المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النص الكامل لتقرير البنك الدولي حول التعليم بالعالم العربي


أبونسرين
06-02-2008, 17:01
يسعدني أن أضع بين أيديكم النص الكامل لتقرير البنك الدولي حول التعليم بالعالم العربي. انقر هنا
مع الشكر للأخ gaouالذي زودنا بالنسخة العربية للتقرير
http://up.karicom.biz/download.php?filename=62a4fbadcb.pdf

النسخة باللغة الفرنسية في المرفقات و شكرا على تفاعلكم

el maarofi
06-02-2008, 17:09
جزيل الشكر للأخ الكريم على مجهودك هذا حتى يتسنى للجميع معرفة الحقيقة المرة ويعلموا أن أناسا كانوا في وزارة التربية الوطنية وفي كل مناسبة يشبعونا لغوا عن (جودة ) التعليم وعن .............................لا سامحهم الله يوم الحساب الأكبر.

baghdi
06-02-2008, 17:45
http://767634.googlepages.com/110011ud3.gif.

omar512
06-02-2008, 18:52
جزاك الله خيرا على المجهود المتميز لوضع نص التقرير كاملا بالمنتدى لتعميم الاطلاع عليه ومناقشته
تحياتي الأخوية

ahmed-agadir
06-02-2008, 20:16
السلام عليكم ورحمة الله

أصدر البنك الدولى تقريره لهذا العام بخصوص التعليم فى الدول العربية.
التقرير صنف المغرب فى الدول المتأخرة مع اليمن والعراق من حيث نضامه التعليميى كما أنه يأتى الأخير فى تصنيف البنك الدولى من حيت دول اتحاد المغرب العربى.
حيث تعتبر الجزائر وتونس أحسن من المغرب
الذى يتميز نظامه التعليمي بالفشل وباصلاحات سطحية وعديمة الفائدة.
ومن المخجل أن يصنف التقرير المغرب فى هذه المرتبة ونجد مقارنة معه فلسطين والأردن ولبنان والتى تشهد تميزا فى نظامها التعليمى
رغم أن ميزانية المغرب أكبر من ميزانية هذه الدول
حيث تدهب 26 بالمئة من ميزانية الدولة لهذا القطاع.
واعتمد تقرير البنك الدولى فى تقريره حول المغرب على نسب انقطاع التلاميذ عن المدارس حيث لا يكمل العديد منهم المرحلة الابتدائية.
نسب الرسوب أيضا تعتمد فى هذا الميدان.
كما أن الكارثة هى أن كل 13 تلميذ هم فقط من يحصلون على شهادة الباكلوريا من 100 تلميذ(وش مشى الحمااااااق هذا).

ahmed-agadir
06-02-2008, 20:17
لا حول ولا قوة الا بالله

ومكينشاي وخلاص

المعلم
06-02-2008, 20:29
شكرا لك اخي المدير الجديد على هذه المعلومات .

idaneb
06-02-2008, 20:31
لا حول ولا قوة الا بالله

aminn99
06-02-2008, 22:04
حسب تقرير دوليالأردن يحقق المركز الأول عربيا في مستوى التعليمhttp://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/2/6/1_761701_1_34.jpgالتقرير الدولي نبه لتراجع التعليم بشكل عام في العالم العربي (الجزيرة نت)


محمد النجار-عمان (http://0.0.0.0/)

كشف مؤشر دولي أن الأردن يتصدر قائمة الدول العربية في مجال التعليم، في حين جاءت جيبوتي واليمن والعراق والمغرب في مراكز متأخرة.

ووفقا لنتائج "تقرير حول التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الذي أعده فريق من البنك الدولي فإن الأردن احتل المركز الأول في المؤشرات الأربعة حول إمكانية الحصول على حق التعليم، والمساواة في الحصول على هذا الحق بين الجنسين، والكفاءة، وجودة التعليم، متقدما على 12 دولة عربية إضافة لإيران.

