المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إمام مسجد بأولاد تايمة يهاجم رجال التعليم


المواطن2008
08-02-2008, 14:28
هاجم إمام مسجد النهضة بأولاد تايمة في خطبته لهذا اليوم رجال التعليم بكونهم السبب في ترتيب المغرب في أسفل القائمة فيما يخص التعليم حسب صندوق النقد الدولي . وقال أن رجال التعليم لم يحملوا الأمانة ولا يؤدون واجبهم بدءا من المعلم ثم المدير إلى أعلى القائمة. وقد تناسى الإمام دور الأسرة ودور أئمة المساجد في تلقين الأطفال القران الكريم أيام العطل وهذا ما رفض القيام به واشترط ذلك على الجمعية المسيرة للمسجد. وتناسى الإمام أنه يوجد بحي غالبيته من رجال التعليم والذين يتحلون بخصال حميدة إلى درجة أنهم يتغاضون عن الكم الهائل من الهفوات التي يقوم بها بدءا من عدم التمكن من اللغة العربية وانتهاء بأكبر هفوة ألا وهي صلاة عيد الأضحى الأخير...نسيان تكبيرات الركعة الثانية ...والإكتفاء بخطبة واحدة ...والكثير...
نعم هذا ما يستحقه رجال التعليم الذين يكدون في ضل أوضاع غير ملائمة للعمل كالإكتضاض بالأقسام..
شكرا أيها الإمام......

eljadiri
08-02-2008, 14:31
والله انا متاسف لوضع رجل التعليم ونتمى ان تعتنى الدولة برجل التعليم

الزاكي
08-02-2008, 14:33
اللهم سامحه إنه لايعلم .أما نحن فلنا الله هو الذي سيحاسبنا ويكافئنا ويجازينا

أبونسرين
08-02-2008, 16:06
أخي المواطن 2008 شكرا على الإحاطة علما . واعذره إنه جاهل وألتمس منك نسخ هاتين الخطبتين واعطيهما له واطلب منه الاعتذار وقراءتهما الجمعة المقبلة إن شاء الله.

الحمد لله أعاد علينا من عوائد فضله آلاءً ونعمًا، وأذاد عنا بمنّه وكرمه فتنًا ونقمًا، أحمده تعالى وأشكره، أوجدنا وقد كنّا عدمًا، وفضلنا على كثير من خلقه شعوبًا وأممًا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أشاد بالعلم قلوبَ أهله ففاضت حكمًا، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدًا عبد الله ورسوله المبعوث إلى كافة الناس عربًا وعجمًا، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه الذين بذلوا في العلوم مُهجًا وهِممًا، فكانوا شُموسًا وقِممًا، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أمّا بعد:
فاتقوا الله عبادَ الله، http://khotab.net/images/image001.gifوَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِhttp://khotab.net/images/image002.gif[البقرة:281]، http://khotab.net/images/image001.gifوَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌhttp://khotab.net/images/image002.gif[البقرة:282].
أيّها المسلمون، لا يشكّ أحدٌ ولا يتمارَى أنَّ مقامَ العلم وأهله مقامٌ لا يجَارى، وميدانَهم مَيدان سَبقٍ لا يُبَارى، وهل بنِيَت الأمجاد وشيِّدَت الحضارات عبر التأريخِ إلاّ على دعائِمِه وركائزه؟! وهل أمّةٌ سادت بغيرِ التعلُّمِ؟! إذ العِلمُ أشرف مطلوب وأجلّ مرغوب وأعظَم موهوب. العِلمُ منبَع الفوائِد ومعقِل الفَرائِد ومجمَع الشّوارد. العِلم شرَف الدهر ومجدُ العصر ووِسام الفخر وتاجُ الشرف لكلِّ قطر، وهو فَخار الزّمان وإكسيرُ الأمن والأمان وضمانةُ السَّعادةِ والاطمِئنان.
العِلم كَنز وذخر لا نفادَ له نِعمَ القرينُ إذا ما صاحِبٌ صَحِبا

