المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقابة المفتشين تنتفض ضد قرارات الوزارة وتعتبرها بمثابة طرد تعسفي


التربوية
21-02-2012, 14:41
نقابة المفتشين تنتفض ضد قرارات الوزارة وتعتبرها بمثابة طرد تعسفي
http://www.almoharir.ma/images/stories/bayan.jpgعقد المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم دورة عادية يوم الأحد 19 فبراير 2012 بالرباط في ظرفية استثنائية هيمن على أشغالها تقييم القرارات الوزارية الأخيرة بخصوص العديد من القضايا المحورية للمنظومة خاصة ما تعلق منها بالشأن التربوي، وتضمن جدول أعمالها تحيين الملف المطلبي، ومناقشة المشروع الأولي لتصور النقابة للنظام الخاص بهيئة التفتيش التربوي بالإضافة إلى قضايا تنظيمية أخرى.
وبعد التداول في مختلف عناصر جدول الأعمال خلص المجلس الوطني إلى ما يلي :
• يذكر بمواقف النقابة من البرنامج الاستعجالي وطريقة تنزيله في كل بياناتها وبلاغاتها السابقة التي تأكدت صحتها اليوم محملا المسؤولية التاريخية والأخلاقية للمسؤولين عن الملف.
• يخبر الرأي العام الوطني والنقابات والجمعيات المهتمة بشأن التعليم والمنظمات الوطنية برفضه المطلق للمنهجية التي تم بها توقيف العديد من المشاريع البيداغوجية والتي طبعها التسرع ، والتخلي عن كل الشروط العلمية والمهنية من تقييم قبل اتخاذ القرار، وإعداد البدائل ؛ دون اكتراث بالمآلات من إخلال بسير الموسم الدراسي، وفراغ في الميدان، وفوضى عارمة منتظرة، مما ينبئ بسكتة قلبية للمنظومة التربوية في الأفق القريب .
• يندد بأغلظ عبارات التنديد بالتطاول على اختصاصات المفتشين في القرارات المتخذة، والتهميش الكيدي للهيئة من خلال تفويت اتخاذ القرار في المقاربة البيداغوجية ، وتدبير الزمن المدرسي بالمؤسسات التعليمية إلى المديرين والمدرسين دون المفتشين ضدا على النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، والمذكرات التنظيمية، وكل الأعراف والتقاليد التربوية منذ الاستقلال حتى اليوم؛ مما يعتبر تهديدا وجوديا للهيئة تعتبر معه كل أشكال رد الفعل مشروعة.
• يعتبر القرارات المتخذة من طرف الوزارة وخاصة تلك المتعلقة باختصاصات هيئة التفتيش دعوة صريحة للمفتشين إلى الانقطاع عن العمل، وطردا تعسفيا محذرا الوزارة من التلاعب بمستقبل التعليم ببلدنا لاعتبارات تفتقد للخبرة وأبجديات علم التدبير.
• يحذر من كون المساس بموقع هيئة التفتيش، وتمثيليتها في الحوار القطاعي حول ملف التفتيش يعد خطا أحمر يستحيل معه تحقيق السلم الاجتماعي المنشود داعيا الوزارة إلى ضرورة إيجاد حل لعناصر الملف المطلبي وتنفيذ التعهدات السابقة والمشار لبعضها في بيان المكتب الوطني السابق ليوم 15يناير2012.
• يدعو الجموع العامة الجهوية إلى الانعقاد خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2012 حدا أقصى لمناقشة الوضع الحالي، واقتراح الخطوات النضالية المناسبة ردا على الاستفزازات المقصودة والمبيتة .
• يشير إلى أنه تمت المصادقة على الملف المطلبي الجديد مع تشكيل لجنة من المجلس الوطني لتدقيق الصياغة، ومواصلة بناء مشروع النظام الخاص وذلك وفقا لمبادئ النقابة ومطالبها .
والمجلس الوطني إذ يسجل بكل أسى وحزن عميقين البداية المتعثرة لعمل الوزارة؛ فإنه يحمل المسؤولية لكل الغيورين على مستقبل التعليم ببلدنا للصدع بالحق، وتنوير الرأي العام داعيا جميع المفتشات والمفتشين إلى التعبئة الشاملة من أجل حماية المنظومة التربوية من الإفلاس النهائي