وأفاد هذا التقرير الذي أعلنت نتائجه الاثنين الماضي في عمان أن الكويت احتلت المركز الثاني، بينما جاء ترتيب الدول العربية على النحو الآتي: تونس، لبنان، إيران، مصر، الضفة الغربية وقطاع غزة، الجزائر، سوريا، السعودية، المغرب، العراق، اليمن، وأخيرا جيبوتي.http://www.aljazeera.net/News/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/73CA6261-A1FD-4793-92BA-F88BE9473B59.htm#)

تقييم تربوي
واعتمد المؤشر في نتيجته على تقييم العملية التربوية في الدول الـ14 على مدى الأربعين عاما الماضية، كما رصد تحديات السنوات المقبلة، لكن التقرير لاحظ أن هذا المستوى بين دول المنطقة لا يخفي حقيقة أن مستوى المنطقة في مجال التعليم على مستوى العالم لا يزال متواضعا.

وأشارت نتائج التقرير إلى أن المؤشر الموحد لإمكانية الحصول على حق التعليم أظهر أن لبنان والأردن ومصر وتونس "أبلت بلاء حسنا بشكل خاص" بالمقارنة مع جيبوتي واليمن والعراق والمغرب، بينما وقعت بقية البلدان في وسط المؤشر.

وتوضح نتائج التقرير أن كافة الدول باستثناء جيبوتي ومصر والعراق والمغرب واليمن يقترب مؤشر المساواة فيها بين الجنسين من 95%، في جميع مراحل التعليم، إضافة إلى أن أعداد الطالبات الإناث أعلى من الذكور في مراحل التعليم العالي في إيران والكويت ولبنان والسعودية وتونس.

"
التقرير لاحظ أن هذا المستوى بين دول المنطقة لا يخفي حقيقة أن مستوى المنطقة في مجال التعليم على مستوى العالم لا يزال متواضعا
"

وسجلت إيران والأردن أفضل الدرجات في دراسة العلوم، بينما سجلت لبنان والمغرب أقل الدرجات، وفي مجال الرياضيات والعلوم الدولية سجلت الأردن ولبنان أعلى الدرجات، بينما سجلت المغرب والسعودية أقل الدرجات.

غير أن التقرير الدولي نبه إلى تراجع التعليم بشكل عام في الدول العربية، مطالبا الدول التي شملها التقرير بإصلاحات عاجلة في كافة المجالات.

وأبرز التقرير نتيجتين مثيرتين للاهتمام تمثلت الأولى بأن الصراعات السياسية التي شهدتها بعض الدول لا سيما لبنان وإيران والكويت والضفة الغربية وقطاع غزة، لم تؤد لتراجع هذه الدول عن مراكزها المتقدمة أو المتوسطة الأداء.

وأشار إلى أن النتيجة الثانية تكشف أنه لا علاقة بين متوسط دخل الفرد ونجاح الأهداف التعليمية، فدول مثل الجزائر والسعودية تتمتعان بمتوسط عال لدخل الفرد، كانت نتائجها أدنى من الأردن وتونس اللتين لديهما متوسط أدنى لدخل الفرد.http://www.aljazeera.net/News/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/73CA6261-A1FD-4793-92BA-F88BE9473B59.htm#)

تعليم مبكر
ويعزو منذر المصري وزير التربية والتعليم الأردني الأسبق، والرئيس الحالي لمركز تطوير الموارد البشرية سبب تقدم الأردن على بقية الدول العربية لعدة عوامل، أبرزها أن "الأردن بدأ الاهتمام بالتعليم مبكرا".

وقال للجزيرة نت إن قلة الموارد الطبيعية لدولة مثل الأردن دفعها للاستثمار بمواردها البشرية مبكرا، بينما تأخرت دول لديها موارد طبيعية عن الاهتمام بالتعليم مبكرا.


"وحول ما حذر منه التقرير من تراجع مستوى التعليم في الدول العربية مقارنة بمجموعات أخرى لا سيما في آسيا وأميركا اللاتينية، اعتبر المصري أن الأردن يقوم حاليا بالعمل على التركيز على تطوير شخصية الطالب والمعلم وتأهيلهما ليس علميا فقط وإنما ببناء شخصية متكاملة قادرة على التعامل مع منظومة اجتماعية وسياسية متكاملة.

