المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحور 4:الملحقون وملحقو الإدارة والاقتصاد و مسلسل المعاناة : ويلات إعادة الإدماج


abou nada
23-11-2011, 16:47
الملحقون التربويون وملحقو الإدارة والاقتصاد و مسلسل المعاناة (4/5)

.ذ.مولاي نصر الله البوعيشي*

المحور الرابع : ويلات إعادة الإدماج/ تغيير الأطار

4-1 الويل الاول : ترقية هذه الفئة :
كل هذا الحراك يقع ونحن في خضم حركية غير عادية يعرفها ملف الترقية بالإختيار واجتماع اللجن الثنائية للبث قي ملفات ترقية جميع الفئات و الذين يوجد من ضمنهم طبعا أساتذة الإعدادي والابتدائي العاملون بالإدارة الذين ينتظرون صدور قرارت إعادة إدماجهم و الذين انتظروا هذه الترقية بتلهف شديد ولكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن فلم يسعف جلهم الحصيص إلا سنة 2007 حيث نشرت أسماؤهم كمستفيدين من الترقية في إطارهم القديم ، ولكن ابت أم المديريات الا ان تحرمهم منها بدعوى تزامنها مع تاريخ تغيير الإطار أو إعادة الإدماج أو بالأحرى حرمت البعض وابقت على البعض الاخر وسوت وضعيتهم .وذلك في غياب أي سند قانوني . اللهم ما يشاع من كون هذه الترقية قد تزامنت مع اعادة الادماج . فهل هناك من نص قانوني يجيز حذف قرار إذا تزامن مع قرار آخر ؟؟؟؟ أم ان المديرية التبس عليها الأمر فاختلطت عليها القواعد القانونية والنحوية وفضلت قاعدة سي بويه "إذا التقى ساكنان فاحذف ما سبق " على قاعدة : "الوضعية الأفضل للموظف "المعمول بها في أبجديات التعاطي مع وضعيات مماثلة ؟؟؟؟ .
وحتى اذا افترضنا وجود ما يجيز هذا الحذف فإنه لم يطبق على الجميع باعتراف صريح للمديرية كما جاء في الدورية التي تنشرها .بل إن الأخطر من ذلك هو تبوث ترقية من لا يستحق لعدم التوفر على الشروط النظامية المطلوبة . ضدا على جميع القوانين والأعراف.
دون أن أنسى إلى المنسيين من أفراد هذه الفئة وهم حاملو الإجازة ، تصوروا معي ملحقا مجازا منذ 1991 ولم يرق بالشهادة إلى حدود الساعة وأمثاله اليوم قد شبعوا ترقية في الدرجة الأولى وخارج السلم ماذا يمكن ان نسمي هذا ؟ أليست هذه هي الحكرة بعينها ؟؟ هل نحن فعلا سواسية أمام القانون ؟؟ هل المواطنون درجات عند وزارتنا ؟؟؟؟ بماذا يمكن ان تبرر الوزارة عدم ترقية حامل للأجازة يشتغل معها منذ الأزل وتوظف مجازا جديدا في السلم العاشر ؟؟من يشرح لنا هذه المعادلة الأينشتاينية ؟؟أو لنقل بكل صراحة المعادلة الشيطانية ؟؟؟
4-2 –الويل الثاني :الكيل بمكيالين
إن الزملاء الذين كانوا قاب قوسين او ادنى من الترقي في إطارهم القديم كأساتذة الممتثلين لقرارات الوزارة وجدوا أنفسهم في آخر قائمة الإطار الجديد / الملحقين بسبب قلة المترشحين وضعف الكوطا وعضوا على اصابعهم من الندم في حين أن زملاء لهم الذين يعرفون تخبط الوزارة وعدم قدرتها على تنفيذ قراراتها بقوا في اطارهم الأصلي وبعد أن ترقوا سواء سنة 2007 أو في السنوات الموالية عادوا وتم إعادة إدماجهم خارج جميع الضوابط والمواعيد التي سطرتها المديرية/ مديرية "باك صاحبي.... والكيل بمكيالين ."التي حطمت الرقم القياسي في الارتجال والعشوائية وفي لتعدي على حقوق الناس .
4-3 الويل الثالث : المنبثقون وغير المنبثقين
