المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آسفي : بيان الجامعة الوطنية لموظفي التعليم


ABOUMOHAMED
03-10-2013, 22:22
http://i76.servimg.com/u/f76/16/43/35/98/bayan10.jpg
بيــان

عقد المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإقليم آسفي يوم الأحد 22 شتنبر 2013 اجتماعا لتدارس ومناقشة قضايا ومستجدات الدخول المدرسي الحالي 2013/2014 وما شابه من ارتباك وارتجالية واضحة بسبب عودة النزعة الانفرادية وسيادة البيروقراطية التحكمية والإقصاء الممنهج للشركاء الاجتماعيين في تناقض صارخ مع روح دستور 2011 ،وضدا على تفعيل مبدأ الحكامة الرشيدة المبنية على التعاقد والشراكة ، وتكريسا لواقع التراجعات والانتكاسات التي تزيد من تأزيم وضعية المدرسة المغربية التي تنتظرها تحديات كبرى .
و بناء على تقارير المكاتب المحلية حول معطيات الدخول الدراسي الحالي التي أكدت أنه يتسم بالارتباك وتفاقم المشاكل التي ساهمت في عرقلة السير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية ،وفي تأزيم الحالة النفسية والاجتماعية لنساء ورجال التعليم بالإقليم وفي المساهمة المباشرة في الهدر المدرسي نتيجة تأخير افتتاح المؤسسات المدرسية الجديدة ( إع الشافعي بمركز البدوزة نموذجا)....
فإن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بآسفي يعلن لعموم الشغيلة التعليمية وللرأي العام المحلي:
* وطنيــــــا:
ـ ننبه إلى ضرورة مراجعة المذكرة الإطار للحركات الانتقالية وإعادة الانتشار لما يشوبها من اختلالات واضحة.
ـ نطالب بإعادة النظر في لائحة العطل للموسم الجاري ومراعاة الخصوصيات في المناسبات الدينية)عيد الأضحى على الخصوص(.
ـ ندين التلاعبات الحاصلة في عدم الإعلان عن المناصب الشاغرة الحقيقية في الحركة الانتقالية الوطنية مما ترتب عنه تعميق الخصاص والفائض في مجموعة من المؤسسات التعليمية.
* جهويــــا:
ـ نطالب بإجراء افتحاص لبرنامج المخطط الاستعجالي ومحاسبة المتورطين في إهدار المال العام.
ـ نحمل المسؤولية للأكاديمية في تأخر بناء وإصلاح بعض المؤسسات المدرسية (ثا. نجيب محفوظ ـ إع الشافعي ـ ثا. الجاحظ ـ ثا الخوارزمي...) ،وعدم احترام دفاتر التحملات مما ينعكس سلبا على مصلحة المتعلمين ويجعلهم عرضة للانقطاع عن الدراسة.
ـ نطالب بضرورة الإسراع بإخراج حركة إدارية جهوية لسد المناصب الشاغرة في الإدارة التربوية.
* محليــــا:
ـ نستنكر التدبير الانفرادي والإقصاء الممنهج للشركاء الاجتماعيين في تدبير الشأن التعليمي بالإقليم.
ـ نستنكر التنزيل الحرفي للمذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية وتدبير الفائض دون مراعاة الحالات الصحية والاجتماعية الصعبة لرجال ونساء التعليم.
ـ ندين البطء الشديد في تدبير ملفات نساء ورجال التعليم مما يؤثر سلبا على حالتهم النفسية ويساهم في الإخلال بتدبير الزمن المدرسي.
ـ ندين الارتجالية والعشوائية الواضحة على مستوى الخريطة التربوية (ضم وفك الأقسام / الاكتظاظ / إلغاء التفويج ...).
ـ نشجب إسناد المناصب الإدارية الشاغرة بتكليفات مشبوهة دون مراعاة المذكرة المنظمة و مبدأ الاستحقاق .
ـ نستنكر الإقصاء الممنهج للأساتذة المكلفين خارج إطارهم الأصلي في تنكر تام للاتفاقات المبرمة وللخدمات التي أسدوها للمتعلمين لأزيد من عقد من الزمن.
ـ نستنكر غياب المراقبة الإدارية والتربوية الصارمة لمدارس التعليم الخصوصي والتي نتج عنها الارتفاع الصاروخي لواجبات التمدرس بهذه المؤسسات ،وعدم احترام دفاتر التحملات عند بناء المؤسسات والنقل المدرسي و معايير الجودة (الاكتظاظ ـ انعدام التهوية ...).
ـ نطالب بالإسراع في فتح الداخليات في وجه التلاميذ الممنوحين، وتزويد المطاعم المدرسية بمواد الإطعام اللازمة.
ـ ندعو إلى التدخل الفوري لإنقاذ مؤسسة الأعمال الاجتماعية ومحاسبة المسؤولين عن إفلاسها وعن إقبار أدوارها الاجتماعية ...
ـ ندعو إلى تفعيل المصاحبة التأطيرية والمراقبة القانونية لجمعيات دعم مدرسة النجاح، والسهر على تجديد مكاتب جمعيات آباء وأولياء التلاميذ ،و توفير الأمن ومحاربة مظاهر التفسخ والانحلال أمام المؤسسات التربوية .
ـ نطالب بتسوية الوضعية التربوية (نقطة التفتيش) للأساتذة الذين اجتازوا الامتحانات المهنية الأخيرة .
ـ نطالب بتفعيل المساطر القانونية في السكنيات المحتلة وبتطبيق القوانين المنظمة في عملية إسنادها.
وختاما ، فإننا ندعو إلى التدخل الفوري لكل المصالح المعنية لوضع حد لهذه الاختلالات. كما ندعو الشغيلة التعليمية إلى اليقظة والتماسك والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية التي تضمن لنساء ورجال التعليم صون كرامتهم وتحصين مكتسباتهم.

عن المكتب الإقليمي
رضوان إبراهيمي