والتحدي الآخر وفقا للخبير التربوي يتمثل في تطوير الإدارة العامة التربوية، فـ"كافة الدراسات الحديثة تشير إلى أن مهام الإدارة الفعلية يجب أن تنتقل للمدرسة، وعدم إبقائها في الإدارات العليا خاصة في وزارة التربية والتعليم".

وقال إن الأردن انتقل لضبط جودة التعليم العاليعبر إنشاء مؤسسة متخصصة في هذا المجال، مع توفير قاعدة معلومات عن طريق المركز الوطني لتطوير الموارد البشرية، تتيح للمتقدم نحو التعليمالجامعي الحصول على معلومات عن حاجة سوق العمل المستقبلية والأجور والإشارة للتخصصات التي باتت مشبعة.http://www.aljazeera.net/News/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/73CA6261-A1FD-4793-92BA-F88BE9473B59.htm#)
المصدر:الجزيرة

أبونسرين
06-02-2008, 22:10
شكرا أخي أمين99على المساهمة في تحليل هذا النص

Mr saad
06-02-2008, 22:20
لا حول ولا قوة إلا بالله اعتقد ان هذا التقرير يجب ان يؤخذ كعقاب لسياسة المالكي التي اظهرت انها فاشلة كنت اتمنى ان يصدر هذا التقرير قبل عام حتى يعرف ان التعليم اصبح في ادنى الدرجات

aminn99
06-02-2008, 22:31
لا شكر على واجب

nafiss
06-02-2008, 22:37
لا حول ولا قوة إلا بالله

abou houssam
06-02-2008, 22:40
شكرا لك أخي على هذه المساهمة

idir
06-02-2008, 23:03
شيىء عادي ان يحتل المغرب هده الرتبة فالسياسات المتبعة من طرف الدولة في قطاع التعلية بعد 1956 لم تاخد بعين الاعتبار الواقع اللغوي والتقافي لهدا البلد فالمغرب متعدد تقافيا و لسنيا لكن خيار التعريب كان ولا زال اقصائيا انا لا افهم التعريب في دولة يقولون عربية هل العربي يعرب اما ادا كان المغاربة غير عربا فليس لاحد الحق في تعريبهم .من جهة اخري المعرفة المقدمة في كتب التاريخ مشوهة و مقلوبه.معضم الكتب من تاريخ و تربية اسلامية وجغرافيا و ادب تستفر مشاعر المغاربة.ادا كان التقرير ياكد على النسب العالية للاتلاميد اللديب يغادرون المدرسة فهدا شيىء عادي فاكتر من نصف المغاربة يتكلمون الامازيغية ولا يجدون داتهم في مؤسسات تحتقر لغتهم وتاريخهم و تقافتهم لست من المتعصبين فهدا واقع يجب الاعتاف به وتقبله ادا اردنا تغييره ف .المدرسة ليست امتدادا للمجتمع فهي تشكل قطيعة معه.

abo lokman
06-02-2008, 23:18
يأسفني جدا أن تتبهى الحكومات السابقة و حتى الحالية بالميثاق الوطني للتربية و التكوين الذي رغم معارضة الكثيريين له لم تكلف الحكومات المتتالية نفسها تطبق هذا الميثاق الذي كانت تسفق له ،أما الوزير السابق فقد حقق أكبر الانجازات لنفسه بالمغادرة الطوعية و فتح مدارس خصوصية تدر عليه الملايين من الدراهيم فكيف له أن يسعى لتطوير التعليم العمومي اذا كان يعارض مصالحه ؟ الهم ان هذا منكر ............