ويتمثل هذا الويل فيما أقدمت عليه الوزارة بتواطؤ مكشوف مع بعض النقابات في قضية ما اصطلح على تسميته "بالمنبثقين ....." و هنا اغتنم هذه الفرصة لأهنيء زملاءنا المستفيدين من هذه العملية. وأود ان اذكرهم باسم الجميع بأننا لن ينجر احد منا إلى خطط الوزارة القاضية بزرع الفتنة في صفوفنا و أؤكد لهم بأن هذه الفئة ليست ضد تسوية أوضاع اية فئة اخرى وبأننا جسم واحد . ولكن هذا لا ولن و يمنع من الوقوف صفا واحدا متراصا ضد سياسة التهميش الواضح لملف الملحقين بصنفيهم وخصوصا المنبثقين عن إطار أستاذ بعد إقصائهم من حقهم والمطالبة بإنصافهم مما لحق بهم من حيف من طرف أم المديريات التي ضربت في الصميم مبدأ تكافؤ الفرص في الواجبات والحقوق هي ومن يدور في فلكها من نقابات .
والتي لم تراع تضحيات هذه الفئة و تحملها لمختلف المهام و المسؤوليات الإدارية في دواليب وأقبية للوزارة وفي مصالحها الخارجية في الأكاديميات وفي النيابات وفي المفتشيات والمؤسسات وفي أحلك المراحل التاريخية التي مرت منها وزارة التربية الوطنية والتي كان فيها ويزال الملحقون هم المدبرون الحقيقيون الذين قل نظيرهم في هذه الفترة وعلى أكتافهم تم ارساء دعائم الإدارة التعليمية المغربية وفي الوقت الذي كان فيه الكثيرون ممن يصولون ويجولون اليوم في علم الغيب أو في قماطات أمهاتهم .
4-4 الويل الرابع :الحرمان
أ‌- الحرمان الاول :
حرمت هذه الفئة من الالتحاق بالادارة التربوية إلا بشروط مجحفة ومستعصية على أغلب أفراد هذه الفئة في الوقت الذي كان ذلك متيسرا لهم في إطارهم الذي انتزعوا منه انتزاعا .
ب‌- الحرمان الثاني
ةمما زاد في تكرس مبدا الإقصاء حرمان هذه الفئة من اجتياز مباراة التفتيش إذ لو بقوا في إطاراتهم السابقة كأساتذة الإعدادي أو الابتدائي لبقي المجال مفتوحا أمامهم لاجتياز مباراة التفتيش ليحكم عليها داخل هذا الإطار بعدم إجراء هذه المباراة. أين هم اليوم من القرار الذي يقول بأن هذه الفئة سنبقى تستفيد من وضعياتها كما هي في إطارها الأصلي ، كلام فارغ.
ت‌- الحرمان الثالث :
حرمان آخر من نوع خاص ، ويتعلق بالحركة الإنتقالية إذ قامت الوزارة الوصية منذ إحداث هذا الإطار بتفتح المجال للانتقال أولا وبصفة مطلقة ودون اعتبار لا للأقدمية العامة ولا للأقدمية في المنصب للممونين ،يعني أنكم يا ملحقي الاقتصاد والإدارة ستنتقلون إلى الاماكن التي لا يرغب في الانتقال إليها الممونون وهذه العملية ستبقى تتكرر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها يعني يكفي للممون الاستقرار لمدة ثلاث سنوات في المنصب ليستفيد من منصب قبل ملحق الاقتصاد والإدارة ولو بقي في منصبه الدهر كله ، أتساءل لماذا لم تعتمد الوزارة نفس هذا المعيار للأطر الأخرى التي تفصل فيها بالاعتماد على معيار الأقدمية .وليس على معيار الإطار ألم أقل لكم أعلاه أننا زائدون وعبيد وأبناء بالتبني وأن الأولوية تعطى للأبناء من الصلب ثم للأحرار والأسياد .ويبقى الفتات إذا بقي هناك فتات لهذه الفئة .
ث‌- الحرمان الرابع :
إن العاملين من هذه الفئة بالمصالح المركزية والأكاديميات والنيابات لا يمكنهم الإنتقال لمزاولة نفس المهام في الأماكن التي يرغبون في الإنتقال إليها بسبب غياب حركة تنظم هذه العملية ، فالراغبون في الإنتقال ولو تحت ضغط الحاجة و رغم قوة حججهم يلجؤون إلى طرق ملتوية كما تواجه أغلب طلبات هذه الفئة بالرفض المطلق ، اللهم إلا إذا رغبوا في الإنتقال إلى المؤسسات التعليمية فهناك مذكرة تنظيمية غامضة تصدر كل سنة ولا يشار فيها لعدد المناصب الشاغرة (رغم إمكانية ذلك لقلة عدد هذه افراد الفئة ) ونتائجها رغم هزالتها فإنها تثير الكثير من التساؤلات و الشكوك .