وأبلَغ من ذلك وأعزُّ قول المولى جلّ وعزّ: http://khotab.net/images/image001.gifيَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍhttp://khotab.net/images/image002.gif[المجادلة:11].
معاشرَ المسلمين، وإذا كان العالم اليومَ يتنادَى عبر هيئاتِه العالميّة ومنظّماته الدوليّة للإصلاح والتنميَة ومكافحة الجهلِ والفقر والتخلُّف والإرهاب فإنّه واجِدٌ في العلم النّافِع المبنيِّ على الإيمان الرّاسخ ضالّتَه المنشودَة، وفي إيجاد جيلٍ متسلِّحٍ بالعلوم والمعارِف جوهرتَه المفقودة.
ولعلَّ حديثَ المناسبة يحلو ونحن نَعيش مع أبنائِنا الطلابِ وفتياتِنا الطّالبات إشراقةَ عامٍ دراسيّ جديد وإطلالَةَ موسِمٍ متألِّق في العِلم والمعرفةِ والتحصيل، ترتسِم على محيَّاه بسَمَاتُ الأمل الخلاَّبة وإشراقاتُ الفألِ الجذّابة في هممٍ وثَّابة وحُلَل من الجلالِ والجمالِ والمهابَة؛ لتحقيق مستقبَلٍ أفضلَ بإذن الله، لدفع عجَلَة تقدُّمِ المجتَمع ونهضةِ الأمّة، وما ذلك على الله بعزيز.
إِخوةَ الإيمان، حَجَر الزاوية وقُطب الرّحَى في العمليّة التعليمية والتربويّة فئةٌ عزيزة على نفوسِنا غالِية في قلوبِنا، فِئة لها مكانتُها السّامِيَة ومنزلتُها السّامِقة في الدّين والمجتَمَع والأمّة، فِئة جديرَة بالاحترام والتّكريم والتقدير وحفيَّةٌ بالاهتِمام والإجلال والتوقير، حقيقةٌ بالعناية والرّعاية والتبجيل؛ لأنها في الأمّة بمنزلة الغرَّةِ والتّحجيل، كيف وقد جَاء التنويهُ بذِكرها في محكم التنزيل؟! ولا غروَ فلها في مجالها القِدحُ المعلَّى والدّور المجلَّى، كيف وهي للعقولِ بُناة وللفهومِ شُداة وفي الخَير سعاةٌ، للعلم قادَةٌ وللتّربية شادَة وللمعرِفة رَادَة وللتحصيل سادَة. وأجزم ـ يا رعاكم الله ـ أنّكم أدركتم بعد هذا النّعتِ الفريد المعنى المرادَ وبيتَ القصيد، إنها فِئة البَذل والعطاء والمكرُمات من المعلِّمين والمعلمات والمربِّين والمربّيات.
إخوةَ الإسلام، المعلّمون هم النّجوم السّاطعة والكواكب اللامعةُ في سماء العلومِ والمعارف النّافعة، هم المصابيح المتلألِئة والشموع الوضّاءة التي تحترِق لتضيء الطريقَ للأجيال الصاعِدة والناشئة الواعدةِ، هم حمَلة مشكاة النبوّة والمؤتَمَنون على ميراثِ الرسالة في التعليم والتربية، كادَ المعلِّم أن يكون رسولاً. أرأيتَ أعظمَ أو أجلَّ منَ الذي يبني وينشِئ أنفسًا وعقولاً؟!
فيا أيّها الإخوة المعلِّمون، يا من شرفتم بأعظمِ مهمّة وأشرف وظيفةٍ، هنيئًا لكم شرَفُ الرّسالة ونُبل المهمّة، فمهما عانَيتم وقاسَيتم ومهما جارَ البعض عليكم وهمَّش رسالتَكم المتألِّقة وقلَّل هيبتَكم المتأصِّلة وغمَطَكم حقَّكم الأدبيَّ والمعنويّ، ومهما أغفل أحدٌ دورَكم الرّائد ومهمَّتَكم المشرَّفة لا سيّما في عصرِ الثورةِ التقانيّة والقنوات الفضائيّة والشبَكات المعلوماتية، مع ذلك كلّه فستظلّون ـ زُملائي المدرّسين ـ المنهلَ العَذب الذي تستقِي منه الأجيالُ والنورَ المتوهّج الذي تسير الأمّةُ بهداه إلى مواطنِ العزّ والنصر والفَخار والرفعة.
ومهما نطَق اللّسان وسطّر البيان فسيظلّ عاجزًا أن يوفِيَّكم قدرَكم وينصِفكم حقَّكم، ويكفيكم ثناءُ ربِّكم جلّ وعلا ومدحُ نبيِّكم http://khotab.net/images/image003.gif، أخرج الترمذيّ وغيره أنّ رسول الله http://khotab.net/images/image003.gif قال: ((إنَّ الله وملائكته وأهلَ السموات وأهل الأرض حتى النملةَ في جُحرها ليصلّون على معلِّم الناس الخير)). الله أكبر، يا له من فضل عظيم وشرفٍ جسيم، لا ينتَظِر بعدَه المعلِّم من أحدٍ جزاء ولا شُكورًا.
أعِزّائي المعلمين، أخَواتي المعلِّمات، ومع عِظَم التشريف يعظُم التّكليف، فاللهَ اللهَ في الاضطِلاعِ بحَمل الرّسالة وأداءِ الأمانة على خيرِ وَجه، لقد ائتَمَنتكم الأمّة على أعزِّ ما تملِك، على عقولِ فلَذات أكبادِها وأبكار ثمراتِ فؤادها، أليس يقضي الطالبُ سحابةِ وقتِه وشطرَ يومِه متقلِّبًا في أعطاف قِلاع التعليم وحصون التربية؟! وهي المحاضِن المأمونة والأرحامُ السّليمة التي تلِد أجِنّة متسلِّحَةً بالأمن والإيمان، والتي من أهمِّ أركانها معلِّمون ناضِجون مهَرة وأساتِذَة طامحون بَرَرة، ولكن وا حَرَّ قَلباه وا عَظمَ خَطبَاه إذا خيَّب البعضُ الظنونَ، فانسلَّ في هذهِ العمليّة المهِمّة مندسّون في تموُّجَات عقديّة وفكريّة وسلوكيّة وانتِماءات وولاءاتٍ طائفيّة وحزبية.
فيا أيّها المعلم المبارَك، اجعَل طَوعَ بنانك وخَفقَ جنانك أصلَ الأصول الإخلاصَ لله في هذه المهمّة العظيمة، ولا يعزُب عن بالِك ـ يا رعاك الله ـ وأنت جنديٌّ في ميدان التعليم والتربية أن التعليمَ قُربة وعبادَة يزدَلَف بها إلى الله، فإن فقَد المعلّم هذا الأصل انتقَل من أفضل الطاعات إلى أسوَأ المخالفات، ومن أعالي الدّرجات إلى أحطِّ الدركات. فاستمسِك ـ أخِي المعلّم ـ أقرَّ الله بك الأعينَ بهذا الأصل الأصيل، فبِقَدر تحقُّقِه لديك تجنِي الثمارَ بيدَيك، غفَرَ الله لنا ولَك ولوالدينا ووالدَيك.
أمّةَ الإسلام، الجيل أمانة، والتعليم والتربيةُ أمانة، وأيّ ضَربٍ مِن التهاوُن والتقاعُس في أداء هذه الأمانة فإنّه لون من ألوان الخيانةِ، والله عزّ وجلّ يقول: http://khotab.net/images/image001.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَhttp://khotab.net/images/image002.gif[الأنفال:27]. ويا لله، ما أعظمَ هذه الأمانة، وما أخطَرَ التفريطَ فيها، لا سيّما في هذه الأعصارِ المتأخّرة حيث التحدّيات الخطِرَة والمستجدّات المتلاحِقَة والمتغيِّرات المتسارِعة والأزَمات المتتابِعة. فلعمرو الحقّ، كم نحن بحاجةٍ ماسّة إلى العواصِم من هذه القواصِم، ولعلَّ من حمِّلوا أمانةَ التربية والتعليم أولى ثم أَولى مَن يتحلَّى برَونَق هذه الرّسالة العظيمة من حيثيَّةٍ مهمّة، أحسبُ أنها من أهمِّ ما يتحلَّى به المعلّمون، ذلكم هو جانِب القدوَة والتزام أخلاقيّات هذه المهمّةِ الجسيمة، وذلك بحسن السمتِ والهديِ الصالح وجماليّات الباطن والظاهر ومُراعاة كريمِ السجايا والشمائل ونُبل الأخلاق والفضائل، إذ أقبَحُ ما يرى المتلقِّي من معلِّمه وهو يرمُق سلوكَه أن يخالف فعلُه قولَه، فإن وقع المعلّم في هذا الدّرك فهلاَّ لنفسِه كان ذا التعليم، طبيبٌ يداوي الناسَ وهو سقيم، وأبلَغُ من ذلك قولُ الحق تبارك وتعالى: http://khotab.net/images/image001.gifكَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَhttp://khotab.net/images/image002.gif[الصف:3]. وهل أبرَزت تلك التناقضاتُ التربويّة إلا جيلاً يعيش معرّةَ التناقضِ والازدواجيّة وما تخلِّفُه من آثارٍ نفسيّة واجتماعيّة خطيرة. فأعيذك بالله ـ أيّها المعلّم الفاضل ـ أن تكون مسهِمًا في شيءٍ من ذلك بصورةٍ أو بأخرى، فما ذاك إلا طعنةٌ نجلاء بخنجَرٍ مسمومٍ في خاصِرة الفكر الصّحيح والمنهج السليم، ولذلك فإنَّ مسؤوليّة اختيارِ الأكفاءِ من المتصدِّين للرسالة التربويّة والتعليميّة مسؤوليّة عظمى، فلا يصَدَّر في هذا المجالِ كلُّ دعِيٍّ معوز ولا يعيَّنُ كلُّ متصحِّرِ الفكر مفلِس، حتى لا تُلاكَ هذه المهمّةُ العظيمة في كلِّ نادٍ ومجلس. ومِن هنا تأتي ضرورةُ حسنِ الإعدادِ ودورات التدريب والإمدادِ، ترقِّيًا في مدارِج السموِّ بهذه الرسالة الكبرى ورِجالاتها وجميعِ المنتسِبين إليها.
ومما يجدُر التذكير به في هذا الصدَد ربطُ العِلم بالأدب، فهما صِنوَانِ لا يفترقان، وعلى هذا درَج السلفُ الصالح رحمهم الله، وهو من أعظمِ حِلية المعلِّم الموفَّق، عن ابن سيرين رحمه الله تعالى قال: "كانوا يتعلَّمون الهديَ كما يتعلَّمون العلم"، وعن رجاء بن حَيوَة رحمه الله أنه قال لرجلٍ: "حدِّثنا ولا تحدِّثنا عن متماوتٍ ولا طعّان" رواهما الخطيب في الجامع، وقال ابن المبارَك رحمه الله: "نحن إلى قليلٍ منَ الأدب أحوجُ منّا إلى كثيرٍ من العلم"، وقال ابن وهب: "ما تعلَّمنا من أدَبِ مالك أكثرُ مما تعلَّمنا من عِلمِه"، وقال الآجري في أخلاق العالم: "ويؤدِّب جلساءَه بأحسَن ما يكون من الأدب"، فالعِلم حَرب للفتَى المتعَالي كالسيلِ حَربٌ للمكان العالي، في تواضُعٍ جمّ وطلاقةٍ في المحيَّا وتصوُّنٍ عن الهيشَاتِ واللّغَط، فإنَّ الغلَط تحت اللّغط.
وإذا المعلِّم ساء لحظَ بَصيرةٍ جاءت على يدِه المعارِفُ حُولاً