alaatchane
07-02-2008, 00:05
سؤالي بسيط جدا، هل هناك شخص فاجأته هذه الرتبة؟
الرتبة كانت متوقعة وكنا نعرفها قبل أن يعرفها
البنك الدولي الذي يبيع القرد و يضحك على من اشتراه.
ألم يكن البنك الدولي هو من فرض سياسة التقويم الهيكلي على الحكومات المغربية منذ 1985
و ما زلنا نعاني نتائجه وويلاته على السياسة التعليمية بالمغرب.
و كي نكون موضوعيين، هل المالكي وحده من يتحمل نتائج هذه المهزلة.
هل بالفعل هو من كان يدير دفة الوزارة ؟ أم أن هناك أشياء كانت تدبر من خلفه دون أن يجد
له حولا و لاقوة لتغييرها.
هل عباس الفاسي هو من شكل الحكومة الحالية؟
ألا يوجد خلف الستار من يسعى دائما لجعل المغرب في أزمة كي يستطيع الامساك بزمام الجميع و الدعوة إلى تشكيل = فديك= أخرى باسم حديث هو = حركة الديمقراطيين=
لنفكر فيمن له المصلحة في أن يبقى المغرب في تأخر و فوضى ويريد لكل شيء جميل في هذا الوطن منذ بداية الاستقلال -بل منذ حكومة عبد الله ابراهيم- أن ينهار ويعم القبح والظلام.
لنفكر جيدا، و لنطرح السؤال بعد ذلك: هل هم فقط من يتحملون وزر هذه المهزلة؟ أم أننا أيضا نقاسمهم الوزر لصمتنا و لامبالاتنا و رضانا بالذل و التهميش.
ثم لننتفض بعد و لنطرح السؤال الأخير : ما العمل؟
ثم لنتوجه إلى العمل لإنقاذ هذا الوطن إذا كنا نحبه حقا.
rs5rs5rs5

فوفي
07-02-2008, 05:59
مشكور أخي الكريم

gaou
07-02-2008, 06:20
يسعدني أن أضع بين أيديكم النص الكامل لتقرير البنك الدولي حول التعليم بالعالم العربي. انقر هنا
1700
بعد إذنك أخي هنا رابط تحميل النص الكامل للتقرير التنفيذي الذي أصدره البنك الدولي باللغة العربية
http://up.karicom.biz/download.php?filename=62a4fbadcb.pdf

gaou
07-02-2008, 07:02
في البداية لا نحتاج إلى تقرير البنك الدولي لمعرفة مستوى تعليمنا. فنحن أدرى بأمورنا ولو تجرأنا وقلنا كلمة حق لكان تقييمنا الشخصي لتعليمنا مرجعا لتقرير البنك الدولي.
إنني أتوجه بطلب إلى الإخوة وهو ضرورة قراءة التقرير بتأن وموضوعية ، وعدم الاكتفاء بما تنشره الجرائد فهي تعبر عن وجهة نظرها ونحن لنا كذلك ينبغي أن تكون لنا نظرتنا وتقييمنا . الكثير من الأصدقاء في المدرسة والمقهى يتحدثون عن التقرير وعن مرتبة المغرب، والغريب في الأمر أنهم لم يروا التقرير ولم يطلعوا عليه. فمكانتنا ومركزنا يحتم علينا الاهتمام بهذا التقرير الذي سينفعنا كثيرا على اعتبار أنه تقرير خاص بمجال مهنتنا .
يستهل التقرير بالجملة التالية: لا يضمن البنك الدولي دقة البيانات التي يتضمنها التقرير. لذلك وجب الانتباه
التقرير هو عبارة عن دراسة تحليلية اقتصادية شاملة عن أثرالاستثمارات في قطاع التعليم على المنطقة، فضلاً عن التغيّرات السكانية، والعولمة،وهجرة العمالة، ودور أسواق العمل.

