المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأخر استفادة أسرة التعليم من برنامج سكني بالحسيمة لمدة تقارب سنة


العصيمي
17-06-2013, 10:38
تأخر استفادة أسرة التعليم من برنامج سكني بالحسيمة لمدة تقارب سنة



بحلول شهر يولوز المقبل ستكون قد مرت سنة على إعلان "مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الإجتماعية للتربية والتكوين" الشروع في تطبيق مسطرة انتقاء المستفيدين من البرنامج السكني الذي أنجزته لفائدة نساء ورجال التعليم بمدينة الحسيمة - منطقة صاباديا- تحت إشراف شركة العمران فاس خلال السنة الماضية.
وقد بدأت المؤسسة عملية تلقيها لملفات ترشيح نساء ورجال التعليم للإستفاذة من السكن في 16 أبريل 2012 وانتهت بتاريخ 15ماي 2012 ، وأعلنت التزامها بإجراء قرعة انتقاء المستفذين يومي 5 و6 يوليوز2012، وأنها ستعلن عن اللوائح المقبولة ولوائح الإنتظار ابتداءا من 7 يوليوز 2012 غير أن شيئا من هذا لم يقع، ولا زال رجال ونساء التعليم ينتظرون مصير ملفاتهم، ويتساءلون حول متى سيحل تاريخ استفداتهم من هذا البرنامج، وقد قاموا بتوزيع عرائض احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية قصد توقيعها وتوجيهها للمسؤولين.
ويحتوي المركب الذي أنجز في إطار هذا البرنامج السكني على 281 شقة سكنية موزعة على 19 عمارة، وقد حدد متوسط ثمن البيع في 6200 درهم للمتر مربع. وهو الثمن الذي اعتبر من طرف نساء ورجال التعليم أنه مرتفع جدا ولا يناسب قدرتهم الشرائية، ولا يجعل منه سكنا يمكن تصنيفه ضمن خانة السكن الإجتماعي.
رفض أسعار الشقق السكنية ترجم في أشكال احتجاجية نظمت من قبل أسرة التعليم خلال السنة الماضية بتأطير من المركزيات النقابية التي أصدرت بيانات في الموضوع، ونظمت وقفتين إحتجاجيتية في هذا الصدد، الأولى أمام مقر مؤسسة الأعمال الإجتماعية بالحسمة، والثانية أمام مقر نيابة وزارة التعليم بالحسيمة، كما قامت بإجراء عدة حوارات مع مسؤولي المؤسسة محليا غير أنها لم تسفر عن أية نتائج ملموسة، لأنهم عبروا عن عدم امتلاكهم لصلاحيات تسمح لهم باتخاذ إجراءات من شأنها تخفيض أسعار العقار بالمركب، بدعوى أن المؤسسة لن تحصل على أرباح من وراء المشروع، وأن سعر المتر مربع قد حدد بناءا على تكلفة المشروع المرتفعة. كما أن المشروع قد تم إطلاقه في عهد رئيس مؤسسة محمد السادس للإعمال الإجتماعية الراحل مزيان بلفقيه ولن يتم اتخاذ أي إجراء يتعلق بتخفيض أسعار الشقق إلا إذا تم تعيين رئيس جديد على رأس المؤسسة.
حددت المؤسسة مجموعة من الشروط لفتح الترشيح في وجه نساء ورجال التعليم كعدم السماح لغير المتزوجين من الإستفاذة من البرنامج السكني وإقصائهم بشكل مباشر رغم ووضعتهم القانونية تجاه المؤسسة كمنخرطين وحصر الإستفاذة فقط على المتزوجين أو الذين لديهم أطفال، غير المالكين للسكن، والذين لم يسبق لهم أن استفادوا من قرض فوكاليف لشراء أو بناء سكن، وأن يكونوا مقيمين ومزاولين لمهامهم بإقليم الحسيمة.
وبعد أن قامت أسرة التعليم بالإقليم بإيداع ملفاتهم من أجل الحصول على السكن. لم تلتزم المؤسسة بالجدولة الزمنية المعلنة لإجراء قرعة قبول المترشحين، ولعملية تفويت السكن للمترشحين المقبولين، رغم أن المركب قد استكمل بنائه، لأسباب يجهلها الجميع حتى مسؤولي المؤسسة محليا، وهو ما فرض على نساء ورجال التعليم الإستمرار في انتظار تحقيق حلم الحصول على السكن والإستمرار في المعاناة.


دليل الريف