مع الحذَر مِن إقحام المتعلِّمين فيما لا يدرِكونه ويَفهمونه، يقول علي رضي الله عنه: (حدِّثوا الناسَ بما يعرِفون، أتريدونَ أن يكذَّبَ الله ورسوله؟!)، وفي أثَرِ بنِ مسعودٍ رضي الله عنه: (إنّك لم تحدِّثِ الناسَ بحديث لم تبلغه عقولهم إلا كان لبعضِهم فِتنة).
عزيزي المعلّم، أختي المعلّمة، لا بدّ من ربط العلم والتربيةِ بالمعتَقَد الصحيح والمنهجِ السليم والدين الحنيفِ الذي شرفنا جميعًا بالانتساب إليه، رَبّوا الأجيال على منهَج الوسطيّة والاعتدال، فلا غلوَّ ولا جَفاء، علِّموهم قِيَم التسامُح والرِّفقِ واليسر ورفع الحرج، حذِّروهم من الأفكارِ المنحرِفة والمسالك الضالّة والتيّاراتِ المخالِفة للحقّ، سواء في جانِبِ الغلوّ في الدين أو التحلّل من القِيَم والثوابت والانسِياق وراءَ عَولمة الفكر وتغريبِ الثقافة، فكلا طَرفَي قصدِ الأمور ذميم. وأجزِم أنّه عند تحقيقِ ذلك كلِّه أنّ الأمّة ستسعَد بحمدِ الله ومنِّه بجيلٍ لا كالأجيال، فريدٍ من نوعِه عقيدةً ومنهجًا وسلوكًا.
وبعد: يا أمّة التربية والتّعليم، تلك شذَرةٌ من صِفات وآدابِ المعلّم الناجح؛ لإيجاد جيل ناجِح ونشءٍ صالح، تقرّ به أعيُن الأسرة والمجتمع والأمّة. فبورِكت جهود المعلّمين الأكفِيَاء، وسدِّدت أقوالهم وأفعالهم، ولا حرَمهم الله ثوابَ بَذلهم وعطائهم، فثَغرُهم من أهمِّ الثغور المعنويّة، فكم نفع الله بهم البلادَ والعِباد، وكم تعلَّمتِ الأجيال منهم كيف يكون البذل والعطاء، في منهَجٍ متميّز وفكر نيِّر وإبداع متألّق، سيَكون بإذن الله رصيدًا لهم في دنياهم وذخرًا لهم في أخراهم، وكان الله في عون العاملين لخدمةِ دينهم وصلاحِ مجتمعهم وأمّتهم، إنه جواد كريم.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولجميع المسلمين من كلّ ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنّه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:
الحمد لله بارِئ النّسم وخالق اللَّوح والقلم، أحمده تعالى وأشكُره على ما أسدَى وأنعم، وأشهد أنّ نبيَّنا محمدًا عبد الله ورسوله الهادي إلى السبيل الأقوم، صلى الله عليه وعلى آلِه وصحبه وسلّم.
أما بعد: فاتقوا الله عباد الله، فإن تقوى الله هي الزاد والعدّة ومتنزَّل المحامِد ومعراج السموّ ومبعَث القوّة والمعينُ على العِلم والعمل والسلامة من الفتَن والعِصمة من المحن.
أيها الإخوة الأحبّة في الله، ومن أهمِّ صفاتِ المعلِّم الناجِح أن يكونَ حسَن الألفاظ، دقيقَ الألحاظ، متشبِّعًا بِفكرتِه، إيجابيًّا في طرحه، مراعيًا الفروقَ الفرديّة بين طلابه وتلاميذه، متجدِّدًا في أسلوب عرضِه، لا يقف في العِلمِ عند حدِّ الشهادة المؤقَّتة، بل العلم عنده كما قال الإمام أحمد رحمه الله: "من المحبرة إلى المقبرة".
ومن أهمِّ سماته الوقوفُ عند حدود علمه وعَدمُ الجرأة على الفتوى والقولِ على الله بغير علم وسؤال مَن هو أعلَم منه وعَدم الاستنكاف من قول: "لا أدري"، يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (إذا نسي العالم كلمة "لا أدري" فقد أصيبَت مقاتِله)، ويقول عطاء: "لا أدري نِصف العلم".
وليحذر المعلّم الفاضل من أن يكونَ متنمِّرًا في العلم متطفِّلاً على غَير فنِّه، فمن تحدَّث في غير فنِّه أتى بالعجائب. وليَحذر أن يكونَ أبا شِبرٍ في العلم فقد قيل: "العِلمُ ثلاثةُ أشبار، من دخل في الشِّبر الأول تكبَّر، ومن دخل في الشّبر الثاني تواضَع، ومَن دخل في الشبر الثالث علِم أنه لا يعلم". كما يحذَر من التصدُّر قبل حينِه، فمن تصدّر قبلَ حينه هوى في حينِه، ولا يفرح بزلاَّتِ العلماء، ولا يتتبّعُ سَقَطات النبلاء، ولا يقحِم نفسَه وطلاّبَه فيما يوغِرُ الصدور ويبعَث على الفرقةِ والاختِلاف والشرور، فإن فعَل ذلك فأنَّى له أن يخرِجَ جيلاً متوشِّحًا بسِربال الأدَب خشيةَ الخراب والعطب؟!
أختي المعلمة، وليست مسؤوليتُك التربويّة بأقلَّ من مسؤوليّة المعلم، بل قد تكون أعظمَ لما تمثّله المرأة من مكانةٍ عظمى في هذا الدين والمجتمعِ والأمة، فالله اللهَ في الالتزام بالتربية والتعليم على ما يميِّز المرأةَ المسلمة في حِجابها وعفافِها وحِشمتها، وما يجافيها عن كلِّ ما يخِلّ بكرامتها ولا يناسِبُ طبيعتَها وأنوثتَها من جوانب الاختلاطِ المحرَّم والتبرّج المذموم.
ربّوا البنات على الفضيلة إنها بالخافقين لهنّ خيرُ وثاق
وإنَّ من فضل الله علينا في هذهِ البلاد المبارَكة ما ننعَم به من خصوصيّة مميَّزة في مناهج التعليم وأهدافِه وغاياتِه، تواؤمٍ فذٍّ بين مُدخَلات التعليم ومخرَجَاته، فالمقرَّرات والمناهج بحمد الله مفاخِرُ ومباهج، وإنَّ مسؤوليّةَ المعلّم في ذلك أن يربطَ طلاّبه بالولاء لله ثم لدِينه وولاةِ أمرِه وعلمائه وبلاده، وأن يعزِّزَ فيهم انتماءَهم لعقيدتهم وبلادِهم الإسلاميّة التي هي قِبلَة المسلمين ومَهبط الوحيِ وأرض الحرمَين والرّسالة الخالدة، أدام الله عليها وعلى سائر بلادِ المسلمين أمنَه وأمانه، إنه جواد كريم.
ألا فاتقوا الله عباد الله، http://khotab.net/images/image001.gifوَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَhttp://khotab.net/images/image002.gif[البقرة:281].
ثم صلّوا وسلّموا ـ رحمكم الله ـ على معلِّم البشرية كما أمركم بذلك ربّكم ربّ البريّة، فقال تعالى قولاً كريمًا: http://khotab.net/images/image001.gifإِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًاhttp://khotab.net/images/image002.gif[الأحزاب:56].
اللهم صلّ وسلّم وبارك على سيّد الأوّلين والآخرين ورحمة الله للعالمين نبيِّنا محمّد بن عبد الله، على آله الطيّبين الطاهرين وصحابته الغرِّ الميامين والتابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يومِ الدين...