ويشير هذا التقرير إلى أن إصلاح التعليم وحده لا يمكنه دفع عجلة النمو الاقتصادي إلى الأمام. كما يلح على ضرورة قيام واضعي السياسات باستخدام الحوافز، والمساءلة العامة، والمناهج الدراسية، وإصلاحات أسواق العمل لزيادة دينامية اقتصادات المنطقة.
ويرى التقرير أنه بعد مضي 40 عاماً من الاستثمارات في قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا " نجحت الدول في سد الفجوة بين الجنسين على مستوى التعليم الابتدائي، وأدت إلى توفيرالتعليم للجميع تقريباً، فإن هذه المنطقة ـ على حد قول التقرير ـ تواجه الآن تحديات جديدة تفرضها مقتضيات العولمة "والأهمية المتزايدة للمعرفة في عمليةالتنمية".
ويشير التقرير إلى أن تركيز بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان على بناء المدارس، وتعيين المعلمين وتدريبهم، وزيادة معدلات التحاق الأطفال بالمدارس الابتدائية، وأنها أولت جهداً خاصاً لزيادة معدلات الالتحاق بالمدارس لكل من البنات، وأبناء الريف، وأبناء جماعات عرقية معينة، وكذلك الأطفال المعاقين.
لكن مازالت المنطقة متأخرة عن منطقتي شرق آسيا وأمريكا اللاتينية من حيث معدل الإلمام بالقراءة والكتابة ومتوسط سنوات الدراسة بين الأشخاص البالغين من العمر 15 عاماً فأكثر. وفي هذا الصدد، يقول مايكل روتكوسكي(مدير قطاع إدارة التنمية البشرية بمكتب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) إنه بالرغم من التحاق معظم الأطفال في سن الدراسة بالمدارس في المرحلة الابتدائية، يتسرب الكثيرون من الدراسة في الصفوف: الخامس، والسادس، والسابع، ولاسيما الفتيات، وذلك للعمل أو بسبب ضغوط مجتمعية أخرى....
أرجو أن يقرأ الجميع التقرير وأن لا نكتفي بترديد ما يكتبه الآخر وإن كنا نتفق معه .

oumach
07-02-2008, 11:12
مشكور يا أخي

محمد الزعماري
07-02-2008, 12:55
امر مؤسف ومؤلم،وما يزيد من شدة الالم ردود متشفية،او ردود سلبية ،اليس الامر يهمنا جميعا؟الا نتحمل جزءا من المسؤولية بالتصرفات السلبية التي غزت منظومتنا التربوية؟ايكفي فقط تنديد واستنكار شفوي او الكتروني لتصحيح الوضع؟
ان لكل مكون من مكونات التربية والتكوين والاسرة والمجتمع مسؤولية في ما الت اليه وضعية تعليمنا التي تهدد مستقبل ابنائنا ووطننا ،فلنفكر جميعا ولنبحث عن سبل تجاوز الازمة لاتكريسها والقاء اللوم على الاخر ،مخفين رؤوسنا كالنعام في الرمال ظنا ان العاصفة لن تصلنا ،اننا في مركب واحد ،ان بلغ شاطيء الامان نجونا وان غرق لن ينجو الامن ركب قارب نجاة ليس في امكان الجميع ركوبه.

القلم الأحمر
07-02-2008, 13:01
شكرا جزيلا
في أمان الله

amigostri
07-02-2008, 13:10
الوزير قال وببساطة لم نفاجأ بل كنا على علم بدلك
وقد ورد دلك في خطاب العرش

ومن الملاحظ ان السيد الوزير الاول بانت عليه علامات الشيخوخة
العمرية والسياسية اذ انه يدخل في الهضرة ويخرج منها لكن ليس كما كان يفعل سابقا
بل بشكل واضح .
وتحية للاخ الصحفي من دوزيم التي طالب الوزير
بالحلول .....

فما ظنكم بالتلاميذ هل سيعتقدون في التعليم بالمغرب
كيف يمكن ارجاع الثقة في المدرسة

