المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تراجع وزير التربية الوطنية عن تصريحاته بخصوص تدبير الزمن المدرسي في التعليم الابتدائي؟


ibn sahnoune
06-09-2012, 14:33
لقد سبق لوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا أن صرح على منابر إعلامية مختلفة خلال الموسم الدراسي الفارط بأن اقتراح استعمال الزمن في المدرسة الابتدائية سيكون من اختصاص أساتذة المؤسسة في إطار مجلس التدبير تحت إشراف المدير ...
وتنفيذا لهذا القرار، وفي غضون الموسم الدراسي الفارط 11/12 أصدرت وزارة التربية الوطنية مراسلة عبارة عن مشروع تدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي والتي تلغي العمل بالمذكرة 122 ...هذه المراسلة الموجهة إلى مديري الأكاديميات ونواب وزارة التربية الوطنية تقضي بمنح الحرية لأساتذة المدرسة الابتدائية لاقتراح استعمال الزمن المناسب تحت إشراف المدير ...
إلا أن المفاجأة هذه المرة،مع بداية الموسم الدراسي الجديد 12/13، جاءت مخالفة ومناقضة لتصريحات السيد الوزير ،بحيث أصدرت وزارة التربية الوطنية المذكرة 2156-2 حول إعداد استعمال الزمن تقضي باعتماد استعمال الزمن المقرر من طرف وزارة التربية الوطنية ...
أهناك أسباب موضوعية لهذا التراجع ؟

تابع تصريح الوزير في برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى
ربحا للوقت شغل الفيديو ابتداء من الدقيقة 47

VIDEO (http://www.youtube.com/watch?v=AYKxViDRa0w)

تحميل المصدر من المرفقات

ibn sahnoune
06-09-2012, 15:36
جل أساتذة التعليم الابتدائي يرون أن لا بديل عن التوقيت المستمر

ibn sahnoune
06-09-2012, 15:38
شكرا على نقل الموضوع
تحيتي

ibn sahnoune
06-09-2012, 18:41
هذه المذكرة ستخلق اللغط الكثير وسط شغيلة الابتدائي أساتذة ومديرين ومفتشين كما كان الشأن بالنسبة للمذكرة 122... والمقصود هو صرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها قطاع التعليم الابتدائي.
لماذا لا يحدث هذا في الثانوي الإعدادي والتأهيلي ؟

Abousiham
06-09-2012, 21:46
هذه المذكرة ستخلق اللغط الكثير وسط شغيلة الابتدائي أساتذة ومديرين ومفتشين كما كان الشأن بالنسبة للمذكرة 122... والمقصود هو صرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها قطاع التعليم الابتدائي.



لماذا لا يحدث هذا في الثانوي الإعدادي والتأهيلي ؟


إشكالية جداول الحصص في المدرسة المغربية إشكالية قديمة، منها ماهو متعلق بالبنية التربوية وعلاقتها بالبنية المادية للمؤسسات، ومنها ما هو متعلق بالعنصر البشري( لا أريد العمل بهذا المستوى لأنه ...لا أريد العمل بهذه الحجرة لأنها... لا أريد العمل بهذا التوقيت لأنه ...).
فسواء كانت الصيغة 1 او الصيغة 2 أو التوقيت المسترسل أو العمل بالمذكرة 122 أو هذا التوقيت الجديد ، تبقى دائما نفس الإشكالية مطروحة.
لكن الذي يجب التركيز عليه هو أنه في جميع جداول الحصص المشار إليها هناك ثلاثة توابث(تتضمن ما هو شفاهي و ماهو قرائي وما هو كتابي) لا يمكن تغييرها البثة :
1 -لا يمكن حدف أو تغيير مكونات جداول الحصص.
2 -لا يمكن تغيير تسلسل مكونات جداول الحصص.
3 -لا يمكن إضافة أو تقليص الغلاف الزمني لجداول الحصص ،والتي هي 30 ساعة أسبوعيا بالتعليم الإبتدائي.
و بالمحافظة على هذه التوابث يمكن للمجلس التربوي اختيار جداول الحصص المناسبة وعرضها على مجلس التدبير للمصادقة عليها.
أما ما جاء به السيد الوزير لا يكن تطبيقه إلا على 5% من المؤسسات التعليمية ، الشيء الذي يترجم بعد معاليه عن معرفة واقع البنية المادية لهذه المؤسسات، ولوكان يعلم بحالتها ما أصدر أبدا المذكرة 2156*2.

malek
07-09-2012, 18:16
منذ الآن أصبح العمل يوم السبت داخل المجال الحضري خارج القانون مثله مثل يوم الأحد فالإدارة و الأستاذ يتحملون عواقب حذوث أي مكروه في طريقهما الى المؤسسة أو داخل المؤسسة فالمذكرة واضحة السبت و الأحد يومي عطلة في المدن على الأساتذة أن ينتبهوا لذلك