحبا بك بين الدفاتريين الاحرار

نورالدين شكردة
26-09-2011, 21:13
تقييم صادق وموضوعي لما آلت إليه الأوضاع بدفاتر كوم
استمتعن بقراءتك اخي

أبو منال و فردوس
26-09-2011, 22:36
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sacreface http://www.dafatir.net/vb/dafatir-net-2012/buttons/viewpost.gif (http://www.dafatir.net/vb/showthread.php?p=872004#post872004)
.................................................. ............................

.................................................. ........
هذا مثال صارخ عما زرعته دفاتر كوم في نساء ورجال التعليم حيث حولتهم من نخبة وقشدة المجتمع. من حاملي هم الرسالة النبيلة الشريفة. من رجال فكر ونقد وعلم. من قدوة للمجتمع الى مجرد كائنات مادية تحسب الزيادات والترقيات وتتمتع بالعطل
المدفوعة الاجر وان عبر أحد عن رأيه انهالوا عليه بالسب والشتم أو حذفوا الموضوع.
لا حول ولا قوة الا بالله

hichame
27-09-2011, 10:35
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sacreface http://www.dafatir.net/vb/dafatir-net-2012/buttons/viewpost.gif (http://www.dafatir.net/vb/showthread.php?p=872004#post872004)
.................................................. ................
.................................................. ..........................

حتى وإن اختلفت مع طارح الموضوع كان ردك يجب أن يكون أكثر لطفا بعيدا عن الشتائم.
والحق يقال أن مثل هذه الردود هي التي تبعد الأقلام الحرة وتعبر بالضرورة على مستوى أصحابها
فكيف تتصورون مثل هؤلاء الأشخاص داخل الفصل وأمام تلامذتهم؟

azzannan
27-09-2011, 11:46
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adamm_15 http://www.dafatir.net/vb/dafatir-net-2012/buttons/viewpost.gif (http://www.dafatir.net/vb/showthread.php?p=872017#post872017)
اقتباس:

.........................................
..................................................
.................................................. ..........


لماذا في هذا البلد لايطبق الا المثل المشهور طاحت الصومعة علقو الحجام؟

الغريب العجيب أننا لا نحلل الاوضاع في جوهرها
نحن نعلم علم اليقين أن المسؤول الأول والأخير عن تدمير التعليم العمومي هي الدولة ممثلة في وزارة التربية الوطنية وذلك في أفق تفويت هذا القطاع الى الخواص بسن سياسة تعليمية لا تربوية هل يمكن أن يجيبني أحد عما تحقق من الخطط الاستعجالي عفوا الارتجالي وقد شارف على النهاية؟أنا أجيبكم لم يحقق من هذا المخطط المشؤوم الا الشق المتعلق بإثقال كاهل الأساتذة بأعباء إضافية لا حصر لها لأنها بكل بساطة لا تحتاج الى تمويل مادي .أما المشاريع التي تتطلب من الدولة أموالا فقد دبست بالغبار في أرشيف الوزارة الملعونة.
أين الوزارة من تأهيل الفضاءات التربوية؟
أين الوزارة من تطوير التعليم الأولي العمومي؟
أين الوزارة من تأهيل الموارد البشرية؟
أين الوزارة من توفير الشروط الضرورية لتنزيل بيداغوجيا الادماج؟
أين الوزارة من المدارس الجمعاتية؟
أين الوزارة من تحقيق تعميم التمدرس على جميع الاطفال المغاربة الذين هم في سن التمدرس.ونحن نتحدث عن أقسام مكتظة يبلغ تعداد أولاد الشعب فيها 50 أو أكثر؟
.
.
.
.
.
.
وهناك ما لا يسع المجال لذكره فهذا فيض من بحر

إن الدولة ممثلة في شخص الوزارة الوصية لازالت تنهج سياسة الهروب الى الأمام بتنزيلها لمخططات فوقية الهدف من ورائها تدمير المدرسة العمومية.

أفيقوا من سباتكم فأنتم تقدمون دفاعا مجانيا لوزارة و أشخاص هدفهم الحقيقي تدمير كافة الخدمات العمومية

أتمنى من الاخوة مناقشة هادئة حتى نضع فعلا أصابعنا على الداء الحقيقي الذي ينخر جسد هذا الوطن ....

و دمتم للنضال أوفياء

k@cem
27-09-2011, 23:01
جميل ما خطته أناملك أخي الكريم

وضعت أنملك على الداء لكن مختبرات وزارتنا لم

تصنع بعد الدواء المناسب لإخراج المنظومة من غرفة العناية المركزة

إلى ذلك الحين تقبل تحياتي الخالصة