المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضيحة تربوية: حارس مدرسة ابتدائية بسلا “يرهن” مسكنه الوظيفي بـ15000 درهم


nasim111
13-01-2013, 16:30
الرباط: كواليس اليوم

بلغ إلى علم “كواليس اليوم”، من مصادر مطلعة، أن حارس مدرسة ابتدائية بمدينة سلا، أقدم على “رهن” السكن الوظيفي المخصص له، إلى أشخاص لا علاقة لهم بوزارة التربية الوطنية، مقابل مبلغ مالي قدره 15000 درهم، وسومة شهرية تفضيلية.

وعزا المصدر ذاته إقدام الحارس على هذا الأمر إلى “ضائقة مالية” كان يعاني منها في الفترة الأخيرة.

واستنادا إلى مصادر “كواليس اليوم”، فإن النيابة الإقليمية انتبهت إلى هذا الأمر عن طريق الصدفة، الأمر الذي دفعها إلى إيفاد لجنة تفتيش إلى المدرسة، للتحقق من صحة الخبر.

وعلم أن مدير المؤسسة كان خارج التغطية، وعندما فوجئ بلجنة التفتيش تطرق باب مكتبه وتشرع في التحقيق، بادر متأخرا إلى إنجاز تقرير إخباري يبتدئ بصيغة “بلغ إلى علمنا أنه…”، وإرساله إلى النائب الإقليمي.

وذكرت مصادرنا أن الحارس المتورط في هذه القضية “ورط” نفسه بالتوقيع على عقد الرهن لدى الملحقة الإدارية الوصية، مشيرة إلى أنه لا يستبعد أن يتخذ هذا الملف تطورات أخرى من قبيل الإحالة على القضاء.

من جهة أخرى، كشف مصدر مطلع أن أغلب حراس المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية، هم أعوان مصلحة يستفيدون من السكن الوظيفي، دون أن يقوموا بالمهام المفترضة فيهم، من قبيل أشغال الحراسة والبستنة وغيرها، مشيرا إلى أنهم غالبا ما يكونون رهن إشارة مسؤولين كبار بالنيابة العامة الإقليمية، حيث يتم تسخيرهم لخدمات أخرى.

وكشف أن السرقات التي تتعرض لها المؤسسات التعليمية، خير دليل على هذا الأمر.