المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب: تطور التصورات التربوية في المغرب قديمًا وحديثًا pdf


العصيمي
06-01-2014, 21:23
تطور التصورات التربوية في المغرب قديمًا وحديثًا
للدكتور جميل حمداوي

عرف المغرب في مساره السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والتاريخي منذ عهد الأدارسة إلى يمنا هذا مجموعة من النظريات التربوية الإصلاحية على المستوى العام أو على المستوى البيداغوجي والديداكتيكي . بيد أن الإصلاح التربوي لم يتحقق بشكل حقيقي إلا في القرن العشرين، وامتداد سنوات الألفية الثالثة، إذ جرب المغرب مجموعة من النظريات والتصورات الوافدة إلينا من الغرب من جهة، وتطوير النظريات التربوية التراثية الأصيلة (نظرية الملكات) من جهة أخرى، وقد ارتبطت هذه الإصلاحات بالتطورات التي كان يعرفها المغرب على مستوى البنيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية والدينية والإيديولوجية. ومن ثم، أصبح مشكل التعليم بالمغرب هو الذي يثير كثيرا من اللغط والجدال والنقاش إلى يومنا هذا. ومازلنا إلى حد الآن نبحث عن بديل تربوي لإنقاذ منظومتنا التربوية والتعليمية من أزماتها الخانقة ومزالقها المتشابكة والمعقدة.

إذاً، ماهي مجمل النظريات والتصورات التربوية التي عرفها المغرب عبر تاريخه المديد من الأدارسة إلى يومنا هذا؟ هذا هو السؤال الذي سوف نحاول الإجابة عنه في هذه الدراسة.


تحميل ملف الكتاب (http://www.alukah.net/Books/Files/Book_3893/BookFile/altrbiah.pdf)

الأستاذ فؤاد
10-01-2014, 22:18
شكرا لك على هذا الكتاب المفيد، وعندي طلب بالمناسبة، لو يقترح الزملاء كتبا بصيغة الوورد : .doc .docx .txt .rtf... وهكذا، لسهولتها بالنسبة إلي. تقبل أصدق تحياتي

خادم المنتدى
09-09-2015, 20:45
-**********************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
بوركت و بوركت كل جهزدك
تحياتي العطرة
-**************************-

http://www.gaanaa.net/up/uploads/images/gaanaa-a1dab643eb.gif