المجلس الوطني.
الكاتب العام : عبد القادر أكجيل

AKRAMI
21-02-2012, 18:36
ألا يحق لنا التساؤل لماذا انتفظت هذه النقابة الأن بالضبط؟
ألا ينم هذا السلوك الإنفعالي الذي يظهر أكثر مما يخفي عن انتهازية واضحة ،ففي الوقت الذي كان فيه المفتشون يستفيدون من الوزيعة بلعت النقابة لسانها ،وانهمكت في المشاركة في اللعبة ، ضاربة عرض الحائط ما تدافع عنه الأن باستماتة واضحة فاضحة لسلوك أقل ما يمكن أن يقال عنه ÷و أنه يسيء لهذا الجهاز الذي يظم أناس خيرين هاجسهم هو الصول بباخرة التعليم إلى شاطيء الأمان ،كما يظم شرذمة من المسترزقين الذين لا يهمهم إلا التعويضات الدسمة التي يتقاضونها عن تكوينات هزيلة لا تسمن ولا تغني من جوع ،وهؤلاء هم المنتفضون الان بحجة الدفاع عن التعليم والتحذير من السكتة القلبية التي تهدده ، مذكرين بالمواقف التي كانت لهاته النقابة بخصوص البرنامج الإستعجالي ولطريقة تنزيله،وفي هذا الخصوص ،أود أن أذكر هذه النقابة بالأشكال النضالية التي خاضتها من مقاطعة الزيارات و....عندما تعلق الامر بملفها المطلبي ،لكن لا أتذكر أن النقابة قامت [اي شكل نضالي يحسب لها فيما يخص ما تتنبجح به الأن من تنديدها ومعارضتها للمخطط الأستعجالي ،الذي يعتبر السادة المفتشين من عرابيه عبر قبولهم المشاركة في التكوينات ....

mohamed rahal
21-02-2012, 21:06
السلام عليكم المفتشون رغم مشاركتهم في تكوين الاساتذة في بيداغوجية الادماج ،هذا التكوين الذي لم يستفد منه أحد ،نظرا لان المكون فاقد الشيء ،وفاقد الشيء لايعطيه ،ورغم استفادتهم من نصيب مادي اوفر ،فإنهم كانوا غائبين عن تتبع العملية في المؤسسات،ولم يكلفوا انفسهم عناء مواصلة التكوين وتطبيقه،بل منهم من رفض بيداغوجية الادماج ،والآن وبعد ان ذهبت التعويضات الدسمة،ولول المفتشون المهتمون بالمدارس الخصوصية أكثر من العمومية،وانتفخت اوداجهم ،هونوا عليكم فالمديرين والاساتذة لايريدون تهميش هيئة التفتيش،ولايريدون الاخذ في المقاربة البيداغوجية دونكم ،وإن كانت الوزارة عازمة على هذا الامر ،فيجب ان ترصد لنا تعويضات ،توازي تعويضاتكم ،اما ان نقوم بهذا العمل من أجل توفير مزيد من الوقت لجلكم لتتبع المدارس الخصوصية فهذا لن تحلموا به انتم ولا الوزارة.

hassan159
21-02-2012, 21:47
الاستاد هو الوحيد الدي دفع ثمن هده البيداغوجية حيث يتنقل الى مراكز التكوين من ماله الخاص اضافة الى مصاريف طبع الشبكات دون ان يستفيد من اي تعويض مادي

bokri
21-02-2012, 22:40
تحية أخوية

أتحدى كل مفتش يبكي على بيداغوجية الإدماج أن يتفضل ويشتغل بها ويطبقها ولو لمدة يومين المشكل أنهم ينظرون ولا يطبقون على أرض الواقع؟؟؟؟


تحياتي لكل مفتش شريف فهناك من يستحق كل تقدير أما الإنتهازيين الذين يعتاشون على التعويظات فإلى مزبلة التاريخ

