المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الدوخة» تصيب التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا


abo fatima
12-07-2013, 11:59
«الدوخة» تصيب التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا



http://www.almassae.press.ma/sites/default/files/imagecache/image_article_large/article_image/Resultat%20Bac%202013%20canon%20115.jpg



أحمد بوستة


وجد مجموعة من التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا أنفسَهم في حيرة من أمرهم بسبب مستقبلهم «الغامض» بعد حصولهم على هذه الشهادة.. و
قالت إحدى التلميذات لـ «المساء»: «إلى حد الساعة لا أعرف بالضبط ماذا سأفعل بعد النجاح في الباكلوريا، خاصة أنّ المعدل الذي حصلت عليه لا يؤهّلنني للتسجيل في المعاهد العليا، التي تتطلب معدلات تفوق 16 على عشرين».. مضيفة أنّ ما تشعر بع بعد نجاحها في الباكالوريا هو قاسم مُشترَك بين كثير من التلاميذ الذين لم يحصلوا على مُعدّلات تفوق 14 على عشرين.
ويتخوف مجموعة من التلاميذ من دخول إلى «عالم الجامعة»، على اعتبار أنّ الجامعة في المغرب لم تعد تخرّج سوى العاطلين عن العمل. وفي هذا السياق قال مصدر لـ «المساء» إنه بسبب ارتفاع معدلات البطالة في صفوف الخريجين من الجامعات المغربية أصبح مجموعة من التلاميذ يفضلون المعاهد العليا أو الخاصة، لتفادي السقوط في فخّ البطالة، وأصبحت الجامعة تشكل «الحلَّ الأخير» بالنسبة إلى التلاميذ الذين يجتازون امتحانات الباكلوريا.
وعلمت «المساء» أن بعض التلاميذ شعروا بحسرة كبيرة و»لم يفرَحوا» بنجاحهم في الباكلوريا، لأن المعدل الذي حصلوا عليه غير جيّد، وقالت إحدى الأمهات لـ«المساء»: «لم يعد المشكل يقتصر على النجاح في الباكلوريا، ولكنْ في المعدل الذي يحصل عليه التلميذ، لأنّ أي معدل يقلّ عن 16 لا يؤهل صاحبه للتسجيل في المعاهد العليا».
وفي سياق مرتبط بامتحانات الباكلوريا، سيتم اجتياز الدورة الاستدراكية أيام 9 و10 و11 من الشهر المقبل، وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الدورة يوم 18 من الشهر نفسه. وتشكل الدورة الاستدراكية فرصة للتلاميذ، الذين لم يحالفهم الحظ لتجريب حظهم من جديد.
واجتاز 484 ألفا و778 تلميذا وتلميذة امتحانات الباكلوريا برسم سنة 2013، من بينهم 218 ألفا و83 تلميذة، وهو ما يمثل أزيدَ من 44 في المائة من مجموع المترشحين لهذه السنة، وارتفع عدد التلاميذ والتلميذات المقبلين على امتحانات الباكلوريا بنسبة 8 في المائة، وعرفت امتحانات هذه السنة جدلا كبير حول اعتقال بعض المتورّطين في عمليات الغش.






المساء التربوي