*ملحق الإدارة والاقتصاد
عيون الساقية الحمراء

يليه إن شاء الله : المحور الاخير الملحقون والمنتظرون والحورا الإجتماعي

خميس
24-11-2011, 11:47
–الويل الثاني :الكيل بمكيالين
...إن الزملاء الذين كانوا قاب قوسين او ادنى من الترقي في إطارهم القديم كأساتذة الممتثلين لقرارات الوزارة وجدوا أنفسهم في آخر قائمة الإطار الجديد / الملحقين بسبب قلة المترشحين وضعف الكوطا وعضوا على اصابعهم من الندم في حين أن زملاء لهم الذين يعرفون تخبط الوزارة وعدم قدرتها على تنفيذ قراراتها بقوا في اطارهم الأصلي وبعد أن ترقوا سواء سنة 2007 أو في السنوات الموالية عادوا وتم إعادة إدماجهم...

محمد الادريسي
10-02-2012, 17:51
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abou nada http://www.dafatir.net/vb/dafatir-net-2012/buttons/viewpost.gif (http://www.dafatir.net/vb/showthread.php?p=876584#post876584)
الملحقون التربويون وملحقو الإدارة والاقتصاد و مسلسل المعاناة (4/5)

.ذ.مولاي نصر الله البوعيشي*

ت‌- الحرمان الثالث :
حرمان آخر من نوع خاص ، ويتعلق بالحركة الإنتقالية إذ قامت الوزارة الوصية منذ إحداث هذا الإطار بتفتح المجال للانتقال أولا وبصفة مطلقة ودون اعتبار لا للأقدمية العامة ولا للأقدمية في المنصب للممونين ،يعني أنكم يا ملحقي الاقتصاد والإدارة ستنتقلون إلى الاماكن التي لا يرغب في الانتقال إليها الممونون وهذه العملية ستبقى تتكرر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها يعني يكفي للممون الاستقرار لمدة ثلاث سنوات في المنصب ليستفيد من منصب قبل ملحق الاقتصاد والإدارة ولو بقي في منصبه الدهر كله ، أتساءل لماذا لم تعتمد الوزارة نفس هذا المعيار للأطر الأخرى التي تفصل فيها بالاعتماد على معيار الأقدمية .وليس على معيار الإطار ألم أقل لكم أعلاه أننا زائدون وعبيد وأبناء بالتبني وأن الأولوية تعطى للأبناء من الصلب ثم للأحرار والأسياد .ويبقى الفتات إذا بقي هناك فتات لهذه الفئة .




معذرة أخي الكريم، لست ضد مشاركة ملحق الاقتصاد و الإدارة في الحركة الانتقالية لأطر التسيير و المراقبة المالية و المادية على قدم المساواة مع الممونين،ولكن أحيلك على المادتين 37 و 76 من النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية مرسوم رقم 2.02.854 صادر في 8 ذي الحجة 1423(10 فبراير 2003 ) المشار اليهما اسفله، فقد اسند هذا النظام مهمة التسيير للممونين و مهمة الدعم لملحق الاقتصاد والإدارة.ولكي تتكافئ الفرص بين الإطارين ينبغي تعديل النظام الأساسي المشار إليه أعلاه بما يمنح مهمة التسيير قانونا لا واقعا بحكم الخصاص لملحق الاقتصاد و الإدارة عوض مهمة الدعم و المساعدة.
و لكن عندئذ سيصبح لنا إطارين لهما نفس المهمة،و لكي يتم تجاوز هذه المعضلة سيقترح البعض إدماج ملحق الاقتصاد و الإدارة في إطار ممون الذي يتولى مهام التسيير.و هو ما ينبغي النضال من أجله عند الشروع في المراجعة الشاملة للنظام الأساسي.
تحية طيبة
المادة 37:
يقوم الممونون تحت إشراف رؤساء مؤسسات التعليم والتكوين بالتدبير المالي و المادي و المحاسباتي لمؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي و الثانوي التأهيلي ولمراكز التكوين، و كذا للداخليات و المطاعم المدرسية الموجودة بها.
المادة 76:
يقوم ملحقو الاقتصاد والإدارة من جميع الدرجات بمهام دعم العمل الإداري تحت إشراف هيأة الإدارة التربوية للمؤسسة و أطر هيأة التوجيه و التخطيط التربوي وأطر هيأة التسيير و المراقبة المادية والمالية، و تشمل بالخصوص المهام المرتبطة بالمساعدة على إنجاز العمليات التالية :
§ التسيير المادي والمالي و المحاسباتي للمؤسسات التعليمية ؛
§ تنظيم حملات الإعلام و التوجيه والأنشطة المرتبطة بها و إنجاز عمليات الإحصاء؛
§ الأعمال الإدارية المتصلة بتسيير المؤسسة.

abou nada
11-02-2012, 17:27
مشكور اخي على التوضيح المفيد