jaber1992
22-02-2012, 00:46
بــــــســـــم الله الــــرحــمــان الـــرحـــيـــم
اشكرا لسيد الوزير على الاهتمام بالمدرس والمدير وزلزال جيوب الادماجيين الذين لم يفهموا شيئا ولو في استعمال الزمن للمدرس .
كيف يعقل أن يكون تعويضات المفتشين في تكوينات 700 درهم لليوم، وهذه الفئة لا تقوم بأي شيء إطلاقا فهل هذه موضوعية أو عدل، هل يوجد موظف لا يلتزم بأي جدول زمني للعمل إلا جهاز المفتشين، اطلب للسيد الوزير الزام المفتشين بجداول عمل ادارية كما هو الشأن بالنسبة لكل المفتشين في جميع الإدارات، أما وأن يقضي جل المفتشين أوقاتهم في المقاهي، وكتابة المقالات العدوانية، فهذا قمة الاستخفاف بالمال العام، والسيد هندوف والخلوفي يعتبران نفسهما االوحيدين اللذان لا يخطئان وانهما ملك، وان كل ما سواه من رجال التعليم غشاشون ومتهاونون ، ولا تراهم الا من تكوين الى تكوين ، فكيف يعقل ان يكون الجدول الزمني للعديد من المفتشين هو المقهى او البيع والشراء او السمسرة في العقارات والسيارات والأبقار،،،، وفي مدينتهم وإذا بحثت عنهم للإرشاد فيقول لك اتصل بنا بالحاسوب، كأن الكل لديه الحاسوب. ولكن اذا كان شيئا آخر بالتعويض من طرف الصهاينة فإنهم يسرعون لتوزيع الزردة كأنهم يؤدون الواجب . فما حكم الشرع يا حكومة المسلمين في 48 مليار التي ذهبت أدراج الرياح؟

adoniss22
22-02-2012, 16:20
مساكين لقد سحبت منهم الكرمومة......فقد كانو اكبر المستفيدين من تعويضات التكوين ..... عفوا التكوير:1aa::1aa::1aa:

oustad88
22-02-2012, 17:13
أتساءل إن كان كل ما نريده هو إلغاء بيداغوجيا الإدماج وهاهي قد ألغيت:
ـ أين كرامتنا وكرامة إخواننا الذين ما زالوا يقبعون في السلم التاسع؟
ـ ماذا ربح المديرون غير الاعتراف بتسمية مدير كي لا يبقوا معنا في الإطار الأصلي بل وأضافهم الوزير الجديد مهمة أخرى فوق المهام التي انتفضوا لأجلها وهي تدبير استعمالات الزمن
ـ ماذا ربح التلميذ المسكين الذي لا يشعر بكل هذه الحركية التي نعيشها
ـ ما هو البديل الذي تقدمه الوزارة لنا كأساتذة خلال أسبوعي الإدماج بعد أن أرهقتنا وتم تخفيض نقط بعض الشرفاء المقاطعين لاختيارات الوزارة سابقا، وإن كان المفتشون مغلوبون أيضا على أمرهم لأن مهمتهم تتبع برامج هذه الوزارة
ـ أعرف زميلا يشارك في تأليف الكتب وحسب ما أخبرني يتبنون بيداغوجيا الإدماج التي نصت عليها دفاتر التحملات المنشورة سابقا على موقع الوزارة
نعم المفتشون فيهم المتقاعسون كما يوجد مديرون متقاعسون وللأسف زملاء لنا أيضا لا يقضون في قسمهم إلا يومين غير تامين ولكن هل كل ما ناضلنا لأجله هو هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل ضرب الأساتذة أمام الوزارة والبرلمان لأجل إلغاء بيداغوجيا الإدماج فليسقط الإدماج وماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟
أتمنى أن نخرج من هذا الكهف المظلم الناتج عن تعاقب سياسات فاشلة في التعليم

حميد123
22-02-2012, 17:45
يبكون على الوزيعة ..ولا يبكون على مصير التلعليم ببلادنا

hichame
22-02-2012, 18:27
أتحدى هذه الهيئة أن تذكرنا بأية استفاذة أفاذتنا بها طيلة الفترة التي طبقنا خلالها بيذاغوجيا الإخماج تركونا نتخبط فيها ونرتجل ونسطر لأنفسنا خطط نقتحم بها هذه البيذاغوجيا. وبعد أن أتى الفرج وتم تجميدها إلى أن تكون هناك دراسة فعلية في نجاعتنا نراهم يطلون علينا ببيانهم الذي ينم عن الاستعلاء وحب السيطرة. منذ سنوات وهذه الفئة كانت خارجة عن الميدان ففيما بحثها اليوم عن موطن قدم؟