يحي
08-02-2008, 16:08
يا اخواني لا ندس الشمس بالغربال
فاسرة التعليم لها باع طويل في القضية
و الامام اشار الى هذه الفئة باعتبارها في الواجهة ليس الا

صفاء
08-02-2008, 16:27
الفقيه ايضا يلوم المدرس
من سينضاف الى القائمة بعده ؟؟؟؟

mouwafaq
08-02-2008, 17:00
اللهم اهد مجموعة كبيرة من إخواننا رجال التعليم الذين لعبوا دورا كبيرا في إهانتنا و إهانة مهنتنا الشريفة بتصرفاتهم اللاتربوية و اللا أخلاقية بدل أن يكونوا قدوة في الضمير المهني و السلوك الشخصي سواء داخل المؤسسة أو خارجها . لأنهم بذلك يعطون المبرر الكافي لكل من هب ودب في انتقادهم و الاستهزاء منهم.

الزبير
08-02-2008, 17:14
الفقيه ليس الا بوقا للآخرين أش تيفهم الفقيه باش تجيه الفكرة ديال النقد اعتمادا على تقرير صندوق النقد الدولي

jirazi
08-02-2008, 17:20
[quote=المواطن2008;103899]هاجم إمام مسجد النهضة بأولاد تايمة في خطبته لهذا اليوم رجال التعليم بكونهم السبب في ترتيب المغرب في أسفل القائمة فيما يخص التعليم حسب صندوق النقد الدولي . وقال أن رجال التعليم لم يحملوا الأمانة ولا يؤدون واجبهم بدءا من المعلم ثم المدير إلى أعلى القائمة. وقد تناسى الإمام دور الأسرة ودور أئمة المساجد في تلقين الأطفال القران الكريم أيام العطل وهذا ما رفض القيام به واشترط ذلك على الجمعية المسيرة للمسجد. وتناسى الإمام أنه يوجد بحي غالبيته من رجال التعليم والذين يتحلون بخصال حميدة إلى درجة أنهم يتغاضون عن الكم الهائل من الهفوات التي يقوم بها بدءا من عدم التمكن من اللغة العربية وانتهاء بأكبر هفوة ألا وهي صلاة عيد الأضحى الأخير...نسيان تكبيرات الركعة الثانية ...والإكتفاء بخطبة واحدة ...والكثير...
نعم هذا ما يستحقه رجال التعليم الذين يكدون في ضل أوضاع غير ملائمة للعمل كالإكتضاض بالأقسام..
شكرا أيها الإمام......[
إخواني لا تلوموا هذا الإمام إنه عبد مملوك يخاف أن تضيع منه منحة وزارة الأوقاف .إنه لم يأت بشيء بالنسبة لنا رجال التعليم إنه فقط بلغ ما قيل له أن يوصله إلى الشعب فالحكومة تطبق علينا منذ القدم طاحت الصمعة علقوا الحجام وكأن كل أمر لم تفلح فيه سببه رجل التعليم وهذا يذكرني بما كان يفعل البصري في زمانه من مسلسلات وتمثيليات تحط من رجال التعليم لكنه في الأخير فشل وبقي رجل التعليم مرفوع الرأس رغم ما قاصاه إخواننا من الفلقة ليدجنوا لكن بقي ولازال وسيظل رجل التعليم تلك الشمعة التي تحترق كي تنير الأخرين.

az.rachid
08-02-2008, 18:38
سامحه الله........
انهم لا يرون الا المعلم...:005::005::005:....لمادا لم يدكر الحكومة؟؟؟؟

rakimed
08-02-2008, 18:57
حسبنا الله و نعم الوكيل

شكرا ايها الاخ على الخطبة الجميلة .المرجوا تبليغها لهذا الامام .
المشكلة ان هناك في المسجد ناس جهل ينتظرون متل هده الفرص لتصبح حديث المقاهي ويزداد اللوم علينا .

ahmed1573
08-02-2008, 19:02
الطالب اللي كنا نتسناو براكتو ، دخل للجامع ببلغتو!

لا يمكن أخذ الأمر بهذه البساطة ، فالمسألة أكبر منه ، وخطيرة في نفس الوقت ولا يجب الإستهانة بها أو تمرير هذه الهفوة المقصودة وكان شيئا لم يكن ! على رجال التعليم هناك والنقابات بمختلف توجهاتها والمجتمع المدني والجمعيات أن يقدموا احتجاجا لنظارة الأوقاف هناك وكذلك إلى الوزارة المعنية ، وأن يقدم اعتذارا الجمعة المقبلة من فوق المنبر ! أو يبرر تهجماته بكونه عبد مأمور وحينها لنا معه شأنا آخر !أما بخصوص الأخطاء التي ارتكبها أثناء صلاة العيد فهي قاتلة ، وتفضح تواجده في هذا المكان المقدس ، بأنه خطأ كبير لوزارة الأوقاف ، التي فوتت هذا المسجد لإمام متطرف ، وقد يساهم في إحداث الفتنة ! ثم لجوءه إلى تسييس الخطبة ومهاجمة فئة عريضة من المؤمنين كانوا حاضرين دون أن يتمكنوا من الرد يعتبر اعتداءا على حقوق الإنسان ! وكبادرة أولى على رجال التعليم والمتعاطفين معهم هناك مقاطعة الصلاة وراء هذا الذي دخل إلى المسجد بنعله ! والصلاة في مسجد آخر ، أو اعتماد أن كل أرض الله طاهرة ! بالمناسبة كنت أسمع من الكبار و أنا طفل صغير : = الفقيه إيدو فالدواية وعينو غمازة = ولم أفهم جيدا مضمونها إلى اليوم وقد أصبحت رجلا ! فمن يشرح لي هذا المثل جزاه الله خيرا .