للاسف ان توجهات الحكومة مساندة للخوصصة

لا سامحهم الله

faouzi
07-02-2008, 15:16
مشكور أخي على المجهود

alfotowwa
07-02-2008, 17:16
مشكور أخي الكريم

أبونسرين
07-02-2008, 19:08
بعد قراءة التقرير تبين لي أنه يتحدث عن فترة ماقبل سنة 2002 كان فيها المغرب في بداية الإصلاح والنتائج التي توصل إليها بالنسبة للمغرب تهم نهاية التسعينات وبداية القرن الحالي. ومن خلال دباجته فهو يرى الأمر من منظور إقتصادي بحث ومحدود .وخلص إلى أن أثر التعليم على التنمية الاجتماعية و الاقتصادية ضعيف وبالتالي ضرورة اتباع مسار جديد للإصلاح __ وهذا العلاج لتشخيص وضعية ماقبل سنة2002 حسب رأيي __ قلت هذا المسار يهدف بناء انسان مؤهل لمتطلبات الشغل الوطنية والدولية ويعترف التقرير بالمجهودات التي بذلت لتعميم التعليم الاساسي. وكذلك المساوات بين الجنسين في ولوج التعليم.كما يعترف بانخفاض نسبة الامية الى النصف.ولاحظ بأنه ثلثي طلبة هذه المنطقةأي العالم العربي يتخصصون في الآداب الانسانية والاجتماعية بدل الاهتمام بالعلوم الاخرى والرياضيات.
حسب البنك الدولي فإن نجاح نظام تعليمي ما يقاس ب 1/ النماء الاقتصادي 2/توزيع جيد للمداخيل 3/تقليص الفقر.
يتبع......

الزاكي
08-02-2008, 10:59
كثيرة هي الردود والمشاركات التي لا نجد فيها سوى :شكرا اخي __ جازاك الله ___ بارك الله فيك _...... ما هكذا فقط تكون المشاركة.وأظن أنه حتى الإخوة الذين يطرحون مواضيع لا يريدون منكم لا جزاءا ولا شكورا إنما يريدون ان تدلوا بدلوكم في الموضوع وتقولوا آراءكم وتساهموا بتحليل الموضوع وتطعيمه تعميما للفائدة.
أما إذا كنت ستشارك فقط من اجل المشاركة فالعدول عن ذلك أحرى. لاضير بأن تشكر وتبارك ولكن ساهم برأيك .
هذا رأيي في نوعية أغلب المشاركات ومعذرة.

rahouti
12-02-2008, 21:28
إلى كل المهتمين بإشكالية التعليم بالمغرب

أم حفصة
14-02-2008, 17:34
مشكور أخي على المجهود انه امر يندى له الجبين

moaalim
18-02-2008, 14:22
المغرب لم يستفد و لن يستفيد من نتائج مثل هذه التقارير مادام الاختلاسات في جميع قطاعات الدولة ومن ضمنها قطاع التربية بالإضافة إلى إسناد الأمور إلى غير أهلها

azouz2007
18-02-2008, 20:23
etre un educateur c'est pas facile ,nous sommes fiers d'etre des professeurs et aider les autres mais respectez nous et aidez nous pour donner de notre mieux et sauver l'enseignement de ces malades et maladies merci

somaya
19-02-2008, 19:41
التقرير لا يكشف إلا عن الجزء المرغوب فيه من "الحقيقة" وردود الفعل التي نشاهدها ونسمعها لا تعبر إلا عن سوء فهم وسوء تقدير لواقع الحال الغارق حتى النخاج في أزمة شاملة تنخر البلاد والعباد ، ومن يراكبر شاهد يد الحقيقة كاملة عليه أن يقرأ المجتمع تقرير هذا ولا ذاك ، مدننا وقرانا خير تقرير و

محمد علوان
19-02-2008, 19:46
ان ما وصل اليه المغرب في مجال التعليم يندى له الجبين.لا ندري من المسؤول عن هذه المهزلة ؟اليس من حقنا نحن كذلك ان نبني اجيالا ترقى بمجتمعنا الى الامام ؟ اليس من حق اطفالنا التعلم والتقدم ؟اليس من العيب والعار ان ننتج اطفالا اميين لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة وهم في سلك الباكالوريا؟ نحن نتكلم عن مجتمع متقدم ونحن في مصاف الدول التي تتخبط في الامية .ان هذا الجيل البريء يتجرع مرارة الامية والامبالاة من طرف الحكومة اولا و النقابات ثانيا ثم اسرة التعليم اخيرا .الكل مسؤول امام الله وامام المجتمع على ما قدمناه لاطفالنا ولمجتمعنا .