zedoune
09-03-2012, 19:41
سلام
.... التعويضات ..... المفتش (ة) .... الأستاذ(ة) .... المدير(ة) ..... و هلم جرا (ليس هناك تأنيث).....
في هذا "اللغو" المتراكم و ال.... أين هو المتعلم .... الطفل ... البريء .... الذي بدون تواجده لما كنا جميعا.
- عندما تسمع أناس من وراء ستار يتكلمون عن العجلات ... المحرك، الفيس بلاتين ... تتعرف مهنتهم من خلال سبب تواجدهم،
- أناس يتكلمون عن السكاكين، اللحم، السوق ... ثمن البهيمة، تتعرف مهنتهم من خلال سبب تواجدهم، ألخ
- نحن رجال التع.. لا أدري ماذا، عندما نحاول التحدث، لا أظن أن أحدا سيتعرف سبب تواجدنا من خلال ما نستعمله من "لغو".
إن كنا "قد هرمنا"، فما ذنب سبب وجودنا ...

الرامي
09-03-2012, 21:04
السلام عليكم المفتشون رغم مشاركتهم في تكوين الاساتذة في بيداغوجية الادماج ،هذا التكوين الذي لم يستفد منه أحد ،نظرا لان المكون فاقد الشيء ،وفاقد الشيء لايعطيه ،ورغم استفادتهم من نصيب مادي اوفر ،فإنهم كانوا غائبين عن تتبع العملية في المؤسسات،ولم يكلفوا انفسهم عناء مواصلة التكوين وتطبيقه،بل منهم من رفض بيداغوجية الادماج ،والآن وبعد ان ذهبت التعويضات الدسمة،ولول المفتشون المهتمون بالمدارس الخصوصية أكثر من العمومية،وانتفخت اوداجهم ،هونوا عليكم فالمديرين والاساتذة لايريدون تهميش هيئة التفتيش،ولايريدون الاخذ في المقاربة البيداغوجية دونكم ،وإن كانت الوزارة عازمة على هذا الامر ،فيجب ان ترصد لنا تعويضات ،توازي تعويضاتكم ،اما ان نقوم بهذا العمل من أجل توفير مزيد من الوقت لجلكم لتتبع المدارس الخصوصية فهذا لن تحلموا به انتم ولا الوزارة.
كلام صحيح صحيح

ha666ni
28-02-2013, 19:28
المفتشون للاسف الشديد هم اداة في يد النواب يستعملونهم للتعسف على الاساتذة والضغط عليهم للوصول الى ماربهم، خاصة بنيابة تارودانت حيث تعرض الكثير من الاساتذة الى ضغوطات كبيرة من طرف المفتشين بهذه النيابة من اجل تضخيم نقط التلاميذ او من اجل القبول باستعمال زمن لا تربوي او على المشاركة في تاسيس تنسيقية....بل وصلت الوقاحة بمفتشي الفيزياء والكيمياء (بوبكر تليوى ومحمد ياسين) الى المطالبة بتزوير نقط استاذ بثانوية النهضة التاهيلية باولاد تايمة اقليم تارودانت في تقرير لهما والاشراف على عملية التزوير. واعطيت للتلاميذ نقط خيالية بعيدة كل البعد عن مستواهم الحقيقي.
مع احترامي طبعا للمفتشين الصادقين المخلصين في عملهم.

رشيد أبو أيمن
02-03-2013, 11:35
لا أدري هل الأخطاء في الأجوبة أعلاه راجعة إلى السرعة في الكتابة أم ماذا؟الضاد ظاء و الظاء ضاد..:(

k@cem
02-03-2013, 13:09
متقاعدون مع وقف التنفيذ يتباكون عن معين نضب بجرة قلم شجاعة من وزير التربية الوطنية بعدما تبين أن هذه البيداغوجيا المستوردة بثمن باهظ لن تعيد للمدرسة المغربية عزﻩا ومجدها بقدر ما تزيد في تسمين الأرصدة البنكية للبعض والمفتش واحد من هذا البعض.

ali-alaoui
02-03-2013, 14:16
من المضحك المبكي أن شريحة من الموظفين المحسوبين على منظومتنا التعليمية ظلما و زورا يتباكون على مصير التعليم و جودته و هم
اولا هم من زمرة الأشباح لا يبرحون منازلهم طو ال السنة و يتقاضون تعويضا عن التنقل
ثانيا هل سمع أحد الأساتذة أن مفتشا قام بتأطير في إحدى المؤسسات و رغم ذالك يتوصلون بتعويض عن التأطير
ثالثا لقد كانوا من أكثر المستفيدين من بيداغوجيا الإدماج فقد كانوا يأكلون و يشربون و ينامون و يتنقلون من أموال الشعب في إطار تكوينات الإدماج التي رلم يتكون فيها سوى بطونهم التي انتفخت من كثرة الأكل
خلاصة القول إن لم تستحي فاصنع ما شئت او بالدارجة الله **** لي ما يحشم