tahir
08-02-2008, 22:07
كان الاولى بهدا الفقيه ان يلتفت وينتقد ما وقع لزميلين له في نفس المهنة يعتصمان امام مقر البرلمان بعد ان طردهما وزير الاوقاف بسبب الاحتجاج عن وضعيتهما....

abou_asma
08-02-2008, 22:32
حسبنا الله و نعم الوكيل

morabbi
08-02-2008, 22:37
أولا: يجب التأكد من الخبر و نقل المعلومات كما هي حتى يتسنى لنا معرفة حقيقة هذه الخطبة و أن لا نسقط في " أن تصيبوا قوما بجهالة ..."
ثانيا : إقا قمنا ببحث في هذا المنتدى العزيز علينا فسوف نجد كلاما كبيرا قيل عن رجل التعليم ، من من؟ من رجل تعليم و ليس من فقيه أو غيره.
فيا إخوتي، ليعمل كل واحد منا على تغيير هذه الصورة الغريبة التي لحقت برجال التعليم في السنوات الأخيرة والتي كان لرجل التعليم جزء لا بأس به. "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم.

yusf
08-02-2008, 23:38
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }الأعراف199

rochdi07
09-02-2008, 10:38
اللهم سامحه إنه لايعلم .أما نحن فلنا الله هو الذي سيحاسبنا ويكافئنا ويجازينا

فعلا اخي الغالي الزاكي ادا اسندت الأمور الى غير اهلها فانتظر الساعة
الفتوى هذه المرة من (الفقهاء)
شكون لي بقى ما تكرفس على رجل التربية والتكوين؟؟؟؟؟؟؟؟

atlassi-az
09-02-2008, 13:59
تردي التعليم مسؤولية جماعية ، شارك فيها كدلك بعض رجال التعليم و هدا و اقع ملموس وظاهر بالعين المجردة . لا أحد يشك في نبل الرسالة و سمو المهنة و لا ينبغي أن نضع كل رجال و نساء التعليم في سلة و احدة ، الصالح و الطالح يتواجدان في جميع الفئات البشرية . فلمادا لا نقبل كرجال التعليم و خاصة لثقل الرسالة اي نقد أو ملاحظة أو اشارة أو تنبيه مهما كان مصدرها !!!! المماراسات الشادة موجودة / هشاشة الضمير المهني لدى البعض واضحة / الشعور بثقل المسؤولية غائب لدى البعض الاخر و ...
الداء و الجرح أعمق بكثير من أن نعالجه بردات الفعل الغير العقلانية / و التمسك بتلابيب الخطب العصماء التي فات أجل استعمالها / و الاحتماء بالمصطلحات الجاهزة الجوفاء ... من فضلكم كفى ... فالوهم كالزيت يطفو فوق سطح الحقيقة . ان التستر على المشاكل و تزييف الواقع هو الدي ادى بنا الى ما نحن عليه و ما نحن فيه . فلا أحد يجرؤ على قول الحقيقة و لا أحد من المسؤولين كان يريد سماعها و هدا مااخمد جدوة التفكير و البحث لدى رجال و نساء التعليم و الادارة...d8s

boukaftane
09-02-2008, 15:17
فشلت الحكومة في تدبير ملف التعليم لأنها هي السبب في الحالة التي وصل إليها ومن بين الأسباب:
1/لم تهتم بالمحتوى المقدم بل بجعل الحقل التعليمي مختبرا لتجريب البرامج المقدمة من الغرب مقابل مبالغ مالية من الدول المانحة(تغيير المناهج والمقررات في فترات متقاربة/فشل تعريب التعليم (لا هو تعرب ولا عاد لحالته الأولى)
2/فشل التعليم سياسة حكومية للحد من حملة الشواهد(دكاترة .....)
3/غياب مخططات مدروسة ومحددة الأهداف( ماذا نريذ من التعليم؟)محو الأمية أم...

أبو دعاء
09-02-2008, 15:23
وبارك الله فيك أخي مواطن 2008 على ردودك وغيرتك على رجل التعليم.

ss100
09-02-2008, 16:16
السلام عليكم.
ارجوكم اخوتي الكرام أن تعذروا الامام المسكين.بالنسبة اليه ولكل الناس فالتعليم أمر مرتبط بالمدرس فقط،ليسوا ملمين بمكونات المتنظومة التربوية.ولا بالسياسة التربوية المتبعة.ولهذا التمس منكم العذر لسداجة المسكين.. وحبذا لونبهه احد الاخوان لخطئه.

abouwafa
09-02-2008, 16:44
قال سيدنا عمر رضي الله عنه :
رحم الله من أهدى إلي عيوبي .

baghdi
09-02-2008, 16:49
صراحة الوضعية التي وصل اليها التعليم في المغرب ليست من مسؤولية رجال التعليم فقط لكن هناك مجموعة من المتداخلين بداية من السياسة العامة التي تنهجها الحكومة مرورا بالادارات التي تنفدهده السياسة دون ان ننسى المجتمع المدني والاسرة

mehdi664
09-02-2008, 21:15
حسبنا الله و نعم الوكيل

rouchdi73
09-02-2008, 21:52
و الله يا أخي اخبرني صديق لي من رجال التعليم بما ذكره إمام مسجد النهضة 1و2 و تعجبت كثيرا لكون هذا الإمام أصلا يسكت جل سكان الحي عن أخطاءه في القراءة و تلاوة القرآن و كذلك أخطاءه النحوية و أظن بل متأكد أن ℅90 من ساكنة هذا الحي من رجال التعليم... فلماذا لا يهاجم سياسة الدولة في مجال التعليم أو السياسات الحكومية المتعاقبة على المغرب ولكن اظن كما قال الزميل jirazi أن خطبته ليوم الجمعة ليست من ابتكاره بل هو ينفذ أوامر السلطة و وزارة الاوقاف و يستغرب صديقي اكثر أن دائما رجال التعليم يكونون ضحايا حتى بالنسبة لامام مسجدهم الذي رفض تدريس القرآن لابناء الحي فليغفر له الله هفواته و ليسامحه على ظلمه لهذه الفئة المناضلة...

abdorabih
11-02-2008, 19:47
التمسوا لأخيكم العفو لانه لايفقه في التعليم شيئا

EL MANSOUR
11-02-2008, 21:03
طاح الجامع علقوا المعلم

abousalma
11-02-2008, 22:55
مع العلم ان الامام عبد مامور وانه لا يفعل شيئا دون استشارة اولياء امره فان بعض تصرفاتنا تتيح الفرصة لمثل هؤلاء ليقولوا فينا ما يشاؤون.الفقيه وخصوصا في العالم القروي اقرب الى السكان من الاستاذ وثقتهم فيه تكاد تكون عمياء ومع ذلك من المعلمين من يقترب منه اكثر ويفشي له اسرار المؤسسة والعاملين بها وربما قد يزيد فخرات كما يقول العوام متناسيا ان من الفقهاء من يلعب دور المخبر الودود

الكريم همام
11-02-2008, 23:34
مثل هؤلاء الجهلة في كل مكان في بلادنا,ويتحملون كثيرا من المسؤولية في فشل المدرسة,والكثير من امثال هذا الفقيه يلقون خطبهم بلغة غريبة وغير مفهومة,ويستغلون حساسية المغاربة الدينية المفرطة للتقول على المدرسة والمدرسين,ولا يجب ان ننسى انهم كانوا حتى زمن قريب ينفرون الاباء الاميين من المدرسة التي لا تعلم في نظرهم سوى المسخ وعادات الكفار..والى زمن قريب كانوا يحرمون التحاق الفتيات بالمدارس..

matar26
12-02-2008, 00:25
بالامس القريب كان الفقيه بمثابة المعلم الاول فعلى يديه يتمكن الاطفال الصغار من معرفة الحروف الابجدية وحفظ بعض سور القران الكريم خصوصا في العالم القروي .. اما الان فقد تغير الامر و ابتعد عنه الصغار ربما لكونه فشل في مهمته هذه او ربما لم يعد يساير المستجدات ..
وما خطبة هذا الفقيه الا دليل واضح عن تخلفنا في حياتنا العامة و على جميع الاصعدة و ليس في التعليم فقط ..
صحيح اننا نتحمل بعض المسؤولية فيما الت اليه الاوضاع لكن ليس وحدنا بل هي مسؤولية المجتمع برمته ..
و كان على هذا الفقيه ان يبدا باصلاح ال بيته اولا قبل ان يوجه اللوم الى الاخرين .. فكم من فقيه خرب اسرا بسبب شعودته و سحره و نتيجة جهله وكم منهم ساهم في تخلف افراد المجتمع عوض السير بهم في مسار الرقي و التقدم ..
لكن مع ذلك لم نسمع خطبا تذم هؤلاء و تحارب اعمالهم الشيطانية حتى يتجنبهم الكثير من الناس ..

مصطحي
12-02-2008, 15:00
امام سطحي
يعرف دائما هذا الامام بسطحيته في تحليل الاشياء فاذا كان قد اختزل سبب ازمة ومشاكل التعليم في المدرسين فانه من قبل ذلك يفتي ويتشدد في امور دينية بسيطة لايوجد اجماع حولها و لا تستدعي منه كثيرا من الصراخ .بالاضافة الى العديد من الهفوات جعلت الكثيرين يذهبون الى مساجد اخرى لصلاة الجمعة عوض سماع تحليلات ضيقة تدل على ان هذا الامام لايعرف حتى موقع مدينته على الخريطة فبالاحرى تحليل اسباب مشاكل اجتماعية او سياسية وعلاجها من الناحية الدينية.

ما اصبركم سكان هذا الحي تطيقون ولازلتم تطيقون.

makhatir74
12-02-2008, 15:12
لاحول ولاقوة الا الله

maestro
12-02-2008, 15:16
أخي المواطن 2008 شكرا على الإحاطة علما . واعذره إنه لا يفقه في التربية والتعليم.
فكلامه لا يسمن و لا يغني من جوع . فأ ئمة المساجد اغلبهم يكنون العداء لاسرة التعليم.
لماذا؟ الله أعلم أخي. حسبنا الله ونعم الوكيل.

aerdsf
16-02-2008, 17:10
بالنسبة لي فهذه الحملة التي شنت ضد هذا الإمام ليست وليدة اللحظة وليست بسبب هذه الخطبة ولكن هي مؤامرة مبيتة ليست ضد هذا الإمام فقط ولكن ضد كل من يتشبت بهذا الدين وضد كل من يقول للناس اتقوا ربكم. فهذا الإمام لم يقل إلا الحق لأن رجال التعليم في هذا البلد العزيز ضيعوا الأمانة ولم يعد همهم التدريس بل أصبح شغلهم الشاغل هو مصالحهم الشخصية المادية و الإجتماعية. و إذا صادفتهم يتحدثون في المقاهي تجدهم يتحدثون عن الترقية و الحركة ... و الزيادة و و و. و يضيعون أوقاتهم بدل أن يبحثوا عن السبيل لتطوير قطاع التعليم. وأقول لهم أن يتقوا الله في أولاد الشعب لأنهم أمانة في أعناقهم وإذا كان عندهم مشكل مع الحكومة فليحاولوا أن يحلوه بعيدا عن أولادنا و أن لا يسقطوا في الفخ الذي نصبته الحكومة بحيث أنها تريد إعطاء الأهمية للتعليم الخاص على حساب التعليم العام. و الغريب في الأمر أن أبناء الأغلبية من رجال التعليم يدرسون في المدارس الحرة هذه الأخيرة التي تستغل خيرة أبناء هذا البلد أبشع استغلال ولا أحد يتكلم وأقول إذا كان رجل التعليم الذي يتقاضى أزيد من3500 درهم و لا يقوم بعمله على أحسن وجه ويضرب عن العمل فكيف بالذي يتقاضى أقل من 2000 درهم.

aerdsf
16-02-2008, 17:22
يا جاهل فخطبة العيد واحدة وليست اثنتان و اقرأ السنة أيها الجاهل يأمور الدين والسنة قبل أن تتكلم في الدين غفر الله لك و للمعلمين المساكين

triangle
16-02-2008, 22:39
تعلم يا الحجام عفوا يالطالب فراس الأستاذ !
علمته الرماية................................
علمته الفصاحة..............................

aerdsf
18-02-2008, 13:42
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَآءٌَ عَلَيْهِمْ أَ أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ http://mosshaf.com/quran/6.gif خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىأَبْصَارِهِمْ غِشَاوَة ٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَاب ٌ عَْظِيمhttp://mosshaf.com/quran/7.gif وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ http://mosshaf.com/quran/8.gif يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَآّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ http://mosshaf.com/quran/9.gif فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم ٌ ۢ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ http://mosshaf.com/quran/10.gif وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ http://mosshaf.com/quran/11.gif أَلَآ إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ http://mosshaf.com/quran/12.gif وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَآءَُ ۗ أَلَآ إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَآءَُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَhttp://mosshaf.com/quran/13.gif وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ http://mosshaf.com/quran/14.gif اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ http://mosshaf.com/quran/15.gif أُوْلَآئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ http://mosshaf.com/quran/16.gif

aerdsf
18-02-2008, 15:21
إمام مسجد بحي النهضة أولاد التايمة صوت رائع

http://www.2shared.com/file/2863434/e698c92b/_001.html (http://www.2shared.com/file/2863434/e698c92b/_001.html)
http://www.2shared.com/file/2863466/75e15c42/_002.html (http://www.2shared.com/file/2863466/75e15c42/_002.html)
http://www.2shared.com/file/2863510/d2010587/_003.html (http://www.2shared.com/file/2863510/d2010587/_003.html)

aerdsf
18-02-2008, 15:38
لمن يريد الخطبة يرسل إلي بريده الإلكتروني إلى [email protected] وسأرسلها له.

aerdsf
19-02-2008, 11:26
إلى الذي سبَّني أقول:
قال الله عز وجل:"لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً" النساء148

-----------------

وقال سبحانه وتعالى: "وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ" الأنعام120

-----------------

وقال جل جلاله "إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ" الأعراف201

-----------------

و عن ابن عمر - رضي الله عنهما - مرفوعا « " من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه - قيل يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : " يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه » أخرجاه

-----------------

عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر. متفق عليه

-----------------


يقول الإمام الشَّافِعِيِّ

أَصْبَحْتُ مُطَّرَحاً في مَعشَرٍ جهِلُوا
حَقَّ الأَدِيبِ فَبَاعُوا الرَّأْسَ بِالذَّنَبِ
والنَّاسُ يَجْمَعهُمْ شَمْلٌ، وَبَيْنَهُم
في الْعَقْلِ فَرْقٌ وفي الآدَابِ وَالْحَسَبِ
كمثلِ ماء الذَّهبِ الإبريز يشركه
في لَوْنِهِ الصُّفْرُ، والتَّفْضِيلُ لِلذَّهَبِ
والعودُ لو لمْ تطبْ منه روائحه
لم يفرق الناسُ بين العود والحطبِ

-----------------

إذَا سَبَّنِي نَذْلٌ تَزَايَدْتُ رِفْعة ً
وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببهُ
وَلَوْ لَمْ تَكْنْ نَفْسِي عَلَيَّ عَزِيزَة ً
لمكَّنتها من كلِّ نذلٍ تحاربهُ
ولو أنَّني أسعى لنفعي وجدتني
كثيرَ التَّواني للذي أنا طالبه
وَلكِنَّني أَسْعَى لأَنْفَعَ صَاحِبي
وعارٌ على الشبَّعانِ إن جاعَ صاحبه

-----------------

يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ
فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا
يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً
كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا

-----------------


قالوا سكتُّ وقد خوصمتُ قلتُ لهم
إنَّ الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ
والصمَّتُ عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفُ
وفيه أيضاً لصونِ العرضِ إصلاحُ
أما تَرَى الأُسْدَ تُخْشى وهْي صَامِتة ٌ؟
والكلبُ يخشى لعمري وهو نباحُ

-----------------


وَلَمَّا أَتَيْتُ النَّاسَ أَطْلُبُ عِنْدَهُمْ
أخا ثقة ٍ عند ابتلاء الشدائد
تقلبتُ في دهري رخاءً وشدَّة ً
وناديتُ في الأحياء هل من مساعد؟
فلم أرَ فيما ساءني غير شامت
وَلَمْ أَرَ فِيما سَرَّنِي غَيْرَ حاسِدِ


-----------------

الدَّهْرُ يَوْمَانِ ذا أَمْنٌ وَذَا خَطَرُ
وَالْعَيْشُ عَيْشَانِ ذَا صَفْوٌ وَذا كَدَرُ
أَمَا تَرَى الْبَحْرَ تَعْلُو فَوْقَهُ جِيَفٌ
وَتَسْتَقِرُّ بأقْصى قَاعِهِ الدُّرَرُ
وَفِي السَّماءِ نُجُومٌ لا عِدَادَ لَهَا
وَلَيْسَ يُكْسَفُ إلاَّ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ

-----------------


أحفظ لسانكَ أيُّها الإنسانُ
لا يلدغنَّكَ إنهُ ثعبانُ
كم في المقابرِ من قتيلِ لسانهِ
كانت تهابُ لقاءهُ الأقرانُ

-----------------


كلُّ العُلُومِ سِوى القُرْآنِ مَشْغَلَة ٌ
إلاَّ الحَديث وَعِلْمِ الفِقْهِ في الدِّينِ
العلمُ ما كانَ فيه: قالَ، حدثنا
وَمَا سِوى ذَاكَ وَسْوَاسُ الشَّيَاطِينِ

-----------------


ومنزلة ُ السفيهِ من الفقيهِ
كمنزلة ِ الفقيه من السفيهِ
فهذا زاهدٌ في قربِ هذا
وهذا فيهِ أزهدُ منه فيهِ
إذا غلبَ الشقاءُ على سفيهٍ
تنطَّعَ في مخالفة ِ الفقيهِ

-----------------


أعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِ السَّفِيه
فكلُّ ما قالَ فهو فيهِ
ما ضرَّ بحرَ الفراتِ يوماً
أن خاضَ بَعْضُ الكِلاب فيه

-----------------


البوصيري

تجنبْ أحاديثَ الحسود فواجبٌ
تجنبهُ فيما يقولُ ويفعلُ
وكلُّ حسودٍ ما عدتهُ ملامة ٌ
وكلُّ لئيمٍ ما عليه معَوَّلُ
مَتَى قال عَنِّي السُّوءَ عِنْدَكَ إنَّهُ
كذاك يقولُ السوء عنك وينقلُ

-----------------


إبراهيم الأسود:

إذا عبت السفيه رفعت منه
وإن عبت الكريم وضعت نفسك
مجرد أن تداني العيب عيب
وخوضك فيه فيه عليك ممسك

غيور
19-02-2008, 11:50
بسم الله الرحمن الرحيم:
هناك بعض الردود من بعض الأشخاص الذين لم يستمعوا إلى الخطبة و قالوا أقوالا تسيء إليهم قبل أن تسيء إلى غيرهم وتسيء إلى رجل التعليم الذي من المفترض فيه أن يتحلى بالحكمة و الصبر حتى يستبين الأمور وقد قال الله عز وجل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ" الحجرات 6 ولذلك ارتأيت أن أبين لهم بعض الأمور وبعد ذلك يحكموا، وأعرف أنهم لم يتحركوا إلا غيرة على مهنتهم الشريفة التي هي تربية الأجيال على الأخلاق الحميدة.

