المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نيابة التعليم باشتوكة أيت باها تستعد لتوقيع شراكة هامة مع الجمعية الجهوية لأساتذة اللغة الأمازيغية


العصيمي
24-10-2013, 12:28
نيابة التعليم باشتوكة أيت باها تستعد لتوقيع شراكة هامة مع الجمعية الجهوية لأساتذة اللغة الأمازيغية


عقدت الجمعية الجهوية لأساتذة اللغة الامازيغية سوس ماسة درعة ARPLAM لقاء تواصليا مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم اشتوكة ايت باها صبيحة يوم الثلاتاء 08/10/2013 وقد شارك في هذا اللقاء كل من الأساتذة :

- السيد المهدي ريان النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالإقليم.
- السيد أحمد الواثق رئيس مصلحة الشؤون التربوية " نقطة الارتكاز "
- السيد عمر حيضر رئيس الجمعية الجهوية لأساتذة اللغة الامازيغية .
- السيد عبد السلام الشكري المنسق الإقليمي للجمعية بالإقليم .

بعد ترحيب السيد النائب الإقليمي بالجمعية وتثمين مبادرة هذا اللقاء وتبادل التهاني بمناسبة يوم المدرس وبعد كلمة رئيس الجمعية التي عبر فيها عن شكر الجمعية على الاستقبال وتثمينه لثقافة التشارك التي تنهجها النيابة قي مجال الامازيغية، تدارس الطرفان واقع تدريس الأمازيغية داخل اقليم اشتوكة ايت باها، حيث اجمع الطرفان على كونه يعرف تأخرا واضحا مقارنة مع بعض النيابات بالجهة، رغم أن الإقليم يعتبر سباقا ورائدا على الصعيد الوطني في مجال الامازيغية (جوائز تيفيناغ بالنسبة للمتعلمين – جوائز الثقافة الأمازيغية بالنسبة للأطر التربوية –جمعيات أمازيغية رائدة ونشيطة ).

ومن النقط التي نوقشت في هذا اللقاء :

i.الأستاذ المتخصص في تدريس اللغة الأمازيغية _الذي اتفق الطرفان على انه الحل الانجع لانجاح التجربة وذلك كما تنص عليه المذكرة الوزارية رقم 2952/12 الصادرة بتاريخ 19/07/2012 التي تنص على تسريع وتيرة إدماج الامازيغية في المنظومة التعليمية وجعل مدرس اللغة الأمازيغية معطى قارا في المنظومة التربوية، وفي هذه النقطة التزمت النيابة وفق مشروع هيأته نقطة الارتكاز بتوفير 6 أساتذة على الأقل مختصين في تدريس اللغة الأمازيغية خلال هذا الموسم الدراسي على أساس توسيع التجربة خلال المواسيم الدراسية المقبلة .

ii.الهوية البصرية للنيابة والمؤسسات التعليمية التابعة لها حيث أثارت الجمعية موضوع عدم كتابة أسماء مصالح النيابة بحرف تيفيناغ وكذلك الشأن بالنسبة للعديد من المؤسسات التعليمية إضافة إلى معضلة الأخطاء الإملائية واللغوية التي تطالها إن كتبت الشيء الذي وعد السيد النائب بتداركه وتصحيحه قريبا .

iii.كما تم تدارس مسألة اللغة الأمازيغية في التعليم الخصوصي حيث سجلت الجمعية الانخراط الفعال للنيابة مما ينعكس على ارض الواقع حيث خمس مدارس خصوصية تدرس بها اللغة الأمازيغية.

iv.الكتاب المدرسي الأمازيغي وحسب ما ورد الجمعية انه لم يوزع في بعض المدارس ضمن مبادرة مليون محفظة، واستغرب السيد النائب لهذا الأمر واخبرنا انه سيبحث في الأمر.

وقد وضعت الجمعية إمكانيات أطرها ومنخرطيها رهن إشارة النيابة في مجال المصطلحات والكلمات الأمازيغية المقابلة وكذلك في مجال التكوينات.
وفي الأخير اتفق الطرفان على ضرورة عقد شراكة بين نيابة وزارة التربية الوطنية بالإقليم والجمعية الجهوية لأساتذة اللغة الأمازيغية والعمل على تفعيلها في أقرب الآجال .