المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان اليوم» تقضي 3 أيام رفقة المترشحين وتنقل أجواء الامتحانات


التربوية
16-06-2013, 14:32
بيان اليوم» تقضي 3 أيام رفقة المترشحين وتنقل أجواء الامتحانات

حمزة سعود
نشر في بيان اليوم يوم 16 - 06 - 2013

قال عن التسريبات
أعلن محمد الوفا وزير التربية الوطنية أن تسريب مواضيع امتحان الباكالوريا هو عمل قامت به عصابة منظمة تنشط عبر استعمال موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، مضيفا أن هذه العصابة التي تتوفر على مواقع تتوزع على مجموع التراب الوطني غرضها المساس بأمن واستقرار المغرب عن طريق استعمال هذا الامتحان.
وأوضح في ندوة صحافية بمقر وزارته ليعلن عبرها عن خطورة الموضوع وضمنيا عن حالة الطوارئ، إذ كشف أن الوزارة توصلت إلى أن هذه العصابة التي تنشط عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وأنه كوزير بعد تشاور مع المسؤولين قرر عدم السكوت، مبرزا أن أجهزة الدولة تتابع هذا الموضوع بدقة.
وبرأ الوزير التلاميذ والتلميذات من تسريب مواد الامتحان، مشددا على أن العصابة السالفة الذكر هي التي تقوم بذلك عبر سيناريو محبوك يتبعه أفرادها يتمثل في نشر مواضيع الامتحانات بعد وقت وجيز من توزيعها على التلاميذ المرشحين، وإلحاقها بعد ذلك بنشر الأجوبة على مواقع الفيسبوك، وهي الأجوبة التي بالنظر للخط المكتوب به يظهر أنه يقوم بها عدة أشخاص (حدد عددهم في ثلاث أو أربعة)، مشيرا أن الأمر يخرج عن نطاق التسريب الذي يتم قبل الامتحان بل العملية تتم بعد بدأ الامتحان.
وبالرغم من تقليل المسؤول الحكومي من أثر هذه العملية التي تقوم بها هذه المجموعة سواء على نتائج التصحيح والنتائج المرتقبة للامتحان، فإنه مع ذلك توعد العصابة بالملاحقة إلى حين ضبط أفرادها، قائلا «إن جميع الأجهزة الأمنية للدولة بالمرصاد لهذه العصابة».
وكشف الوزير على أن هذه العصابة تهاجم البلاد طيلة السنة عبر إثارة عدة مواضيع وأن أفرادها قرروا هذه المرة المس بالاستقرار الذي ينعم به المغرب من خلال بوابة التعليم الذي له آثر على المجتمع، مبرزا أن موضوع استعمال وسائل الفيسبوك في ميدان التربية أصبح خطيرا ولابد من المواجهة.
******
الباكالوريا 2013.. تسريبات وعصابات واعتقالات وأشياء أخرى
سهروا ليال طويلة واعتكفوا لساعات طوال قبل أن تحين ساعة الامتحان، ساعة تبرز خلالها القدرات الذهنية لكل طالب إضافة إلى خزانه المعرفي الذي راكمه من خلال الدروس والمهارات التي ثم صقلها مسبقا بتمارين وأنشطة جمعت بين الشقين النظري والتطبيقي.
شهادات حية بعد الامتحانات
عقارب الساعة تتحرك نحو 11:00 صباحا من يوم الأربعاء (12 يونيو). الباب الرئيسي لثانوية «الخوارزمي» بالدار البيضاء يعج بطلاب وطالبات، الفترة الصباحية كانت مخصصة لمادة الرياضيات، وجوه تعبر عن الحسرة وأخرى تقاسيم السرور بادية على محاياها.
حسن طالب بالسنة الثانية من الباكالوريا (17 سنة، شعبة العلوم الفيزيائية)، يستعجل الخطى مسرعا نحو منزله للتحضير لامتحان الفترة المسائية المخصصة لمادة الفلسفة.
«الامتحان كان في المتناول، اشتغلت طيلة الموسم على تمارين تطبيقية مشابهة، حاولت تقليل هامش الأخطاء في إجاباتي، آمل الحصول على نقطة تفوق 16 في مادة الرياضيات، كي أزيد من حظوظ التحاقي بإحدى المعاهد العليا»، حسن حصل على 13.62 في الامتحان الجهوي و 15.24 في المراقبة المستمرة.
حنان (19 سنة شعبة علوم الحياة والأرض) سبق لها وأن عاشت أجواء امتحان الباكالوريا في الموسم الماضي، سبب رسوبها، نقطتها الرديئة التي حصلتها في الامتحان الجهوي. تغادر ثانوية «الخوارزمي» وتعابير السرور بادية على وجهها.
«اشتغلت خلال هذا الموسم بجد، امتحانات الأمس كانت في المتناول، امتحان اليوم كذلك كان سهلا، أجبت عن جميع الأسئلة باستثناء تمثيل الدالة في المبيان، آمل النجاح خلال هذا الموسم كي ألج الجامعة» حنان حصلت على 8.36 في الامتحان الجهوي و 14.32 في المراقبة المستمرة.
زهير ( 22 سنة، بكالوريا حرة في شعبة علوم الحياة والأرض)، يشتغل في إحدى مكتبات الأحباس بدرب السلطان بالدار البيضاء ويأمل في نيل شهادة الباكالوريا لولوج إحدى الجامعات.
«رغم اشتغالي بالمكتبة كنت أخصص فترات أسبوعية للتحضير للامتحان، امتحانات الأمس كانت في المتناول، بعد انتهاء الامتحان الوطني سأركز اهتمامي صوب الامتحان الجهوي، الذي سينطلق الأسبوع المقبل». بتعابير التفاؤل يحكي زهير تفاصيل إصراره الدءوب لنيل شهادة الباكالوريا.
«تسريبات».. صفحة فيسبوكية بطاقم احترافي
مع انطلاق أولى دقائق امتحانات العلوم الفيزيائية واللغة العربية المبرمجة صبيحة يوم الثلاثاء (11 يونيو)، بدأت صفحة «تسريبات» الفيسبوكية بنشر أسئلة الامتحان، بعد حوالي 10 دقائق بدأت الأجوبة تنهمر على الصفحة.
معظم الإجابات التي وردت في «تسريبات» تمت صياغتها بطريقة احترافية وصحيحة، تتم الإجابة في ورقة، يتم التقاط مضمونها بواسطة هاتف ذو كاميرا عالية الدقة، بعد ذلك ترفع الصورة في الصفحة كي تحظى في الحال بأكبر عدد من التنويهات «لايك».
خلال امتحانات الفيزياء والكيمياء تسرب الامتحان بعد حوالي 10 دقائق من انطلاقه، أما بقية الامتحانات فتراوحت المدة الفاصلة بين بدء الامتحان ولحظة التسريب بين سبع دقائق ودقيقتين.
الطاقم الذي اعتكف لتسريب امتحانات الباكالوريا والإجابة عليها في أقل وقت ممكن، متعدد الفروع، إذ تظهر بعض الصور التي نشرت على «تسريبات» أن أشخاصا عملوا ضمن هذه الخلية من خارج أرض الوطن وبالضبط من أمريكا، كندا ورومانيا.
ويضم الطاقم إضافة إلى الطلبة، طالبات اشتعلن على امتداد ثلاثة أيام لمد المترشحين والمترشحات بأجوبة الامتحانات كاملة، خالية من الأخطاء.
ويظهر من خلال بعض الصور أن هذه الخلية أرسلت تهديدا أرادت من خلاله الإطاحة بوعود محمد الوفا وزير التربية الوطنية الذي أكد سابقا بأن امتحانات البكالوريا لسنة 2013 ستمر في ظروف جيدة بعيدة عن الغش والحيف.
صفحة «تسريبات» أنشئت في العاشر من يوليوز سنة 2011. في السنة الماضية ساهمت هذه الصفحة بتسريب أجوبة اختبارات الامتحانين الوطني والجهوي ما ساهم في الرفع من نسبة النجاح.
وكانت منظمة «أنونيموس» الإلكترونية قد أرسلت تهديدا حقيقيا لمحمد الوفا وزير التربية الوطنية، بشأن تسريب اختبارات البكالوريا لهذه السنة. وعود «أنونيموس» بتسريب امتحانات البكالوريا جاءت بعد بثها على الانترنت شريطا تضمن أهم المشاكل التي يعاني منها التعليم المغربي.
المستشفيات العمومية.. منع تسليم الشواهد الطبية طيلة أيام الامتحانات
حسب ما وقفت عليه «بيان اليوم» من أجواء رافقت امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، فمجموعة من مستشفيات الدار البيضاء منعت منعا كليا تسليم الشواهد الطبية التي تعفي المترشح من إجراء بقية اختبارات الامتحان الوطني، وذلك للاستفادة من الدورة الاستدراكية.
«بيان اليوم» زارت مستشفى مولاي الحسن، إضافة إلى مجموعة من المراكز الصحية منها الزلاقة، كرلوطي، والبلدية، والتي تتواجد بتراب عمالة مرس السلطان الفداء، إذ تم رفض جميع الطلبات المقدمة من طرف مترشحي الباكالوريا بشأن الاستفادة من شهادة طبية.
ممرض طلب عدم ذكر اسمه، أكد ل»بيان اليوم»، أن قرار عدم تسليم الشواهد الطبية لمترشحي الباكالوريا جاء بعد توجيهات صارمة من وزارة التربية الوطنية وذلك لضمان مبدأ تكافؤ الفرص.
وأوضح الممرض أن قرار منع تسليم الشواهد الطبية لمترشحي الباكالوريا يشمل جميع مستشفيات الدار البيضاء دون استثناء وذلك طيلة أيام الامتحانات التي امتدت من يوم الثلاثاء إلى غاية الخميس (13 يونيو ).
للإشارة فمراكز امتحانات الباكالوريا تقبل الشواهد الطبية من المترشحين في أجل أقل من 24 ساعة بعد بدأ امتحانات اليوم الأول، ولا تقبل الشهادة الطبية إلا إذا كانت مرخصة من طرف القطاع العام وليس الخاص.
تكنولوجيا متطورة لتسريب الامتحانات
سماعات أذن لاسلكية، هاتف محمول بشاشة تعمل باللمس، أدوات صار يتزود بها كل طالب مراده نيل شهادة الباكالوريا لكن بطرق غير مشروعة.
امتحانات هذه السنة أظهرت مدى براعة بعض مترشحي الباكالوريا في تسريب الأسئلة من خلال صور ذات جودة عالية تعود لأجهزة متطورة مزودة بكاميرات عالية الدقة.
للغش في الامتحان يلجئ الطالب إلى عقد اتفاق بمعية أحد زملائه وذلك لمده بالأجوبة عبر الاتصال بشبكة خارجية يعمل ضمنها ثلة من الحاصلين على الباكالوريا.
وعلى مدار ثلاثة أيام تمكنت فرقة مكافحة الجرائم الالكترونية التابعة للأمن الوطني من إيقاف مجموعة من المترشحين الذين ساهموا في تسريب اختبارات هذه السنة، كما ساهمت فطنة بعض الأساتذة في حجز هواتف نقالة ومعدات تستخدم خصيصا لتسريب صور للامتحانات.