أولا: عنوان الخطبة: ضياع الأمانة
2. سببها : التقرير الأخير للبنك الدولي الذي جاء فيه المغرب في المراتب الأخيرة في مجال التعليم وبحكم أن رجال التعليم يتواجدون في الواجهة وجب تذكيرهم بأنهم يتحملوا جزءا من المسؤولية في ما آلت إليه الأمور في قطاع التعليم.
3. يجب أن نعرف أن هذا الحي الذي يتواجد فيه هذا المسجد يعج بالمنتمين لجماعة العدل و الإحسان الذين لا يريدون أي صوت يعلو فوق صوتهم و الذين يتربصون بهذا الإمام منذ مجيئه و يحسبون عليه هفواته والغريب في الأمر أن الهفوات التي سموها أخطاء قاتلة، المتفقه في دينه لا يعدها كذلك لأن السهو يقع في الصلاة لأي إنسان كيفما كان والإمام نسي التكبيرات في الركعة الثانية و سجد سجدتي السهو قبل السلام. و أما بالنسبة لخطبة العيد فجاء في كتاب سبل السلام2/493: ".....وأنها كخطب الجمع أمر ووعظ، وليس فيه أنها خطبتان كالجمعة وأنه يقعد بينهما ، ولعله لم يثبت ذلك من فعله - صلى الله عليه وسلم - وإنما صنعه الناس قياساً على الجمعة...".
"وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين:[ ..... ومن نظر في السنة المتفق عليها في الصحيحين وغيرهما تبين له أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يخطب إلا خطبة واحدة، لكنه بعد أن أنهى الخطبة الأولى توجه إلى النساء ووعظهنّ، فإن جعلنا هذا أصلاً في مشروعية الخطبتين فمحتمل، مع أنه لا يصح، لأنه إنما نزل إلى النساء وخطبهنّ لعدم وصول الخطبة إليهنّ وهذا احتمال] الشرح الممتع 5/191-192.
إذا تقرر هذا فيجب أن يعلم أنه لم يثبت في صحيح السنة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه خطب خطبتين في صلاة العيد وما ورد في ذلك فضعيف كما قرر ذلك أهل الحديث فمن ذلك ما رواه جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال:(خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم فطر أو أضحى فخطب قائماً ثم قعد قعدة ثم قام) رواه ابن ماجة والبيهقي في السنن الكبرى وهو ضعيف كما بينه الحافظ ابن حجر العسقلاني في التلخيص الحبير 2/86. وضعّفه البوصيري في الزوائد أيضاً. وضعفه الشيخ الألباني أيضاً." فتاوى حسام عفانة
4. والذي أثار هذه الضجة وأعوانه لا يسعون من ورائها إلا إلى إشعال نار الفتنة في أوساط ساكنة هذا الحي وأخبركم أنني حصلت على تسجيل لهذه الخطبة ولم أرى فيها ما يدعو إلى هذه الضجة، ولم أُرد أن أرسلها لكم إلا مخافة أن تستغل لأغراض دنيئة من طرف بعض الأشخاص الذين قال الله سبحانه و تعالى فيهم: "الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيم"وقال عز و جل: "وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَماً وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دائرة السَّوْءِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ".
5. يقول الله عز وجل في الذين يستهزؤون بالدين و بأهله: " يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ{64} وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ{65} لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ".
وقال جل جلاله: "فَقَدْ كَذَّبُواْ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ"
وقال عز من قائل:" ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُون"
وقال سبحانه: "وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون"
6 .أتمنى أن يتمتع رجال التعليم الكرام بالحكمة وعدم التسرع في الحكم على الأشياء.
7. وفي الأخير أقسم لكم إخوتي بالله العظيم أن ما جاء في هذا الرد هو من وحي غيرتي على هذا الدين وعلى أئمة المساجد وعلى منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم. و أقسم أيضا أنَّ الإمام المعني بالأمر لا يعلم بالذي كُتب حتى هذه الساعة. وعلى كل من يغار على دينه ألا يسمح لهؤلاء الحاقدين بالإستهزاء بأئمة المساجد الذين يفترض علينا احترامهم لأنهم يحملون في صدورهم كلام الله عز وجل و يرتقون منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأستغفر الله لي و لكم و الحمد لله رب العالمين.
أعتذر على الإطالة.

esmail
19-02-2008, 11:56
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف وصل هذا الفقيه الى هذا المنصب لولا التعليم
إنه نسي فضل المعلم على المتعلم
ربما لسوء علاقته برجال التعليم
سامحه الله

dhimis
20-02-2008, 13:45
"أشا أ لحمار واش أنت بهيمة ولا آش تكون تفو على مك !"
هذا هو الأستاذ النموذجي الذي يأمنه الناس على تربية أولادهم يتلفظ بمثل هذه الألفاظ البديئه. اتق الله ولا تسئ إلى رجال التعليم الذين يتبرؤون من قولك وباسم رجال التعليم أعتذر للأخ aerdsf الذي عبر عن وجهة نظره فقط. المعذرة

abousalma
21-02-2008, 22:09
"أشا أ لحمار واش أنت بهيمة ولا آش تكون تفو على مك !"


هذا هو الأستاذ النموذجي الذي يأمنه الناس على تربية أولادهم يتلفظ بمثل هذه الألفاظ البديئه. اتق الله ولا تسئ إلى رجال التعليم الذين يتبرؤون من قولك وباسم رجال التعليم أعتذر للأخ aerdsf الذي عبر عن وجهة نظره فقط. المعذرة
لقد حز في نفسي المس بكرامة وسمعة رجل التعليم ولكن ان نتصدى لمثل هذا التهجم باقوال بديئة وعلى منبر يطلع عليه القريب والبعيد فهذا غير لائق . ارجو من الاخوان ضبط مشاعرهم واختيار الفاظهم ومهما قيل فينا فالمجتمع يعرف قيمتنا ودورنا الاساسي في محاربة الجهل ونشر الوعي والعلم والسير بالبلد قدما نحو الرقي والازدهار.mt2

Basma
21-02-2008, 23:20
comme l' a si bien dit mouwafaq,nous sommes responsables de ces médisances.bien que je sois enseignant,je sais que beaucoup ont participé à ce qu' on soit incriminés meme par cet imam .si nous étions tous conscients de nos devoirs et assumions nos responsabilités ,on serait arrivés à bord sans faille.

hba3ch
06-03-2008, 11:09
الله يغفرلينا و ليك يا سحسن.

أبو فراس
06-03-2008, 15:28
طاحت الصومعة علقوا الحجام
تدهور التعليم علقوا المعلم
غريب أن يجدوا القياس
ولا شك أن الفقيه استعمل القياس الذي هو ركن من أركان التشريع... وبذلك أفتى بما رآى/ ولا شك أنه لم ير غير الظلمة لأنه ظلامي/ ولا ضير في فتواه ما دام الحداد يفتي والجزار يفتي والإسكافي يفتي وا.....اللائحة تطول بالمفتين****/ الحاصول: الله يلعن اللي ما يحشم/ وصدق الأخ الصحفي الساخر حين علق على التصنيف بقوله: " من بوكماخ إلى بوكلاخ"
وبالمناسبة فأنا معلم حتى لا يساء فهمي، نعم لذلك وجدت نفسي مضطر للدفاع عن مهنة طالما احببتها واخترتها، ولكن هناك من يزيدها ملحا كي أكرهها...
كان على هؤلاء أشباه الفقهاء وأشباه المفتين أن يبحثوا من أين يندلق الماء لا أين يقع.
تحية إجلال لكل المعلمين الشرفاء
فلولاهم ما حصلت على درجة الدكتوراه
ولولاهم لكنت في المراعي أتابع مسيرة القطيع الذي حررني منه هؤلاء النبلاء

محمد علوان
06-03-2008, 17:09
"البشر طوب وحجر" ليس التعليم فقط هو المشكلة في المغرب فكل القطاعات مختلة ،والكل في معارك نضالية عسى أن يفوز بامتيازات ولو بسيطة . لماذا لا ينتقدون الصحة؟ لماذا لا ينتقدون الحكومة؟لماذا لا ينتقدون غلاء المعيشة والزيادات المهولة الأخيرة ؟لماذا لا ينتقدون غلاء فواتير الماء والكهرباء ؟أليس هذا أهم من انتقاد رجال التعليم؟هل قطاع التعليم ميدان لمن يريد أن ينفس على نفسه؟أو ميدان لمن يريد أن يتعلم النقد؟ سامح الله الفقيه وسامح المجتمع.ونعل الله كل معتد أثيم.

aboumarwan
07-03-2008, 19:25
المشكل عميق و متشعب والكثيرون يفهمونه سطحيا و يحملون المسؤولية لرجال التعليم لأنهم الأقرب اليهم.رغم ما يمكن ان نقوله في أداء البعض ان لم اقل الكثيرمنهم