naji66
19-02-2008, 21:51
متى ضاعت روح المسؤولية ضاع كل شيء .وما ضياع هذا البلد في متاهات لا يعلم عواقبها الا الله سبحانه وتعالى[نسأل الله اللطف] الا دليل على انعدام روح المسؤولية.
فليلتزم كل منا بالمسؤولية الملقاة على عاتقه

{ فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته}
صدق رسول الله

محمد علوان
19-02-2008, 22:01
اللهم ان هذا لمنكر " مستوى التعليم في المغرب ينذر بكارثة مهولة .هل من عصا سحرية تنقد ماء الوجه

محمد علوان
19-02-2008, 22:08
[quote=محمد علوان;112388]اللهم ان هذا لمنكر " مستوى التعليم في المغرب ينذر بكارثة مهولة .هل من عصا سحرية تنقد ماء الوجه ؟quote]

nizar
19-02-2008, 22:20
الهدوء واللامبالاة التي يبديهما المسؤولون في هذا الوطن، عن مصير تعليمنا، ينذر بعاصفة كارثية، لا يعلم تبعاتها إلا الله سبحانه، ثم ذوي الرؤى البعيدة..
فاللهم ألطف بأبنائنا...
جزاك الله أخي على هذه الإحالة القيمة.

محمد علوان
19-02-2008, 23:06
للاْسف الشديد هدا واقعنا "البكاء وراء الميت خسارة" يجب ان نكشف الستار على كل من ساهم من قريب اْو من بعيد في تاْزم الوضع التعليمي في المغرب .واْن نفكر في الحل المناسب لانقاذ اطفالنا من شبح الاْمية .اِننا عندما نرسل اْطفالنا الى المدرسة ،ويعودون اِلينا بمحافظهم الثقيلة على ظهورهم وعقولهم فارغة، تهتز مشاعرنا حسرة على ما وصل اليه مستوى التعليم في بلادنا .ونحن بدورنا نصب غضبنا على الاساتذة بالسب و الشتم .وما علينا الا نطلب الهداية من الله، وان ينظر في حال هذه الامة فيما يحبه و يرضاه.
"ان يعلم الله في قلوبكم خيرا ياتيكم خيرا" صدق الله العظيم

salbel
20-02-2008, 09:42
شكرا اخي على مجهودك الجبار في وضع هذا التقرير بين ايدينا للمعرفة وبالتالي نعرف مكاننا في هذا المجال بين الدول...لكن لماذا لانناقش اسباب الفشل والتردي الذي وصلنا اليه بذلامن التشفي لانه في جميع الاحوال الكل مسؤول من اعلى الهرم الى اسفله.
دولة ومهتمون ومربون

happymeet
21-02-2008, 16:07
مشكور على الحبر و لا حول ولا قوة الا بالله

lahmaidi1974
21-02-2008, 16:31
مشكور اخي على التقرير

EL IDRISSI
21-02-2008, 19:58
جازاك الله خيرا

aatya
29-02-2008, 21:51
شكرا أخي على المبادرة
صحيح أن التعليم بالمغرب متأخر، لكن فقط سأقول للجميع احذروا إحصاءات وتقارير البنك الدولي لأنها حق يراد به باطل.

saati
06-03-2008, 11:06
يجب محاسبةكل واحد في دائرةاختصاصحه وتحميله المسؤولية في ما آلت إليه اوضاعنا التعليمية ومازالت مستمرة وأن يحاسب كل من زاوية مهامه.

التربوية
08-03-2008, 18:33
الطريق غير المسلوك
إصلاح التعليم في
منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

mouja
08-03-2008, 18:44
الطريق غير المسلوك
إصلاح التعليم في
منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الملف لا يفتح وشكرا

التربوية
08-03-2008, 19:38
الملف شغال وقابل للفتح للقراءة عليك ببرنامج Adobe reader الذي يقرأ ملفات PDF

أبو الحروف
08-03-2008, 22:24
وداعا للميثاق ومن هللوا له

ibrahim80
15-03-2008, 15:46
merci pour le dossier