kaaroun
03-03-2013, 19:04
بــــــســـــم الله الــــرحــمــان الـــرحـــيـــم
اشكرا لسيد الوزير على الاهتمام بالمدرس والمدير وزلزال جيوب الادماجيين الذين لم يفهموا شيئا ولو في استعمال الزمن للمدرس .
كيف يعقل أن يكون تعويضات المفتشين في تكوينات 700 درهم لليوم، وهذه الفئة لا تقوم بأي شيء إطلاقا فهل هذه موضوعية أو عدل، هل يوجد موظف لا يلتزم بأي جدول زمني للعمل إلا جهاز المفتشين، اطلب للسيد الوزير الزام المفتشين بجداول عمل ادارية كما هو الشأن بالنسبة لكل المفتشين في جميع الإدارات، أما وأن يقضي جل المفتشين أوقاتهم في المقاهي، وكتابة المقالات العدوانية، فهذا قمة الاستخفاف بالمال العام، والسيد هندوف والخلوفي يعتبران نفسهما االوحيدين اللذان لا يخطئان وانهما ملك، وان كل ما سواه من رجال التعليم غشاشون ومتهاونون ، ولا تراهم الا من تكوين الى تكوين ، فكيف يعقل ان يكون الجدول الزمني للعديد من المفتشين هو المقهى او البيع والشراء او السمسرة في العقارات والسيارات والأبقار،،،، وفي مدينتهم وإذا بحثت عنهم للإرشاد فيقول لك اتصل بنا بالحاسوب، كأن الكل لديه الحاسوب. ولكن اذا كان شيئا آخر بالتعويض من طرف الصهاينة فإنهم يسرعون لتوزيع الزردة كأنهم يؤدون الواجب . فما حكم الشرع يا حكومة المسلمين في 48 مليار التي ذهبت أدراج الرياح؟



أشكرك شكرا جزيلا ياأخي جابر على هذا التعقيب. لأنني في تكويني مع هندوف الذي لم يفهم شيئا من هذا الإدماج .أتى بشريط لمعلمة بوجدة التي تطبق الادماج باسبوعها الثاني كما قال " خسارة لم اسجل الأسبوع الأول " ولم نفهم شيئا من هذا الشريط ، نرى معامة بقسمها مع تلاميذها فقط ولا علا قة لها بإدماج الصهيوني كزابي روجر. وقال بأنها أحسن معلمة. وكيف عرفها أحسن معلمة ؟ وهو مفتش بالحسيمة لا يعرف معلمات ومعلمين منطقة مزاولة عمله ." خسارة هذا خسو إعري على كرشو كما فعل البرلماني "

zou88hair
03-03-2013, 20:18
المفتشون للاسف الشديد هم اداة في يد النواب يستعملونهم للتعسف على الاساتذة والضغط عليهم للوصول الى ماربهم، خاصة بنيابة تارودانت حيث تعرض الكثير من الاساتذة الى ضغوطات كبيرة من طرف المفتشين بهذه النيابة من اجل تضخيم نقط التلاميذ او من اجل القبول باستعمال زمن لا تربوي او على المشاركة في تاسيس تنسيقية....بل وصلت الوقاحة بمفتشي الفيزياء والكيمياء (بوبكر تليوى ومحمد ياسين) الى المطالبة بتزوير نقط استاذ بثانوية النهضة التاهيلية باولاد تايمة اقليم تارودانت في تقرير لهما والاشراف على عملية التزوير. واعطيت للتلاميذ نقط خيالية بعيدة كل البعد عن مستواهم الحقيقي.
مع احترامي طبعا للمفتشين الصادقين المخلصين في عملهم.


ما علاقة هذين المعتوهين ذهنيا وبدنيا بالتفتيش يا اخي. تكويناتهم بعيدة عن التكوين وندواتهم كذلك ينظمونها فقط للمطالبة بالرفع من نقط التلاميذ. ولتضخيم التقارير وارسالها الى الجهات المعنية، يعلموننا فيها كيف نحدث msn اوكيف نشاطيو. الله انعل لي ما يحشم واش هاديك ندوة.

hamada11
03-03-2013, 21:30
Inspecteur ... Ou encadreur:dunno: