المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أساتذة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ينددون بغياب ثقافة التشارك


العصيمي
30-01-2013, 12:46
أساتذة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ينددون بغياب ثقافة التشارك

عبدالقادر كتـــرة
المساء





عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية للأساتذة الباحثين العاملين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين اجتماعا يوم الاثنين، 22 يناير الجاري، لتدارس جملة من
القضايا المرتبطة بواقع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، استحضروا فيه النقاش الدائر حاليا، والذي أقحِم فيه اسم الجمعية الوطنية للأساتذة الباحثين. وانسجاما مع مبادئها ومع الأهداف التي تأسّست من أجلها، ومساهمة منها في تنوير الرأي العامّ بصفة عامة والأساتذة الباحثين العاملين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بصفة خاصة، كما جاء في البيان الذي تم استصداره بالمناسبة، قرّر المكتب الوطني للجمعية مراسلة وزير التربية الوطنية بشأن جملة من «الاختلالات» التي يعرفها تدبير المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والتنبيه إلى أنّ غياب ثقافة التشارك لا يُسهم في إنجاح المشروع التكوينيّ، بل يُكرّس بطريقة غير لائقة التدبير الأحاديّ ويُعمّق بالتالي مشاكل هذه المراكز.
وعبّر المكتب الوطنيّ عن رفض الأساتذة الباحثين فكرة دمج الجمعيات حاليا في جمعية واحدة لأنّ ذلك لا ينسجم مع الأهداف التي تأسست من أجلها الجمعية الوطنية للأساتذة الباحثين.. كما أن شروط الاندماج لم تنضج بعد. وتعتبر الجمعية الوطنية للأساتذة الباحثين أنها غير معنية بما يدور حاليا من حديث عن فكرة دمج الجمعيات، متمنية لزملائها في الجمعية المغربية للمكونين في مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي وفي الجمعية الوطنية للأساتذة المكونين في المراكز التربوية الجهوية كامل التوفيق في مساعيهما.


وعبّر الأساتذة الباحثون عن تشبثهم بإطارهم «أستاذ باحث» في النظامين الأساسيين الخاصين بهيئتي الباحثين في التعليم العالي وفي مؤسسات تكوين الأطر العليا، وعن ورفضهم رفضا قاطعا تغييرَ هذه التسمية، بل يعتبرون أنفسهم غير معنيين بما يروج من نقاش خارج إطار «أستاذ -باحث».
ودعا بيان المكتب الوطني جميع الأساتذة الباحثين إلى التشبث بإطارهم وتعميق النقاش والتشاور حول المشاكل والمعيقات التي تتخبّط فيها المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بسبب التدبير الأحاديّ وعدم إشراك الأطراف الأساسية في عمليات التكوين من أساتذة وبعض الإطارات الجمعوية والفعاليات التربوية وموافاة الجمعية باقتراحاتهم وآرائهم لتعميق النقاش حول المشاكل التي تعاني منها فئة الأساتذة الباحثين العاملين في هذه المراكز والالتفاف حول الجمعية الوطنية للأساتذة الباحثين دفاعا عن مصالحها المشروعة.



المساء التربوي